أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الثالث باب 2 ف 2














المزيد.....

الكتاب الثالث باب 2 ف 2


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 6519 - 2020 / 3 / 21 - 11:21
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


الكتاب الثالث ب 2 ف2

مقدمة 1
الزمن والحياة يلتقيان في الحاضر فقط ، حيث الماضي حياة بدون زمن ( لم يصل يعد ) ، والمستقبل زمن بدون حياة ( لم تصل بعد ) .
هذه فكرة جريئة بالطبع ، وتبقى اختبارية وفرضية قابلة للتغيير والاستبدال ، بحسب ما يأتي به المستقبل من مكتشفات جديدة او أفكار .
مقدمة 2
سؤال الزمن الأهم ، حول سرعة الحاضر المزدوجة بين الزمن والحياة ، توجد 3 احتمالات :
1 – السرعتان متساويتان ، فيكون الحاضر ثابتا في هذه الحالة .
2 _ الزمن أسرع من الحياة ، تكون حركة الحاضر باتجاه الزمن ( نحو الماضي ) .
3 _ الحياة أسرع من الزمن ، تكون حركة الحاضر باتجاه الحياة ( نحو المستقبل ) .
مقدمة 3
الحاضر بدلالة العمر واليوم
العمر رصيد الكائن الحي بدلالة الزمن ، وهو يشبه الرصيد المالي بالنسبة للفرد ، الثلاثي أيضا : ( السلبي أو الإيجابي أو الصفري ) .
الوقت بدلالة المال ، أو المال بدلالة الوقت ، العلاقة بين الوقت والمال تشبه العلاقة بين اللغة والكلام ، حيث اللغة تمثل الاستخدام الفردي للكلام ، بينما الكلام يمثل الاستخدام الاجتماعي للغة ، كما يتجسد بشكل مزدوج (الكلام من خلال اللغة ، والعكس أيضا اللغة من خلال الكلام ) عبر الاستخدام اليومي من قبل الأفراد .
....
الحاضر كما هو عليه بشكل موضوعي ، وتجريبي ، بيننا ...أنت وأنا والجميع ؟!
كلنا نعرف قيمة الوقت ، لكن بشكل سلبي ( فقط ) للأسف ، عندما يكون وقتنا الخاص .
وكلنا نجهل قيمة وقت الآخر ( الشريك _ة والقريب _ة ، كما نجهل قيم الغرباء ) ، لكن بنسب متفاوتة ومتباعدة إلى درجات كبيرة بالفعل .
أتفهم مدى الادعاء الذي تتضمنه التعبيرات السابقة ، وسأحاول معالجته بصدق ، أرجو منك قارئي _ ت العزيز _ة الصبر والتفهم المقابل والمتبادل....عتبة الاحترام .
( الكتابة فعل ماض حدث وانتهى بالفعل وهو موجود بالأثر فقط ، بينما القراءة فعل حاضر ، موجود بالقوة ، ويستمر في المستقبل بشكل أفق مفتوح بطبيعته ، والنتيجة البسيطة والمباشرة : المعنى الحقيقي لهذه الكتابة _ ولكل كتابة عبر قراءتها _ عندك أولا ، وأخيرا أيضا ...سواء حدث الالتقاء بين القارئ _ ة والنص بعد لحظة أو يوم ، ...أو بعد مليون سنة ) .
الوقت والزمن مثل البحر والمحيط ، نفس الطبيعة والمكونات الداخلية ، والاختلاف بينهما يقتصر على السطوح ومن الخارج فقط .
اليوم وحدة أساسية للوقت أو الزمن ، والأمر نفسه بالنسبة لمضاعفات اليوم كالسنة والشهر ، أو لأجزائه كالساعة والدقيقة .
....
اليوم 3 أنواع مختلفة ، ومنفصلة تماما كما نخبر جميعا ( ونحاسب الآخر _ين على هذا المعيار ) ، حيث بسهولة يمكن التمييز بين يوم أمس ويوم غد ، بينما تتجلى الصعوبة في معرفة وفهم طبيعة اليوم الحالي ، مع مكوناته المتعددة وحدوده الموضوعية .
وهذا الموضوع سيبقى مفتوحا ، وهاجسي المزمن ، حتى آخر يوم من حياتي .
هذا وعدي لنفسي ، ولقارئي _ ت اليوم وغدا ولبقية العمر ....!؟
.....
أشكال اليوم الثلاثة ، بحسب مراحل حدوثها : 1_ الغد 2 _ اليوم 3 _ الأمس .
بسهولة يمكن اختبار ، التسلسل السابق في حياة كل انسان ، غير القابل للعكس بالطبع .
وهنا تكمن المفارقة الحقيقية :
الحاضر نتيجة ، وهو مرحلة ثانية لكل من الحياة والزمن بالتزامن .
أيضا وحدة الوقت أو الزمن ، يمكن اعتبارها اليوم ، أو الساعة ، أو القرن ، أو النانو ، أو المليون سنة القادمة ؟!
صحيح المستقبل غير مؤكد بطبيعته ، ( على نقيض الماضي الثابت والمتكرر بطبيعته ) ويتضاعف القلق مع ملاحظة ومعايشة الحماقة الإنسانية باستمرار ، وعلى كافة المستويات .
نموذجها الأشد فظاعة وغباء : تكديس الأسلحة المتزايد !
تختصره أدبيات التحليل النفسي ، بمختلف تياراته بعبارة " التحريفات الدفاعية " ، مختلف الأمراض العقلية والنفسية مصدرها : المبالغات الدفاعية .
....
الوقت الشخصي رصيد فردي حقيقي ، كالمال والثقافة والمهارات المختلفة .
وهو أيضا سلبي أو إيجابي أو صفري .
والمشكلة في المستوى الصفري بالطبع ، حيث فكرة المنتصف أو العدم ! وليس عندي ما أضيف بشأنها عدا التذكير بأحجيات زينون المعروفة حول الأرنب والسلحفاة والسهم وغيرها .
وأما بالنسبة للرصيد التداولي والمتبادل ( فهو سلبي أو إيجابي فقط ) .
الأمس والماضي كله يمثل الرصيد السلبي ، وهو منفصل عن الوعي والرغبة .
بينما يمثل الغد الرصيد الإيجابي دوما ، وبالنسبة لكل عاقل _ ة .
....
المشكلة وحلها في الموقف الفردي ، يعيش الانسان حياته عبر أحد الموقف الثلاثة :
1 _ موقف الانكار .
2 _ موقف الضحية .
3 _ موقف المسؤولية .
موقف الانكار ، يعبر عنه موقف الرفض للعالم والعلم معا ، واعتبار الأرض مسطحة وثابتة .
موقف الضحية ، يختصر بطلب الحقوق فقط ، ويعتبر نفسه الشخص ( الضحية ) أنه قام بواجباتها كلها في الماضي ، ولم يبقى لديه ( أو لديها ، وما أكثرهن ! ) سوى الحقوق .
المهم فقط هو موقف المسؤولية ، فهو يتضمن بالفعل كلا الموقفين السابقين ، والعكس غير صحيح بالطبع .
بعدما يجرب الانسان موقف المسؤولية لمرة واحدة بشكل حقيقي ، يتعذر عليه النكوص بعدها حيث الموت أرحم بالفعل . يمكن تشبيه الأمر ، بفترة الحبو والزحف عند صغار الأطفال ، ولنتخيل فردا بالغا ( امرأة أو رجل ) يفضل الزحف على المشي !
....
بالعودة إلى فكرة الرصيد ، الغد رصيد إيجابي ، بينما الأمس رصيد سلبي .
والمشكلة في الآن _ هنا ، تمت مناقشتها سابقا : هي مغالطة بطبيعتها ، وتقوم على التصور السابق الغلط ، ويتركز في اعتبار لحظة الحياة ولحظة الزمن ولحظة المكان واحدة ( وقد ناقشت الفكرة سابقا أكثر من مرة ) .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكتاب الثالث باب 2 ف 1
- الكتاب الثالث _ الباب الثاني، مقدمة مشتركة
- نظرية جديدة للزمن _ مخطوط المجلد الكامل ( الكتاب الأول نظرية ...
- الكتاب الثالث _ الباب الأول
- الكتاب الثالث _ ف2
- الكتاب الثالث _ ف3
- لماذا الكتاب الثالث ....
- نظرية جديدة للزمن _ مخطوط الكتاب الثاني
- الكتاب الثاني تطبيقات - نظرية جديدة للزمن - ، القسم الثاني
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ب 6 ف 3
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب السادس ، ف2
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب السادس ، ف1
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات الباب السادس ، مقد ...
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ب 4 ف 1 و2 و3
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ب 4 مع الفصول 1 و ...
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني القسم الأول
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ب 5 ف 1
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ، حلقة مشتركة بين ...
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ب 4 ف 3
- نظرية جديدة للزمن _ الكتاب الثاني تطبيقات ب 4 ف 2


المزيد.....




- ماذا قال الجيش الأمريكي والتحالف الدولي عن -الانفجار- في قاع ...
- هل يؤيد الإسرائيليون الرد على هجوم إيران الأسبوع الماضي؟
- كوريا الشمالية تختبر -رأسا حربيا كبيرا جدا-
- مصدر إسرائيلي يعلق لـCNN على -الانفجار- في قاعدة عسكرية عراق ...
- بيان من هيئة الحشد الشعبي بعد انفجار ضخم استهدف مقرا لها بقا ...
- الحكومة المصرية توضح موقف التغيير الوزاري وحركة المحافظين
- -وفا-: إسرائيل تفجر مخزنا وسط مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم ...
- بوريل يدين عنف المستوطنين المتطرفين في إسرائيل ويدعو إلى محا ...
- عبد اللهيان: ما حدث الليلة الماضية لم يكن هجوما.. ونحن لن نر ...
- خبير عسكري مصري: اقتحام إسرائيل لرفح بات أمرا حتميا


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - الكتاب الثالث باب 2 ف 2