|
الكتاب الثالث _ الباب السادس ف2
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 6535 - 2020 / 4 / 11 - 12:30
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الكتاب الثالث _ الباب 6 ف 2
1 تذكير بخلاصة ما سبق : تكشف حديثا لغز " استمرارية الحاضر " ، حيث الجديد بالنسبة للزمن مصدره المستقبل ، على العكس من الجديد بالنسبة للحياة ، ومصدره الماضي . وأما بالنسبة للبعد الثالث المكان ( أو المادة أو الطبيعة أو المدى ) ، جديده يتحدد بدلالة الزمن أو الحياة . أيضا تكشفت ثلاثة أنواع مختلفة للنقطة : 1 _ نقطة الزمن ( اللحظة الزمنية وتتمثل بالثواني ) 2 _ نقطة الحياة ( الخلية الأولى وتتمثل بال د ن أ ) 3 _ نقطة المادة ( نواة الذرة ، وتتمثل بالإحداثية ) . حركة النقاط الثلاثة مختلفة أيضا ، العلاقة عكسية بين الحياة والزمن ، وبالنسبة لحركة المادة فهي معروفة في علوم الفيزياء والميكانيك والكهرباء وغيرها . والأهم في هذا المجال اكتشاف ما تقيسه الساعة : الحركة التعاقبية للزمن ( الوقت ) . .... نهاية أسطورة الفرد ( ... ) الذي يسبق زمنه ، الانسان يعيش في الحاضر أو في الماضي . الصحة العقلية ، تتجسد عبر عيش الانسان في الواقع الحاضر . عرضها وماهيتها بالتزامن تحقيق الانسجام والتطابق بين العمر البيولوجي والعقلي للفرد ( النسبي طبعا ) . المرض العقلي تجسيد للفجوة بين العمر البيولوجي للفرد ، وبين عمره العقلي . استمرارية الحاضر يمكن تشبيهها بالبركة الاصطناعية ، حيث تتحقق بالفعل المساواة والتكافؤ ( المستمر ) بين التوليد والاستهلاك . كل لحظة يبتدأ الحاضر عبر التقاء الحياة والزمن ، وهو جديد ومتجدد بطبيعته . بالتزامن كل لحظة ينتهي الحاضر ، حيث لحظة الزمن القادمة من المستقبل ، تدفع لحظة الحاضر إلى الماضي _ بالتزامن _ مع الحركة العكسية للحياة ، حيث لحظة الحياة القادمة من الماضي تدفع لحظة الحاضر إلى المستقبل ....وذلك عبر المادة والأجساد الحية . هذه الفكرة جديدة ، وسوف أعود إليها بشكل متكرر للتوضيح وللتصحيح أيضا . عبر الحوارات المستمرة مع الصديقات والأصدقاء ، تتطور الأفكار بالتزامن مع القراءة ولكن للأسف ، فائدة القراءة بهذا المجال شبه معدومة ، والعكس غالبا . من يفتح على أي بحث عن الزمن ( علمي أو فلسفي أو ديني ) تنتظرك خيبة أمل كاملة ، عداك عن الأخطاء المنطقية وغيرها ( مثالها نظرية الانفجار العظيم ، وتشبه الأرض المسطحة ) . مثال الهراء المتكرر حول أنواع الزمن ! للزمن 3 مراحل مختلفة : المستقبل ، والحاضر ، والماضي . الوقت جزء من الزمن ، أيضا الحاضر . الوقت واحد وموضوعي ومحدد بدقة : تقيسه الساعة . مصدر الخرافة الموقف النرجسي ، حيث يتم اعتبار الساعة البيولوجية تكافئ الساعة الموضوعية . .... كنت أنتظر صدور الكتاب الأول " نظرية جديدة للزمن " عن دار الرواقي لكنهم اعتذروا عن نشره ، وقد شعرت بالخيبة ، وأجدد دعوتي لأي قارئ _ة يعرف ، دار نشر " محترمة " بالفعل ، أمنحها حقوق النشر بلا شروط . بالطبع سوف أستمر بنشر الكتاب على صفحتي بالحوار المتمدن ( لمن يهمه الأمر ) . 2 أتخيل وضع غاليلي ، أكثر من ذلك في الحقيقة ، أعيش في وضع يشبهه إلى درجة التطابق . وأنا في أحد الاحتمالين فقط : 1 _ موقف الانكار . 2 _ موقف المسؤولية . .... أذكر نفسي دوما بخدعة الحواس والشعور ، ربما كل ما أعتقده بخصوص الزمن ( طبيعته ، وحركته ، واتجاهه ، وسرعته ) تصور خاطئ . ربما قارئ _ة هذه الكتب ، يلهوان ويتسليان فقط . هذا احتمال حقيقي ، وأحد دوافع القراءة الأساسية المتعة . لكن تختلف المتعة بين الفرد الصحيح عقليا والمعافي حيث متعة المعرفة والاكتشاف ، وبين المرضى العقليين حيث تكاد المتعة تقتصر على التلصص والشماتة أو تصيد الأخطاء . .... موقف المسؤولية يتحدد مسبقا بشكل موضوعي ، وأعتقد أنني أعيش وفق قيم ومعايير إنسانية مشتركة " بدلالة حقوق الانسان " . أذكر نفسي يوميا ، بواجبي المعرفي الجديد : عليك يا حسين عجيب أن تكون على قدر المسؤولية بعدما ربحت الجائزة الكبرى ، اكتشاف طبيعة الزمن واتجاهه وحركته وسرعته يشبه ، إلى درجة التطابق ، اكتشاف كولومبس . آخر شخص لديه الفضل الحقيقي باكتشاف أمريكا هو كولومبوس ، من بين أكثر من ألف شخصي ساعدوه وألهموه . نفس الأمر ينطبق علي . مثال على ذلك الفيلسوف الشهير مارتن هايدغر ، له الفضل الأساسي في اهتمامي المزمن بالحاضر والحضور ، وخاصة سؤاله : ما الذي تقيسه الساعة . ودين الشعر والشاعرات _ الشعراء أكثر ، وتكفي عبارة أنسي : أيها الأعزاء عودوا لقد وصل الغد ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس ف1
-
الكتاب الثالث _ الباب السادس مقدمة عامة
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس مع فصوله الثلاثة
-
الكتاب الثالث _ خلاصة الباب 5
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 3
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الخامس
-
الكناب الثالث _ الباب 4 ف 3
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع مع مقدمة جديدة
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الرابع ، مقدمة متعثرة ...
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث مع المقدمة والفصول 1 و 2 و 3
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 2
-
الكتاب الثالث _ الباب الثالث ف 1
-
الكتاب الثالث _ الباب الثاني مع حلقة مشتركة مع ب 3
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 3
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 2
-
الكتاب الثالث باب 2 ف 1
المزيد.....
-
هل تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات في الجامعات يعتبر -تدخلا-؟..
...
-
شاهد: نازحون يعيشون في أروقة المستشفيات في خان يونس
-
الصين تطلق رحلة فضائية مأهولة ترافقها أسماك الزرد
-
-مساع- جديدة لهدنة في غزة واستعداد إسرائيلي لانتشار محتمل في
...
-
البنتاغون: بدأنا بالفعل بنقل الأسلحة إلى أوكرانيا من حزمة ال
...
-
جامعات أميركية جديدة تنضم للمظاهرات المؤيدة لغزة
-
القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ
...
-
الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
-
فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
-
إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية
...
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|