أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدالله ماهر - حديث كتاب الله وسنتى كذب موضوع















المزيد.....



حديث كتاب الله وسنتى كذب موضوع


عبدالله ماهر
داعية وباحث إسلامى

(Abdullah Maher)


الحوار المتمدن-العدد: 6499 - 2020 / 2 / 26 - 11:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


وما جاء في الأثر الإسلامى مما يسمونة بالأحاديث السنية لحديث (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ‘إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وسنتي وإنكم ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي") فهل هذا الحديث صحيح وهل فعلا اتى موجود في صحاح المسلمين وهل هو حديث متفق عليه عند اهل السنة وهل لهذا الحديث طرق صحيحة تثبت صحة صدوره عنه صلى الله عليه وآله وسلم، فما مدى صحة الحديث الوارد بلفظ (كتاب الله وسنتى) ؟ الجواب والصدمة للغفلة ، ليس لرواية (كتاب الله وسنتي) سند صحيح قط بل هو حديث ضعيف مقطوع ومحرف بالوضع والتدليس بالبينة، فكل الطرق التي وردت بها هذه الرّواية ضعيفة في سندها ولقد روائه الإمام السنى مالك وهو لم يكن من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لذلك متنه فى قياس الحديث حكمة هو حديث محرف ليس فيه اى عنعنة عن الصحابة فكيف يقوله الإمام السنى مالك وهو لم يشهد رسول الله صلاة الله عليه فحكم حديث كتاب الله وسنتى حكمه حديث مقطوع ضعيف ولقد اسس به كل مناهج اهل الكتاب والسنة وهى غفلة كل الأمة الإسلامية الضالة فهو حديث مخالف لأيات الله البينات التى قالت السنة سنة الله ولا تجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا .وهذا حديث كذب موضوع ولم ترد فى ايات القرآن الحكيم اى اية قالت بان للنبى سنة ! فكل الآيات البينات التى اتى بها سياق السنة نسبت لله وحده لا شريك له من نبى ولا رسول ولا غيره .عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ الْعِرْبَاضَ بْنَ سَارِيَةَ يَقُولُ وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ هَذِهِ لَمَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا قَالَ قَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لَا يَزِيغُ عَنْهَا بَعْدِي إِلَّا هَالِكٌ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بِمَا عَرَفْتُمْ مِنْ سُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ عَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَعَلَيْكُمْ بِالطَّاعَةِ وَإِنْ عَبْدًا حَبَشِيًّا فَإِنَّمَا الْمُؤْمِنُ كَالْجَمَلِ الْأَنِفِ حَيْثُمَا قِيدَ انْقَادَ" [سنن ابن ماجه : كِتَاب الْمُقَدِّمَةِ ؛ بَاب اتِّبَاعِ سُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ][ صحيح وضعيف سنن ابن ماجة : تحقيق الألباني : صحيح] .
فهذا حديث نبوى صحيح اتى باكثر من اربعة طرق بالمثانى فى الأثر الإسلامى يؤكد ويكشف لنا بالمحجة الكبرى بان عقيدة اهل السنة ما هى إلا بدعة وفتنة ومنكر لم ينزل بها الله من سلطان الفرقان وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار وهو قول من لا ينطق عن الهوى (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يأتى زمان علي أمتى لا يبقى من الإسلام إلا إسمه ولا من القرآن إلا رسمه همهم بطونهم وقبلتهم نسائهم ودينهم دراهمهم الـســنـة فيهم بــدعـــة والـبــدعـــة فيهم ســـنـــة لا يعبدون الله إلا في شهر رمضان فإن فعلوا ذلك إبتلائهم الله بالسنون ، قالوا وما السنون يا رسول الله ؟ قال جور من الحكام وغلو المؤونة ويحبس الله عنهم المطر فى أوانه وينزل فى غير أوانه) .
عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيَجِيءُ أَقْوَامٌ فِي آخِرِ الزَّمَانِ تَكُونُ وُجُوهُهُمْ وُجُوهَ الآدَمِيِّينَ وَقُلُوبُهُمْ قُلُوبَ الشَّيَاطِينِ ، أَمْثَالُ الذِّئَابِ الضَّوَارِي ، لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ شَيْءٌ مِنَ الرَّحْمَةِ ، سَفَّاكُونَ لِلدِّمَاءِ ، لا يَرِعُونَ عَنْ قَبِيحٍ ، إِنْ تَابَعْتَهُمْ وَارَبُوكَ ، وَإِنْ تَوَارَيْتَ عَنْهُمُ اغْتَابُوكَ ، وَإِنْ حَدَّثُوكَ كَذَّبُوكَ , وَإِنِ ائْتَمَنْتَهُمْ خَانُوكَ ، صَبِيُّهُمْ عَارِمٌ ، وَشَابُّهُمْ شَاطِرٌ ، وَشَيْخُهُمْ لا يَأْمُرُ بِمَعْرُوفٍ وَلا يَنْهَى عَنْ مُنْكَرٍ , الاعْتِزَازُ بِهِمْ ذُلٌّ وَطَلَبُ مَا فِي أَيْدِيهِمْ فَقْرٌ , الْحَلِيمُ فِيهِمْ غَاوٍ ، وَالآمِرُ بِالْمَعْرُوفِ مُتَّهَمٌ , الْمُؤْمِنُ فِيهِمْ مُسْتَضْعَفٌ وَالْفَاسِقُ فِيهِمْ مُشَرَّفٌ , السّـُنـَّةُ فِيهِمْ بِدْعَةٌ , وَالْبِدْعَةُ فيهم سُـنَّـةٌ , وَعِنْدَ ذَلِكَ يُسَلِّطُ اللَّهَ عَلَيْهِمْ شِرَارَهُمْ وَيَدْعُو أَخْيَارَهُمْ فَلا يُسْتَجَابُ لَهُمْ " . المعجم الكبير والصغير الطبرانى. فتدبر مليا فى الأحاديث بان النبى صلى الله عليه وسلم لقد صنف عقيدة اهل السنة ببدعة ضلالة ومنكر وفتنة .
(خطب أمير المؤمنين على بن ابى طالب فحمد الله وأثنى عليه ثم صلى على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال: ألا إن أخوف ما أخاف عليكم خلتان: اتباع الهوى وطول الامل أما اتباع الهوى فيصد عن الحق وأما طول الامل فينسي الآخرة، ألا إن الدنيا قد ترحلت مدبرة وإن الآخرة قد ترحلت مقبلة ولكن واحدة بنون، فكونوا من أبناء الآخرة ولا تكونوا من أبناء الدنيا فإن اليوم عمل ولا حساب وإن غدا حساب ولا عمل وإنما بدء وقوع الفتن من أهواء تتبع وأحكام تبتدع، يخالف فيها حكم الله !يتولى فيها رجال رجالا، ألا إن الحق لو خلص لم يكن اختلاف ولو أن الباطل خلص لم يخف على ذي حجى لكنه يؤخذ من هذا ضغث ومن هذا ضغث فيمزجان فيجللان معا فهنالك يستولى الشيطان على أوليائه ونجا الذين سبقت لهم من الله الحسنى، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كيف أنتم إذا لبستم فتنة يربو فيها الصغير ويهرم فيها الكبير، يجري الناس عليها ويتخذونها سنة فإذا غير منها شئ قيل: قد غيرت السُنة ! وقد أتى الناس منكرا، ثم تشتد البلية وتسبى الذرية وتدقهم الفتنة كما تدق النار الحطب وكما تدق الرحا بثفالها ويتفقهون لغير الله ويتعلمون لغير العمل ويطلبون الدنيا بأعمال الآخرة) .
فلاحظ وتدبر مليا في الحديث أعلاه عن تبيان فتنة سبل اهل ( السنة ) وهى بدعة ضلالية تجارى الناس عليها منذ 1200 سنة ، فكشفها وتنبأ بها سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم من قبل ان تحل الفتنة في خير امة ارسلت للناس ونحن اليوم في زمن الأخرة لقد كشفناها وبيناها للناس فالناس الجهلة سيقولون انت تريد ان تبدل السنة بالحكمة وهو حاصل تحصيل، فالمنهج المضمون الذى كان عليه رسول الله وصحابتة هو منهج الكتاب والحكمة ليس الكتاب والسنة يا غافلين قوم تبع (عن عبد الله بن مسعود، قال: كيف أنتم إذا لبستكم فتنة يربو فيها الصغير، ويهرم عليها الكبير، وتتخذ سنة مبتدعة جرى عليها الناس، فإذا غير منها شيء قيل: غيرت السُنّة) فهذه الاحاديث تنسف وتضحض وتكبت فرية عقيدة السنة للنبى في اليّم وتبرهن بانه ليس للنبى فرية سنة وتعنى احكام فالسنة سنة الله وحده لا شريك معه .
فمن اجل ذلك وجب علينا كلنا الإجماع بضرورة تجديد وتصحيح الدين الإسلامى الحنيف وتنزيهه من كل البدع والضلالات والشرك وتبيان وفرض ونشر وتعليم العقيدة الإسلامية الصحيحة التى فرضها الله على المسلمين .(عن علقمة ،عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنهما - قال:كيف أنتم إذا لبستكم فتنة يهرم فيها الكبير , ويربو فيها الصغير , ويتخذها الناس سـنـة , فإذا غيرت يوما , قالوا: غيرت السنة , قيل: ومتى ذلك يا أبا عبد الرحمن؟ قال: إذا ذهبت علماؤكم , وكثرت جهلاؤكم , وكثرت قراؤكم وقلت فقهاؤكم , وكثرت أمراؤكم , وقلت أمناؤكم , وتفقه لغير الدين , والتمست الدنيا بعمل الآخرة) فعقيدة السنة فهى فتنة ضلالة .
فإن القرآن الحكيم هو النور المبين وهو المرجع الأول لتبيان وقياس الحديث الصحيح من الحديث الكذب وهو الميزان والقسط المستقيم لقياس الحديث الصحيح من الحديث الكذب الموضوع المحرف ،فليس كل حديث نقل في الأثر والتراث الإسلامى وقيل بهو حديث صحيح العنعنه هو حديث صحيح متفق مع ما انزل الله ، فنجد الكثير من الأحاديث الكاذبة الواهية التى حكم بها الجهلاء وعلماء اهل السنة والجماعة بهى احاديث صحيحة ! وهى احاديث مخالفة لأمر الله القرآنى وهى مصيبة وضلالة كل الأمة السنية والشيعيه اليوم، فهم يتبعون كل احاديث الكذب والوضع والتحريف والتدليس الشركية الشيطانية وهو السقوط في هاوية الشرك بالله الذى لا يغفره الله لمن يشرك به ما لم ينزل به الله من سلطان الفرقان.
فاحاديث الرد والعرض هى من تتحرى لك عن صحت الحديث الصحيح من الحديث الموضوع الكذب المخالف لأيات الله تعالى وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الا انى اوتيت القرآن ومثله معه، فهذا حديث صحيح يؤكد بان رسول الله في زمنه لقد خرج كل احاديثه وفقا بالمثل والإجماع مع كتاب الله تعالى ولكن مؤامرات الوضع والتحريف حلت في الخافقين للاحاديث الكذبة المؤفكة الموضوعه التى تخالف كتاب الله وليس لك مخرج من السقوط في فتنة إتباع الأحاديث الكاذبة الشركية إلا ان تتبع قاعدة احاديث الرد والعرض على كتاب الله وهى قمة هدى سيدنا رسول الله فلو لم تتبع احاديث الرد والعرض على كتاب الله فستقع في فتن نقل الأحاديث الباطلة المؤفكة وهى فرية الشرك بالله اى المناددة لما انزل الله في الكتاب.فاحاديث الرد والعرض على كتاب الله تعالى اتت متواترة باكثر من 14 حديث فكلها احاديث صحيحة مية في المية لأنها لا تخالف امر الله القرآنى بل تجمع معه بالمثل لتخريج الحديث الحسن المتوافق بالمثل مع ما انزل الله في الكتاب واحاديث الرد والعرض على كتاب الله هى هداية أئمة آل بيت النبوة التى يبحث عنها كل المؤمنين المتقين وهى الأحاديث التى تنقذك من السقوط في جلب الحديث الكذب الموضوع المخالف لما انزل الله في الكتاب واحاديث الرد والعرض على كتاب الله لتجمع معه بالمثل فهو علم الإجماع والتحقق بالتوحيد بطاعة الله اولا ثم طاعة الرسول ثانيا معا بالوفق والمثل والإتحاد والعكس ايضا هو صحيح وهى قمة التوحيد لتميز الحديث الصحيح من الحديث الموضوع الكذب المخالف لأيات الله تعالى وهذه من نمازجها.
(عن أبي جعفر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه دعا اليهود فسألهم فحدَّثوه حتى كَذَبُوا على عيسى، فصعد المنبر وخطب وقال: “إن الحديث سيفشو عني، وما أتاكم يخالف القرآن فليس مني”) (قال عليه الصلاة والسلام “أَلَا إِنِّي أُوتِيتُ الْكِتَابَ وَمِثْلَهُ مَعَهُ) (قال صلى الله عليه وسلم- قال: إذا حُدِّثتم عنِّي حديثاً تعرفونه ولا تنكرونه، قلته أم لم أقله فصدّقوا به، فإني أقول ما يُعرَف ولا يُنكَر، وإذا حُدِّثتم عنِّي حديثاً تنكرونه ولا تعرفونه فلا تصدِّقوا به، فإني لا أقول ما يُنكَر ولا يُعرَف) (قال صلى الله عليه وسلم - دعا اليهود فحدّثوه فخطب الناس فقال: إن الحديث سيفشو عنِّي، فما أتاكم يوافق القرآن فهو عنِّي، وما أتاكم يخالف القرآن فليس عنِّي) (قال صلى الله عليه وسلم - قال: إني لا أحلُّ إلا ما أحلَّ الله في كتابه، ولا أحرِّم إلا ما حرَّم الله في كتابه) وفي رواية (لا يمسكنَّ الناس عليَّ بشيء، فإني لا أحلُّ لهم إلا ما أحلَّ الله ولا أحرَّم عليهم إلا ما حرَّم الله).
(عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فأنا قلته، وما خالفه فلم أقله) (عَنْ الْمِقْدَامِ بْنِ مَعْدِ يكَرِبَ الْكِنْدِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: يُوشِكُ الرَّجُلُ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يُحَدَّثُ بِحَدِيثٍ مِنْ حَدِيثِي فَيَقُولُ: بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَلَالٍ اسْتَحْلَلْنَاهُ وَمَا وَجَدْنَا فِيهِ مِنْ حَرَامٍ حَرَّمْنَاهُ، أَلَّا وَإِنَّ مَا حَرَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ) (قوله صلى الله عليه وسلم: إني قد أوتيت الكتاب وما يعدله) ويروى (أوتيت الكتاب ومثله معه) يعنى رسول الله لقد خرج في زمنه كل احاديثه وفقا وجمعا بالمثل مع كتاب الله ولكن لقد حلت مؤامرات الوضع والتحريف لحديثه ، فيجب إتباع امر رسول الله برد وعرض حديثه على وزن ايات الله تعالى المبينه الرشد من الغى (عن ابن أبي مليكة أن ابن عمير حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جلس في مرضه الذي مات فيه إلى جنب الحجر فحذر الفتن وقال إني والله لا يمسك الناس علي بشيء إني لا أحل إلا ما أحل الله في كتابه ولا أحرم إلا ما حرم الله في كتابه) (عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا حدثتم عني بحديث يوافق الحق فخذوا به حدثت به أو لم أحدث).
فعندما تتبع أحاديث الرد والعرض على كتاب الله فإنك تتحقق فعلا بإن كل تخريج الحديث النبوى الصحيح هو وحي يوحى من عند الله، ولم يقله رسول الله من تلقاء نفسه وهى الحكمة النبوية ، فليس من الصحيح بأن نتبع كل حديث قيل قاله رسول الله ! فهنالك مؤامرات الكفر والتحريف في وضع الأحاديث الكاذبة التى تعارض امر الله القرآن الحكيم ، فرسول الله لا ينادد احكام الله في القرآن بالبتة ، فأى حديث يخالف أحكام الله تعالى ويناددها فهو حديث كذب باطل مؤفك موضوع وضعته الزنادقة الكافرون ولا اصل له ولم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال الحق (تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم -النساء 13) فطاعة الله ورسوله متماثلة وليست متناقضة بالبتة (ومن يطع الله والرسول فاولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا - النساء 69)(من يطع الرسول فقد اطاع الله ومن تولى فما ارسلناك عليهم حفيظا -النساء 80) (يا ايها الذين امنوا استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم واعلموا ان الله يحول بين المرء وقلبه وانه اليه تحشرون – الانفال 24) فيجب طاعة دعوة رسول الله لما يحيينا وهى إتباع امر رسول الله في احاديث الرد والعرض على كتاب الله وهى احاديث امر سائرة فى كل زمان ومكان (ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فاولئك هم الفائزون -النور 52).
قال الحق (ومن يشاقق الرسول... اى تشق الرسول عن الإجماع بما انزل الله بالمثل والتطابق وهو الإتيان باحاديث الأحكام الكاذبة المتشاققة التى تخالف الإجماع بما انزل الله في الكتاب وهو عدم إتباع قاعدة احاديث الرد والعرض على كتاب الله وهو فعل الشرك بالله وقد بينه الله تعالى فى الأية المتتالية ، فكل من يؤتى باحاديث كذب وهميه موضوعه عن رسول الله ويخالف امر الله القرآنى وأمر رسوله، فهو حتما مشرك بالله وهى مصيبة كل الغالبية من المسلمين اليوم من سنة وشيعة، فهم يتبعون بدعة السنة التشريعيه للنبى التى تنادد وتخالف ما نزل الله فى سلطان الفرقان....من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا - إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا- النساء 115-116 ) (ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين -النساء 14)(الا بلاغا من الله ورسالاته ومن يعص الله ورسوله فان له نار جهنم خالدين فيها ابدا -الجن 23).
فالتجديد والتصحيح للدين الإسلامى الحنيف هو تنزيه وتنقيته من البدع والإضافات التى إبتدعها البشر واحداث اللسان الجهلة في المناهج والمذاهب المحدثه التى لم ينزل بها الله من سلطان الفرقان المفرق بين الحق والباطل وان الباطل كان زهوقا لقولُه تعالى ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا - المائدة: 3) فالدين الإسلامى لقد كمل وختم في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يقبل به وضع البدع والإضافات التى ظهرت بدع ومحدثة بعد إنتقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن الناس من بعده لقد إبتدعوا مذاهب وبدع محدثات وسنن وسنة للنبى لم يأذن بها الله من سلطان القرآن محكم التنزيل، فلذلك وجب التجديد للدين الإسلامى وهو الرجوع لزمن منهاج النبوة ما كان عليه النبى وصحابته المكرمين وهو التلقب والتسمى بفرقة المسلمين الناجية ولا تزيد عليها إى بدعة وإتباع القرآن مذهب سبيل الله للسير على صراط الله المستقيم وعدم مخالفة احكام الله تعالى بوضع الأحاديث المؤفكة التى تنادد وتخالف احكام ما انزله الله لنا بهذا القرآن محكم التنزيل والمذهب الواحد لجميع المسلمين.
ومقولة أهل الأهواس الشيطانية ان السنة قاضية على الكتاب ! وروى الدارمي في سننه عن يحيى بن أبي كثير أنه قال: السنة قاضية على القرآن، وليس القرآن بقاض على السنة. قال الأوزاعي: الكتاب أحوج إلى السنة من السنة إلى الكتاب. قال أبو عمر: يريد أنها تقضي عليه، وتبين المراد منه، وقال يحيى بن أبي كثير: السنة قاضية على الكتاب. وقال الفضل بن زياد: سمعت أحمد بن حنبل وقد سئل عن الحديث الذي روي: أن السنة قاضية على الكتاب. فقال: ما أجسر على هذا أن أقوله، ولكن أقول: إن السنة تفسر الكتاب وتبينه. : السنة قاضية على القرآن .بمعنى أنه اذا وجدت نصا في الحديث يتعارض جملة وتفصيلا مع القرآن فالحديث هنا قاض على القرآن ، وهذا ما يفسر اتباع العديد من الشيوخ ما ورد في الأحاديث ، ضاربين بعرض الحائط كل الآيات والأحكام الواضحة الواردة في القرآن الذى امرنا الله تعالى بإتباعه وعدم مخالفتة.
ومعلوم تماما لدى الكل أن بدعة السنة لقد دونت في القرنين الثاني والثالث الهجريين ، وأن البخاري ومسلم، قد دونا صحيحيهما في القرن الثالث الهجري ، حيث كان الحديث قبل ذلك يتداول مشافهة على ألسنة الرواة. ولما عجز أعداء الله سبحانه وتعالى أن يُدْخِلوا إلى كتاب الله سبحانه وتعالى ما ليس منه ، دخلوا من خلال السنة الشريفة ، فأدخلوا في ديننا ما ليس منه من احكام شيطانية موضوعة ، ثم أخضعوا كتاب الله سبحانه وتعالى لرواياتهم المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقالوا : " السنة قاضية على الكتاب ، وليس الكتاب بقاض على السنة. وللأسف الشديد ، فإن كثيرا من المسلمين السنة الجهلة الضالين يقدمون أحكام الحديث على احكام كتاب الله سبحانه وتعالى وهو فعل الشرك بما لم ينزل به الله من احكام ، ويخاضعون كتاب الله سبحانه وتعالى لأحاديث مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويلوون أعناق الآيات ليّا حتى تبدو الأحاديث وكأنها لاتخالف كتاب الله سبحانه وتعالى ولا يمكن لحديث صحيح ، أن بخالف كتاب الله سبحانه وتعالى. وإذا خالف حديث كتاب الله سبحانه وتعالى فاعلم أنه مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بريء من ذلك الحديث، أيا كان راو الحديث . فرد الله عليهم هاؤم (تِلۡكَ ءَایَـٰتُ ٱللَّهِ نَتۡلُوهَا عَلَیۡكَ بِٱلۡحَقِّۖ فَبِأَیِّ حَدِیثِۭ بَعۡدَ ٱللَّهِ وَءَایَـٰتِهِۦ یُؤۡمِنُونَ – الجاثية 6).
فالحديث الموجود في الصحيحين هو ما كان بلفظ ((كتاب الله وعترتي)) وأمّا لفظ ((كتاب الله وسنّتي)) إنه غير موجود في الصحيحين والصحاح بل هو موجود في الموطأ لمالك والمستدرك بدون لفظ ((الثقلين)). روى الترمذي عن زيد بن أرقم رضي الله عنهما قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إني ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما) فهذا هو الحديث الصحيح .
اما راوية كتاب الله وسنة نبيه فهو حديث موضوع منكر ومخالف لكل آيات الله المحكمات التى قالت السنة سنة الله ولا تجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا (عن ابن عباس أن رسول الله خطب الناس في حجة الوداع فقال: قد يئس الشيطان بأن يعبد بأرضكم ولكنه رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحاقرون من أعمالكم فاحذروا، يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبداً كتاب الله وسنة نبيه. الرواية المستدرك على الصحيحين 1/171 رواية رقم: 318.).
فحديث : "تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تظلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي / سنة نبيه."
1-رواه مالك في موطأه بلاغا بلا إسناد أي أنه حديث مرسل والمرسل ضعيف ومردود ولا حجية له.
2-هذا الحديث مروي من ستة طرق كلها لا تصح نسبتها إلى رسول الله بحكم أن كل طرقه لم تسلم من وضاع أو زنديق أو ضعيف الخ!
الطريق الأول : إسماعيل بن أبي أويس عن أبيه
رواه عن طريق إسماعيل بن أبي أويس كل من الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين والبيهقي في السنن الكبرى.
فمن هو إسماعيل بن أبي أويس؟
قال عنه علماء الجرح والتعديل ما يلي :
قال يحيى بن معين : أبو أويس وابنه ضعيفان
وقال : أبو أويس وابنه يسرقان الحديث
ابن ابي أويس قال معترفا : "ربما كنت أضع الحديث لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيئ بينهم" !!!!
الطريق الثاني : صالح بن موسى الطلحي
رواه عن طريق صالح بن موسى الطلحي كل من ابن عدي في الكامل والدارفطني في سننه والعقيلي في الضعفاء الكبير والخطيب في الفقيه والمتفقه والكلائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة وابو بكر الشافعي في الغيلانيات والحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين والبيهقي في السنن الكبرى .
فمن هو صالح بن موسى الطلحي ؟
قال عنه علماء الجرح والتعديل ما يلي :
قال بن معين : ليس بشيئ لا يكتب حديثه.
قال البخاري : منكر الحديث
قال النسائي : متروك
الذهبي : ضعيف
الطريق الثالث : سيف ابن عمرو التميمي
رواه الخطيب البغدادي في الفقيه والمتفقه
من هو سيق بن عمرو التميمي؟
حسب رأيي هو كذاب واحد كبار مزوري التاريخ الاسلامي اختلق عدة شخصيات منهم القعقاع بن عمر التميمي وشخصية عبد الله بن سبأ.
قال الذهبي : اتهم بالزندقة
وقال : ضعيف
وقال : يضع الحديث
قال العقيلي : ضعيف
وهذا الطريق فيه أيضا صباح بن محمد فمن هو ؟
قال عنه علماء الجرح والتعديل ما يلي :
العسقلاني : ممن يروي الموضوعات
وقال : في حديثه وهم
وقال : يرفع الموقوف
العقيلي : ضعيف
الطريق الرابع : عبد الله بن أبي نجيح
رواه عن طريق عبد الله بن ابي نجيح كل من الطبري في تاريخ الأمم والملوك وهي رواية مرسلة أصلا !!!
فمن هو عبد الله بن أبي نجيح؟
قال عنه علماء الجرح والتعديل ما يلي :
العسقلاني : رمي بالقدر
العسقلاني : ربما دلس
النسائي : مدلس
مجاهد : حمار
في هذا الطريق أيضا محمد بن حميد وهو ضعيف وغير ثقة.
الطريق الخامس : يزيد بن أبان الرقاشي
ذكر في كتاب المحدثين بأصبهان والواردين عليها للأنصاري
فمن هو يزيد بن أبان الرقاش؟
قال عنه علماء الجرح والتعديل ما يلي :
ابن ابي حاتم الرازي : منكر الحديث
وقال : يضع الحديث
وقال : ضعيف
الذهبي : ترك حديثه
وقال : ضعيف
الطريق السادس : كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف
ذكر في كتاب التمهيد
فمن هو كثير بن عبد الله؟
قال عنه علماء الجرح والتعديل ما يلي :
الجرجاني : منكر الحديث
وقال : ضعيف
الذهبي : ركن من أركان الكذب
وقال : نسخة موضوعة
وقال : كارثة بشرية فوق الأرض.
فحديث (كتاب الله وعترتي) فهو حديث صحيح له طرق عديدة وكلها صحيحة وحسنة، وقد صححه العلماء ، وأذكر هنا بعض طرقه الصحيحة وأسماء جملة من العلماء من أهل السنة ممن صححه فمن طرقه الصحيحة ما رواه الطبراني في المعجم الكبير قال (حدثنا علي بن عبد العزيز، قال حدثنا عمرو بن عون الواسطي، قال: حدثنا خالد بن عبد الله، عن الحسن بن عبيد الله، عن أبي الضحى عن زيد بن أرقم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ") ورجال سند هذا الطريق كلهم من الثقات عند أهل السنة. أخرج أحمد بن حنبل في مسنده ((عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إني أوشك أن أدعى فأجيب، وإني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله عز وجل، وعترتي، كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وإن اللطيف الخبير أخبرني بهما أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، فانظروا كيف تخلفوني فيهما)) أحمد بن حنبل في مسنده وفي صحيح مسلم .

((قال النبي صلى الله عليه وسلم: وأنا تارك فيكم الثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، فحث الأمة على إتباع كتاب الله ورغب فيه، ثم قال: وأهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي)).فإن علم آل بيت النبوة لا يفترق من الإجماع وإتباع كتاب الله وهى هداية آل بيت النبوة في احاديث الرد والعرض على كتاب الله لتجمع معه بالمثل فالحديث الصحيح المتفق عليه هو الذى اتى به لفظ كتاب الله اى أن تتبعوا ربكم الله بهذا الفرقان المبين الناجى وحده ويوصلك لصراط الله المستقيم اى اتباع مذهب سبيل الله للصراط المستقيم بتتبع القرآن العظيم ولا تنادده بالبتة بجعل السنة التشريعية تطغى على امر احكام كتاب الله القرآن العظيم.
وقوله تعالى ( كما ارسلنا فيكم رسولا منكم يتلو عليكم اياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحـكـمـة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون - البقرة 151 ) فربنا قال فى الكتاب المبين يرسل لنا رسولا يعلمنا الكتاب والحكمة ليست الكتاب والسنة يا من تنقع بما لا تسمع ؟ فإن عقيدة (الكتاب والحكمة) فهو مذهبنا الإسلامى المندثر المتبدل منذ1200 ولقد بدله الشيطان الخبيث والأموين الشقاشق الى الكتاب والسنة، فالحمد لله على تبيان ايات القرآن ونحن نستند على هذا الحديث الصحيح الذى ذكر فيه سياق الكتاب والحكمة ( قال ابوبكر عبدالله بن عثمان للسيدة فاطمة الزهراء ولمعشر المسلمين حين كانت تلقى خطبتها المشهورة أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول نحن معاشر الأنبياء لا نورث ذهبا و لا فضة و لا دارا و لا عقارا و إنما نورث الـكـتـاب والـحـكـمـة والـعـلـم والـنـبـوة وما كان لنا من طعمة فلولي الأمر بعدنا أن يحكم فيه بحكمه وقد جعلنا ما حاولته في الكراع والسلاح يقاتل بها المسلمون ويجاهدون).

فالمذهب الذى كان علية رسول الله وصحابته الكرام هو المذهب الذى فرضه الله تعالى وهو مذهب المسلمين لنتبع القرآن صراط الله المستقيم والعقيدة هى الكتاب والحكمة ليست الكتاب والسنة ! وقد تبين الرشد من الغى هاؤم ( يُؤْتِي الحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ وَمَن يُؤْتَ الحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً وَمَا يَذَّكَّرُ إلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ - البقرة 269) فواهب الحكمة هو الله الحكيم ، فصاحب الحكمة هو المستبصر والناطق بجميع فنون البيان ولا يُشَرِّعُ شيئاً من الهوى الذى لم ينزل به الله من سلطان القرآن ( وما ينطق عن الهوى – ان هو إلا وحي يوحي – النجم 3-4 ) فرسول الله أبدا لا ينطق من تلقاء نفسه بالهوى وهو التقول بالأضداد والأغيار ولا يفعل الأحكام والتشاريع الواهية المخالفة التى لم ينزل بها الله من سلطان القرآن سبيل الله رب العالمين، فالرسول حتما ينطق بالحكمة والموعظة الحسنة باحاديثه النبوية لتبيان القرآن الكريم وتعليم العبادة وشرائع الدين والأوامر والنواهى والمحللات والمحرمات ويبين بحديثة حسن المقصد لفرض الدين الإلهى الإسلامى على الناس ( وانزلنا اليك الذكر لـتـبـيـن للناس ما نزل اليهم ولعلهم يتفكرون – النحل 44 ) فهى مهمة الرسول فهو مبين بقول الحكمة بحديثه النبوى الشريف ما فرضة الله عليه وعلينا بهذا القرآن ولا ياتى النبى بتقولات وأحكام خارجة عن نطاق القرآن محكم التنزيل وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأتى منى قولا مخالفٌ للكتاب لآنه حجة الله على خلقه .



#عبدالله_ماهر (هاشتاغ)       Abdullah_Maher#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا رجم في الإسلام بالحجة والبرهان لا بالجهل والبهتان
- هنا تعلم الإسلام الصحيح وإتبعه
- الطريقة البرهانية شيخها هو فرعون وسراق التوارة وحرفوها كفرا ...
- بنى إسرائيل هم النوبة السودانين المكرمين
- السعودية هى الأرض المباركة التى وهبها الله لبنى إسرائيل
- الطريقة البرهانية ليسو من آل البيت وسراق للنسب النبوى والتور ...
- السودانيون النوبة والعرب هم بنى إسرائيل المكرمين
- فربنا أمرنا بان نتوحد لفرقة المسلمين النجية ونهى عن إتباع ال ...
- تعلم كيف تكون مسلم متشرع متحقق وسائر على منهاج النبوة
- الإمام محمد المهدى بن الإمام الحسن العسكرى لقد هاجر من العرا ...
- أهل السنة والجماعة يبيحون فعل جريمة تزويج وإغتصاب الأطفال
- الطريقة الصوفية البرهانية سراق نسبنا والتوارة حرفوها لشراب ا ...
- ماملكت أيمانكم فى القرآن تعنى الزوجة وليست تعنى السبى العبيد
- أهل القرآن والقرآنيون بدعة شرك ومحدثه لم ينزل بها الله من سل ...
- كشف بدع وضلالات وزندقة بن تيمية شيخ الوهابية والسلفية الضالي ...
- يجوز شرعا الخروج على الحاكم الطاغية الظالم
- تبيان مفهوم الإيمان فى دين الإسلام
- لا لحكم العسكر فى السودان
- عقيدة أهل السنة والجماعة مشركين ولقد صنفها النبى ببدعة ضلالة ...
- تجديد الدين الإسلامى الحنيف لا يتحقق إلا بهجر ونكران بدعة أه ...


المزيد.....




- ماذا نعرف عن قوات الفجر الإسلامية في لبنان؟
- استمتع بأغاني رمضان.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ا ...
- -إصبع التوحيد رمز لوحدانية الله وتفرده-.. روديغر مدافع ريال ...
- لولو فاطرة في  رمضان.. نزل تردد قناة وناسة Wanasah TV واتفرج ...
- مصر.. الإفتاء تعلن موعد تحري هلال عيد الفطر
- أغلق باب بعد تحويل القبلة.. هكذا تطورت أبواب المسجد النبوي م ...
- -كان سهران عندي-.. نجوى كرم تثير الجدل بـ-رؤيتها- المسيح 13 ...
- موعد وقيمة زكاة الفطر لعام 2024 وفقًا لتصريحات دار الإفتاء ا ...
- أسئلة عن الدين اليهودي ودعم إسرائيل في اختبار الجنسية الألما ...
- الأحزاب الدينية تهدد بالانسحاب من ائتلاف نتنياهو بسبب قانون ...


المزيد.....

- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود
- فصول من فصلات التاريخ : الدول العلمانية والدين والإرهاب. / يوسف هشام محمد


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبدالله ماهر - حديث كتاب الله وسنتى كذب موضوع