أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 13 - الجن والشياطين .. في القرآن!!















المزيد.....

13 - الجن والشياطين .. في القرآن!!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6558 - 2020 / 5 / 8 - 09:59
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الثالثة عشرة : الأنعام 128 - 139

(128) وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
1- القراءة : نحشرهم
2- المعنى : ويوم يحشر الله الإنس والجن ويقول للجن لقد أغويتم الكثيرين من الإنس ، فقال الانس .. لقد استمتعنا بما تعلمناه من سحر وكهانة من الجن ، ولكن اقتربنا من الموت الان ، فقال لهم الله النار مثواكم خالدين فيها
زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي
3- الأسئلة :
A- متى تم هذا الحوار بين الله ، و الجن ، و الانس .. الآية تستخدم ( الزمن الماضي ) .. استكثرتم ، وقال ، استمتع ، وبلغنا ، أجلت ، قال ؟ لأن يوم القيامة لم يحدث بعد !!
B - إن ربك حكيم عليم .. ما علاقتها بالآية ؟
C - ما الفرق بين الشياطين و الجن ؟
(شياطين للجن) شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ/112
(الشياطين توحي ) وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ /121
( الجن يغــوي ) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ / 128
( الجن رسل ) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ / 130
4 - تنويه : يحشرهم ، قال ، ما شاء الله ( ضمير غائب )، ربنا ، أجلت ، ربك ( ضمير مخاطب )

(129) وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ
1- المعنى : كما أنزل الله العذاب بالجن والإنس كذلك يسلط بعض الظالمين على بعض ، فإذا أراد الله بقوم خيراً ولى عليهم خيارهم وإذا أراد بقوم شراً ولى عليهم شرارهم بسبب أعمالهم الخبيثة التي ارتكبوها
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- لماذا يسلط الله الظالم على الظالمين ، لماذا لا يتركهم ويحاسبهم في الاخرة ؟
3- تنويه : نولي .. ضمير متكلم ، الله يتحدث عن نفسه بنفسه

(130) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آَيَاتِي وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنْفُسِنَا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ

1- المعنى : يوم يحشر الله الجن والإنس يقول لهم ألم يأتكم رسل منكم يخبرونكم بآيات الله ويحذرونكم من يوم عودتكم اليه ، فشهدوا على أنفسهم بأن الله أرسل إليهم الرسل وبأنهم كفروا بهم في الدنيا
فتح القدير .. الشوكاني
2- تنويه :
A- آياتي .. ضمير متكلم
B - قالوا شهدنا على أنفسنا وغرتهم الحياة الدنيا ……. الخ ، القول للإنس والجن والنقل للقرآن
والدليل على وجود المجاز في القرآن :
1- يد الله فوق أيديهم / الفتح 10
2- يَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ / الرحمن 27
3- ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية / الحاقة 17
4 - وجاء ربك والملك صفا صفا / الفجر 22
5- فأذنوا بحرب من الله ورسوله / البقرة 279
6- هل ينظرون إِلا أَن يأْتيهم اللَّه فِي ظلل مِن الغمام والملائكة / البقرة 210
7- إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ / ال عمران 55
8- وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ / النساء (154)
9- وكلم الله موسى تكليما / النساء (164)
10- فَلَمَّا آسَفُونَا ( غاظونا ) انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ / 55 الزخرف


(131) ذَلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ
1- المعنى : أن الله لم يهلك القرى أو يعاجلهم بالعقوبة بسبب ظلم أهلها المشركين من الجن والإنس إلا بعد أن يرسل إليهم الرسل يقصون عليهم آياته وينذرونهم عذاب الله يوم عودتهم إليه ، فيقولوا ما جاءنا من بشير ولا نذير، فيظلمهم بذلك، والله ليس بظلام للعبيد
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- سؤال : ماذا لو قرأنا الاية كالتالي : ذلك أن ربك لم يكن مهلك القرى بظلم وأهلها غافلون

(132) وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ
1- القراءة : تَعْمَلُونَ
2- المعني : لكلّ من الجنّ والإنس درجات متفاوتة مما عملوا، فنجازيهم بأعمالهم ، فالمطيع من الجنّ في الجنة ، والعاصي في النار ، وما ربك بغافل عما يعملون من الخير والشر
فتح القدير .. الشوكاني
3- تنويه : ربك .. ضمير مخاطب

(133) وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِنْ بَعْدِكُمْ مَا يَشَاءُ كَمَا أَنْشَأَكُمْ مِنْ ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آَخَرِينَ
1- المعني : أن ربك غني عن خلقه وعن عبادتهم ، وهو الرحيم إذا أراد أن يستأصلكم أيها المشركين ويأتي بذرية أخرى لتستخلفكم و تحل محلكم
تفسير كتاب الله العزيز .. الهواري
2- تنويه : ربك .. (ضمير مخاطب) ، يشأ ، يذهبكم ، يستخلف ، يشاء ، أنشأكم .. (ضمائر غائب)

(134) إِنَّ مَا تُوعَدُونَ لَآَتٍ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ
المعني : أخبرهم يا محمد أن الله قادر على إعادتهم ولو كانوا ترابا و رفاتا وعظاما ، وانهم لن يعجزوا الله الذي لا يعجزه شيء
مختصر تفسير ابن كثير .. الصابوني

(135) قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ
1- المعنى : الله يأمر .. هددهم وتوعدهم يا محمد وقل لهم .. اثبتوا على ما أنتم عليه من كفر طالما قبلتم بالعذاب ، أما أنا فسوف أعمل بما أمرني به ربي وسوف تعلمون غداً من هو على الحق و له العاقبة الحسنة و من هو علي باطل؟
تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية .. مكي بن أبي طالب
2- تنويه : قل .. أمر من الله للنبي بالقول

(136) وَجَعَلُوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَذَا لِلَّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَذَا لِشُرَكَائِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّهِ وَمَا كَانَ لِلَّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَائِهِمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ
1- المعنى : أن المشركين جعلوا قسما من الزرع والأنعام للمساكين .. للتقرب به إلى الله ، وقسما آخر للأصنام وسدنتها وخدامها .. للتقرب إليها ، لكنهم كانوا يأخذون من قسم المساكين ويعطون لسدنة الأصنام ويقولون إن الله غني وآلهتنا محتاجة ، ساءت قسمتهم لأنهم فضلوا سدنة الأصنام على الله ولم يعدلوا في القسمة
الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي
2- لماذا لم يخلق الله حرثا وأنعام للمساكين و لا ينتظر عطايا المشركين؟

(137) وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ
1- القراءة : زُيِّن
2- المعنى : أن الله زين للمشركين قتل أولادهم شركاؤهم في النسب والميراث والدِّين ، ( وقيل ) أن المقصود بشركائهم الشياطين ، ( وقيل ) شركاؤهم في الشرك ، ( وقيل ) قوم كانوا يخدمون الاوثان ، ( وقيل ) الغُواة من الناس الذين يقتلون بناتهم احياء خوفا من الفقر لكي يهلكوهم
ويُدخلوا عليهم الشك في دينهم لأنهم كانوا على دين إسماعيل فرجعوا عنه بسبب تزيين الشياطين ، فذرهم يكذبون و يقولون أن الله أمرهم بقتل بناتهم أحياء ، ولو شاء الله ما قتلوا أولادهم ، فاتركهم يكذبون
زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي
3- السؤال : ولو شاء الله ما فعلوه .. لماذا يزين الله للمشركين أن يقتلوا أولادهم ؟

(138) وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لَا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لَا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ
1- القراءة :
A- أبان بن عثمان : حُجُرٍ .. بضم الحاء والجيم
B - الحسن وقتادة : حَجْر .. بفتح الحاء وسكون الجيم
C - ابن عباس وٱبن الزبير .. حِرْج ، الراء قبل الجيم
2- المعنى : حَرّموا بعض الأنعام التي خصصوها لأصنامهم وقالوا لا يأكلها إلا خدّام و سدنة الأصنام وحرموا ركوب بعض الأنعام كالبَحِيرة والوصِيلة والحام ، كما حرموا بعض الانعام التي لا يذكرون اسم الله عليها أي كل ما ذبحوه لآلهتهم ، وذلك كله افتراء منهم منهم على الله الذي سيعاقبهم على كذبهم
الجامع لأحكام القرآن .. القرطبي
3- تنويه : القول هنا للمشركين .. والقرآن ينقل عنهم

(139) وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
1- المعنى : أن المشركين قالوا أن اللبن الموجود في بطون هذه الأنعام (السائبة) أي التي يتركونها كنذر إذا عاد غائب أو شفي مريض ، (والبحيرة) التي اذا ولدت خمس مرات شقوا أذنها و منعوا ركوبها ، ولحمها يأكله الذكور دون الإناث ، فإن ولدت ذكرا يأكله الذكور دون الإناث أيضا ، وان ولدت أنثى تركوها ولم يذبحوها ، وإن ماتت أكلها الذكور والإناث معا ، وسيحاسبهم الله علي كذبهم
الدر المنثور في التفسير بالمأثور .. السيوطي
2- تنويه : القول للمشركين و النقل للقرآن
3- السؤال : ما علاقة إنه حكيم عليم بالآية ؟

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=A1iQBHlLyKc&t=1563s



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 12 - الله .. يقود المجرمين !!
- 11 - وحي .. الشيطان !!
- 10 - آية .. لم يرسلها الله !!
- 9 - النبي .. حرَّف القرآن !!
- 8 - الله .. هو القمر!!
- 7 - النفخ الإلهي !!
- 6 - آيات مفقودة !!
- 5 - الله .. يفتن البشر !!
- 4 - الله .. يضل ولا يهدي !!
- 3 - الكُفر .. إرادة الهية !!
- 2 - يوم القيامة .. دوت كوم !!
- 1- جبريل .. لم ينزل بآيات من السماء ؟!
- 11- الرسول .. الهاً !!
- 10 - زمكانية القرآن !!
- 9 - أسباب نزول القرآن .. بشرية !!
- 8- لماذا لم يُهلِك الله اليهود ؟
- 7 - القرآن .. نَسَخَ التوراة والانجيل !!
- 6 - الاسلام .. انتشر بالسيف !!
- 5 - اليهود .. أقوي من الله !!
- 4 - النبي .. يعلم الغيب !!


المزيد.....




- فيديو لرجل محاصر داخل سيارة مشتعلة.. شاهد كيف أنقذته قطعة صغ ...
- تصريحات بايدن المثيرة للجدل حول -أكلة لحوم البشر- تواجه انتق ...
- السعودية.. مقطع فيديو لشخص -يسيء للذات الإلهية- يثير غضبا وا ...
- الصين تحث الولايات المتحدة على وقف -التواطؤ العسكري- مع تايو ...
- بارجة حربية تابعة للتحالف الأمريكي تسقط صاروخا أطلقه الحوثيو ...
- شاهد.. طلاب جامعة كولومبيا يستقبلون رئيس مجلس النواب الأمريك ...
- دونيتسك.. فريق RT يرافق مروحيات قتالية
- مواجهات بين قوات التحالف الأميركي والحوثيين في البحر الأحمر ...
- قصف جوي استهدف شاحنة للمحروقات قرب بعلبك في شرق لبنان
- مسؤول بارز في -حماس-: مستعدون لإلقاء السلاح بحال إنشاء دولة ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 13 - الجن والشياطين .. في القرآن!!