أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد مهاجر - الاطار النظرى لادارة التنوع














المزيد.....

الاطار النظرى لادارة التنوع


محمد مهاجر

الحوار المتمدن-العدد: 6525 - 2020 / 3 / 28 - 22:09
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الأطار النظرى لادارة التنوع

ان الكثير من الكتابات عن إدارة التنوع استندت الى اراء مفكرين مثل كانط وارسطو وجون لوك وجون استيوارد ميل وغيرهم. في الفقرات التالية نستعرض الأسس الأخلاقية التي تدعم مفهوم إدارة التنوع

امانويل كانط كان يعتقد ان الواجب هو الفعل الذى هو فى جوهره فعل صحيح. وبهذا فان ايمان المرء بان فعلا ما هو فعل صحيح يحتم على المرء ان يؤدى ذلك الفعل انطلاقا من ايمانه بانه فعل صحيح لا اعتمادا على الظروف الانية. فالمبدا هنا في الايمان بالفعل نفسه. هذا الايمان هو ايمان مستقل تماما عن النتائج المترتبة على الفعل. وهذا الفهم يختلف تماما عن مبدا المنفعة الذى يربط صحة الفعل بالنتائج المترتبة على القيام به. فاذا كان قتل النفس خطأ, يجب على المرء ان يتجنب ارتكاب هذا الفعل بغض النظر عن المصلحة التي يجنيها الفرد او المجتمع.

ارسطو يعتقد ان سعادة الفرد ورفاهيته تتحقق وفق ما يختاره الفرد لنفسه بارادته الحرة غير الخاضعة لقيود الاخرين. ولكى تتحقق السعادة والرفاهية فان المجتمع يجب ان تسوده قيم النزاهة والتضامن. ويبدو هنا ان رفاهية الفرد يمكن ان تتحقق بدون التقيد بالاخرين. لكن هل يوجد تضامن من دون قيود؟ فالعمال يتضامنون ضد الراسمالى ويضربون عن العمل حتى يعدل عن قراره بتخفيض الأجور. والسبب هو ان المصلحة المشتركة تتطلب ان تتضافر جهود الجميع من اجل الوصول الى الهدف حتى اذا أدى التضامن الى تخلى البعض عن العروض التي تقدم لهم على أساس فردى. واذا تخلى البعض عن التضامن مع زملائهم هل يعد هذا العمل عملا أخلاقيا؟ وماذا اذا حقق السعادة لبعض العمال؟

ان ارسطو يعتقد ان المعايير هي التي تحدد حكمنا على الأفعال. وهو يضع التوسط كمعيار يحدد به الفرد اذا كان الفعل فعلا صحيحا او فعلا خاطئأ. فالشجاعة على سبيل المثال هي فعل وسط بين الجبن والتهور, والشبع هو فعل وسط بين التخمة والجوع, والاستقلال الفكرى هو فعل وسط بين ان يكون الرجل امعة وان يكون متهورا

بالنسبة للمذهب النفعى فان العمل الاخلاقى هو الذى تكون غايته تحقيق المنفعة للجميع. لهذا فان النفعيين يحاولون دائما تبرير سياسات الدولة التي يعتقدون ان فيها مصلحة عامة للمجتمع حتى اذا كان هنالك تجاوزا او تعديا على مصالح الاخرين. على سبيل المثال اذا نزعت الدولة اراضى مواطنيين لانشاء مشاريع قومية فان النفعيين يؤيدون ذلك باعتبار ان المشاريع فيها منفعة عامة للجميع. وبهذا فان النفعى يمكن ان يتجاهل المبادئ ويركن الى التجارب الناجحة والفعالة في نظره. ان التجربة الناجحة التي لم تتقيد بالمبادئ الأخلاقية لهى فاشلة اذا تسببت في اضرار للمجتمع او للبيئة.

ان المشاريع الاجتماعية والاقتصادية التي تتجاهل المبادئ الأخلاقية كثيرة. على سبيل المثال هنالك مشاريعا زراعية لا تتقيد بضوابط المحافظة على البيئة او مصلحة المجتمعات المحلية. لكن اذا اتفق افراد مجتمع معين على ان مشروعا ما يحقق مصلحة للمجتمع ككل, مثلا اذا كان هذا المشروع يستطيع توفير فرص عمل لمئات الالاف من المواطنين, وكانت الاضرار التي المحتملة يمكن تلافيها, فلا يعد هذا العمل عملا منافيا للاخلاق. والمبدأ هنا هو التزام الشركات بان تقوم بواجباتها الاجتماعية تجاه الانسان والبيئة التي يعيش فيها.

ان الدولة ملزمة اخلاقيا بان تقوم بواجباتها تجاه المجتمع بما في ذلك الحفاظ على الثقافات المحلية. وهى تضع لذلك الخطط والسياسات والبرامج المختلفة وتقوم بتنفيذها. ان السودان قطر به تعدد في الالسن والأديان والاثنيات. هذا الواقع نتج عنه تنوعا ثقافيا واضح المعالم. ان الشرط الاساسى لادارة التنوع هو الاعتراف بواقع التنوع والتعدد الثقافي.

ان الاعتراف وحده لا يكفى بل يجب قبول واقع التنوع الثقافى ووضع البرامج المناسبة لادارته. ان الهدف من السياسات التضمينية هو التيقن من عدم اقصاء الافراد والجماعات من اى خدمة تقدمها مؤسسة من مؤسسات الدولة او حرمانهم من المزايا التي يتمتع بها اقرانهم الاخرين. ان الواجب هو ان تقوم الدولة بالعمل الصحيح حتى اذا تطلب ذلك توفير ميزانية كبيرة نسبيا

إضافة الى التضمين فان على الدولة ان تفوض سلطات ومزايا عدة للافراد والجماعات التى عانت من الظلم والتهميش الاجتماعى والاقتصادي حتى تتمكن هذه الجماعات من اللحاق ببقية شرائح المجتمع. ان العدل يتطلب ان يتوفر كل المواطنين على نفس المزايا والمنافع.



#محمد_مهاجر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل ادارة التنوع ضرورة
- خوارزمية العشق
- حكم القانون
- المغتسلة
- الانتخابات وطريقة التمثيل
- القيادة وتحديات جيل الالفية
- التعددية السياسية واحتمالات التخريب
- الديمقراطية والحكم الرشيد
- اميرة
- ما هي المشاركة السياسية المطلوبة؟
- حتما عليك الرحيل
- من هم قادة تجمع المهنيين؟
- ما هى دوافع المترددين؟
- الانتفاضة تسير فى الاتجاه الصحيح
- ما لم تنجزه الانتفاضة حتى الان
- عوامل نجاح الانتفاضة السودانية
- بشريات
- التزمت الدينى فى السودان
- بعض صعوبات العمل الجماعى
- ليس للانسان الا ما سعى


المزيد.....




- -الطلاب على استعداد لوضع حياتهم المهنية على المحكّ من أجل ف ...
- امتداد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات أمريكية جدي ...
- توجيه الاتهام إلى خمسة مراهقين في أستراليا إثر عمليات لمكافح ...
- علييف: لن نزود كييف بالسلاح رغم مناشداتها
- بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهم ...
- مشكلة فنية تؤدي إلى إغلاق المجال الجوي لجنوب النرويج وتأخير ...
- رئيس الأركان البريطاني: الضربات الروسية للأهداف البعيدة في أ ...
- تركيا.. أحكام بالسجن المطوّل على المدانين بالتسبب بحادث قطار ...
- عواصف رملية تضرب عدة مناطق في روسيا (فيديو)
- لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفا ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد مهاجر - الاطار النظرى لادارة التنوع