أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - «النص» في مسرح الشارع














المزيد.....

«النص» في مسرح الشارع


حسام الدين مسعد
كاتب وقاص ومخرج وممثل مسرحي ويري نفسه أحد صوفية المسرح

(Hossam Mossaad)


الحوار المتمدن-العدد: 6512 - 2020 / 3 / 12 - 22:16
المحور: الادب والفن
    


#النص_في_مسرح_الشارع
إن مسرح الشارع تبني موضوعاته علي الفكره وليس النص المكتوب ولذا فأنني أري أن مسرح الشارع جاء لفضاء المتلقي أينما وجد هذا الأخير وليس العكس ومن هذا المنطلق فإن مسرح الشارع لا يعترف بالنص البنيوي التقليدي وإنما يكون الإشتغال فيه علي الإرتجال والذي يخلق العلاقة الثنائيه التي تسمح للمتلقي بالمشاركة والتفاعل
إن الفكرة في مسرح الشارع يجب ان يراعي فيها دراسة قضايا وإحتياجات الشارع مع مراعاة الدراسة الديموغرافيه للجمهور المتلقي لرسالة العرض المسرحي .
والديمغرافيا هو فرع من علم الاجتماع والجغرافيا البشرية، يقوم على دراسة علمية لخصائص السكان المتمثلة في الحجم والتوزيع والكثافة والتركيب والأعراق ومكونات النمو (الإنجاب والوفيات والهجرة) – ونسب الأمراض، والحالات الاقتصادية والاجتماعية، ونسب الأعمار والجنس، ومستوى الدخل، وغير ذلك في إحدى المناطق.
وهذه الدراسه لخصائص السكان في إحدى المناطق هي المدخل الأول لرسالة العرض المسرحي والتي ستحدد لغة العرض او بتعبير ادق ستحدد أداة التواصل مع متلقي العرض في مسرح الشارع .
وتشمل الجوانب التقليدية المختلفة لعلم الاجتماع التقسيم الطبقي الاجتماعي والطبقة الاجتماعية والحراك الاجتماعي والدين والعلمنة والقانون والجنس والانحراف. نظرًا لأن جميع مجالات النشاط البشري تتأثر بالتفاعل بين الهيكل الاجتماعي والوكالة الفردية، فقد وسّع علم الاجتماع تدريجياً تركيزه ليشمل مواضيع أخرى، مثل الصحة والطب والاقتصاد والمؤسسات العسكرية والعقاب، والإنترنت، والتعليم، ورأس المال الاجتماعي، ودور النشاط الاجتماعي في تطوير المعرفة العلمية.
كما اتسع نطاق الأساليب العلمية الاجتماعية. يعتمد الباحثون الاجتماعيون على مجموعة متنوعة من التقنيات النوعية والكمية. أدت التحولات اللغوية والثقافية في منتصف القرن العشرين إلى اتباع نهج تفسيرية وتفسيرية وفلسفية متزايدة نحو تحليل المجتمع. على العكس من ذلك، شهدت نهاية التسعينيات وبداية عام 2000 ظهور تقنيات جديدة تحليلية وحسابية.

تُعلم الأبحاث الاجتماعية السياسيين وصانعي السياسات والمربين والمخططين والمشرعين والمسؤولين والمطورين وأقطاب الأعمال والمديرين والأخصائيين الاجتماعيين والمنظمات غير الحكومية والمنظمات غير الربحية والأشخاص المهتمين بحل القضايا الاجتماعية بشكل عام.
ولذا فإن هذه الدراسه الديموجرافيه لمتلقي مسرح الشارع هي المدخل الأول لمعرفة القضايا اليوميه وهموم متلقي مسرح الشارع هذا المسرح الذي يكترث الي الحوار الإرتجالي مع المتلقي لبلوغ حالة الإشتباك التي ننشدها من خلال الفكره او النص وتصبح هي الإطار الأول في تكوين العلاقة الثنائيه بين المتلقي وممثل مسرح الشارع .
فإن كان البحث المستمر في تكوين العلاقة الثنائيه بين الممثل والمتلقي في مسرح الشارع يسعي بجدية لأن يجد المتلقي نفسه جزء مشتبك ومتشابك مع عرض مسرح الشارع فأننا في سبيلنا لذلك نحتاج الي عامل او محفز تفاعلي إشتباكي علي دراية بقضايا وإهتمامات المتلقي مدرب علي آليات الإشتباك الحواري قادر علي تأطير هذه العلاقة الثنائيه من خلال الإرتجال انني أقصد ممثل مسرح الشارع ذلك المسوق لهذا المنتج الثقافي الفكري


ان التأكيد الدائم على النص المرتجل من قبل المشتغلين في العروض الفرجوية لمسرح الشارع ساهم وبشكل كبير على انحسار النص المكتوب حتى صارت الحركة النقديه تلاحق نص العرض تناوليا.. وكأن مفهوم النص هو ايقاد فكرة وفق سعي جمعي ومن ثم صبها بقالب تفاعلي على وفق المفهوم الاشتباكي مع المتلقي.. هذا من جانب.. اما الجوانب الاخرى التي اسهمت في ندرة النص المكتوب فهي تتنوع وفق النظرة المجتمعية .. وسبل الانتاج .. ومساحة العرض
وحيث أن مسرح الشارع يذهب إلي المتلقي أينما وجد ويدرس ديموجرافيا وسيسيولوجيا قضاياه اليوميه فإن ذلك يشكل عبئا علي كتاب مسرح الشارع ادي الي ندرة النصوص المكتوبه لمسرح الشارع



#حسام_الدين_مسعد (هاشتاغ)       Hossam_Mossaad#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المفهوم التعريفي لمسرح الشارع
- مسرح الشارع إحتجاج ام إحتياج؟
- عوائق اللغه وغياب الدلاله في مسرح الشارع
- مسرح الشارع آلية لتسويق منتج ثقافي
- المختون «قصه قصيره »
- معاناة مبدعو عرب 48 بين التطبيع والمحتوي الفني
- من يحكم الإله؟
- المعركه
- من دفتر أحوال مراهق «طوق نجاه»
- من دفتر أحوال مراهق «وفاة الجاره»
- من دفتر أحوال مراهق «الهانم وذات الملس»
- من دفتر أحلام مراهق «قف للمعلم »
- من دفتر أحلام مراهق«يا صاحبي التاكسي»
- عروسه قماش
- نقيب الزبالين
- نقطه ومن أول السطر
- الورطه
- حكمة جدي
- بئر للشاربين
- إستربتيز «التعري قطعه قطعه »


المزيد.....




- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب
- مصر.. دفن صلاح السعدني بجانب فنان مشهور عاهده بالبقاء في جوا ...
- -الضربة المصرية لداعش في ليبيا-.. الإعلان عن موعد عرض فيلم - ...
- أردوغان يشكك بالروايات الإسرائيلية والإيرانية والأمريكية لهج ...
- الموت يغيب الفنان المصري صلاح السعدني
- وفاة الفنان صلاح السعدني عن عمر يناهز الـ 81 عام ….تعرف على ...
- البروفيسور منير السعيداني: واجبنا بناء علوم اجتماعية جديدة ل ...
- الإعلان عن وفاة الفنان المصري صلاح السعدني بعد غياب طويل بسب ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - حسام الدين مسعد - «النص» في مسرح الشارع