أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - علاء موفق رشيدي - - اللامرئي - في الفكر، الفن، الأدب والموسيقى














المزيد.....

- اللامرئي - في الفكر، الفن، الأدب والموسيقى


علاء موفق رشيدي

الحوار المتمدن-العدد: 6535 - 2020 / 4 / 11 - 23:56
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


في العام الذي غادرنا فيه، تُصدر منشورات المتوسط واحداُ من أهم كتب الفيلسوف الفرنسي كليمون روسي ( 1939 – 2018 )، وهو ( اللامرئي، 2018 ) ، كتاب يعتبر امتداداً لمنهج كليمون روسي، في فلسفته ما بعد التراجيدية في رؤية العالم. هذا المنهج الذي ميز الفيلسوف تجلى في سلسلة كتب أولها كتاب ( الواقع والنسخة عنه، 1976)، ( الواقعي الخيالي الوهمي، 2000 )، ( الأوهام، 2005 )، (مدرسة الواقع، 2008)، و ( اللامرئي) الذي أصدره في العام 2012.

اللامرئي والحواس والإدراك :

في (اللامرئي) يحاول المؤلف التطرق إلى مفهوم حساس ومركب، لذلك يكثف كامل قدراته اللغوية والفكرية ليبين أهمية التفكير بمفهوم " اللا مرئي " والكشف عن آثاره. فهو يدين أن تكون فكرة " اللامرئي " مجرد وهم، أو معنى لما هو مسحوب عن الوجود إلى مكان لا يخترق. بل إن " اللامرئي " فاعل في حضارتنا، فهو يدخل في الحواس، مثلاً في مجال البصريات، ندعي دوماً أننا استطعنا قراءة ما وراء اللوحات أو وصلنا إلى تعابير الوجوه. فاللامرئي يؤثر بالحواس، كما هو الحال في التجارب الجمالية والآثار الوجدانية التي تولدها الأعمال الفنية. كذلك يبرز أثر " اللامرئي " في قناعاتنا، فالبشر يعتقدون ويؤمنون بما لا يرون، وهذا ينعكس على حياتهم وسلوكياتهم.


يستشهد (كليمون روسي )، بما كتبه (مونتاني) عن علاقتنا مع المكان : ( إننا لا نقيم أبداً في مسكننا، ودائماً نعيش في عالم آخر، ذلك هو الخلل الأكبر لتفكيرنا )، على إثره يبين ( كليمون روسي ) خاصية إدراكية لدى الإنسان تسمح له، بإدراك ما هو غير موجود ومستعص بالضرورة على كل إدراك، يكتب في هذا الخصوص : ( أن نرى أو نعتقد رؤية ما لا يمكن رؤيته، وأن نتصور ما لا يمكن تصوره، وأن نتخيل ما يتعذر في الحقيقة تخيله، لأن الإنسان غالباً ما يمتلك ملكة اعتقاد إدراك أشياء في غاية الإلتباس، والتي يمكننا أن نقول إنها موجودة وغير موجودة في الآن ذاته )


هذه الملكة التي يشرحها (روسي )، أي رؤية ما لا يرى، وتصور ما لا يمكن تصوره، هي لربما تتعارض مع قواعد العقل والذهن السليم، لكن آلاف الوقائع اليومية تؤكد أننا نؤمن، نعتقد، ونستلب إلى ما هو " غير مرئي ".

البارانويا واللامرئي :
المثال الشهير في علم النفس هو البارانويا، في كتابه (الهذيانات الشبقية، 1921 ) يكتب الطبيب النفسي غايتان دو كليرومبو :( البارانويا أو الهذيان الشبقي أو المس الشبقي هو من أنواع الأمراض الناتجة عن اضطراب نفسي، من أعراضه اعتقاد المريض بأوهام غريبة، تؤدي إلى هلوسة واضحة، وشعور دائم بالإضطهاد، يجعله يعتقد تعرضه لمعاملة حاقدة ومطاردة وتجسس، أو يعتقد على عكس ذلك بوجود شخص، يكن له الحب في سره، ولا يعترف له به)، وهذه إحدى تجليات اللامرئي التي تؤثر على الحياة النفسية وبالتالي الحالة الذهنية للإنسان.

اليوتوبيا واللامرئي :

في مثال آخر عن تأثير اللامرئي في حياتنا، يمكن الإشارة إلى فكرة اليوتوبيا، فبالرغم من أن العالم المثالي، اليوتيوبيا أو الطوباوية ، هي مجموعة من الأفكار المتخيلة واللاواقعية والخالية من كل مصدر للحقيقة، إلا أنها فكرة فاعلة في الواقع، وناظمة لسلوك وتصرف الأشخاص، خصوصاً إذا كان لهؤلاء الأشخاص إيمان صادق بصحتها، بحيث يمكن ترجمة أفكار اليوتوبيا إلى نظم سياسية مثالية وقوانين اجتماعية، يتقاسمها أفراد مجتمع ما.

اللامرئي اللغوي :

يقدم المؤلف نماذج من اللامرئي في اللغة؟ يظهر اللامرئي اللغوي جلياً حين نبحث عن ما ينوي قصده شخص من وراء كلامه أو كتابته، أي بالبحث عن تلك النية التي تذوب وتنحل جزئياً في ما تعرب عنه اللغة، فنذهب في التأويل الذي يصبح غير مرئياً بالنسبة للمفردات المسموعة أو المقروءة.
اللامرئي البصري واللامرئي الموسيقي :

كذلك في مجال الرسم، طالما أعلن الرسامون من الفنانين أنهم لا يرسمون الأشياء، بل يرسمون ما هو كامن خلفها. أما في الموسيقى، التي تحتل جزءاً كبيراً من التحليل والتنظير في هذا الكتاب، نجد أن المؤلفين والمنظرين الموسيقيين طالما وضحوا أن الموسيقى الحقيقة هي فيما بين النوتات، وليست في العلامات الموسيقية نفسها. فما تحدثنا عنه الموسيقى، وتنقله إلينا وجب العثور عليه في كلامها الخاص، وعدم البحث عنه خارجها. وكل ما يمكننا القيام به هو العودة إلى الموسيقى والإستماع إليها مجدداً. كتب ( إدوراد هانسليك 1825 – 1904) : " إن الموسيقى لسان نفهمه ونتحدث به، لكن يستحيل علينا ترجمته "

اللامرئي في الخلق الفني :

كما أن رؤية اللامرئي قد تشكل مادة وهم، فإنها، وبالمقابل، يمكن أن تشكل مادة إبداع ذات طابع شعري. وحينئذ يكتسب الموضوع الموحى إليه قيمة أدبية بارزة. هنا يبرز اللامرئي كنجاح جمالي، فإن فن الإيحاء بشيء ما دون استحضار أي شيء محدد، هو ميزة الإبداع الشعري. هذا هو الأساس الذي يقوم عليه مذهب الشاعر ( ستيفان مالارميه 1842 – 1898 ) الأدبي ، وتحديداً رؤيته لمفهوم " الخلق الفني "، مفهوم " الخلق " لدى مالارميه لا يعني بالنسبة له خلقاً حقيقياً، ولكن، إيحاءاً وهمياً بالخلق، لأن الخلق الأدبي أو غيره هو في حد ذاته وهم، لا يختلف عن الوهم العادي، في اعتقاد رؤية ما لا يمكننا رؤيته

ينتقل روسي في هذا الإطار للحديث عن أعمال الرسام الإسباني (غويا)، فيرى روسي في أعمال غويا أن إندماج المأساوي بالكوميدي يترافق بإندماج آخر : ذلك الذي يجمع بين الحقيقي والخيالي، واللذين يتعايشان عند هذا الرسام بشكل يبدو شديد الحميمية، بحيث يتعذر علينا معرفة من أين يبدأ الأول، وإلى أين ينتهي الآخر.

كتاب ( اللامرئي، ترجمة مصطفى صباني) جولة برفقة فيلسوف من براعة (كليمون روسي) يتابع مفهوم جذاب للتفكير مثل اللامرئي، في الفكر، وفي أنواع الفن المختلفة من اللغة الشعرية، إلى الأعمال التشكيلية، والأعمال الموسيقية.
علاء رشيدي.



#علاء_موفق_رشيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- - لماذا الحرب ؟ - بين ألبرت آينشتاين، وسيغموند فرويد.
- - مماثل للحياة الإنسانية - معرض تغريد درغوث : تشكيل موّحد لم ...
- مهرجان حرش بيروت 2018 : الإهتمام بمسرح المقولات السياسية وال ...
- واقع حرية التعبير في لبنان
- الأمسية الثانية للأفلام اللبنانية القصيرة 2018
- - إيروتيكا - باللغة العربية
- عن الفنون الفردية السورية وآليات إنتاجها بين عامي 2012 – 201 ...
- فيلم - الآن: نهاية الموسم -، محطة المهاجر بين البياض والماء
- مسرحية (صاحب الصورة المشهورة ) : تماهي المتلقي بين المنقذ وا ...
- المغامرة السريالية
- القصة القصيرة الروسية الساخرة
- رحيل منظر المفاهيم السردية الأساسية
- مسرحية (صاحب الصورة المشهورة ) : تماهي المتلقي بين المنقذ وا ...
- فيلم - الآن: نهاية الموسم -، محطة المهاجر بين البياض والماء
- مسرحية الإعتراف : الموت والعذراء في الراهن السوري.
- Haven For Artists : ملاذاً للفن والفنانين.
- القصة الروسية الساخرة
- المغامرة السريالية
- القراءة والقارئ صور في البلاغة الأدبية - فيليب دايفيس
- النماذج البدئية واللاوعي الجمعي - كارل غوستاف يونغ


المزيد.....




- تمساح ضخم يقتحم قاعدة قوات جوية وينام تحت طائرة.. شاهد ما حد ...
- وزير خارجية إيران -قلق- من تعامل الشرطة الأمريكية مع المحتجي ...
- -رخصة ذهبية وميناء ومنطقة حرة-.. قرارات حكومية لتسهيل مشروع ...
- هل تحمي الملاجئ في إسرائيل من إصابات الصواريخ؟
- اللوحة -المفقودة- لغوستاف كليمت تباع بـ 30 مليون يورو
- البرلمان اللبناني يؤجل الانتخابات البلدية على وقع التصعيد جن ...
- بوتين: الناتج الإجمالي الروسي يسجّل معدلات جيدة
- صحة غزة تحذر من توقف مولدات الكهرباء بالمستشفيات
- عبد اللهيان يوجه رسالة إلى البيت الأبيض ويرفقها بفيديو للشرط ...
- 8 عادات سيئة عليك التخلص منها لإبطاء الشيخوخة


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - علاء موفق رشيدي - - اللامرئي - في الفكر، الفن، الأدب والموسيقى