أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حيدر حسين سويري - نشأة الكون بين التسليمِ والإلحاد 4















المزيد.....

نشأة الكون بين التسليمِ والإلحاد 4


حيدر حسين سويري

الحوار المتمدن-العدد: 6537 - 2020 / 4 / 14 - 17:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


نشر الصديق الدكتور احمد حسين حيال في صفحته على الفيس بوك: قصة الخليقة التي وردت في أكثر من سورة من سور القرآن قيل فيها الكثير من شرح وتحليل، وأروع ما قيل فيها ما كتبه سيد قطب في تفسيره، في ظلال القرآن؛ إذ قال: ((هذا وأمثاله في القرآن الكريم غيب من الغيب الذي استأثر الله تعالى بعلمه؛ وعلم بحكمته أن لا جدوى للبشر في معرفة كنهه وطبيعته، فلم يهب لهم القدرة على إدراكه والإحاطة به، بالأداة التي وهبهم إياها لخلافة الأرض، وليس من مستلزمات الخلافة أن نطلع على هذا الغيب. وبقدر ما سخر الله للإنسان من النواميس الكونية وعرّفه بأسرارها، بقدر ما حجب عنه أسرار الغيب، فيما لا جدوى له في معرفته. وما يزال الإنسان مثلاً على الرغم من كل ما فتح له من الأسرار الكونية يجهل ما وراء اللحظة الحاضرة جهلاً مطلقاً، ولا يملك بأي أداة من أدوات المعرفة المتاحة له أن يعرف ماذا سيحدث له بعد لحظة، وهل النفس الذي خرج من فمه عائد أم هو آخر أنفاسه؟ وهذا مثل من الغيب المحجوب عن البشر، لأنه لا يدخل في مقتضيات الخلافة، بل ربما كان معوِّقا لها لو كشف للإنسان عنه! وهنالك ألوان من مثل هذه الأسرار المحجوبة عن الإنسان، في طي الغيب الذي لا يعلمه إلا الله. ومن ثم لم يعد للعقل البشري أن يخوض فيه، لأنه لا يملك الوسيلة للوصول إلى شيء من أمره. وكل جهد يبذل في هذه المحاولة هو جهد ضائع، ذاهب سدى، بلا ثمرة ولا جدوى)).
فكان تعليقي عليه: اختلف معك فالبحث في نشأة الكون وبدأ الخليقة مكّن العلماء كمندل وداروين وغيرهم الوصول إلى نظريات أفادت البشرية كثيرا. البحث في الغيبيات يوصل إلى جعلها معلومات حاضرات. ولا اتصور ورود حديث أو أية قرآنية تنهى عن ذلك، سوى النهي في البحث عن الذات الإلهية كما اتذكر في حديث الأمام الباقر(ع): تكلّموا في كلّ شيء ولا تتكلّموا في ذات اللّه. (الكافي)، فأحالني الى كتاب (ابي ادم) للدكتور عبد الصبور شاهين، فبحثت عن الكتاب ووجدته، واتممت قراءته وكان لا بد من الرد عليه مع مناقشة قول السيد قطب.
ابتداء لم نجد نهياً واضحاً في القران والسنة عن البحث في أصل الخلق، لذلك نجد عشرات المؤلفات من أصحاب الأديان قد بحثوا في هذا الموضوع، وسألوا الرسل والانبياء والائمة والعلماء، وقد اتفق الجميع تقريباً مع ما ذكره القران (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ [الأنبياء: 30) وداروين، من أن أصل الخلق هو الماء، ولكن اختلفوا فيما بعد ذلك. لذا لا اعرف لما يرى سيد قطب عدم الجدوى من البحث في هذا الموضوع! ولو كان هذا رأي المسلمين لنهاهم عنه نبيهم وائمتهم من الخوض فيه ولكنا وجدنا خلاف ذلك. ويقول قطب: ومن ثم لم يعد للعقل البشري أن يخوض فيه، لأنه لا يملك الوسيلة للوصول إلى شيء من أمره. كيف لا يمتلك الوسيلة؟ أليست المتحجرات والاثار وسيلة؟ لندع قطب ونذهب الى شاهين.
سنسجل فيما يلي مناقشتنا لكتاب (ابي ادم) بفقرات:
1- لم يبين لنا ما هو الفرق بين (الخلق) و(الجعل) في القران، ولو تطرق له لأوقعه في اشكال كبير لا يمكن حله، فهو حين عرض لهذا الموضوع قال بان الخلق يسبق الجعل وان الانسان حين خلق كان بشراً وعندما تطور ووصل لمرحلة الرقي متمثلاً بابينا ادم هنا أتت مرحلة الجعل، أي كما حصل مع النبي إبراهيم حينما تدرج في المنازل قال له ربه أني جاعلك للناس اماماً (شاهين لم يذكر بهكذا وضوح) ولذا فهو يقول: من الخطأ ان نقول ان ادم أبو البشر بل هو أبو الانسان (سنشرح هذا في مكان اخر)، وهنا لا اريد ان ادرج العديد من الآيات وسأكتفي بواحدة وهي قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ [الأنبياء: 30) فعلى راي الكاتب يجب ان تكون (وخلقنا) بدل (وجعلنا) اليس كذلك؟ وايضاً ما معنى قوله تعالى (خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا) هل كان الخلق ذكوراً فقط وبعد الجعل جاءت حواء؟ من اين؟ (انا اتفق مع الكاتب بان الخلق يسبق مرحلة الجعل ولكن ليس كما بين هو، والظاهر انه اخذ الفكرة من غيره في هذا المقام كما في غيره وسيتبين ذلك)
2- كان من المفروض ان يكون هدف الكتاب (البحث في أصل الخلق) لكن الكاتب اخذ يماطل ويتكلم عن أشياء لا علاقة لها بالموضوع كالجنة وابليس والجن والملائكة والشيطان والسعلوة والعفريت وغير ذلك، حينها ظهر عجزه فاعتبر الموضوع من الغيبيات، كأستاذه سيد قطب فأصبح الكتاب وعظياً بامتياز!
3- رفض رأي داروين في نظرية النشوء والارتقاء، وبعد عجزه عن إيجاد تفسير لموضوعه، عاد ليؤيدها فيؤمن بأن البشر مروا بمراحل عديدة عبر ملايين السنين ليصلوا الى مرحلة الانسان وهو آدم، ولكنه يقول: ان البشر لم يتطور عن جنس اخر كما تقول نظرية داروين، بل لهم جنسهم الخاص (المنتصب الذي يمشي على ساقين)
4- كل ما قاله ليس بجديد فهو مكتوب ومقروء ومسموع، خصوصا حينما خرج عن الموضوع وأخذ في اثبات اعجاز القران، فشتت ذهن القارئ عن أصل موضوع الكتاب!
5- ناقض النص القرآني بوجود خالقين غير الله سبحانه، فالقران يقول (أتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ [الصافات: 125])، الآية تقر بوجود خالقين كما ان الله أحسن الخالقين، ولنا في عيسى النبي اسوة (َورَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ [آل عمران: 49)
6- بعد بحثه في عدة آيات (حيث اشترط على نفسه الالتزام بآيات القران فقط) يتوصل الى ان أصل خلق الانسان هو طين لازب.
7- كما أشرنا سابقاً فالكاتب يقول: ان ادم ليس أبو البشر وانما أبو الانسان، ولا تربطه أي علاقة بالبشر سوى انهم من سلالتهم، والذي بادوا بعد ان وجد ادم! (ص 104 وص 115 وص 116 من الكتاب). ولا أدري كيف عرف واجزم بان البشر انتهى وجودهم مع مجيء ادم؟!. بستدل الكاتب بآيات القران الذي يختاره حسب مزاجه على استنتاجه بان البشر هم ما فبل ادم وان ادم وأولاده هم الانسان، وهو هنا ناقض آيات قرآنية أخرى مثل (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ) وهو قول النبي فلماذا لم يقل انسان؟ أو قوله تعالى (مَّا خَلْقُكُمْ وَلَا بَعْثُكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَةٍ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ [لقمان: 28]) (وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ) وحسب هذه الآية فسيحاسب البشر وهو خلاف راي الكاتب الذي يقول بان التكليف الشرعي مختص بأدم وذريته يعني الانسان؟!
8- في ص 128 من الكتاب يقول بان الفؤاد هو العقل، ولم يأتي بدليل على قوله هذا.
9- يرى ان اللغة تطورت مع البشر وصولا الى الانسان، وان العربية احدى تلك اللغات، ثم يتخبط مع الآية (علمه البيان) وتفسيرها؛ والسؤال هنا: قد نعلم ان التطور وصل بالإنسان الى اعلى المراتب ولكنا نرى أن اللغة خلاف ذلك، فهي انحدرت للأسوأ كما اللغة العربية. لماذا؟
10- يرى اعتباطية اللغة فهي نشأت وتطورت مع البشر وصولا الى الإنسان، لكنه يعود ويتعامل مع قصدية اللغة خصوصا في الآيات القرآنية وهذا تناقض واضح. او على الكاتب ان يبين لنا ذلك.
اكتفي بهذا القدر من المناقشة والرد، وأقول: من الجهل ان نمنع البحث في أي موضوع، سواء يخوص في بحر الماضي او يحاول السباحة في نهر المستقبل، كما وان ليس ثمة نظرية كاملة 100% والا لأغلق باب الاجتهاد والبحث، وسكنت الحياة، ان الله سبحانه دعانا الى التفكر والبحث، فكما تطور الانسان عبر ملايين السنين بيولوجياً، وجب تطوره فكرياً وذهنياً، ليتمكن من الخلق والابداع، والوصول الى الكمالات الروحية والنفسية والبدنية.



#حيدر_حسين_سويري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نشأة الكون بين التسليمِ والإلحاد 3
- فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ
- كورونا والشعب الزنكَلاديشي (دبابيس من حبر40)
- لا هلا ولا مرحبا من عطلينا
- إِحْدَى الْأُمَمِ
- فساد برلمان وشعب غمان
- قصة قصيرة
- شَهِدَ بِالْحَقِّ!
- كان يتبعُ هدفهُ فقط!
- أحلام متظاهر زنكَلاديشي
- قصيدة - مضطهد-
- تخبطات الإدارة الزنكَلاديشية (دبابيس من حبر36)
- قصيدة ورطة ... شعر شعبي
- مأوى الثُعبان والزمن الجميل
- أحزاب إسلامية زنكَلاديشية!
- العَلم الزنكَلاديشي
- لا تربية ولا تعليم راح نعيش عَ التنجيم
- صحافة(كلك)!
- إغتل وزيراً ولا تدفع ضابطاً! (دبابيس من حبر32)
- المعارضة الزنكَلاديشية


المزيد.....




- فريق سيف الإسلام القذافي السياسي: نستغرب صمت السفارات الغربي ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع العدو وتحقق إصابات ...
- “العيال الفرحة مش سايعاهم” .. تردد قناة طيور الجنة الجديد بج ...
- الأوقاف الإسلامية في فلسطين: 219 مستوطنا اقتحموا المسجد الأق ...
- أول أيام -الفصح اليهودي-.. القدس ثكنة عسكرية ومستوطنون يقتحم ...
- رغم تملقها اللوبي اليهودي.. رئيسة جامعة كولومبيا مطالبة بالا ...
- مستوطنون يقتحمون باحات الأقصى بأول أيام عيد الفصح اليهودي
- مصادر فلسطينية: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام ع ...
- ماذا نعرف عن كتيبة نيتسح يهودا العسكرية الإسرائيلية المُهددة ...
- تهريب بالأكياس.. محاولات محمومة لذبح -قربان الفصح- اليهودي ب ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حيدر حسين سويري - نشأة الكون بين التسليمِ والإلحاد 4