أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 7 - النفخ الإلهي !!















المزيد.....

7 - النفخ الإلهي !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6524 - 2020 / 3 / 27 - 10:02
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة السابعة : الانعام 65 - 73

(65) قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَنْ يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِنْ فَوْقِكُمْ أَوْ مِنْ تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُمْ بَأْسَ بَعْضٍ انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآَيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ
1- سبب النزول : لما نزلت الآية السابقة الانعام / 65
النبــي : دعا الله أن لا يرسل لأمته عذاباً من فوقهم أو من تحت أرجلهم ، ولا يلبسهم شيعاً أو يذيقهم بأس بعض
جبريل : نزل وقال للنبي إن الله سمعك وأجار أمتك من العذاب فوقهم وتحت أرجلهم ، ولم يُجِرهم من التشيع أو القتال
النبــي : قال لجبريل .. لن تبقي أمتي وسوف تزول اذا قاتل بعضهم بعضاً ، و دعا الله ان يمنع عنهم التشيع والقتال
فنزلت : الم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون / العنكبوت 2
2- المعنى: أن الله قادر ان يرسل عليكم عذابا من فوقكم كالحجارة والطوفان والريح كما فعل بعاد ، ثمود ، لوط
أو من تحت أرجلكم كالخسف كما فعل بقارون ، وقيل أن من فوقكم تعني أن يُحكم فيكم السلاطين الظلمة ، ومن تحت أرجلكم تعني أن يسلط عليكم عبيد السوء ، وقادر أيضا أن يضربكم ببعض أي يخلق العداوة و القتال بينكم ليُفني بعضكم بعضاً ، ثم يقول للنبي .. انظر يا محمد كيف نظهر الدليل علي صحة الآيات ليعلموا الحق فيتبعوه ، والباطل فيجتنبوه
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
3- السؤال : ما الحكمة من استخدام :
A- ضمير الغـــــائب للحديث عن الله 4 مرات ( هو ، يبعث ، يلبسكم ، يذيق )
B - ضمير المخاطب ليتحدث الله نفسه الي النبي ( أنظر )
C - ضمير المتكلــــم ليتحدث الله بنفسه عن نفسه ( نصرف ) ؟

(66) وَكَذَّبَ بِهِ قَوْمُكَ وَهُوَ الْحَقُّ قُلْ لَسْتُ عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ
1- المعني : أن قريش كذبوا بالقرآن وهو الحق ، قل لهم يا محمد انك لست كفيلا بهم أو مسئولا عن إيمانهم بالله من عدمه
تفسير القرآن .. الفيروز أبادي
2- تنويه : الحديث بضمير المخاطب من الله الي النبي .. قومك ( أي أنت يا محمد )
(67) لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ
1- المعني : الآية بها وعيد بعذاب الكفار في الاخرة لانهم لا يُقِرّون بالبعث ، وقيل انها وعيد لهم بما سينزل بهم من عذاب في الدنيا
الجامع لاحكام القرآن ..القرطبي
2- تنويه : الحديث بضمير المخاطب من الله الي المشركين .. تعلمون أنتم أيها المشركون

(68) وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آَيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
1- المعنى : الله يقول للنبي اذا رأيت المشركين (وقيل) اليهود .. يكذبون ويستهزءون بآيات القرآن ، فاترك مجلسهم حتى يتحدثوا في موضوع آخر ، وإذا أنساك الشيطان و جلست معهم ، فلا تستمر معهم عندما تتذكر أوامر الله الواردة بالاية
زاد المسير في علم التفسير .. ابن الجوزي
2- الخطاب بضمائر المخاطب من الله الي النبي محمد .. رأيت / فأعرض / ينسينك / تقعد
3- هل الاية بمثابة اعتراف صريح بقدرة الشيطان علي العبث بذاكرة النبي لدرجة أن يُنسيه القرآن والأوامر الواردة فيه ؟

(69) وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
1- سبب النزول: لمّا نزلت الانعام 68 .. وَإِذَا رَأَيْتَ ٱلَّذِينَ يَخُوضُونَ فِىۤ ءَايَـٰتِنَا … الاية
قال المسلمون كيف نقعد بالمسجد الحرام ونطوف بالبيت وهم يخوضون في ايات الله ، نحن نخاف أن نتحمل الإثم إذا لم ننهاهم عن الخوض و الاستهزاء بآيات القرآن .. فنزلت
المعني : ما على المؤمنين أي إثم أو ذنب بسبب خوض المشركين في آيات الله ، ولكن يمكن أن يعِظُوهم فقط لعلهم يبتعدوا عن الخوض في القرآن
معالم التنزيل .. البغوي
2- الخطاب هنا للمسلمين ، بينما في كان في الاية السابقة للنبي

(70) وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ
1- المعنى : الله يأمر النبي أن يعرض عن المشركين الذين كانوا يلهون و يلعبون عند سماع القرآن لان الحياة الدنيا غرتهم وأمره بوعظهم فقط حتي لا يحبسوا في جهنم بسبب كفرهم ( وقيل أن الإعراض نُسخ بآية السيف )
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
الخطاب بضمير المخاطب من الله الي النبي .. وَذَرِ ، وَذَكِّرْ ، بينما كان في الاية السابقة للمسلمين

(71) قُلْ أَنَدْعُواْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُنَا وَلَا يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللَّهُ كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الْأَرْضِ حَيْرَانَ لَهُ أَصْحَابٌ يَدْعُونَهُ إِلَى الْهُدَى ائْتِنَا قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَأُمِرْنَا لِنُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ
1- سبب النزول : أن المشركين قالوا للمؤمنين اتبعوا سبيلنا واتركوا دين محمد .. فنزلت
2- المعنى: قل يا محمد للمشركين هل نعبد من دون الله ما لا ينفعا ولا يضرنا ونعود للشرك بعد أن أنقذنا الله من الكفر كمن أغوته الشياطين و زينت له هواه ، قل ان الإيمان بالله هو الصحيح وسوف نسلم وجوهنا له
الوسيط في تفسير القرآن .. محمد سيد طنطاوي
الخطاب بضمير المخاطب من الله الي النبي .. قل ، أَنَدْعُواْ ، وَنُرَدُّ ، وَأُمِرْنَا

(72) وَأَنْ أَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَاتَّقُوهُ وَهُوَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ
1- المعني : الاية تأمر المؤمنين باقامة الصلاة وتقوي الله في أعمالهم ، لأنهم سوف يحاسبون عليها أمامه يوم القيامة
عرائس البيان في حقائق القرآن .. البقلي
2- الاسئلة :
A- الخطاب هنا بضمير المخاطب للمسلمين بينما كان في الاية السابقة للنبي .. فهل الاية معطوفة علي ما قبلها واستكمال لها أم أنها مستقلة بذاتها ؟
B - ماذا الخلل لو قرأنا الاية بدون (هو الذي) : وأن أقيموا الصلاة واتقوه واليه تحشرون ؟ والاكتفاء بضميرا غائب بدلا من ثلاثة ؟

(73) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَيَوْمَ يَقُولُ كُنْ فَيَكُونُ قَوْلُهُ الْحَقُّ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِعَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ
1- المعنى : ان الله خلق السماوات والأرض بالحق أي صوابا لا خطأ ، و قيل أن المقصود بالحق .. كلام الله ( قوله الحق ) عن خلقه للسماوات والأرض ، ويوم يقول لكل شيء كن فيكون ، وله الملك يوم القيامة حيث ينفخ في الصور ( قرن - بوق ) ينفخ فيه الله عالم الغيب والشهادة ، وقيل أن إسرافيل هو الذي ينفخ فيه بأمر من الله
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- الاسئلة :
A- الحديث عن الله بضمير الغائب .. وَهُوَ ، يَقُولُ ، قَوْلُهُ ، وَلَهُ .. فمن المتحدث عن الله هنا ؟
B - خلق السماوات و الارض بالحق … فهل هناك خلق للسماوات والأرض بالباطل ؟
C - ويوم يقول ( … لمن … ) كن فيكون ؟
D -ما الحكمة من قوله في البداية .. وهو الذي خلق السماوات والأرض .. ثم تأكيده في النهاية .. له الملك ؟ هل هناك فرق بين الخلق والملكية ؟
E- لماذا بني يُنفخ للمجهول بينما النافخ معلوم وهو الله ؟

كم مرة تكرر النفخ الالهي في القرآن ؟
1- يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ/ الأنعام 73
2- يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ / طه 102
3- يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ / النبأ 18
4- يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ / النمل87
5-وَنُفِخَ فِي الصُّورِ / الكهف 99
6- وَنُفِخَ فِي الصُّورِ / ق 20
7- وَنُفِخَ فِي الصُّورِ / يس51
8- وَنُفِخَ فِي الصُّورِ / الزمر68
9- فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ / المؤمنون 101
10- فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ / الحاقة 13
11- فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ / الحجر29
12- فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ / ص 72
13- وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا / التحريم 12
14- وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا / الأنبياء 91
15- ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ / السجدة 9
16- فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ / آل عمران 49
17- فَتَنْفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي / المائدة 110

رؤيتي في قضية النفخ الالهي :
الله لن ينفخ في الصور يوم القيامة ، ولم ينفخ في فرج مريم ، النفخ مجرد مجاز، ولو كان حقيقة لتجسد الله ، والدليل علي وجود المجاز في القرآن :
1- يد الله فوق ايديهم / الفتح 10
2- يَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ / الرحمن 27
3- ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية / الحاقة 17
4 - وجاء ربك والملك صفا صفا / الفجر 22
5- فاذنوا بحرب من الله و رسوله / البقرة 279
6- هل ينظرون إِلا أَن يأْتيهم اللَّه فِي ظلل مِن الغمام والملائكة / البقرة 210
7- إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ / ال عمران 55
8- وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ الطُّورَ / النساء (154)
9- وكلم الله موسى تكليما / النساء (164)
10- فَلَمَّا آسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ / 55 الزخرف

الله لا يدّ له ، ولا وجه ، ولا عرش ، ولا جاء ، و لا حارب ، ولا أتي ، ولا رفع عيسى ، ولا الجبل ، ولا كلم موسى ، ولا أغرق البشر
المجاز في القرآن أضعاف الحقيقة

النص القرآني يقرب الصورة فقط من ذهن بدو ذاك الزمان ، ولو لم يحدثهم بهذه اللغة ما آمنوا به من الأساس ، وما استمر حتى الآن
الله مطلق العلم ، والقدرة ، والادارة ، لا علاقة له بالزمان ، ولا بالمكان ، ولا بالأحداث
الله تجلي في الانسان .. الإنسان هو روح الله وصورة منه

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=5cOVeimnqYw



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 6 - آيات مفقودة !!
- 5 - الله .. يفتن البشر !!
- 4 - الله .. يضل ولا يهدي !!
- 3 - الكُفر .. إرادة الهية !!
- 2 - يوم القيامة .. دوت كوم !!
- 1- جبريل .. لم ينزل بآيات من السماء ؟!
- 11- الرسول .. الهاً !!
- 10 - زمكانية القرآن !!
- 9 - أسباب نزول القرآن .. بشرية !!
- 8- لماذا لم يُهلِك الله اليهود ؟
- 7 - القرآن .. نَسَخَ التوراة والانجيل !!
- 6 - الاسلام .. انتشر بالسيف !!
- 5 - اليهود .. أقوي من الله !!
- 4 - النبي .. يعلم الغيب !!
- 3 - القصص القرآني ..حقيقة أم خيال؟
- 2 - الله .. يزرع الكراهية بين البشر!!
- 1- هل النبي هو الله ؟
- 18- هل المسيح .. هو الله ؟
- 17 - الله .. لم يكلم موسي !!
- 16- القرآن .. نفي القدسية عن الله !!


المزيد.....




- شاهد.. رجل يشعل النار في نفسه خارج قاعة محاكمة ترامب في نيوي ...
- العراق يُعلق على الهجوم الإسرائيلي على أصفهان في إيران: لا ي ...
- مظاهرة شبابية من أجل المناخ في روما تدعو لوقف إطلاق النار في ...
- استهداف أصفهان - ما دلالة المكان وما الرسائل الموجهة لإيران؟ ...
- سياسي فرنسي: سرقة الأصول الروسية ستكلف الاتحاد الأوروبي غالي ...
- بعد تعليقاته على الهجوم على إيران.. انتقادات واسعة لبن غفير ...
- ليبرمان: نتنياهو مهتم بدولة فلسطينية وبرنامج نووي سعودي للته ...
- لماذا تجنبت إسرائيل تبني الهجوم على مواقع عسكرية إيرانية؟
- خبير بريطاني: الجيش الروسي يقترب من تطويق لواء نخبة أوكراني ...
- لافروف: تسليح النازيين بكييف يهدد أمننا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 7 - النفخ الإلهي !!