أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - هشام محمد الحرك - شكوك معلوماتية بعضها خارج التغطية















المزيد.....

شكوك معلوماتية بعضها خارج التغطية


هشام محمد الحرك

الحوار المتمدن-العدد: 1580 - 2006 / 6 / 13 - 11:28
المحور: تقنية المعلمومات و الكومبيوتر
    


تبادلت المحبة مع الأديب فاضل التركي من تحرير دروب فعلمني جزاه الله الخير فقال :
كثير من الشك يؤدي بك الى كثير من الفهم.
قليل من الشك يؤدي بك الى قليل من الفهم.
لا شئ من الشك يؤدي بك الى لا شئ من الفهم.
ما بين الشك واليقين نظرة عين او لمسة حس ، ومن منـّا صفت له الايام الى حد التسليم ؟ لا تحسبوا ان مشكلتنا فقط مع شريحة محددة من الحياة .. بل مع كل شرائح الحياة وما يهمنا حسب تخصصنا في هندسة المعرفة عامة وهندسة المعلومات خاصة هو موضوع الشك قبل اتخاذ القرار وحسم الموقف .
قبل ساعتين من بدء كتابة هذا المقال أي الخامسة من مساء الاثنين 12-6-2006 بلغني بريدا من صديقة حائزة على مرتبة الدكتوراه في هندسة المعلومات تتشكى لي تعطيل الحاسب مع جهل مطبق للسبب واستحالة الحل ، لكن مابين وصول بريدها لي ومابين وضع الحل او ترجمته واقعا نصوصيا يحتاج الى وقت معين وما رأيت بدا من التعريج الى ما حويته بين دفتي رأسي من بعض التجارب لصياغة الجواب المناسب لمعضلة كتلك والأغلبية تعلم وضعي الصحي الذي ألزمني التصاقا بالفراش ، وبالله المستعان .
لتكن البداية من هنا لعموم الفائدة محاولة مني لاحتواء كامل الموضوع قدر الجهد :
1- كل شيء معطل الشاشة والاقراص ووصلات التغذية والبيوس والطابعة والماسح .. لابد من خلل بين كل هذه المكونات وبين متحكم IDE على اللوحة الأم . او انها لاتقدم لبقية الأجزاء التغذية الكافية وهنا خطأ في التقدير فلايوجد تغذية كافية وتغذية غير كافية التغذية يجب ان تكون كافية ومتكاملة 100% . اعتمد على تجزيء المشكلة وافصل تباعا المكونات الخارجية قطعة قطعة وفي كل عملية فصل اعد التشغيل وان لم تفوز بالتشغيل عليك التحول الى فصل الاجزاء الداخلية لعلبة الحاسب ايضا قطعة قطعة وأولها افصل الهارد وتابع عمليات الفصل وفي كل عملية اعد التشغيل فإذا تم كل ذلك ولم تتمكن من التشغيل فالعطل تمركز في متحكم IDE على اللوحة الأم ، عليك تبديل اللوحة الأم واعادة التوصيل بتفس ترتيبات الفصل وفي كل مرة اعد التشغيل فلابد من اضاءة بعض الأمل وكل هذه الاجراءات هي اجراءات احترازية لغاية حصر المشكلة بمكان ما بالضبط وبعدها اعد ترتيب الامور كافة وتابع العمل لكن لاتعاني من مشكلة ان درايفر معين او جهاز قراءة معين او غيره لايعمل بسبب ان الزمن أكل عليه طويلا فهذا ليس سببا رئيسيا وان كان مقصودا من قبل الشركات المصنعة التي لاتهدأ وهي تقدم الجديد كل لحظة .. بقي هنا نقطة تحديث برامج التشغيل والتي قد يكون سبب عدم تفاعلها هو عدم توافقيتها مع النظام التشغيلي العامل في جهازك ، والنقطة الأخيرة التي يجب ألا تخرج عن دائرة الشك عندك هي الحالة الكهربائية لبعض الاجهزة والتوصيلات والتي ربما تكون اصيبت بشورط كهربائي اوقف تفاعلها مع الحاسب وان شككت في ذلك فاعمد الى تبديلها بأخرى عاملة ومجربة على حاسب آخر .
2- مشكلة البرمجيات فلدينا في الوسط العربي برمجيات النسخ والتي تم فيها هدر امكانيات وطاقات المبرمجين الكبار بقيمة رمزية لبرامجهم التي امضوا عمرا في تصميمها ونحن اتتنا على البارد المستريح وهذا ظلم بحد ذاته .. لنبدأ بنسخة الويندوز xp ان نسخة اصلية من هذا المنتج ولو بقيمة 100$ مثلا تضمن لك تشغيل الحاسب بأمان كامل وضمان تشغيل باقي البرمجيات ولو بالحدود الدنيا للأمان ايضا .. اما تركيب نسخة ويندوز xp بقيمة نصف دولار فعليك ان تتحمل نتائج تشغيلها ومايترتب عليها من تعطيل مفاجىء في وقت غير مناسب تكلفك ضياع بياناتك مهما على ثمنها .. اما باقي البرمجيات المنسوخة فيصيبها ما يصيب نظام الاقلاع الاساسي فإذا تعطل عمل برنامج ما وحده فقد يكون السبب من عملية النسخ او من عطل معين في ذات الوسيط الناقل للبرنامج كالسي دي مثلا وهنا عليك بحفظ بياناتك كاملة ان كانت متعلقة بذات البرنامج الذي سبب التعطيل ثم ازلة هذا البرنامج بالذات واحضار نسخة مغايرة كليا ومع ذلك عليك تشغيل نفس السي دي على حاسب آخر فإن ظهرت نفس الاعطال فالثابت ان العطل من السي دي وإلا فيكون العطل من الحاسب ، والنقطة الأخيرة هنا ان قطعة ما في الحاسب قد يكون لها علاقة مباشرة بالبرنامج الذي سبب العطل فعليك هنا اعادة تحديث برنامج تشغيلها من جديد فيما لو اردت تركيب ذات البرنامج ولو من وسيط آخر، ويكون تحديث برنامج التشغيل من خلال السي ديات المرفقة اساسا مع الحاسب وقت الشراء وهنا توصية بالمحافظة على هذه السي ديات حتى فناء الحاسب لتصغير أي مشكلة تحدث .
3- مشكلة الفيروسات والتي صارت معبرا على كل لسان في حال تعطيل أي حاسب فلا يجب علينا التوجه فقط اليها حتى لا تصاب بالظلم الذي نمارسه على كثير من معطيات حياتنا ، والفيروسات للعلم فقط تؤثر في الملفات الدفعية للبرمجيات فتعطلها بمفردها واحيانا تلجأ الى تعطيل البيوس وهذا قليل الى حد ما ، والفيروسات لا تعطل البيانات ابدا بمعنى انه يمكنك نقل البيانات من حاسب الى آخر وتشغيلها على نفس البرنامج فلا ضرر فيها ابدا وهذه وصفة مجربة ، اما الفيروسات السنوية التي تتعرض لها الحواسيب فسببها محصور فقط في نظام التشغيل المركب على الحاسب ولو كانت النسخة اصلية لما تعرض الحاسب للفيروسات السنوية وهذه على مسؤوليتي الخاصة ، ومن علامات مسببات الفيروسات الاشارة الى انخفاض الذاكرة غير المتوقع سيما وان الذاكرة مثلا لدينا كبيرة أو توقف الاقلاع نهائيا او تعطيل متحكم IDE على اللوحة الأم ، اضافة للإشارة عن وجود الفيروسات هو تلقي بريد الكتروني كثيف جدا ومن عناوين لا تقبل اعادة الارسال ، اعتقد من وجهة نظر خاصة ان الاستقامة بتركيب البرمجيات الأصلية مع إتقان طريقة التركيب النظامية لأنظمة التشغيل كفيلان بغياب الفيروسات زمنا طويلا . ويعتقد منظري المعلوماتية ان اكثر مشاكل أخطاء التطبيقات البرامجية تعود لسوء تركيب أنظمة التشغيل او سوء ترقيتها حيث شاشة الموت الزرقاء سيستم هالتد وهذه تعالج بتشغيل شاشة ساف مود وازالة البرامج التي سببت التعطيل ثم اعادة التشغيل وهذه طاقتي وفوق كل ذي علم عليم والحمد لله على ما أعطى ..
http://www.yamsyaf.com/x/modules/news/article.php?storyid=546





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,428,174,425
- السرطان وباء لئيم ولعنة إلهٍ غاضب
- (المؤتمر التأسيسي لفرع اتحاد كتاب الانترنت العرب في سوريا)
- أهمية تكنولوجيا المعلومات
- ISO عنكبوتية
- ويب سايت عالي الجودة
- القمة العالمية لمجتمع المعلومات
- المعلوماتيّة ، قدرٌ أحمقُ الخطى
- 200 خطأ يتربص بنا الدوائر في تعاملاتنا الشبكية ...
- المدوِّناتْ المعرفية
- البشرية ؟؟؟ الى اين ؟!
- شات... رواية واقعية رقمية رائدة لمحمد سناجلة
- حلس ملس
- المستعمرات المعلوماتية
- تعريب عنونة الإنترنت
- المعرفة بين سندان العنكبوت ومطرقة الترجمة
- الأوعية المعرفية
- المصنع المؤتمت- محطة إلهية-
- الإعلان عن ميلاد اتحاد كتاب الإنترنت العرب
- مركز قديم لتجارة النحاس والفخار اهتم به السومريون والفراعنة
- الانترنت منظومة عصبية لكوكب الارض


المزيد.....




- على خطى والدها.. خطأ غريب من إيفانكا ترامب على تويتر
- إقالة شرطيين أمريكيين بسبب تعليق على فيسبوك يدعو لإطلاق النا ...
- ألوان الصحراء.. معرض فني بكتارا يرصد حياة البادية
- بعد أن كشفت عن هرم سنفرو.. -الميون- تكشف موقعا أثريا روسيا م ...
- وكالة الفضاء الأوروبية تكشف مواقع الأقمار الصناعية السرية ال ...
- ملاريا مقاومة للعقاقير تنتشر في شرق آسيا
- برد المعدة: الأسباب، الأعراض، الوقاية، العلاج،ونصائح للعلاج ...
- سوهاج 2 ..ارتفاع أسعار فواتير المياه.. وتقديرات جزافية
- فوائد الجلي لصحة وسلامة الشعر
- دراسة: سلالات الملاريا تطورت وأصبحت أكثر مقاومة للعقاقير في ...


المزيد.....

- تطور الذكاء الاصطناعي بين الرمزي والعرفاني والعصبي / زهير الخويلدي
- اهلا بالعالم .. من وحي البرمجة / ياسر بامطرف
- مهارات الانترنت / حسن هادي الزيادي
- أدوات وممارسات للأمان الرقمي / الاشتراكيون الثوريون
- ما هي مشاريع الخيال العلمي ؟ و كيف تكتب / محمود حسن عباس
- ذاكرة الكمبيوتر / معتز عمر
- الانترنت منظومة عصبية لكوكب الارض / هشام محمد الحرك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - هشام محمد الحرك - شكوك معلوماتية بعضها خارج التغطية