أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قاسم المحبشي - جمال الرموش شاعر الأعماق والآفاق















المزيد.....

جمال الرموش شاعر الأعماق والآفاق


قاسم المحبشي
كاتب

(Qasem Abed)


الحوار المتمدن-العدد: 6538 - 2020 / 4 / 15 - 17:28
المحور: الادب والفن
    


جمال الرموش .. شاعر الأعماق والآفاق

جمال الرموش، شاعر حداثي لا مثل له، أنه صوت الحداثة الشعرية والشاعرية العربية الجنوبية في أبها صورها، فهو لا يقلد أحد أبدًا ولا يكرر حتى نفسه. كل قصيدة من قصائده جديدة وفريدة ونوعية في المخاض والولادة والسياق والمعنى والمبنى والحساسية والموقف والاتجاه. قصائده تشبهه وحده وكلماته ليست كالكلمات. حينما يشتعل تتوهج المعاني بكل ألوان الطيف وصخب الاحتراق الداخلي، أنه موقد المعنى ومجمرة الفكرة الحرة التي ترفرف على أجنحة فراشة لا تعشق إلا الضوء واللهب. فراشة تولد من ذاتها وبذاتها وترف وتحترف في وهج مأساتها. في قصائده تتألب كل اوجاع المدينة والبحر والجبل والأمواج المتعبة والنوارس الحزينة لتحكي للعالم مأساة حورية البحار التي حاصرتها رمال الصحاري من كل الجهات واثخنتها نصال الجنابي بالطعنات في كل المسام، وعاثت بها جهالات الأرياف التي لم تستطع أن تفهم الفروق الدقيقة بين القرية والمدنية، بين العيش مع الأقرباء والعيش مع الغرباء؟! فالمجتمع المدني هو مجتمع الغرباء, إذ أن المجتمع الحميمي يجعل الحياة المدنية أمراً مستحيلاً. فالناس لا يستطيعون تطوير علاقاتهم مع الآخرين إذا عدوها غير مهمة لكونها علاقات لا شخصية. والمجتمع الحميم على عكس تأكيدات أصحابه , هو مجتمع فظ؛ لان الحياة المدنية (هي النشاط الذي يحمي الناس من بعضهم بعضاً, ويتيح لهم مع ذلك أن يتمتعوا برفقة الآخر) فالعيش مع الناس لا يستلزم (معرفتهم)) ولا يستلزم التأكد من أنهم ((يعرفونك) والحياة المدنية تنوجد عندما لا يجعل المرء من نفسه عبأ على الآخرين". قليلون هم من يفهمون النبض والمعنى في قصيدة حارس بوابة العشق والعشاق. جمال الرموش ينشد أغنية الوجع بلغة طائر البجع. ومن جولدمور أجمل منتج يعيد ترتيب المكان والزمان والإنسان في قلب الظلام ويكشف القاع والأفق في قصيدة ولدت لتواها في ساحل العشاق. أنه شاعر الأعماق والآفاق التي لم يبلغها أحد قبله، وهو أبلغ وأجود من كتب عن هندسة الخراب. وللجمال والرموش معنى فإليكم القصيدة والشاعر والساحل.

# ما الذي كان يحدُث !!؟
ما الذي حدَث !!؟ #

* جمال الرُموش *

إهداء : إلى عامل الحلوى : فهيم حمود الزبيري 0

ليلْ .. يا عينْ ..،
عينْ ..يا ليلْ .. الجنوبْ ..!!
التَّذَكُّراتْ ..!!!
و(بوست كارتس) التِّذْكاراتْ ..!!،
بوصلةُ القلب ..!!
واكتظاظُ حُجيراتِ الذكرى البصيرة ..!!،
مرايا وحشاتي ..،
جالبةُ بختي الكسير ..!!،
عفافُ حريتي ، ميتاتي غير الطفيفة !!!،
أطيافُ الغريبات !!،
والأغراب ..!!!،
إسودادُ القَيْح !!!،
وذنوبي اللؤلؤية !!، التي تَتَنزّلُ إلى لوحيَ ،
المطَعّم بالزُمُرّدِ ..!!
والزُبُرْجدْ ..!!!
وأسى عيشاتنا ..!!!

ليلْ .. يا عينْ ..
عينْ .. يا ليلْ الجنوبْ ..!!!
إلى متى أحتملُ غياباتِ ظلّكَ الأبيضْ ..!!،
أو متى تكون أبيضا ..!!،
مثلما مطرات الإلهاتْ ..!!
ومتى أراكَ تصعدُ من (إسكربتس) ، هذا
الليل الشاقولي !!،
المطلي ..،
بالدم ..!!!
أو ، تعاودُ إلينا ، فضياً ..، أبهى من القصدير ..!!!،
ليتسنى للأحفاد ..،
أن تصيرَ لهُمْ ، رغبةٌ ..،
لبلوغِ (أُس) نعائمك ..!!،
المهدورةَ الآنْ ..!!!،
أو أن أغدو ، شفيقاً بكْ ..!!!،
وأحَنُّ من ولدي (رضا) لـ(كتاكتيه) !!،
وحبّات بُرِّها المغْبَرَّة ..!!!،
التي تنزُّ دمَ جيبِ مصروفهِ المدرسي ..!!!
***
ليلْ .. يا عينْ ..
عينْ .. يا ليلْ الجنوبْ ..!!
جِراءُ الضواحيْ ..!!،
ستغدو في عتمة الأقاليم ،
أكثر وحشةً !!، وتوحشاً !!،
من (طاهوش حوبان!!) الإمامة ..!!!،
وكلاب الدوله !!!،
أقصدُ حيث تكمنُ كمائن الذئبة (صنعاء) !!!،
الأمُّ اللؤومْ ..!!،
لأجملَ ثوراتنا المغدوره ...!!
***
ليلْ .. يا عينْ ..،
عينْ .. يا ليلْ الجنوبْ ..!!
(تباتيكُ) الولد البدويْ ..،
ضحى وقفة عيد الأضحى ..،
وقت زهوِ تاجِ المستعمراتِ ، (Aden) ..،
أمْستْ أرخصَ من مواعز (سنحانْ) !!
المحشوةِ أسنانُها ..، بالفيروز !!،
وشقائق النعمان !!
فيما تلك المومس ، الشرعبية !! ، أو البيحانية !! ،
لا أَذْكُرْ ..!!!،
أو أظنُّ كثيراً .. حدَّ الصدقْ ..،
بأن القلبَ حينذاك ، كان ، وزهرة عباد الشمس ..،
توأمين ..!!، يدوران مُشِعَّيَن ..!!!،
نحو كل الجهاتْ ..!!!
تلك المومسُ !!!،
التي أصابتْني بالـ(سفلس) !!!،
في أولى ثانوي بالـ(سيسبان) !!!،
أواسط العام 1972م ..!!
أَهْوَنُ عليَّ الآن ..،
من سرطان (أنصار الشريعة) !!!،
وكوليرا (بيت الأحمر) !!!!!
***
ليلْ... يا عينْ..
عينْ.. يا ليلْ.. الجنوبْ..!!!
أعراس أبناء أترابي، وزغاريدُ بيوت الجيران!!، أوقاتَ زفافات بُنَيّاتِهم!!، وأمراحُ"ختان" المواليد حد أقاصي بيوتات الجنوبْ..!!!!،
مبيتُ الصبايا الولهات، بمعية الفحول.. فتيانهم!!،
جمعة الإجازة المدرسيه..!!!،
و"جروبات" عوائل الحارات، السهارى!!، والعاشقين السُّمّارْ!!،
بين الجزر الساحلية..!!،
وفي مصائف أجمل ما في المسكونية..!!!،
عـــــدن..!!!!،
بؤبؤ عين الله الرحومه..!!!
***
ليلْ.. يا عينْ..
عينْ.. يا ليلْ.. الجنوبْ..!!!
"كاتلكس.. وكباب بالو"!!، و"السمبره جرام"!!، "عشارُ الليم" و"البُرته"!!!
و"شوكليت البُلآعه"!!! و"آيسكريم بابا شرف"!!، "شرابُ الدوردورمه"!!،
"السكر ياقاند""!! و"الجنجو" بلونها الأحمر القاني.. ذي الملمس الزجاجي..،
المصقول كالمرمرْ..!!!!!!!، "الفوفل الملبس"!!، و"ماءُ لبِ البرقوق"!!،
"شَعْرُ البناتِ المُسَكّرْ"!!، و"معاصر زيت الجلجل"!!، "القوارمةُ" المُصَدَّرَةُ، من اللغالغة الصومالْ..!!!،
والخالةُ"عمبرو"!! الصومالية، وتيسها.. الذي كان يقصمُ ظهورَ عنزات الـ"بدويزم"!!!!!!،
و"عاشوراء"!! الحبيب الحسين!!!، والحلقاتُ العيديه لأطفال الـ "بُهرى"!!،
والـ "خوجة.. الجعفريون"، أتراحُ.. وأمراحُ الـ "بنانية"!! – الذين لم نلحظ حتى الآن، أين يخفون"كُعَالُهمْ"..!!؟ - ، "المعمداناتُ"!!، و"التراتيلُ، وقداديسُ كنائس المَسْيا"!!!،
الـ "كُرُسْتان"!! والـ "بوذيون"!!!،
بيارقُ الأولياء، الخفّاقة، والأزهى من رايات الممالك، والجمهوريات الكسيحه!!!، ومقاماتهم"العيدروس، عُمر، وأخته: سعيده بنت علي..!!، العراقيْ..، وجوهر..، الجيلانيْ..، والمظلومْ!!!!"،
وأعيادُ زياراتِهم!!، التي كنا نقتنص خلال بهجة مسيراتها، البنات القرويات الساذجات، اليتقدمنَ من الريفِ المتاخمِ لبلداتنا، واصطياداتنا الحِرِّيفة لأحلى الصبايا العدنيات،
ودِقَّةَ رمياتنا التي لم تُخطئ كفوفهن، وهي تتلقفُ منا الهريسة، والحلوى المجففه، وحبات الكعك المدورة، من لدن جداتنا المرحات، اللآتي – عادةً – ما كنا يتمنين لقلوبنا الغضه:
فألَ خيرْ!!!، بينما كنا نحسبها في ذاك عمرنا المُبكِر... أُولى مراتب الغرامْ..!!!!
... ثم"جوكر"!! المجاذيب"علي حسين.. طُز البيسه"!!، الذي تخيلناه بالآعيبه السحرية، وسطَ سِرداقه الخشبي.. إلآهاً شائباً بلون الشوكلاته..!!!،
وشيوخُ الطرق الصوفية، والمُريدون.. في ابتهالاتهم الراقصة حوالين صحن"الأحمديه"!!!، ثم عاداتُ أُميْ..!!،
في وداعاتها للحُجّاج..!!!، وحلقات الذِّكر!!، التي يتمترسُ بين حافات دوائرها،
في الغرفة الكبيرة، ببيتنا..!!،
صامولُ أبيْ!!!، ليَصُدَّ بِهِ شغبَ إبليسْ..!!!، وعبث عفاريته!!!
***
ليلْ.. يا عينْ..
عينْ.. يا ليلْ.. الجنوبْ..!!!
كُلُّ تلك..!!، كلُ ذلك..!!!
كان في ذات عدن..،
كعبة الأعراقِ، والأجناسِ،
الإثنيّات، المِلل، والنِحَل!!، الملالي..، السادة!!، والحاخامات!!!.
تلك ذات "عدن"!!
جوهرةُ القراصنةِ!!، مهبطُ الآلِهات!!، ومحطةُ القوافل بين البرية!!، ودروب الماء!!
مأوى اليساريين العربْ..!!،



#قاسم_المحبشي (هاشتاغ)       Qasem_Abed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اليوم جان بول سارتر وتهافت الحضور
- حينما تعلق الاستاذة الدكتورة وجيهة السط
- العولمة وكورونا من وجهتي نظر أمريكية وصينية
- الأسس الفلسفية والثقافية لخطاب الصحة الاجتماعية المعاصر
- من نحن؟ وماذا سنكون؟ وكيف نعيش؟ قراءة عابرة في كتاب الثورة ا ...
- في تأمل المعنى الفلسفي لفيروس كورونا
- من ذكريات الجامعة مع الدكتور نمير العاني
- الليلة الهوية ومداراتها في أمسية تدريبية بالقاهرة
- لمحة من ملامح النهضة الأوروبية وتعليم المرأة
- البحث العلمي والتنمية ؛ الصين انموذجا وأشياء وأشياء أخرى
- ملاحظات عابرة من وحي ندوة الفلسفة والموسيقى بجامعة القاهرة
- فلسفة التقدم ولادة الفكرة وسياقات المعنى
- من وحي مؤتمر القوة الناعمة ومركزية اللغة
- ليلة فكرية خولية في ساقية الصاوي الثقافية
- في تأمل الحياة والعقل والتاريخ وضرورة النقد والتجديد
- في نقد التسوية في الهوية وعلاقة اللغة بالتفكير
- كيف نقرأ رواية ولدت لتوها ؟ من وحي رواية نادي الانتحار
- تأملات في فلسفة الحب والحكمة عند العرب واشياء آخرى
- شكرا لجامعة المنوفية وفلاسفتها
- في منصة عرض الأفكار بجانب الفيلسوف محمد مدين


المزيد.....




- في عيون النهر
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- ”الأفلام الوثائقية في بيتك“ استقبل تردد قناة ناشيونال جيوغرا ...
- غزة.. مقتل الكاتبة والشاعرة آمنة حميد وطفليها بقصف على مخيم ...
- -كلاب نائمة-.. أبرز أفلام -ثلاثية- راسل كرو في 2024
- «بدقة عالية وجودة ممتازة»…تردد قناة ناشيونال جيوغرافيك الجدي ...
- إيران: حكم بالإعدام على مغني الراب الشهير توماج صالحي على خل ...
- “قبل أي حد الحق اعرفها” .. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 وفيلم ...
- روسيا تطلق مبادرة تعاون مع المغرب في مجال المسرح والموسيقا
- منح أرفع وسام جيبوتي للجزيرة الوثائقية عن فيلمها -الملا العا ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قاسم المحبشي - جمال الرموش شاعر الأعماق والآفاق