أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الغاء عقوبة الاعدام - تيسير عبدالجبار الآلوسي - عقوبة الإعدام عراقيا بين تثبيتها في القوانين وبين واقع استغلالها ومنطق إثارتها خطاب العنف الوحشي















المزيد.....

عقوبة الإعدام عراقيا بين تثبيتها في القوانين وبين واقع استغلالها ومنطق إثارتها خطاب العنف الوحشي


تيسير عبدالجبار الآلوسي
(Tayseer A. Al Alousi)


الحوار المتمدن-العدد: 6548 - 2020 / 4 / 27 - 15:06
المحور: الغاء عقوبة الاعدام
    


مع موقفي الثابت المتجه لإنهاء عقوبة الإعدام من لوائح قوانيننا إلا أنني أبعد من ذلك أعرض لبعض ما يعنيه نهج وجود الإعدام من إثارة خطاب عدواني همجي لا يفقه المقصود منها حتى بإطارها القانوني فنجابه وحشية الإعدامات الميدانية بلا محاكمة أو الإعدام بمحاكمات لا تستوفي المقتضيات ما يوسّع من انتهاك الحقوق بطريقة هوجاء ترتكب فظاعات بلا حدود دع عنك عن إعدام حق الحياة بلا رحمة أو مراجعة من ضمير! شكرا لتفاعلاتكن وتفاعلاتكم

سجَّلت منظمة العفو الدولية في تقريرها عام 2019، انخفاضاً بعقوبة في مستواها العالمي نسبته 5% مقارنة تجاه ما كان عليه عام 2018، في أقل إحصاء منذ عقد من الزمن.. وقد تم تنفيذ أغلب عمليات الإعدام التي تمَّ إحصاء حجمها المعلن في كل من: الصين، وإيران، والسعودية، والعراق، ومصر على التوالي بتسلسلها. وإذا استثنينا الصين من الإحصاء، فإنَّ 86% من عمليات الإعدام المبلَّغ عنها نُفّذت في أربعة بلدان فقط هي إيران والسعودية والعراق ومصر.

وبينما انخفضت، على وفق أمنستي، عمليات الإعدام في إيران آخر عام بنسب طفيفة، فقد تضاعفَ عدد عمليات الإعدام في العراق تقريباً، والأرقام تبقى دائماً هنا على وفق ما أوردته أمنستي، إذ كانت عام 2018 تعادل 52 عملية فصارت أكثر من 100 عملية عام 2019…

لقد أوقفت التنفيذ أو ألغت العقوبة كليا أكثر من ثلثي دول العالم ولقد تم استخدام أساليب إعدام مختلفة عالمياً في عام 2019 هي: قطع الرأس، والصعق الكهربائي، والشنق، والحقنة المميتة، والرمي بالرصاص. كما إن 13 عملية إعدام نُفّذت أمام الملأ في إيران في إشارة لنهج تلك العقوبة وطابعه الإجرائي العنيف والصادم للمجتمع الإنساني المعاصر. ومن بين تلك المسات الصادمة ما تأكد من إعدام أشخاص كانوا ارتكبوا الجريمة في عمر تحت السن القانوني و-أو أنهم من ذوي العاهات العقلية وعُلم أنه كانت قد صدرت أحكام بالإعدام إثر محاكمات لم تفِ بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة في بعض البلدان ومن بينها إيران، والعراق، وغيرهما..

وبقدر تعلق الأمر بالعراق فإنّ جرائم من ذات الطراز، كالقتل الميداني كانت قاربت الألف ضحية تركَّز معظمها جرت في مقاتل ميليشياوية تصدت للمتظاهرين في ميادين احتجاج سلمي، لا يملكون أي سلاح وقد جابهوا الرصاص الحي وقنابل الغاز بصدور عارية..

كما أن المؤشرات جميعاً كانت قد كشفت عن جثث ملقاة في أماكن النفايات ومجمعات الأزبال والمناطق المهجورة فضلا عن مؤشرات أخرى أفضت تحقيقات غير رسمية إلى وجود مقابر جماعية قريبة لما يُفترض أنها سجون سرية بإشراف قوى وعناصر ميليشياوية.. وقد طاولت عمليات الإعدام أو التصفية الجسدية عناصر معارضة أو مختلفة مذهبيا أو دينياً مع سلطة الميليشيات التي مارست الاغتيالات المكشوفة بلا ما يتستر عليها..



إن القتل المجاني والاغتيال والتصفية الجسدية بعد عمليات تعذيب واغتصاب سادية هي ظاهرة مازالت تهدد عشرات آلاف المخطوفات والمخطوفين والمعتقلين بخلفية احتلال الميليشات الطائفية للبلاد وسبيها العباد..

إنّ انتشار تلك العصابات المسلحة وارتكابها جرائمها بنهج فاشي دموي بات يستظل بإضفاء القدسية الدينية المزيفة عليها وعلى زعاماتها وتأويل الصراعات المسلحة بين أجنحتها على أنها دفاع عن نظام (الديموقراطية!) ضد من تسميه التكفيري على الرغم من أنها تشاركه خطاب التكفير ومنهجه ذاته؛ فضلا عن فرض الشرعية الدستورية بلباس يدعي أنها تنضوي تحت مظلة القانون والدولة وهي ترتكب فظاعاتها بشكل مفضوح خارج إطار الحكومة وسلطتها وبعيداً عن أي وجود للقانون…!

إن وجود السجون السرية والمحاكمات التي لا يضبطها قانون وتلك المرتكبة تحت ما يُسمى أربعة إرهاب باتت ظاهرة تشمل عشرات آلاف الضحايا لترويع العراقيات والعراقيين وإخضاعهم لسلطة الهمجية الوحشية واستنزاف قواهم ووضعهم تحت مظلة الاستعباد المطلق…!

عليه، فإنّ نضال القوى التنويرية والحركة الشعبية من أجل الهوية الدستورية القانونية والانتقال إلى منظومة القيم الديموقراطية بتعديل صياغة القانون الأساس أو العقد الاجتماعي للدولة وإلغاء الفقرات والمواد التي تنص على تثبيت عقوبات همجية تخالف الطابع الدستوري وهويته أمر يبقى بحاجة لتوقف وتعديل جدي مسؤول..

إذ تناضل قوى العدالة لفرض مبدأ أن العقاب إصلاحي الهوية وليس انتقامياً كما هو حال المواد التي تمرر عقوبة الإعدام على الرغم من أن أغلب البلدان بات اليوم يرفضها وأزالها من قوانينه…

إن القدسية الدينية وغسقاطات تأويلية أخرى لا يمكنها أن تبرر تثبيت تلك العقوبة التي مازالت تنصّب من إنسان حاكماً قيما يصادر الحياة لإنسان آخر! بوقت يلزمنا الانتهاء من هذه العقوبة بصورة شاملة كي نحتفظ بهوية الأنسنة التي تمنع تحويل القانون غلى سيف بتار أو رصاصة انتقام تحت اية ذريعة…

إن مجرد إتاحة عقوبة الإعدام في القانون العراقي لم تمنحه شرعية الممارسة كما يجري فعليا اليوم وبنطاق يتفشى بعنف بل إنه يمنح إباحة وحشية لبعض العناصر التي تسمح لنفسها بارتكاب القتل بسلطتين: أولا ادعاء تمثيل الشرعية القانونية والأخرى إسقاط القدسية الزائفة دينيا وبخطاب يتمسح بتكفير التكفيري ومن ثم الانتقام منه واغتياله أو تصفيته جسديا بوحشية لا علاقة لها بالقوانين التي تقدس حياة الإنسان وتراها حقا لا يمكن عبوره والاعتداء عليه …

إنّ إنهاء عقوبة الإعدام ربما يبدأ بوقف ممارستها ثم تعديل المواد القانونية بمجال قانون العقوبات بصورة تقف بوجه ثقافة الاعتداء على حياة الإنسان تحت أية ذريعة أو مبرر…

من هنا وجب أن يتعزز وجود مركز وطني لإنهاء تلك العقوبة القروسطية بوحشيتها والمخالفة لتوجهات القوانين ودستوريتها وتعديل قوانين العقوبات بمختلف البلدان بما ينشر خطاب احترام حق الحياة حقاً مقدساً وخطاً لا يمكن تجاوزه ومن ثم سينتشر هذا في ميدان الحياة حيث الوقوف بوجه العنف الميليشياوي سواء تم وصفه بالمقدس أم بالشرعي فكلاهما أمران يتعارضان وسليم القرار والخيار ويناقضان منهج حقوق الإنسان وسواء طريقته وصوابه…

فهل سنجد مخرجاً من البريرية والذرائعية لضبط محددات شرعنة المواد القانونية وطابع العقوبات ومنهجها التربوي الإصلاحي بدل تبرير جرائم القتل والاغتيال والتصفية ممت يُرتكب جهاراً نهاراً في ميادين الحياة بحجة الشرعنة ووجود عقوبة الإعدام في القوانين التي مازالت باقية لليوم بصيغ لم تنصّ عليها في الجوهر وإنما أرادت يوماً أمرا مختلفا نوعيا لكنها تمرر اليوم بما يستجيب لرغبات متعطشة للدم ولقطف أو إزهاق أرواح بغير وجه حق!!!

إن عقوبة الإعدام قضية استثنائية تتطلب موقفا جمعيا للبشرية ولشعوبنا كيما توقف ما مرّ عبرها من ضيم وظلم ومن تجاوز الخطوط الحمراء في موضوع أو قضية حق الحياة ..

وليس نداءنا هذا بمتعارض مع أصل القضية وظهورها في نص ديني أو مدني بقدر ما هو وقوف يقيني ثابت راسخ ضد عملية استخدامها لتمرير مآرب دونية معادية للإنسان وحقه في الحياة إلى درجة ما ظهر ويظهر في العراق اليوم من تصفيات وحشية باختلاق السجون السرية وممارسة التعذيب الوحشي الساسدي وحتى القتل المجاني الميداني فضلا عن إصدار قرارات انتقامية بخلفية مرضية تكفيرية مرة وباختلاف منطق إجرامها في مرات أخرى..

وكيما نتجنب مثل هذا الاستغلال والتجيير وتلكم الجرائم المرتكبة في ظلالها لزم عراقيا التوقف فوراً عن عقوبة الإعدام والتأسيس لمراجعات معلنة للقضايا المحكومة بها بقصد الفصل فيها بعدالة وسلامة وصواب..

إنني أحيل هذي المعالجة لتكون بين نداءات قد يتوافر لها فرص وقف الظلم والإجحاف الذي ما بعده ظلم إذ يجري بظلاله ارتكاب جريمة تصفية حياة إنسان ما بمحاكمات كثرما كانت بأوضاع لا تستوفي بأغلبها المعايير الدولية المعنية فما بالنا وهي ترتكب ذلك ميدانيا بكل بشاعة المنظر وما يمرره!؟

لقد كانت العقوبة بأساس وجودها القانوني ذات طابع إصلاحي تقويمي لا انتقامي، لكننا اليوم نراها مثلما كثير من الأمور الأخرى يجري استغلالها وتجييرها والأنكى والأخطر فيها أنها يجري تحويلها إلى أداة تصفوية للخصم الفكري السياسي و-أو الاجتماعي والديني لما يمرر أسوأ الجرائم وأخطرها اعتداء على حق الحياة، الأعلى بين الحقوق.. وهذا يفرض علينا وقف عقوبة الإعدام تحديداً وبصورة فورية للتخلص من نهج العنف في بناء العلاقات الإنسانية ومنطق الانتقام والثأر وتبريره بدم بارد وعسى ننتهي من دوامة التصفيات وإزهاق الأرواح لنقيم العدل مثلما نصلح من يقع في خطأ أو حتى من يتعمده لأي سبب كان.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,861,885,453
- إدانة استهداف العراقي في غذائه في الظرف المعقد الراهن
- موقفنا بعد الأزمة العالمية وفي أثنائها بين التعاون والاصطراع
- تحية إلى اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية
- نداء من أجل مصداقية مفقودة في التعامل مع الوقائع الجارية ومن ...
- في يوم الصحة العالمي العراق تدهور شامل في صحة المواطن والخدم ...
- إدانة اغتيال الناشطة المدنية أنوار جاسم
- لنعمل من أجل وقف التمييز الديني المذهبي وتحقيق المساواة وتكا ...
- تهنئة بالعيد السادس والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي
- أنينُ المدن الصامتة؛ إيحاءٌ يمنحُنا إياه عملُ الموسيقار رعد ...
- رسالة سنوية تسطع من أضواء مسرحنا عراقياً بهياً باليوم العالم ...
- بين الميليشيا الخارجة على السلطة الشرعية وسلطات رسمية للدولة ...
- نداءات وبيانات بمسؤوليتي دفاعا عن حيوات العراقيات والعراقيين ...
- من دروس مأساة اللاجئين في المنطقة الحرام بين تركيا واليونان
- ليست رعونة تصريحات بل تهديد صريح يؤكد حقيقة من يطلقها
- تغريدات للسلام والحرية
- نداء استثنائي عاجل وفوري لعقد المؤتمر الوطني لقوى الديموقراط ...
- حول ساسة الطائفية ونهج إسلامهم التكفيري باختلاف أجنحتهم
- إدانة خطاب دجالي التدين والقدسية الزائفة التي تهاجم إيقونات ...
- دفاعا عن الحريات مع إيمان باستقلالية لا تقر مرجعية للثورة إل ...
- ثورة شبيبة العراق السلمية في المنعطف تشتد قوة وصلابة


المزيد.....




- دعت لمحاسبة الحكومات.. العفو الدولية: وفاة أكثر من 3 آلاف با ...
- الحكومة اليمنية تطالب الأمم المتحدة بتسمية معرقلي العملية ال ...
- القضاء الأمريكي يقرر تنفيذ أول إعدام فدرالي في الولايات المت ...
- صحفيون جزائريون يوقعون عريضة للمطالبة بحرية التعبير 
- الإغاثة الزراعية: الأغوار تحتاج لإحداث ثورة تنموية شاملة لمو ...
- البيشمركة تشكو تصرفات في المتنازع عليها تؤخر عودة النازحين ...
- مندوب مصر بالأمم المتحدة: يجب توقف بعض الدول عن نقل الإرهابي ...
- مندوب مصر في الأمم المتحدة: الوقت حان لتوقف بعض الدول عن نقل ...
- تقرير أممي: ضعف التمويل يقلل من قدرة وكالات الأمم المتحدة ع ...
- منظمات إغاثة دولية: قرار مجلس الأمن بفتح معبر واحد بدلا من ا ...


المزيد.....

- حول مطلب إلغاء عقوبة الإعدام في المغرب ورغبة الدولة المغربية ... / محمد الحنفي
- الإعدام جريمة باسم العدالة / عصام سباط
- عقوبة الإعدام في التشريع (التجربة الأردنية) / محمد الطراونة
- عقوبة الإعدام بين الإبقاء و الإلغاء وفقاً لأحكام القانون الد ... / أيمن سلامة
- عقوبة الإعدام والحق في الحياة / أيمن عقيل
- عقوبة الإعدام في الجزائر: الواقع وإستراتيجية الإلغاء -دراسة ... / زبير فاضل
- عقوبة الإعدام في تونس (بين الإبقاء والإلغاء) / رابح الخرايفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الغاء عقوبة الاعدام - تيسير عبدالجبار الآلوسي - عقوبة الإعدام عراقيا بين تثبيتها في القوانين وبين واقع استغلالها ومنطق إثارتها خطاب العنف الوحشي