|
الكتاب الثالث _ الباب السابع ...الحاضر هو الأصل
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6538 - 2020 / 4 / 15 - 10:22
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
1 بعد معرفة ، وفهم ، التناقض الثابت والموضوعي بين الحياة والزمن ، أو الجدلية العكسية المستمرة بينهما ، يتغير الموقف العقلي ومعه التصور التقليدي للواقع والكون . تتحول المفاهيم الفلسفية ( الكلاسيكية ) إلى ثنائيات مزدوجة ، سلبية وإيجابية بالتزامن . الأمثلة التطبيقية المباشرة عديدة ومتنوعة ، لعل من أهمها مفاهيم : الجديد _ القديم أو البداية _ النهاية أو الشكل _ المضمون أو البعيد _ القريب أو الداخل_ الخارج .... تتحول إلى ثنائية ، بعملية شبيهة بالانتقال من سلسلة العداد الطبيعة ( بين الصفر واللانهاية ) إلى سلسلة الأعداد الصحيحة المزدوجة بطبيعتها : الأعداد السالبة مقابل الأعداد الموجبة . ( وتبرز هنا مشكلة الصفر ، غير المحلولة فلسفيا بحسب اطلاعي ، حيث اللانهاية مزدوجة موجبة بالنسبة للأعداد الموجية ، وسالبة بالنسبة للأعداد السالبة بينما يتعذر تقسيم الصفر ) . التمييز التقليدي بين الجديد والقديم ، لم يعد صالحا كمثال مباشر : القديم الزمني هو المستقبل ، على النقيض من القديم الحياتي فهو الماضي . نفس الأمر بالنسبة للجديد ، جديد الحياة مصدره الماضي والقديم ، وعلى النقيض منه جديد الزمن مصدره المستقبل والمجهول الموضوعي . وأما للبعد الواقعي الثالث ، المكان أو المادة غير الحية ، يمكن استخدام الجديد أو القديم بدلالة الحياة أو الزمن بشكل متعاكس . .... تفقد كلمة أصل معظم مدلولاتها السابقة ، وبالكاد تحتفظ بوظيفة الدور ( الأداء ) . .... الحاضر ثلاثي البعد ، أو أنه متلازمة بطبيعته ، زمن ومكان ( مادة ) وحياة ( وعي ) . لا توجد مكونات الحاضر الثلاثة ، بشكل منفرد . الزمن يتلازم مع الحياة والمادة ، أيضا بشكل تزامني ومتبادل ، تتلازم الحياة مع الزمن والمادة ، بدورها المادة ( المكان ) لا تعرف سوى عبر الحياة والزمن معا . 2 الحاضر هو الأصل ، لا الماضي ولا المستقبل بالطبع .... الماضي ثنائي البعد ( حياة ومادة أو مكان ) ، وينقصه الزمن . المستقبل ثنائي البعد أيضا ( زمن ومكان أو مادة ) ، وتنقصه الحياة . فقط الحاضر ثلاثي البعد ، وهو يمثل البداية والنهاية بالتزامن . بدلالة الحياة البداية من القديم إلى الجديد ، والعكس تماما بدلالة الزمن ، حيث البداية من الجديد إلى القديم . 3 تعترض كل اكتشاف جديد مشكلة مزدوجة : لغوية وفكرية بالتزامن . .... المشكلة اللغوية مشتركة اجتماعية _ ثقافية ، وتتمثل بالفجوة بين الدال والمدلول ، وبين الكلمات والأشياء . الدال أو الجانب الصوتي والشكلي للكلمة اصطلاحي ( عشوائي ) ، ويتدرج مع تطور اللغة من النظام التمثيلي والمادي ، إلى النظام الرمزي الحديث والمشترك بين مختلف اللغات . المشكلة الفكرية فردية ، على كل شخص تعلم واكتساب المعارف والمهارات الجديدة أو ، يتخلف بالفعل عن زمنه أو زمنها . .... ملحق الأصل كلمة ، أم صورة ؟ .... وما عالمي _ إن عشت فيه _ بزائد ولا هو _ إن ألقيت منه _ بناقص !! أبو العلاء المعري .... الحاضر هو كل شيء ، والعكس صحيح أيضا ، الحاضر هو لا شيء . الحاضر هو كل شيء ، يمثل موقف اينشتاين من الحاضر . حيث يعتبر الحاضر محدد موضوعيا ب_ المسافة _ بين الملاحظ وبين الحدث . على النقيض من ذلك موقف نيوتن ، الذي يعتبر أن الحاضر لا شيء . أو بعبارة ثانية ، الحاضر هو المسافة _ اللامتناهية في الصغر _ التي تفصل بين الماضي والمستقبل . كان موقف اينشتاين من الزمن ، يهمل الحركة التعاقبية ( التي تقيسها الساعة ) ، أو التي تحول المستقبل إلى حاضر ثم إلى ماض ، ويركز فقط على الحركة التزامنية ، التي تحدث في الحاضر فقط ( وهي تتحدد بدلالة سرعة الضوء ، كما انها أحد احتمالين إما تساوي سرعة الضوء أو تتجاوزها ، وهو الاحتمال الأرجح برأيي ) . بينما كان موقف نيوتن يركز على الحركة التعاقبية فقط ( حركة الوقت ) ، ويهمل الحركة التزامنية ، التي تحدث الحياة كلها ضمنها ( في مجال الحاضر ) . .... الحياة تحدث في الحاضر فقط ، لكنها تستمر في المستقبل ، وبالمقابل تبدأ من الماضي . على النقيض تماما من الزمن ... حيث يبدأ من المستقبل ، وبدون أن نشعر بمرور الوقت في الحاضر ، عبرنا ومن خلالنا ، إلى الماضي . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس مع فصوله وخلاصته
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس ف3
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس ف2
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس ف1
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس مقدمة عامة
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس مع فصوله الثلاثة
-
الكتاب الثالث _ خلاصة الباب 5
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 3
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس
-
الكناب الثالث _ الباب 4 ف 3
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع مع مقدمة جديدة
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ، مقدمة متعثرة ...
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث مع المقدمة والفصول 1 و 2 و 3
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الثاني مع حلقة مشتركة مع ب 3
المزيد.....
-
انتشر بسرعة عبر نظام التهوية.. لحظة إنقاذ كلاب من منتجع للحي
...
-
بيان للجيش الإسرائيلي عن تقارير تنفيذه إعدامات ميدانية واكتش
...
-
المغرب.. شخص يهدد بحرق جسده بعد تسلقه عمودا كهربائيا
-
أبو عبيدة: إسرائيل تحاول إيهام العالم بأنها قضت على كل فصائل
...
-
16 قتيلا على الأقل و28 مفقودا إثر انقلاب مركب مهاجرين قبالة
...
-
الأسد يصدر قانونا بشأن وزارة الإعلام السورية
-
هل ترسم الصواريخ الإيرانية ومسيرات الرد الإسرائيلي قواعد اشت
...
-
استقالة حاليفا.. كرة ثلج تتدحرج في الجيش الإسرائيلي
-
تساؤلات بشأن عمل جهاز الخدمة السرية.. ماذا سيحدث لو تم سجن ت
...
-
بعد تقارير عن نقله.. قطر تعلن موقفها من بقاء مكتب حماس في ال
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|