أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نزهة أبو غوش - كنان يتعرف على مدينته والشخصيات المتشابكة














المزيد.....

كنان يتعرف على مدينته والشخصيات المتشابكة


نزهة أبو غوش
روائيّ وكاتبة، وناقدة


الحوار المتمدن-العدد: 6514 - 2020 / 3 / 14 - 02:51
المحور: الادب والفن
    


نزهة أبو غوش:

صدرت رواية "كنان يتعرّف على مدينته" للكاتب جميل السلحوت بداية العام 2020 عن مكتبة كل شيء في حيفا، ويحمل غلافها الأوّل لوحة للفنّان التّشكيلي محمد نصر الله.
استخدم الكاتب معظم شخصيّاته؛ من أجل التّفاعل الكيميائي؛ لربط الأحداث أو من أجل اتمامها، فهي شخصيّات مؤثّرة، لكنّها غير مصيريّة، أي أنّها تحرّف من مسار الرّواية، لكنّها لا تندمج مع الأحداث، وهي شخصيّات ثابتة لم تتغيّر منذ بداية الرّواية حتّى نهايتها، بعكس الشّخصيّات الكرويّة الّتي تتغيّر وتأخذ أكثر من شكل واحد ضمن أحداث الرّواية. فمن الممكن أن تكون مثلا شخصيّة مسالمة، ويتّضح في النّهاية بأنّها شخصيّة مختلفة تماما.
كنان، بطل الرّواية، إِذا حاولنا أن نحلّل هذه الشّخصيّة من النّاحية الاجتماعيّة، والنّفسيّة، سنجد بأنّ شخصيّة كنان شخصّية فتى نشيط جسميّا، ويحمل صفة الذّكاء، حيث عمد إِلى إلقاء الأسئلة على معلّماته اللواتي رافقهنّ الرّحلة داخل مدينة القدس القديمة وداخل المسجد الأقصى، والأماكن المتعدّة الأُخرى حيث تحرّكت الرّواية باتّجاه الشّرح بالأسلوب التّعليمي التّقريري، ولم تدع إِلى دمج الشّخصيّة بالأحداث والبيئة إِلا في مواقع قليلة، حيث تدخّل كنان في ردع الفتاتين والشاب بعمر العشرين من تخريب جدار الأقصى بواسطة مسمار، كانوا يحفرون به أسماءهم. إِنّ تدخّل شخصيّة كنان هنا بيّن المستوى الانفعالي للشّخصيّة، فظلّت الشّخصيّة ثابتة حتّى نهاية الرّواية، ما عدا هذا الحدث .
البعد التّكويني لشخصيّة كنان والشخصيّات الأُخرى، المعلّمات والشّيوخ والطّلاب؛ كان شبه مظلّل من حيث الشّكل: القامة، النّحافة، الجمال، الطّول، اللّفظ، اللباس...أمّا البعد الأخلاقي فقد بدا أكثر وضوحا في شخصيّة كنان من حيث المعاملة والأخلاق وعلاقته بالآخرين كالمعلّمات والجدّ والأصدقاء من النّاحية الاجتماعيّة، وقد ظهرت الشّخصيّة بشكل أوضح من خلال البيئة الّتي ظهرت بها الجوانب الثّقافيّة في المدينة، حيث تجوّل بها وتفاعل مع أفراد الرّحلة في المسجد والكنيسة والمعالم التّاريخيّة والسّوق وبلدة عين كارم وأماكن أُخرى.
يعمد الكاتب عادة لخلق شخصيّاته الرّوائيّة؛ كي يحرّك بها الأحداث المتشابكة، ويسير بها من حدث إِلى آخر، ويربط بين شخصيّاته بعلاقة يطوّر بها الأحداث ويصل إِلى العقدة أو الذروة.
خلت الرّواية من أحداث اختلقها الكاتب من خياله، أو من تجربته الحياتيّة لخلق خط درامي؛ وبناء عليه لم يصل بروايته إِلى الذروة أو الحبكة. بل وضع معلومات تاريخيّة مكثّفة عن القدس وتاريخها بكّل تفاصيلها؛ لذلك فقدت الشّخصيّات وظائفها في مسيرة الرواية، وتخصّصت فقط كوسيلة للانتقال من موضوع تاريخي، ثقافي إِلى آخر، نحو شخصيّات المعلّمات، سميرة وديمة وزينب.
أمّا شخصيّة الشّيخ فقد استخدمها الكاتب كمرشد في المسجد الأقصى، كذلك الشّيخ ابراهيم الّذي شرح عن هدم البيوت قرب الأقصى، والرّاهب الّذي شرح عن كنيسة القيامة.
أمّا شخصيّة جدّ كنان وجدّته ووالديه والشّيخ في عين كارم؛ فكان لهم وظيفة لإِعطاء المعلومات، أمّا جدّ كنان المريض في مستشفى هداسا فكانت شخصيّته وسيلة لوصول الكاتب إِلى المكان، بلدة عين كارم.
نلحظ بأنّ عنصر العاطفة بدا ضعيفا يتناسب مع وظيفة الشّخصيّات الّتي حدّدها الكاتب.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,759,802,025
- على ضفاف الأيام وعاطفة الحب
- رواية الخاصرة الرخوة لجميل السلحوت
- قصة-الأرجوحة-والارتباط بالأرض
- تحليل كتاب -من بين الصخور-
- رواية الحائط وتحقيق الذات
- خلق الشّخصيّات الإيجابيّة في رواية -ليت-
- الصراع في رواية شبابيك زينب
- ميلاء سعاد المحتسب وعاطفة التّحدّي
- رواية السّيق والقلق
- وميض في الرّماد ومعاناة المغتربين
- الصراع في رواية هذا الرجل لا أعرفه
- أشواك البراري وسيرة التحدي
- -طلال بن أديبة- والاعتماد على الذات
- برج الذّاكرة، للكاتبة الفلسطينيّة، حليمة دوّاس ضعيّف.
- رواية الرقص الوثني والخروج عن المألوف
- الحالات النّفسيّة لشخصيّات عشاق المدينة
- طغيان العاطفة في رواية -قلب مرقع-
- سردية اللفتاوية والجذور
- هواجس نسب حسين والضياع
- الصّراع في رواية -قلبي هناك-


المزيد.....




- شاهد: ضباط يعزفون الموسيقى للطاقم الطبي ومرضى كورونا في مستش ...
- شاهد|4 دقائق من المتعة والتحدي.. 250 من صانعي الأفلام بالعال ...
- بث مباشر حصري للقمّة الثقافية في أبوظبي عبر اليوتيوب
- كاريكاتير -القدس- لليوم الأربعاء
- حفل ظهور النار المقدسة يقام في 18 أبريل من دون حجاج
- فتاة تشعل الإنترنت بمقطع كوميدي لسمير غانم من -المتزوجون-
- صدوركتاب العالم العربي قضايا معاصرة للباحث السوري حواس محمود
- كورونا : تأثير كبير على المغاربة المقيمين بإسبانيا
- لجنة المالية تصادق على مشروع مرسوم قانون رفع سقف التمويلات ا ...
- السياسة والدين في المغرب.. كتاب جديد يناقش جدلية السلطان وال ...


المزيد.....

- مأساة يغود الجزء الأول : القبيلة، الدولة والثورة / امال الحسين
- البحث المسرحي بين دراماتورجيا الكتابة والنقد المقارن / أبو الحسن سلام
- رواية الملكة ودمعة الجب كاملة / بلال مقبل الهيتي
- قصة قصيرة الناس و التمثال / احمد دسوقى مرسى
- قصة قصيرة الناس و التمثال / احمد دسوقى مرسى
- الأسلوبية في السينما الغربية / جواد بشارة
- مقالات في الرواية والقصة / محمود شاهين
- مسرحية الطماطم و الغلال (مسرحية للأطفال) / زياد بن عبد الجليل
- أناشيد القهر والحداد / Aissa HADDAD
- ماتريوشكا / علي مراد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نزهة أبو غوش - كنان يتعرف على مدينته والشخصيات المتشابكة