أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد أمين خيرالله - حان الوقت للفلاسفة ان يفهموا العالم من جديد














المزيد.....

حان الوقت للفلاسفة ان يفهموا العالم من جديد


محمد أمين خيرالله

الحوار المتمدن-العدد: 6501 - 2020 / 2 / 28 - 08:55
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


في الواقع
اي شخص قد توغل في المجال الفلسفي
في عبارات الفلسفة،في كتب الفلسفة و في الفلاسفة انفسهم
لا بد من انهُ قد قرأ جملة كارل ماركس الشهيرة "لقد كان الفلاسفة يفسرون العالم و حان الوقت ان يغيروه"و هذا ما في معناه الذي قاله كارل ماركس
لكن
الم يكن كارل ماركس اصلا من الفلاسفة الذين فسروا العالم قبل البدء في تتغيره
و هذا ما يجعلني اطرح نظرة ماركسية يجب ان تكون مختلفة
و هي محاولة زرع النزعة الفهمية الفلسفية في الماركسية نفسها
فالماركسية اتخذت منظراً احادياً يتسم بالابتذال حالياً
و هو الكلام عن تغيير العالم
و هنا الفجوة الكبيرة في الماركسية السائدة،التي تطرح بهذه العقلية
و هي العقلية المادية الصرفة التي تركز على تغيير العالم فقط،
و الصراعات الاقتصادية و اخذ المواضيع التي تتسم بالتركيز على ما يحصل كجزء من الحركة المادية
و اعني بطرح نظرة ماركسية جديدة
ليست تلك الماركسية التي تمتزج بالعلوم الانسانية و تأخذ محاور نفسية و اجتماعية و تذبل عن حد ذلك
انا اعني بطرح ماركسية جديدة،ثورية كعادتها
و هنالك أمر دائماً ما يجعلني اصتدم بالتيار الماركسي السائد
و هو محاولة استرجاع العقل الهيغلي،ليس الهيغلي الصرف لكن تلك الهيغلية التي كان يمارسها ماركس في شبابة
الهيغلية التي تتمحور حول مشاكل العالم،ليس فهمة فقط او تفسيرة في ذلك الفضاء الميتافيزيقي
لكن لماذا اصلاً؟
لماذا ارى الرجوع الى العقل الهيغلي امراً لازماً؟
في كل مره اريد تناول موضوع ما،عن مشكلة اجتماعية مثلاً،عن مشاكل تتعلق بالسياسة و طبيعة المجتمع و غيرة
لا يمكن ان اخذها بذلك الطابع الماركسي المادي المتطرف
يجب ان اعيد النظر الى الموضوع كونه ناتجاً عن فكرة ايضاً
فلو اردت،ان أخذ التطور التنكنولوجي و ثورة الانترنت التي كان لها اثر كبير في نشوء عقلية جديدة،وهي عقلية اللاحدود
العقلية التي ترى العالم من مكان واحد
قبل ان اخذ الموضوع،على انهُ موضوع جديد سوف يخلق نوع مزلزل للسلطة و الدولة
كون السلطة و الدولة كيان ذو حدود،مكان محاط بدائرة مغلقة لا يمكن الخروج عنها
يجب ان افهم ما يدور في العقل الانساني الجديد
ان اعطي اهمية لمصطلحات مثل الفكر الخالص و الوعي و صراع الافكار بعيداً عن الصراع المصلحي و المادي
و هذا ما اوقع الفلاسفة اللينينيين و الاحزاب الشيوعية في مأزق ربما
و هو غياب الفيلسوف الذي يفسر العالم الجديد و مشاكلة و طبيعة عقلة و طبيعة صراع افكارة و ما هي افكارة اصلا
لبناء مواضيع جديدة تتعلق بالصراع الطبقي و المصلحي و الصراع المادي
لكن
ألا يعتبر هذا خرقاً لقانون المادة قبل الوعي
اي الوعي هو تشكل للمادة
في الواقع انا ارى موضعين مختلفين
كيف يمكن ان افهم العين و افهم النظر في سياق واحد؟
في العين هي عضو بيولوجي،النظر هو العملية الناتجة عن وجود العين
و بالتأكيد،التفكير في مفهوم النظر يختلف في التفكير في مفهوم العين
كذلك الصراعات الحالية و المشاكل الحالية
لا يمكن ان افكر انها مجرد عين،مجرد مادة متكونة تتصارع و تتحول من شكل الى اخر
يجب ان افهم عمليتها الفكرية
و محاولة تفكيك و تحليل المشاكل الحالية في المجتمع على انها مشاكل تحمل فكراً،تتصارع مادياً ايضاً
و يجب اخذ هذه النظرتين في نظرة واحدة جدية و حقيقية و ثورية
من اهم الاسباب التي تخلق الثورة
ليس المصلحة
لو كانت مصلحة الطبقة في وقت ما هي المسبب الاساسي للثورة،فسوف نرى ثورات سريعة الحدوث،ليست هنالك طبقة لا تريد مصلحتها
لكن التغير الفكري لتلك الطبقة،التغير الاخلاقي و التكسر الايدولوجي الذي يريه ان العالم شكل اخر ليس كما كان يشاهدة
من هنا يحصل التصادم الذي يخلق الثورة
و هنا انا اتحدث عن تصادم الفكر مع الواقع و ليس عملية الصراع الذي يتمحور حول المصلحة الطبقية اياً كانت مصلحة تلك الطبقة
يجب على الاحزاب الشيوعية و التيارات الماركسية
ان تعيد النظر الى هيغل و الهيغلية
و ترى العالم و تفسرة و تفهمة كأفكار
قبل ان تحولة الى صراعات مادية بحته و هي صراعات الطبقات وغيرها
ففي العصر الحالي نحن لا نرى فقط صراعات تتمحور حول الفائدة الاقتصادية و الرفاة
نرى صراعات اخلاقية في ميدان السياسة
و ايضاً
لا بد من اعادة تفسير السلطة و الدولة و بنى الفوقية و التحتية
طرحها كأفكار،و اعادة احياء الفيلسوف الذي يفسر العالم،
على ان يكون التيار الماركسي و الحزب الماركسي
فاهماً للعالم
و فاهماً للفكر الانساني و العقل الانساني الجديد
ليحاول التأثير علية،او مجرد فهمة حتى،فسوف يكون الأمرُ ممتعاً!



#محمد_أمين_خيرالله (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعض الحديث عن اليسار و أحزابه
- الحراك الشعبي العراقي من 10/1،بعض الحديث
- جن السمه ضاكت بلا ضحكة حبيب
- كيف حالك؟
- انظر من النافذة
- بلكي باچر
- يا شهيد
- هل تعلمين
- ذكراچ بنص الليل
- يا ريش الحمامة الطاح(من الأدب الشعبي)
- الشيء(نثرية)
- كانت سيجارة من السماء(نثرية)
- بطرگ روحي(قصيدة من الأدب الشعبي)
- كلش جارح(قصيدة من الأدب الشعبي)
- من الذي يجعلك أنت؟
- بعض التدقيق حول نيتشه
- في فلسفة السينما و الرواية و أوجه التشابه
- تأثير الفلسفة الوجودية على غيرها


المزيد.....




- رئيس الوزراء الأسترالي يصف إيلون ماسك بـ -الملياردير المتغطر ...
- إسبانيا تستأنف التحقيق في التجسس على ساستها ببرنامج إسرائيلي ...
- مصر ترد على تقرير أمريكي عن مناقشتها مع إسرائيل خططا عن اجتي ...
- بعد 200 يوم من الحرب على غزة.. كيف كسرت حماس هيبة الجيش الإس ...
- مقتل 4 أشخاص في هجوم أوكراني على مقاطعة زابوروجيه الروسية
- السفارة الروسية لدى لندن: المساعدات العسكرية البريطانية الجد ...
- الرئيس التونسي يستضيف نظيره الجزائري ورئيس المجلس الرئاسي ال ...
- إطلاق صافرات الإنذار في 5 مقاطعات أوكرانية
- ليبرمان منتقدا المسؤولين الإسرائيليين: إنه ليس عيد الحرية إن ...
- أمير قطر يصل إلى نيبال


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد أمين خيرالله - حان الوقت للفلاسفة ان يفهموا العالم من جديد