أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - بشير الوندي - مباحث في الاستخبارات ( 213) التقرير الاستخباري















المزيد.....

مباحث في الاستخبارات ( 213) التقرير الاستخباري


بشير الوندي

الحوار المتمدن-العدد: 6523 - 2020 / 3 / 25 - 17:02
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


مباحث في الاستخبارات ( 213)

التقرير الاستخباري

بشير الوندي
-------------
مدخل
-------------
تعمل الاجهزة الاستخبارية المحترفة كزهرة عباد الشمس , فهي تدور مدار المعلومة كدوران زهرة العباد تجاه الشمس , وتسمى الأوعية التي ترسل بها المعلومات الى الجهاز الاستخباري لتحليلها , ودراستها , وتبويبها , او تفريقها , بالتقارير الاستخبارية التي تصب في مركز المعلومات داخل الجهاز الاستخباري , وهي مدار مبحثنا .
---------------------------------
الدورة الداخلية للمعلومة
---------------------------------
تنقسم الاستخبارات الى فريقين :
القوة العاقلة والقوة الفاعلة .
فالقوة العاقلة : هي المفكرة والمخططة , وتتمركز في مقر الجهاز ومركز التحليل , لهداية وتوجيه الاذرع واستثمار المنتج .
والقوة الفاعلة : هم الاذرع , والمصادر , والمخبرين , والمتعاونين , وضباط الارتباط الموجودين في الميدان لتلبية المتطلبات , فالقوة الفاعلة هي المعنية بكتابة التقارير الاستخبارية وترسلها الى القوة العاقلة.
ويقدَّم التقرير الاستخباري من قبل عنصر الاستخبارات (مصدر , مخبر , متعاون , جاسوس مزدوج ) الى ضابط الارتباط , ثم من ضابط الارتباط الى مدير المحطة او الفرع او الذراع المعني , وبعدها من مركز جمع المعلومات الى مركز التحليل.
فالتقرير الاستخباري مهمته نقل المعلومة الى الاعلى او الجهة المختصة داخل المجتمع الاستخباري , ويقدم ورقياً , او الكترونياً , او وجاهياً او بالاتصال الهاتفي , او صورياً , او رقمياً , أو بأي شكل آخر , ويشتمل التقرير على التوزيع , الاخبار , الاشاعات , المعلومات الخام , المعلومات المصنفة , نشاطات العدو , الامن الداخلي , نتائج المراقبة العلنية والفنية كالتنصت والتعقب .
ويبدأ مسار الجهد المعلوماتي الاستخباري بتحديد الاحتياجات ثم التوجيه ويليه جمع الجهد واخيراً ايصال المعلومات , بمعنى ان يتم تحديد مانريد , وتوجيه الاذرع على ذلك , ثم تفعيل وجمع الجهد الاستخباري على الهدف المطلوب , ومن ثم الفائدة في سرعة ايصال المعلومات الى مركز الجهاز , فهذه كلها تتطلب تقارير استخبارية عن الهدف والجهد المطلوب داخل الجهاز.
-----------------------------------
التقرير الاستخباري والملف
-----------------------------------
يختلف التقرير الاستخباري عن توزيع المعلومات التي ترسل من داخل المؤسسة الاستخبارية الى خارجها , فالتقرير الاستخباري يكون ضمن اقسام ومؤسسات الجهاز الاستخباري واذرعه ولا يخرج خارجها وتكون معلوماته خام ولم تحلل بعد , اي انها غير مصنفة , فبمعدل ثلث المعلومات الواردة للجهاز الاستخباري , يجب ان يتم انتاجها وتوزيعها الى المعنيين كملفات استخبارية , كدلالة على سلامة وفاعلية اداء الجهاز , والثلثين تبقى في الجهاز كمتطلبات.
اما الملف الاستخباري فهو ملف مجمع من عدة معلومات وتم تحليله , فيجري توزيعه الى جهات خارج الجهاز وتكون معلوماته مصنفة, فهو يحتوي على معلومات تنتج بعد التحليل , اي انها مصنفة , وقد ذكرناها في ( مبحث 18توزيع المعلومات) , وفصلناها في تسعة مباحث لاحقة ) 170-172-173-174-180-181-182184-186-187) , فكل تلك عبارة عن ملفات استخبارية تذهب خارج الجهاز الاستخباري لاغراض متعددة .
---------------------------------------
محتويات التقرير الاستخباري
---------------------------------------
التقرير الاستخباري , بكل اشكاله , هو الخط الناقل للمعلومة وصولاً الى مركز الجهاز , وهو ملخص جهد مجموعة او فرد , على هدف محدد , ويجب ان يركز على الهدف بلا تفاصيل اضافية مشتتة , وغير مفيدة قد تضيّع الفائدة من التقرير , فقد تحدث لي يوما محقق امني بأنه جلس مع المتهم عدة ساعات , وعرف أدق تفاصيل حياته , وعندها سالته : هل اعترف بشيء ؟ فأجابني : لا , لم يعترف !!! , فما هي الفائدة من التفاصيل إذن؟ , فتقرير من عشرة صفحات , ولا يحتوي على معلومات عن الهدف , هو ليس هدراً للوقت والجهد فحسب , بل انه يحمل في طيّاته ايحاءاً مزيفاً , بأن كاتب التقرير مجتهد , اي انه تقرير احتيالي.
ويتضمن التقرير مشاهدات , او مراقبه فنية , او مراقبة بشرية , او تقارير فيلمية , او صورية , او تقرير استكشاف , او استطلاع ميداني , او استطلاع جوي , او طائرة مسيرة , وغير ذلك .
ويتكلم التقرير عن هدف ثابت او متحرك , كبير او صغير , او عن عنصر مطلوب امنياً , او مجرماً , او ارهابياً , او عدواً , او شبكة تجسس , او عناصر مخربة , او حاله فوضى , او تظاهرات , او جرم مشهود.
ويمتاز التقرير الاستخباري بالتركيز , والوضوح , والبساطة , وهي من اهم صفات التقرير الاستخباري , فرقم هاتف , في تقرير استخباري , قد يكون اهم من اية تفاصيل اخرى عن الهدف , فقد تأخذ للهدف مئة صورة , لكن صورة واحدة واضحة اهم من المئة , فكثرة التقارير الاستخبارية قد لا تكون ذات فائدة اذا كانت فرعية , وتتكلم عن شيء بلا دلالة.
--------------------------
تقرير هدهد سليمان
--------------------------
يلاحظ القاريء شعارات الاستخبارات في كثير من الدول العربية والاسلامية انهم يضعون الهدهد شعاراً لهم , والحقيقة ان الآيات التي تتحدث عن هدهد سليمان (ع) في القرآن الكريم تعطي صورة رائعة عن التقرير الاستخباري الموجز والمركز والمفيد .
فالهدهد يبدأ تقريره بعبارة "اني وجدت" , اي انه يحدد صاحب التقرير ومصدر المعلومة اولاً , وهي هنا مشاهدته الشخصية , وقبلها "فمكث غير بعيد" اي اقترب وأوصل المعلومة الى قيادته , اي سرعة ايصال المعلومة والا تفقد الفائدة , ثم "احطت بما لم تحط به " , فالمصدر يعرف ان المركز لا يمتلك هذه المعلومة , ولا احاطه له عليها , اي انه متأكد انها معلومة جديدة وغير مسبوقة , ثم يأتي التيقن , "وجئتك من سبأ بنباء يقين " اي انه يؤكد على دقة المعلومة والثقة بصحة المعلومات ويحدد اتجاهها الجغرافي والمكاني , في سبأ ومن القصر الملكي .
بعد سرعة التواصل , والاحاطة , والتيقن , يدخل الى لب التقرير بوصف الهدف " وجدت امرأة تملكهم , واوتيت من كل شيء , ولها عرش عظيم " فوصف بمنتهى الايجاز للهدف وموقعه ومقدرته, وبعد توصيف الهدف يذهب الى وصف المحيطين به من المستوى الثاني " يعبدون الشمس من دون الله" لانه يخاطب نبي , واهتمام النبي بالتوحيد وعدم الشرك , بمعنى انه يحدد لقائده جرمهم الاكبر "الشرك " , ثم يذهب الى تفاصيل عامة , فمثل هذا النموذج الرائع للتقرير الاستخباري يجعلنا نشير الى عدم فائدة التقرير المطول والكلام المطول , خير الكلام ما قل ودل .
-------------------------------------
مقومات التقرير الاستخباري
-------------------------------------
لا يوجد وصف محدد لاسلوب كتابة التقرير الاستخباري , فكل دولة , او جهاز يعتمد طريقه ما , الا ان التقرير الناجح لابد ان يحيط بالعناصر التالية :
١- السرية : وتعني العمل بلا تسريب وحفظ المعلومات وكتمانها , واحياناً بالتشفير , فالهدهد كان يتخاطب مع سليمان(ع) بمنطق الطير , اي انه ضمن ان لا يفهم احد من مرافقي النبي بذلك.
٢- السرعة والتوقيت : من اهم فوائد المعلومة سرعة ايصالها , وكثيرا ما تفقد المعلومة فائدتها , بمرور الوقت , وخاصة المعلومة في مجال الامن والعسكر والاستخبارات , ولابد ان يحتوي التقرير وقت كتابته وارساله للتوثيق.
٣- الاحاطة : ان يكون صاحب المعلومه متمكن من معلومته ومحيط بجوانبها , كأنك تسأل شخص عن اسمه , فيتريث , حينها يكون اي اسم يعطيه لك مشكوكاً به .
٤- التيقن : انك تحدد درجة دقة وصحة المعلومات , والتيقن يكتب بوضوح في بداية التقرير.تحدد بتصور مدى صدقية المصدر ( موثوق جداً , ثقة ,...الخ. ).
٥- التعريف : تحديد مصدر المعلومة وصاحبها , يجب ان يذكر في بداية التقرير , مثالها وردت معلومات من مصدر رقم 542, او من دائرة 54 , او مديرية 3 , او من المخبر 510 , او ضابط الارتباط 160, وهكذا يتم تعريف صاحب المعلومة , فإن كان المصدر من خارج منتسبي الجهاز (مصدر او مخبر مثلاً , فنضيف اليه تقييمه السنوي في مدى صدقه).
٦- التركيز : تعني ان لايكون التقرير مشتتاً الى توصيفات غير ذات فائدة , وهو لايعني اهمال التفاصيل .
٧ – الايجاز : يعني ما قل ودل , دون تزويق واسهاب , فالهدهد استخدم حوالي 50 كلمة فقط , اخبر به النبي سليمان عن ملكة ورعيتها وقدراتها وديانتهم وماذا يعبدون ومكانهم ووضع وجهة نظره .
٨- التحليل : مقصود التحليل هنا هي وجهة نظر كاتب التقرير اوصاحب المعلومة او كليهما , وهو مختلف عن جهاز التحليل , اي ان لكاتب التقرير الاستخباري ان يضع وجهة نظره .
٩- الدلالة : وتعني التوصيف الجغرافي والاتجاهات للمعلومة (بيت , محله , مدينه , دولة , جبهة , احداثيات , وكر , وغيرها ) , يجب ان تكون الدلالة حاضرة في التقرير او ان صاحب التقرير يعرف المكان , لذا يسمي المحللون بعض المتعاونين بالأدلاء , اي يعرفون الجغرافيا والطرق , فلو ذكر تقرير ما " تظاهرات طلابية بحدود ٣٠٠٠ شخص , تسببوا بغلق الطرق والاشتباك مع قوات الشرطة " فهذا تقرير فاشل لأنه خال من الدلالة الاستخبارية .
١٠- الاستكمال (الاستمرارية): الاستكمال (او الاستمرار ) , تذكر في نهاية التقرير , ونعني بها الاشارة الى ان هذا آخر مطاف المعلومة , او ان نذكر عبارة " سوف نزودكم بأي مستجد لاحقاً " او "سوف نستمر بالتنصت " , وغيرها , فالاستمرارية تعني تحديد مدى القدرة على كتابة تقاير اخرى , او أن يبقى تقريراً يتيماً لمرة واحدة.
فإن توافرت تلك العناصر العشرة , فسيكون تقريراً استخبارياً محترفاً .
-------------
خلاصة
-------------
ان الاستخبارات مؤسسة مادتها الخام هي المعلومات , والناقل هو التقرير الاستخباري , فأية استخبارات تعجز عن الحصول على المعلومات , وتتراجع تقاريرها , يعني ذلك تراجع انتاجها , لأن اهم جهاز منتج للملفات الاستخبارية هو التحليل , والتحليل الاستخباري هو كتحليل المختبر , فماقيمة اجهزة تحليل المختبر مالم تكن هنالك عينات لفحصها ؟ فلابد من وجود سيل من التقارير الاستخبارية التي تُضخ بشكل مستمر الى الجهاز الاستخباري , ليجري تحليلها ووضعها في مكانها المناسب لينتج عنه تصورات استخباري يمكن البناء عليها , والله الموفق.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,759,136,300
- مباحث في الاستخبارات (212) المعلومات الاعلامية
- مباحث في الاستخبارات (211) الفرضيات
- مباحث في الاستخبارات (210) المعلومات الاعتراضية
- مباحث في الاستخبارات (209) المدرسة الاستخبارية الالمانية
- مباحث في الاستخبارات ( 208) الاستعداد
- مباحث في الاستخبارات (207) المعلومات النقطوية
- مباحث في الاستخبارات (206) المعلومات الدورية
- مباحث في الاستخبارات ( 205) المعلومات الكميّة
- مباحث في الاستخبارات (204) المعلومات الوصفية
- مباحث في الاستخبارات (203) فريق العمل
- مباحث في الاستخبارات ( 202) المعلومات الهامة ( الاستراتيجية ...
- مباحث في الاستخبارات (201) معلومات المعالجة
- مباحث في الاستخبارات (200) الاطاحة
- مباحث في الاستخبارات (199) المدرسة الروسية للاستخبارات
- مباحث في الاستخبارات (198) معلومات الاستكمال
- مباحث في الاستخبارات (197) الفوضى
- مباحث في الاستخبارات (196) معلومات الاشارة
- مباحث في الاستخبارات (195) الاخبارات
- مباحث في الاستخبارات ( 194) مجلس الامن الوطني
- مباحث في الاستخبارات (193) قاطع المسوولية


المزيد.....




- هل تشعر بالملل من العزل المنزلي؟ إليك 8 وجهات برية ساحرة لإل ...
- كيف تختار الدواء المناسب للسعال ونزلة البرد لطفلك؟
- مسجد وكنيسة يقفان بوحدة وسط تفشي وباء كورونا
- أقل المهن طلبا في روسيا على خلفية انتشار وباء كورونا
- سوريا.. مكافأة مالية للقائمين على تنفيذ حظر التجول
- الصدر يقدم حلا لـ-رفع بلاء- كورونا عن كل العالم
- -خفاش حدوة الحصان- والحل عند حيوان اللاما.. معلومات صادمة عن ...
- مباشر
- مباشر
- مباشر


المزيد.....

- البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت ... / عبد الحسين شعبان
- المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية / خالد الخالدي
- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم
- افغانستان الحقيقة و المستقبل / عبدالستار طويلة
- تقديرات أولية لخسائر بحزاني وبعشيقة على يد الدواعش / صباح كنجي
- الأستاذ / مُضر آل أحميّد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - بشير الوندي - مباحث في الاستخبارات ( 213) التقرير الاستخباري