أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز المسلط - العلوم الإنسانية في مقارباتها المعرفية -النقدوية التاريخية- ج1














المزيد.....

العلوم الإنسانية في مقارباتها المعرفية -النقدوية التاريخية- ج1


عبد العزيز المسلط
سياسي وباحث اكاديمي

(Abdulaziz Meslat)


الحوار المتمدن-العدد: 6545 - 2020 / 4 / 24 - 10:12
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مـقدمة لا بد منها‎ ‎

لقد ظهر في النصف الاخير من القرن الثامن عشر كوكبة من الفلاسفة والمفكرين الذين مهدت فلسفاتهم الطريق لقيام الثوره الصناعيه التي ارست للمجتمع الاوربي ركائز التطور والتقدم بعد التخبط الذي ساد في اوربا قرون طويله رافقته احداثا داميه من العنف والتفتت, ‎إضافة إلى ‏سيطرة رجال الدين (الكنيسة) و(الاقطاع الزراعي من ملاك الأراضي)‎ ‎والحروب‎ ‎الأهلية الدائرة بين أفراد المجتمع في اوربا.
وقد تنبه اولئك الفلاسفه الى ضرورة اعادة قراءة طبيعة مجتمعاتهم ودراستها, وفهم جذور المشاكل التي تغص بها تلك المجتمعات, حتى يتسنى لهم امكانية اجتراح الحلول ومعالجة امراض المجتمعات الاوربيه, وفهم ما يحصل بداخلها. ومن هنا انطلقت قاطرة الاهتمام بدراسة البنيه التاريخيه للمجتمات الاوربيه من خلال مساحات معرفيه جديده قوامها العلم والاطلاع.
وقد برع العديد من الفلاسفه في وضع مناهج بحث علمي استندت الى فهم خصائص التطور الطبيعي للمجتمعات وآلياته انطلاقا من تشريح البنيه الاجتماعيه التي ادى تعمق المفكرين والفلاسفه الاجتماعيين في محاولة تفكيك شيفرتها الى ثوره كينونيه عظيمه اعتبرتها المعرفه الانسانيه علما جدليا هاما في سياق العلوم الانسانيه عبر التاريخ.
وقد حقق ما عرف لاحقا "بسوسيولوجيا الاجتماع البشري" الى انطلاقة العديد من العلوم المعرفيه بصبغتها الانسانيه كعلم التطور السكاني (ديمغرافيا الاجتماع السكاني), وعلم القانون, والعلاقات الاجتماعيه, وعلم السياسه الذي ارست قواعده (العلاقه المحرمه) كما قال عنها الفقيه النمساوي الاصل غيرهارد فان غلين , بين علم التاريخ وعلم القانون والاخلاق. وعلوم اخرى تجلت عبر سيرورات مخاض معرفي طويل.
وقد حرض هذا النوع من العلوم شكلا من اشكال الولاده القيصريه لموضوعات حداثويه بالغه التعقيد والدقه, ما ادى الى تأسيس فقه العلوم المقارن الذي التزم بقواعد النظريه التاريخيه استطرادا.
ومن هذا الجانب كانت محاولات بعض المفكرين واسهاماتهم الفكريه, كانت رائزا نوعيا, ومسلكا معرفيا, يمثل انطلاقة علم جديد قوامه المعرفه المنتميه الى العقل المعرفي, العقل الذي يهب انصاره الطريق الى الحقيقه, ويهديهم سواء السبيل.
ولم تكن الظروف والمناخات الاجتماعيه والثقافيه آنذاك باطرها العامة تساعد في فهم خصائص الطبيعة الموضوعية لطروحات علمية سبقت زمانها بعقود, من أجل تهيأة المعطيات المعرفيه وأدواتها لشحن محركات الدفع المعرفي لتلك العلوم الإنسانية التي اعتمدت سياقات جدلية مؤثره في العقل المعرفي الذي أنتج قواعد كثيرة ومبادئ هامة قامت عليها قيم المجتمعات المعرفية.
وقد اصبحت تلك المعارف ركيزة ثابتة ذات دواع ملحة من أجل التنمية المستقلة التي برزت الرغبة التاريخية في تطوير أدواتها وشروطها كحاجة ضرورية من حاجات تطور المجتمعات المعاصرة ونهوضها.
وقد استخلص العلماء والفلاسفة فكرة تطور القوانين الاجتماعية من مفاهيم التنمية تلك التي قدمت لمفهوم العدالة الاجتماعيه شكلا جديدا من أشكال التطور الاجتماعي للدول.
فكانت العدالة الإجتماعية هي المضمون الإنساني والحقيقة النوعية الصرفة لفكرة التنمية الانسانية بشقيها الذاتي والموضوعي.
ولا يخفى علينا أن الفلسفة القائلة بإسناد مفهوم العدالة الاجتماعيه إلى نظرية التطور البشري, قد أصابت بعض ما نادت به, بالشكل الذي يجسد عمليا نضال الفلاسفة والمفكرين والفقهاء من أجل تحرير المعرفة من أدواتها الزمانية والمكانية, وبالتالي العمل على بلورة خاصية جديدة لفكرة العدالة الإجتماعية التي أجابت عليها معظم التيارات الفلسفية كل حسب رؤيته الفلسفية الدلالية.



#عبد_العزيز_المسلط (هاشتاغ)       Abdulaziz_Meslat#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ّ العلوم الإنسانية في مقارباتها المعرفية -النقدوية التاريخية ...
- قراءة معاصرة في كتاب الجمهورية الفاضلة للكاتب ج. اتش.بوكلي
- مقدمة رئيسية في فلسفة التكوين السياسي, ومنهج التحول
- رؤية جديدة في الأدب السياسي المقارن - جزء 4 واخير
- رؤى جديدة في الأدب السياسي المقارن - جزء 3
- رؤية جديدة في الأدب السياسي المقارن- جزء 2
- رؤية جديدة في الأدب السياسي المقارن- جزء 1
- ورقة مقتضبة في نظريات الطفرة العولمية.
- اقتصادنا ينتحر، ثم لا يجد له منقذ!
- مابين الثقافي والعضوي…… رؤية فلسفية، أم عقيدة لاهوتية؟ ج2
- مابين الثقافي والعضوي…… رؤية فلسفية، أم عقيدة لاهوتية؟
- أزمة الطاقة العالمية (الآفاق والتداعيات)


المزيد.....




- السعودية.. ظهور معتمر -عملاق- في الحرم المكي يشعل تفاعلا
- على الخريطة.. دول ستصوم 30 يوما في رمضان وأخرى 29 قبل عيد ال ...
- -آخر نكتة-.. علاء مبارك يعلق على تبني وقف إطلاق النار بغزة ف ...
- مقتل وإصابة مدنيين وعسكريين بقصف إسرائيلي على ريف حلب شمال غ ...
- ما هي الآثار الجانبية للموز؟
- عارض مفاجئ قد يكون علامة مبكرة على الإصابة بالخرف
- ما الذي يمكن أن تفعله درجة واحدة من الاحترار؟
- باحث سياسي يوضح موقف موسكو من الحوار مع الولايات المتحدة بشأ ...
- محتجون يقاطعون بايدن: -يداك ملطختان بالدماء- (فيديو)
- الجيش البريطاني يطلق لحى عسكرييه بعد قرن من حظرها


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عبد العزيز المسلط - العلوم الإنسانية في مقارباتها المعرفية -النقدوية التاريخية- ج1