أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - زاهر رفاعية - رسالة من كتّاب الدرجة العاشرة














المزيد.....

رسالة من كتّاب الدرجة العاشرة


زاهر رفاعية
كاتب وناقد

(Zaher Refai)


الحوار المتمدن-العدد: 6533 - 2020 / 4 / 9 - 16:19
المحور: كتابات ساخرة
    


(يا خفيفاً خفّت به الحركات) تعلمناها في أولى ثانوي لنتذكر ضابط إيقاع البحر "الخفيف" في الشّعر العربي وذلك في مادة "علم العروض" وأعتذر بالمناسبة عن كلمة "علم" ولكن ليس ذنبي أن كل علوم العرب هي من هذا الدبير, والدبير يا سيّدي هو بخلاف القبيل.
المهم ارتأى أحد زملاء المدرسة مرّة أنّ هذه العبارة تنفع كتلطيشة, والتلطيشة أيام الزمن الجميل يا حضرات لا تمتّ للتحرش الذي يمارسه أولاد الشوارع هذه الأيام, الفارق هو أنّ التلطيش أشبه بنفش ذكر الطاووس لريش ذيله أمام الإناث للإغراء, أمّا التحرش فهو أشبه بدخول الخنزير للحظيرة.
التلطيش كان عبارة عن مباراة كلاميّة يلقيها الشبّان على مسامع الفتيات يتحدد من خلالها من هو المحترف صاحب اللسان الأعذب والكلام الأرق والأهضم في الشلّة, والذي سيجعل أجمل فتاة في المكان تبتسم وترمقه بنظرة إعجاب. وللوقوف عند حدود الفارق بين التلطيش والتحرّش يكفي أن تعرف بأنّ عقوبة الشاب الذي قام ذات مرّة بالتلطيش مستخدماً ضابط البحر الـ"الطويل" كانت الطرد من الشلّة وقطع البث وفرطعة القعدة.
هذه العلاقة بيني وبين العروض تجسّد علاقتي بمادة اللغة العربية بمجملها منذ نعومة أفكاري وحتى لحظة كتابة هذه الترّهات, وعلى الرّغم من أنّ إجاباتي عن سؤال الإعراب في امتحانات اللغة كانت مجرّد تمييز بين من قام بالفعل ومن وقع عليه الفعل لا أكثر, إلّا أنّه كان دائماً عندي حيلة للكتابة بالفصحى مع التّشكيل المناسب, أكتب من خلالها قصائد ونصوص نثر لزملائي في الصف كي يرسلوها لبنت الجيران في مغلّف أحمر عليه صورة قلب يخترقه سهم. هذه النصوص كانت من الفصاحة بحيث لو عرضتها على سيبويه بذاته لما اختلف معك في كلمة منها حول الإعراب والنّحو والصرف , أما البلاغة فأمر آخر. الحيلة كانت في أن اقتبس تصريف المفردات خلف بعضها مع التشكيل المناسب كلها من القرآن الذي كنت أحفظه عن ظهر قلب منذ نعومة أجدادي, فمثلاً إذا أردت كتابة " لا تنسي أن كذا كذا " فلم أكُ أدري يا بعد بدري إن كان يجب أن أحذف حرف العلّة من آخره أم أكتبه, فببساطة كنت أركّب العبارة على نحو ما أتت به الآية (سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ) , على مبدأ أنّ الكلام على ذمّة الراوي. وفي حال كان هذا الزميل الولهان الذي طلب مني كتابة رسالة لجارته ليلى هو أشطر منّي في اللغة العربية مثلاً وطعن في فصاحتي لأنني أثبتت حرف العلة في نهاية المضارع المجزوم فكنت أفقأ عينه بذكر الآية ثم نذهب كلانا أو كلينا -لا فرق- إلى مدرّس اللغة العربية لنسأله ونحن على استعداد لسماع خطبة طويلة في قواعد الإعراب خلاصتها أنّ القرآن معجز بفصاحته وأنّ المضارع المجزوم نحذف حرف العلّة من آخره, ثم ينتهي اللقاء ونحن على قناعة بأنّ زميلنا -قيس بن المشوشح- يجب أن "يبخبخ" الرّسالة ببضع قطرات من العطر قبل أن يضعها في المظروف الأحمر, وذلك لتشتيت انتباه العقل الأنثوي في حال كانت ليلاه تلك ضليعة في اللغة أكثر مني ومنه ومن أستاذ اللغة العربية بل وحتى من نسّاخ المصاحف بالرّسم العثماني.
بائع القصائد هذا تطوّرت معه الأحوال وصار يحسب نفسه مثقّفاً, لاسيّما وأن كنية "رفاعية" التي امتطيها لم تكن غريبة عن السّاحة الثقافيّة فقد عطّرها الأستاذ "ياسين رفاعيّة" من قبلي, والذي لا أعلم صلة قرابتي به ولكنّي كنت أعتزّ بها لاسيّما حين تسألني إحدى الجميلات التي تدخّن السيجارة وتشرب البيرة في مقهى الأدباء عن تلك القرابة, فأسارع على الفور بالقول أنه "عمّي اللزم" أي على أساس أنّو نحنا عيلة مثقّفين وأدباء بالوراثة. هذا وقد خطر في بالي مرّة أن أسأل الوالد عن صلة القرابة تلك, ولا أعلم إن كان الخلاف بينهما -بين والدي وعائلة ياسين- عائليّاً أم آيديولوجيّاً, ولكن أذكر حينها أنّه -الوالد- عبّ كأس العرق دفعة واحدة ثم ازدرد خلفه حبتا -أو حبتي- فستق ونظر ناحيتي قائلاً (قوم من وجهي .. يلا من هون )
هكذا انتهى بي المطاف بعد رحلة طويلة بين الفلسفة والعلم والدين لأكون من كتّاب الدرجة العاشرة في موقع الحوار المتمدن الذي تظهر كتاباتي فيه بجانب عروض الحج غوغل للتعارف بثلاثينية سعودية مطلقة مرّتين, والتي يموّل من خلالها الموقع مساحته التي يحجزها على مخدمات الانترنت ..وهيك...
لذلك صديقي الكاتب المرموق من ذوي أقلام الدرجة الأولى, يا ذا البا-ه-ع الطويل في الكتابة أرجوك ترحمنا من عروض كمال الأقلام الذي تحاول من خلاله تهذيب أقلامنا وتشذيبها, لأنّك لو بعثت في البريد الخاص تصويباتك الضرورية في اللغة لاعتبرناها -نحن كتّاب الدرجة العاشرة- تصويبات ثمينة وشكرناك, لكن أن تتمقطع بطريقة كتابة الهمزاتعلانية فهذا لا يجوز شرعاً (معلش احنا زي ولادك, أنت ترضى حد يتمقطع بهمزة ابنك قدّام الناس؟).
ثم شوف كيف الدنيا متكورنة والعالم كلو رح يموت اذا ما بالفايروس فبالجلطة أو بكثرة الكحول والتدخين من ورا القعدة بالبيت, أما نحنا -كتاب الدرجة العاشرة- قررنا نقعد نكتب ونعبّر عن اللي براسنا وقلبنا من هالعالم المجنون اللي لقينا حالنا فيه. فمعلش حتى لو نسينا ننصب على شي فعل لأنو ما انتبهنا للـ"أن" المضمرة بعد لام التعليل ما تواخذنا, لأنه بعيد عنك انشالله ما بتشوف شر كانت هالـ"أن" مضمرة زيادة ما كتير انتبهنالها. أي ولأنو ما مرتاحة الجيبة على كم دولار اعطيهن لمدقق لغوي قبل ما انشر المقال كما يفعل كتاب الدرجة السادسة.
لذلك حبايبنا أنتو:
كلنا يعلم ان اللغة وعاء الفكر, ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا الوعاء دائماً كريستال لازورد مرصّع, فقد يكون الوعاء ذهباً والطبيخ سام, وقد نجد الدواء في قوارير متواضعة, المهم أن يكون الوعاء محكم الإغلاق قدر الإمكان.



#زاهر_رفاعية (هاشتاغ)       Zaher_Refai#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا ينتقد الملحد العربي دين الإسلام أكثر من بقيّة الأديان؟
- مشكلة حامد عبد الصمد مع اليسار الأوروبي
- دعاة أم قوّادون
- فلسفة لا ديالكتيك فيها, ميتافيزيق لا معرفة موضوعيّة فيه.
- لماذا لا ينكح الملحدون أمّهاتهم؟ السؤال الذي أرّق المسلمين
- حول دور الهاشميين في اغتيال الشهيد ناهض حتر
- فضيلة البذاءة في الإعلام العربي
- نهج طروادة عند دعاة الأسلمة في الغرب.
- الكادح العالق بين عجلة الهامستر وترامادول سيزيف.
- خدعة الوحدانيّة لله عند دعاة الإسلام؟
- دلالات الزومبي في المنتوج السينمائي والترفيهي لعصر ما بعد ال ...
- هل سنشهد بسبب كورونا قطيعة أبستمولوجيّة عند أهل الخطاب؟
- الإسلام السياسي يهدف لخلق مجتمع المنافقين
- كرامة المواطن الضائعة بين الاستبداد السلطوي وتجريم الكيف .
- الإسلام السياسي والصيد في دماء المسلمين.
- وهم القوامة الإسلاموي والعوكة النّسوية


المزيد.....




- في شهر الاحتفاء بثقافة الضاد.. الكتاب العربي يزهر في كندا
- -يوم أعطاني غابرييل غارسيا ماركيز قائمة بخط يده لكلاسيكيات ا ...
- “أفلام العرض الأول” عبر تردد قناة Osm cinema 2024 القمر الصن ...
- “أقوى أفلام هوليوود” استقبل الآن تردد قناة mbc2 المجاني على ...
- افتتاح أنشطة عام -ستراسبورغ عاصمة عالمية للكتاب-
- بايدن: العالم سيفقد قائده إذا غادرت الولايات المتحدة المسرح ...
- سامسونج تقدّم معرض -التوازن المستحدث- ضمن فعاليات أسبوع ميلا ...
- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - زاهر رفاعية - رسالة من كتّاب الدرجة العاشرة