أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 12 - الله .. يقود المجرمين !!















المزيد.....

12 - الله .. يقود المجرمين !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6551 - 2020 / 5 / 1 - 10:00
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الثانية عشرة : الأنعام 118 - 127

(118) فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كُنْتُمْ بِآَيَاتِهِ مُؤْمِنِينَ
1- المعنى : فكلوا .. الفاء لوصل الاية بما قبلها ( إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَنْ يَضِلُّ عَنْ سَبِيلِهِ ) / الانعام 117 ، أي لا تتبعوا من يضلون عن سبيل الله و يحللون الحرام ويحرمون الحلال ، فلا تأكلوا الميتة وكلوا ما ذبح وذكر اسم الله عليه ، إن كنتم بآيات الله مؤمنين
مفاتيح الغيب .. الرازي
2- الأسئلة :
A- ( إنْ ) هل تعني أن الله لا يعلم إن كانوا مؤمنين من عدمه ؟
B - من المتحدث عن الله بضمير الغائب .. اسم الله ، بآياته ؟

(119) وَمَا لَكُمْ أَلَّا تَأْكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَقَدْ فَصَّلَ لَكُمْ مَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إِلَّا مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ وَإِنَّ كَثِيرًا لَيُضِلُّونَ بِأَهْوَائِهِمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِالْمُعْتَدِينَ
1- القراءة : حَرَّم بفتح الحاء / حُرِّم بضم الحاء / فُصّلَ بضم الفاء / فَصَلَ بفتح الصاد
2- المعنى : وما الذي يمنعكم أن تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه ، وقد فصل لكم الحلال والحرام وأباح ما ذكر اسمه عليه ، وزجر عن الإصغاء لما توحي به الشياطين من حل أكل الميتة ، المنخنقة ، المتردية ، إلا ما اضطررتم الي أكله في حال الضرورة كالميتة ، وان كثيرا من الناس الذين يجادلونكم إنما يضلون أتباعهم .. طاعة للشياطين ، ربك أعلم بمن اعتدى على حدوده وهو لهم بالمرصاد
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
3- الأسئلة :
A- من المتحدث (عن) الله بضمير الغائب .. فصَّل - حرَّم ( إلى ) النبي بضمير المخاطب .. ربك ؟
B- ما الحكمة من تكرار مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ ؟ ما الخلل الذي سيحدث لو قرأناها بدون هذا التكرار ؟

(120) وَذَرُوا ظَاهِرَ الْإِثْمِ وَبَاطِنَهُ إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ
المعني : وامتنعوا عن ارتكاب ظاهر الإثم وهو نكاح الأمهات ( أي ما نكح الاباء ) والبنات ( أي بنات الزوجة ) ، وباطنه وهو الزنا سرا وعلنا ، و من يرتب ذلك الإثم سيعاقب على أفعاله
فتح القدير .. الشوكاني

(121) وَلَا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ
1- المعنى : لا تأكلوا ما ذبح على اسم الأصنام لأن ذلك فسق ، و لا تتبعوا الشياطين الذين يوسوسون إلى أوليائهم من المشركين ليجادلوكم ولو اتبعتم منهجهم فسوف تكونوا مثلهم .
معالم التنزيل .. البغوي
2- السؤال : ما حكمة تكرار (مما لم يذكر اسم الله عليه) في ثلاث آيات ؟
3- تنويه : الشياطين توحي إلى أوليائها كما يوحي الله لاتباعه ؟

(122) أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
1- سبب نزول : (أومن كان ميتاً فأحييناه ) :
نزلت في حمزة بن عبد المطلب وابو جهل (وقيل) في عمار بن ياسر وأبو جهل (وقيل) في عمر وأبي جهل ( وقيل ) في النبي وأبي جهل
زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي
2- المعني : الاية تشبه من هداه الله بعد الضلال بمن كان ميتاً فأحياه ، وجعل له نوراً يميز به بين من اهتدى ومن استمر على الضلال ، وهكذا زين الله أو الشيطان للكافرين أفعالهم
الكشاف .. الزمخشري
3- الأسئلة :
A- من الذي زين للكافرين ما كانوا يعملون .. الله أم الشيطان .. زين مبني للمجهول ؟
B - من الذي زين لكل أمة عملهم ( كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ) - الانعام 108

(123) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلَّا بِأَنْفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ
1- القراءة : أكبر مجرميها
2- سبب النزول :
A- الوليد بن المغيرة قال للنبي .. لو كانت النبوة حقاً لكنت أولى بها منك لأني أكبر منك سناً وأكثر منك مالاً .. فنزلت
B - عمرو بن هشام ( أبو جهل ) قال : بني عبد مناف ادعوا أن منهم نبيّ يوحى إليه ، والله لا نرضى به ولا نتبعه إلاّ أن يوحي إلينا مثله .. فنزلت
3- المعنى : وكما جعلنا في مكة صناديد ليضلوا الناس فيها ، كذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليفعلوا نفس الشيئ ، خليناهم ليضلوا الناس وما كففناهم ، واختار الله الأكابر لأنهم الأقدر على إضلال الناس ، لكنهم بالنهاية يضلون أنفسهم ، والاية تسلية للنبي ، ووعد بالنصر عليهم
الكشاف .. الزمخشري
4- السؤال : لماذا جعل الله ( بنفسه ) في كل قرية أكابر مجرميها يمكروا فيها ؟

(124) وَإِذَا جَاءَتْهُمْ آَيَةٌ قَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتَى مِثْلَ مَا أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا كَانُوا يَمْكُرُونَ
1- القراءة : قرأها فريق .. رسالاته
2- سبب النزول :
قال الوليد بن المغيرة وأبا مسعود الثقفي .. لو أنزل الله وحيا لأنزله علينا
فقال الله ( ٱللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ) أي أعلم بمن يصلح للنبوة ومن لا يصلح ، فخص بها محمد
3- المعنى : إذا جاءت آية لكفار مكة كانشقاق القمر ، قالوا للنبي لن نصدقك ولن نؤمن بالآية حتى يوحى إلينا كما أُوحي إليك ، فسوف يصيب الذين أشركوا واستهزأوا بالرسول .. عذاب بما كانوا يكذبون
بحر العلوم .. السمرقندي
4- السؤال : إذا شرطية .. هل جاءتهم آية أم لا ؟

(125) فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ
1- المعنى : فمن يرد أن يهديه الله للإِسلام فإنه يوسع صدره لقبوله ، ومن يرد أن يضله الله فانه يجعل صدره ضيقا لا منفذ فيه للإِسلام ، كأنما إذا دعى إلى الإِسلام قد كلف الصعود للسماء ، هذا يجعل الله اللعنة فى الدنيا والعذاب في الآخرة على من لا يؤمنون بالإِسلام.
الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي
2- السؤال : هل الله هو الذي يريد الهداية والضلال أم أن الإنسان هو الذي يريد والله ينفذ له إرادته ؟

(126) وَهَذَا صِرَاطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيمًا قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ
1- المعنى : وهذا الإسلام وقيل القرآن .. هو طريق ربك الذي لا اعوجاج فيه ، وقد بينا الآيات لقوم يتذكرون
التبيان الجامع لعلوم القرآن .. الطوسي
2- تنويه : ربك ضمير مخاطب ، فصلنا ضمير متكلم ؟

(127) لَهُمْ دَارُ السَّلَامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
1- المعنى : الجنة مضمونة عند الله ( لهم ) لمن يتذكروا الآيات فهو ناصرُهم ومُعينهم
الجامع لأحكام القرآن .. القرطبي
2- السؤال : من المتحدث عن المتذكرين .. الله أم النبي ؟

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=1W0NET-AG1g&t=15s



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 11 - وحي .. الشيطان !!
- 10 - آية .. لم يرسلها الله !!
- 9 - النبي .. حرَّف القرآن !!
- 8 - الله .. هو القمر!!
- 7 - النفخ الإلهي !!
- 6 - آيات مفقودة !!
- 5 - الله .. يفتن البشر !!
- 4 - الله .. يضل ولا يهدي !!
- 3 - الكُفر .. إرادة الهية !!
- 2 - يوم القيامة .. دوت كوم !!
- 1- جبريل .. لم ينزل بآيات من السماء ؟!
- 11- الرسول .. الهاً !!
- 10 - زمكانية القرآن !!
- 9 - أسباب نزول القرآن .. بشرية !!
- 8- لماذا لم يُهلِك الله اليهود ؟
- 7 - القرآن .. نَسَخَ التوراة والانجيل !!
- 6 - الاسلام .. انتشر بالسيف !!
- 5 - اليهود .. أقوي من الله !!
- 4 - النبي .. يعلم الغيب !!
- 3 - القصص القرآني ..حقيقة أم خيال؟


المزيد.....




- سقط سرواله فجأة.. عمدة مدينة كولومبية يتعرض لموقف محرج أثناء ...
- -الركوب على النيازك-.. فرضية لطريقة تنقّل الكائنات الفضائية ...
- انتقادات واسعة لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بسبب تصريح ...
- عقوبات أمريكية جديدة على إيران ضد منفذي هجمات سيبرانية
- اتحاد الجزائر يطالب الـ-كاف- باعتباره فائزا أمام نهضة بركان ...
- الاتحاد الأوروبي يوافق على إنشاء قوة رد سريع مشتركة
- موقع عبري: إسرائيل لم تحقق الأهداف الأساسية بعد 200 يوم من ا ...
- رئيسي يهدد إسرائيل بأن لن يبقى منها شيء إذا ارتكبت خطأ آخر ض ...
- بريطانيا.. الاستماع لدعوى مؤسستين حقوقيتين بوقف تزويد إسرائي ...
- البنتاغون: الحزمة الجديدة من المساعدات لأوكرانيا ستغطي احتيا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 12 - الله .. يقود المجرمين !!