أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وديع العبيدي - الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [29]- خلاصات















المزيد.....

الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [29]- خلاصات


وديع العبيدي

الحوار المتمدن-العدد: 6519 - 2020 / 3 / 20 - 18:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عليّ مني بمنزلة هارون من موسى..
(41)
محمّد وعليّ.. وفاق أم شقاق..
(1)
صورة الإسلام هي صورة فنية انتقائية، لا تعكس حقيقة الواقع السياجتماعي للحجاز بين القرنين السادس والسابع الميلاديين، ولا صورة الاجتماع الحجازي بين القرنين السابع والثامن الميلاديين. وهذا هو سرّ اللوحة الفنتازية المثالية التي يتداولها المسلم حتى اليوم، وبشكل جعل من محمّد وعصابته، اللاعب الوحيد والسوبرمان الذي دانت ولانت له أعناق العربان والبلدان.. بضربة ساحر..!
نحن أمام تاريخ مضروب. تاريخ صناعي. تاريخ لم يكتبه العرب، ولم يحلم به أهل الحجاز. وتداوله نخبة بلا فكر، وقطعان بلا عقل. وعجبا لمدى عشق العبد للعبودية، وتماهي المعدم/(الفارغ) في عدم المعنى وهياكل الألفاظ. حقيقة الإسلام مفقودة. والإسلام بلا حقيقة وجوهر. وهذا سحر العالم المسحور.
عرب لا تزرع ولا تصنع، لا تحسب ولا تكتب، فكيف لها أن تصير حكما على ثقافة الفرس والإغريق: الشرق والغرب!.. وتظهر منها ثلة ملبوسة، تزعم أنها حاملة علوم الغيب ومعارف الدهر من قدمه حتى مجاهيل مستقبله. وتجد من الأوباش من يصدقها ويتحذلقها ويستقتل على عتبات الاستعباد والانمحاء في سحر جمال الوهم.
ورغم شعار [السيف والبلطه] وقوائم المقتولين والمذبوحين والمصلوبين والمصلبة أطرافهم من خلاف، والمشهورة قصصهم عن عمد وترهيب من أم قرفة حتى الحلاج؛ فلم يظهر مفكر عربي حرّ، ينفض غبار الصورة الصحراوية، ولا ظهرت ثورة فكرية أو اجتماعية أو قبلية، في العراق أو الشام أو مصر أو اطراف الجزيرة، تكشف زيف المستور، وسفه المنشور.
وما زال عرب القرن الواحد والعشرين، وخريجو عصر النهضة والثورة التعليمية، أكثر تخلفا وانحطاطا وابتذالا، من بدو القرن السابع الميلادي، وأوباش الغريزة والهمجية وما دون مرحلة العقل. يا لمضيعة الجهد وخسارة المسعى، ويا لأسى تكاليف التنمية الاجتماعية والثقافية، يا أدعياء الثقافة والحضارة والشهادات، من قطعان الدين الوحشي وغنم الملالي ورقيق بيت الابتذال.
السؤال التاريخي الموجع، هو سبب عدم ظهور شخصية موازية لمحمّد حتى اليوم، وعدم ظهور فكرة موازية وناسفة لفكرته، وما وجه الانسجام بين كبرياء العروبة وجرأة العربي، وبين تاريخ الخناثة ونسل الخناثة والرياء الخالي من الاستثناء.
ايران هي الوحيدة التي نجحت في اختراق العرب والإسلام وتقديم سلسلة حركات وشخصيات، دوّلت الفكر والاجتماع الإسلامي لخدمة هويتها ونظرياتها السياسية القومية، بينما انساق عرب الشرق عميانا في كلّ حركة ومهرجان وشعار طنّان..
ولا يزعل عرب أفريقيا بتلقف وابتلاع رسل البدع الإسماعيلية والادريسية والعبيدية والفاطمية، وعودا للدرزية والنصيرية والعلوية والعلللهية.. الخ.. فكلّها منتجات (ساخت ايران).
فلماذا لم يتفتق بطن العروبة الأصلية والمصطنعة عن بطل مغوار وعالم نحرير، يقلب غبرة البداوة والبلاهة على رؤوس ذويها. لماذا لم تستعد هاجرية ساره سين/(عبيد سارة) عن محاولة استعادة ذات وهوية وعقل. ولماذا تستمر عقيدة الكذب والسفاح والمراوغة، في مجتمع طبعه الجبن والخبث والخناثة!..
هذا الفرد اللقيط المشوّه المتطفل على أقدام الشارع، بلا عقل ولا حياء ولا أدب، متبرقع برثاثة التدين الهمجي، والمفتري على الله، هو صورة النظام والثقافة والبلادة السائدة في العالم العربي والإسلامي.
فلا تنظر لما يسطره المسطرون ويتفقهه المتفيقهون من سرقات وقرصنات وتقليد مدرسي مشوّه وغبي، باسم الفكر والثقافة والأدب المعاصر، المدعوم من سلطة انتهازية ومجتمع جاهل منافق؛ قل أنها فكر وثقافة وأدب قرصنة وافتراء وعدم حياء. وهذا هو سبب تضخم عدد الكتاب والمؤلفين العرب في زمن غياب الفروسية والرجولة والعقل المتجاوز.
بالتأكيد شكل أدونيس ثورة ثقافية في زمنه، تجاوزت بلاهة العرب إلى أروقة السوربون؛ ولم يتكشف لأحد أن أدونيس هو مجرد (بهلوان) في شعره المتواضع كما في طروحات الابداع والاتباع؛ وبشكل فاقت أفكاره خدر أغاني أم كلثوم، في انحطاط العقل والشخصية العربية، التي نتمرغ في مستنقعاتها العالية اليوم.
أدونيس لم يتجاوز عقله المراهق عقدة السقيفة والشقشقية، أساسا لبناء طروحاته المراوغة/(لف ودوران) في أربعة أجزاء. تشكل قوائم فهارس ومصادر أرشيف التراث الإسلامي العباسي المسموم، نصف حجم كتبه. أدونيس أول وأكبر بهلوان ثقافة، لما يزل يدور في عواصم الغرب والبدو بشاله الأحمر وشعره الطويل المتمرد، بوصفه دون كيخوته الصحراء. وكأنه لسان حال عيسى بن هشام:
بالحمق أدركت المنى... ورفلت في حلل الجمال
وهذا هو نموذج ثقافة وأكاديما السقوط في العراق.. أولئك المغيّبون لا يشعرون بما يدور في بيت الجيران والشارع أمام البيت، مدبجين طروحات حداثة غربية على باطنية مجوسية، معتقدين ان علي شريعتي وعلي الوردي هما إمامان من أهل البيت، يقودانهما لتنظير فكر فاسد في زمان غياب المركزية وتغيب الهوية.
من مظاهر تفاهة الشخصية العربية تعلقه بالألقاب. ألقاب عشائرية مهنية ودينية وأدبية وعلمية وغيرها، مجرد طلاء لترميم ذات فارغة. أحدهم قدّم نفسه على شاشة السومرية: مدرس مدير مدرسة ناشط مدني مشارك في برنامج للأمم المتحدة رئيس عشيرة ووو. ما هذا اللغط والخبط عشواء. كل هاته الألقاب والشعارات ولا تستطيعون رفع رؤوسهكم أمام لصوص الدين والدولة..
منذ عهد السقوط ولندن تعجّ بألقاب شيوخ الدين والعشائر من لصوص وعملاء ونصابين، يسرقون الناس والنساء من جهة، ويسرقون هبات الحكومة والمخابرات من جهة. بعضهم بعثيون سابقون وإسلامويون هاربون وأحفاد وخدم مراجع شيعية سابقة، اجتمعوا في سطبلات انجلتره ولهم باع في تجارة العقار والسمسرة الدولية تحت غطاء العمامة واللقب.
وفي مصر والسعودية بعد انقضاء عهد شيوخ الوهابية والسلفية، يظهر شباب سلفيون يتحدثون ببنط عالٍ فارغ كوكلاء جدد للسلفية الوهابية، يرتدون أزياء رياضية غربية ويسمون أنفسهم شيوخا في الميديا الجديدة، يخالفون لينعرفوا ويشتهروا، وهذا غلط من يجادلهم ويستضيفوهم ويستأنس بآرائهم، وكأنهم كتبوا نصوص البخاري والطبري.
وهاته في الواقع، رموز ومعالم انحطاط العقل العربي في الألفية الثالثة..
انّ العالم العربي لا يحترم الفكر والموقف والسلوك، بل لا يحترم الانسان لإنسانيته؛ بقدر احترامه لصفة الشخص: سيد ديني، شيخ عشيرة، وأضيفت لها: سياسي معروف، عائلة حزبية أو تجارية. ما قيمة كلّ هاته إذا كان الشخص فاسدا أو منحطا. وهذا هو عزاء العراق، ولا عزاء..
(2)
ارتبط إسم مكة بالكعبة بمفعول رجعي إسلامي عائلي مخصوص، علما ان عالم الجزيرة كان يتضمن (22) كعبة بعضها أفضل وأرقى من كعبة مكة. وكما وصفها الدكتور جواد علي في كتابه الأثير والمهمّش قصدا اليوم، بناء هندسي ذي سبعة أضلاع، تم نسخه عن سوابق هندية. والتصميم المسبع، يذكر بالبناء المثمن/(زقورة) في سومر.
لكن محمّدا وعليّا هدما كلّ كعبات الجزيرة ومعابدها، واستبقيا كعبة مكة التي كان ابو طالب وامرأته فاطمة بنت أسد، يعملان فيها، وراثة عن عبد المطلب. ولا يعنى المسلم الحاج اليوم بوجود آساف ونائلة اللذين زنيا في الكعبة، ولماذا لم يتم إزالتهما وهما صنمان، يجري الركض بينهما ضمن مراسيم الحج الوثنية المعروفة قبل محمّد. ويقال أن محمّد نفسه شارك في طقوسها الوثنية اربعة مرات قبل الإسلام؛ وكانت حجته الأخيرة في العالم الثامن للهجرة، قبيل موته.
تنقسم مكة التاريخية عمرانيا وسكانيا إلى قسمين تاريخيين، لا يحق لسكان قسم الانتقال إلى الثاني، قطعيا، إلا لقضاء أمر مؤقت. القسم العلى من مكة وهو سكنى الأغنياء والأعيان وعلى رأسهم أبو سفيان؛ والقسم الأدنى من باطن مكة/(الوادي) وفيه موضع الكعبة والطبقة الفقيرة من السكان والعاملين في خدمات الكعبة. وفي القسم الأخير الأسفل كان مسكن عبد المطلب وأبي طالب وأمثالهم.
التاريخ والأدب الأخباري العباسي، يسهب في الحديث عن عائلة عبد المطلب والكعبة العظيمة المقدسة، ولا يمرّ إلا لماما بأغنياء مكة وأعيانها، ومن باب الذم والشرك والإدانة. علما أنهم يعملون بالتجارة، ولهم مستوى ثقافي وديني يتصل بأهل الشام والحواضر العالمية؛ وليس بعبادات الكعبة وأوثانها وأقسامها وأزلامها.
وأول معركة قام بها محمّد وأعوانه في بدر كانت نهب قافلة لأبي سفيان عائدة من الشام، محمّلة بالكنوز والنوادر. وقد أعانه الله بثلاثة آلاف من الجنّ، غلبوا بهم قريش. هاته أول قرصنة مقدسة في ديانة محمّد.
وفي كلّ المعارك والمواجهات العسكرية والسياسية بين الطرفين، كانت ضد قريش مكة العليا، ممثلة بتجار مكة الكبار وأعيانها، ولا دخل بسكان واد مكة فيها، ومنها عائلة بد المطلب الفقراء، والذين حسب الأخبارات، كانوا يعملون جواسيس لمحمد، ضدّ أخوتهم في أعلى الجبل.
قريش الغنية كانت مثار أطماع البلاطحة وصفتهم (مشركون) في وسائل إعلام محمد المتخذ الدين وإسم الألوهة مطية وغطاء لأطماعه وغرائزه، أمس كما اليوم. وبعد كسر شوكة قريش المسالمة، والتي تحرم قوانينها العنف والدم/(راجع سيرة ابن اسحاق)؛ يبدأ البلاطجة في مهاجمة الفئة الغنية والسياسية الثانية في المنطقة وهم اليهود: هود يثرب ويهود خيبر وفدك وتيماء وتبوك... الخ.
المشروع السياديني لمحمّد كان قائما على الهيمنة والاغتصاب الاقتصادي الكامل/(التأميمات بلغة العصر). وبغلق المجال العسكري والاقتصادي، ازدهرت النخاسة وتجارة الرقيق والبغاء، الملمح الثالث في الديانة والدولة المحمّدية. وهو ما يرسم هيكلية دولة بني العباس في بغداد وما وراءها، ودولة داعش [2013- 2017م]، ونظام عراقستان الزاهر[2005م- ؟].
الطبقة السياسية الايرانة الفاسدة هي التي تمسك بخيوط السياسة والتجارة والعهر الرئيسة محلا وإقليميا وعالميا، وتتحكم بأومر التعيين والإقالة والنزاهة والإدانة والسجن والمصادَرة، وكلّ شيء قابل للسمسرة حسب مبادئ الدمقراطية الباطنية.
بعد فتح مكة ف العام الثامن للهجرة، بدأ اسم قريش في الاختفاء، وصارت مكة هي الكعبة وبني عبد المطلب لا غير. ورغم تبجح القرآن وواضعه بإسم قريش ولسان قريش ومركزية قريش، فهو من باب الهراء والزيف، فقد اختفت قريش عمليا من الأرض، وتم نفي بني سفيان نحو الشام، كأمراء وولاة، طالما لا يتدخلون في دائرة المركزية الإسلامية الجغرافية: (مكة: عاصمة دينية) و(يثرب: عاصمة سياسية).
وفي وقت لاحق.. يترك عليّ يثرب إلى الكوفة ويجعلها عاصمة (أبدية) للبيت العلوي، مقابل (يثرب: عاصمة للنبي وأصحابه)، وتحتفظ مكة، بمركزيتها الدينية الطقسية المستقلة، مقابل (القدس: مركزية العبادة اليهودة والمسيحية) حتى اليوم.
هاته هيي الأساسات الهيكلية الرئيسة لنظام الدولة الإسلامية وقلبها الجغرافي. ومع حيادية مكة ومواردها الدينمالية، واستقلالية يثرب الصحابة، كان العراق هو الأضعف والأخنى، والرهينة الأبدية لبدو الشرق والجنوب.
وفي هاته المفصلية، لا بدّ من إشارتين..
- دفن جثامين محمّد وأبي بكر وعمر في حجرة نوم عائشة؛ ورفض دفن حسن بن علي معهم رغم وصيته ف ذلك، فكان مدفنه في البقيع جنب فاطمة أمه. بينما تمركزت جثامين عليّ وحسن وذريته في العراق، دوال لعنة وغضب ابدي، لا تغسله مواكب اللطم والنواح و..
- ابتداع مراسيم الحج والزيارات للأضرحة والمقامات الشيعية، واعتبارها مركز العبادة والتقرب وضمان دخول الجنة التي وضعت مفاتيحها بيد حسين بن علي، سيد شباب أهل الجنة.
واليوم.. فأن ريع موارد وزيارات الأضرحة العلوية في عراقستان ومشهد، تزيد على ريع الحج وزيارة مكة بأضعاف مضاعفة..
وهكذا تنافس محمّد من جهة وعليذ من جهة؛ كما السعودية من جهة، وايران بالمقابل، في ابتزاز بدعة الإسلام وتسخرهما لمشروع سيادي سياس تجاري؛ وما بنهما قطيع، لا يملك من أمره لنفسه نفعا.
(3)
فاطمة بنت محمّد..
وأم كلثوم ورقيّة وزينب بناته بالتبني..
هل هنّ بنات خديجة [555- 619م]..
أم بنات أم سلمة [580- 680م]..
أم بناتهما سويّة..
لماذا ضاجع محمّد فاطمة بنت أسد [575- 626م] أم عليّ عبد مناف في قبرها..
ما العلاقة بين خديجة بنت خويلد بنت أسد، وفاطمة بنت أسد..
ولماذا أرسل عبد مناف [540- 619م] أولاده لينشأوا في بيت خديجة التاجرة النصرانية الموسرة..
وهل كانت فاطمة بنت أسد نصرانية أيضا..
بنو أسد وبنو طيء وبتو تغلب ومضر وربيعة ومعظم الأصول اليمنية كانوا نصارى..
هل إسم أم عليّ/(فاطمة بنت أسد) وأم أبيه/(فاطمة بنت عمرو) وزوجته/(فاطمة بنت خديجة): صحيح فاطمة، أم أنه من صنع الرواة..
كم فاطمة وزينب كانت في بيت عبد المطلب..
محمّد كان يشتهي فاطمة أمّ عليّ، واستوى عليها في قبرها..
محمّد كان يقبّل فاطمة بين ثدييها ويمصّها مصّا..
وفاطمة بضعة من محمّد..
محمّد لم يحبّ زينب وأم كلثوم ورقيّة..
ولم يوقر عثمان ذا النورين: زوج رقيّة ثم أم كلثوم..
ولم يوقر ابو العاص الربيع بن عبد العزى القرشي العبشمي ابن أخت خديجة الأسدي: زوج زينب..
توقيره لعليّ بن عبد مناف زوج فاطمة..
لماذا اقتصر كتبة العباسيين على رواية قصص ومعجزات فاطمة وأولادها..
وسكتوا تماما عن قصص زوجات عثمان وأبي العاص..
هل كان محمّد يقبّل ابن فاطمة الأكبر من فمه، وابنها الثاني من عنقه..
وما قصة محمّد مع التقبيل والمص والايروتيكية المتفجرة بلا محرّمات..
هل الميل الحسّي دليل عاطفة وحبّ أم مكانة روحية وسماوية..
وإذا كانت مشاعر محمّد وغرائزه متعلقة بالفاطمتين وولدهما، فما مصداقية شعوره نحو زوجاته أمهات البنين وسيما عائشة..
هل صدق المؤلفون ولو كذبوا..
أم كذب المؤلفون ولو صدقوا..
هل كان موقف محمّد من اليهود قديما أم طارئا..
ولماذا فصل بين اليهود والنصارى، مقاتلا اليهود مستثنيا النصارى بدفع الجزية..
لقد ساوم اليهود محمّدا على التخلي له عن كل شيء، لكنه أصرّ على تقتيلهم واستباحة نسائهم وأطفالهم وأموالهم وأملاكهم..
لماذا لم يتركهم يهاجروا للشمال، ويتركوا له الأرض والأموال والبساتين..
كيف ينقلب محمّد على اليهود، وقد امتدح عقيدتهم وأحبارهم وزعمائهم وقادة قبائلهم..
أين اختفى النصارى ورهبانهم وزعماؤهم من مشهد الإسلام بدون إنذار سابق..
لماذا اختص محمّد بتوقير سلمان الفارسي بشكل مخصوص دون سواه، ولم يناظره أحد من عرب أو نصارى أو يهود..
أقصى ما بلغه اليهود عند محمّد هو زيد بن ثابت كاتب القرآن، ولكن هذا مجرد خادم.. ولا يذكر له شأن بعد نسخ قرآن عثمان..
لماذا لم يستخدم نصرانيا لنسخ القرآن، وهؤلاء ذوو إلمام أكبر بالكتب واللغات والثقافات..
لماذا سكت الرواة عن عقائد الصحابة والقراء والمفيقهين والأتباع قبل إسلامهم..
هل كان ابو بكر وعثمان نصارى، وعمر وعليّ يهودا..
هل كان بنو أميّة نصارى، وبنو العباس يهودا..
ما حقيقة تعريف النصارى بأنهم فرقة يهودية آمنت بالمسيح؟..
ولماذا انعدم مثال لها في الاجتماع الجزيري والإسلامي..
أم أنها استعارة لغوية ادخلت في القرآن وقصص الرواة..
نريد نصرانيا ورهبانيا واحدا عاصر الإسلام وله أحفاد في المجتمع العربي اليوم..
أين أحفاد ورقة ونبي اليمامة وسجاح .. أم اختفوا في مهرجان الابادات الجماعية..
هل يمكن فتح مقبرة الزهور في الرياض وتحليل كروموسومات شهدائها..
ما مغزى ارسال ابي سفيان [560- 652م] واليا على نجران..
وما مغزى إرسال عليّ [601- 661م] بعده لجمع الجزية وإطفاء تمرد وعصيان..
لما استخدم محمّد عليّا على رأس تقتيل يهود خيبر..
هل شكّ في ضلوعه في مؤامرة ابن اخطب..
اسهاب الرواة في قصص مديح محمّد لعليّ وبيته، أما يشكل تورية لحقيقة ورائحة معاكسة تماما..
ماذا حصل لعليّ بعد مقتل فاطمة [604- 632م]؟..
لماذا كانت فاطمة عثرة في طريق طموح عليّ للسلطة..
هل قتل عليّ فاطمة، ليتخلص من ربقة محمّد؟..
بعد فاطمة أجهر عليّ بأطماعه في الحكم، وجيّش لذلك اليهود وأهل الحيرة..
هل مقولة (هارون من موسى) مديح أم طعن؟..
لقد كان هارون وريثا خائنا لموسى..
وولدا هارون كانا فاجرين يغتصبان الناس والأموال بالحرام، وقد أسقطا من الكهنوت..
فكيف يقارَن مغزى التشبيه بين الأثنين..
هل ومتى خان عليّ محمّدا..
وهل كان أولاد علي وفاطمة فاجرين وأكلة حرام..
لماذا لم يسقط الحسن [624- 670م] والحسين [628- 680م] إذن من الاسباط، وجعلا بفضل العجم قطبي سلالة نبوية مزيّفة..
وإن كان الأمر خلافه، لماذا هرب عليّ وولداه من يثرب والحجاز إلى أحضان العجم/(656م)..
ما هي حقيقة سلمان الأصفهاني الفارسي.. وهل هو حقيقة أم خرافة..
سلمان غير مشترك في حيص بيص الصحابة.. وليس ضدّه ممسك.. ولا مشاركة مع أحد غير محمّد وعليّ من بعده..
هل كان سلمان مجوسيا أو نصرانيا أو مسلما..
هل كان من أتباع محمّد ولم يشارك في البلطجة..
أم كان من أتباع عليّ بعد هرب الأخير للعراق..
ما حقيقة علاقة سلمان مع فاطمة، وعلاقة ذلك بمقتلها ودفنها في قبر مجهول..
سلمان الإسم الطارئ على بلاط محمّد، هو المستفيد النظيف من حركة محمّد، ووالي طيسفون حتى وفاته/[ال ما يزور السلمان عمره خساره!]..
لاستكناه حقيقة تاريخ مدلس لابدّ من مبدأ التشكك ونبذ اليقينية وطرح التساؤلات..
لو كان التاريخ المدرسي للإسلام حقيقيا، لما كان واقع الإسلام على هاته الفوضى والتشرذم والتناقضات واستعصاء المنطق..



#وديع_العبيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [28]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [27]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [26]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [25]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [24]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [23]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [22]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [21]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [20]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [19]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [18]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [17]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [16]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [15]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [14]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [13]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [12]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [11]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [10]
- الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [9]


المزيد.....




- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...
- 45 ألف فلسطيني يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - وديع العبيدي - الناسخ والمنسوخ.. وما وراءهما..! [29]- خلاصات