أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم المحبشي - في تأمل الحياة والعقل والتاريخ وضرورة النقد والتجديد















المزيد.....

في تأمل الحياة والعقل والتاريخ وضرورة النقد والتجديد


قاسم المحبشي
كاتب

(Qasem Abed)


الحوار المتمدن-العدد: 6497 - 2020 / 2 / 23 - 00:22
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


التجديد والتغيير والتطور والتقدم والنمو والارتقاء خاصية جوهرية من خصائص الحياة والتاريخ والزمان والمكان، ففي عالم ما تحت فلك القمر، عالم الأرض والإنسان والحاس والمحسوس والفعل والانفعال لاشئ يدوم على حال من الأخوال، فكل شيء في حركة وتحول وتبدل ونمو وتجدد باستمرار وهذه سنة من سنن الكون وقانون من قوانين الحياة والتاريخ. فالنمو هو جوهر الحياة وكل الكائنات الحية تنمو وتنضج وتكبر وتشيخ وتموت وتعود من جديد وتتبدل من حال إلى حال ولا يستطيع المرء أن يستحم بمياه النهر مرتين! والتغير جوهر التاريخ بوصفه زمانًا يمضي في ثلاثة أبعاد هي الماضي والحاضر والمستقبل، في كل آن من الأوان فما كان قد ذهب إلى الأبد ويستحيل إعادتها والمستقبل هو ما لم يوجد بعد، والحاضر فقط هو الذي نعيشه هنا والآن حياة فورية مباشرة ولكنها سيالة ولا يمكن إيقافها، وبقدر ما نعيشها في كامل امتلاءها يكون لها معنى أما إذا تركتناها تمر بالعجز والكسل والخذلان فلا يمكن أن تنجم الثمار لي قادم الأيام وهذا هو معنى التاريخ عن كورتشيه.أنه حاضرًا مستمرًا يشكلنا ونشكله في حدود الممكنات المعطاه لنا سلفًا من الماضي، وتلك الممكنات أما أن تكبلنا بثقلها التاريخي أو تحفزنا وتمدنا بالطاقة والدافعية لتجاوزها باتجاه المستقبل. والتاريخ لا يعود أبدًا مرتين! إذ هو صيرورة مستمرة في الزمان والمكان فالأمس غير اليوم وغدًا غير الأمس، وحوادث الزمان والناس هي جديدة وفريدة ونوعية في كل زمان ومكان. ونحن نعيش التاريخ كما تعيش الأسماك بالماء وليس بمقدورنا الخروج منه أو مغالطة استحقاقاته الفورية المباشرة فأما أن نستجيب إلى تحدياتها ونتدبر أمرنا في كيفية تجاوزها وأما سحقتنا بعجلاتها وتجاوزتنا. ولا شيء يأتي إلى التاريخ من خارجه ولا شيء يخرج منه. التاريخ هو التاريخ يمضي إلى سبيله من الماضي إلى الحاضر إلى المستقبل وليس بمقدور أحد إيقافه. أنه الذي يكسر رؤوس البشر ولا يتكسر رأسه أبدًا. فهل أدركنا ماذا يعني العيش في التاريخ وكيف يمكن تدبير حياتنا فيه ولا خيارات بديلة من ذلك وتكريم الأسلاف لا يعني النوح على شواهد قبورهم ولا التوقف عن زمانهم ولا الاحتفاظ برماد قبورهم بل يعني ويجب أن يكون استئنافًا جديدا للفعل التاريخي بما يجعل الشمعة التي اوقدوها ذات يوم متوهجة باستمرار.وكل جيل من الأجيال معني بتدبير العيش في حاضره هو لا ماضي اسلافه ومواجهة تحديات حاضره هو في ظل المعطيات والشروط والممكنات المتاحة في اللحظة الراهنة والمستقبل هو أمام الناس لا ورائهم! ومادام كل فرد منا أنت وأنا، هي وهو، أي نحن العرب ننتمي إلى النوع الحيواني العاقل «الإنسان» مادمنا كائنات مشروطة بالصفة الآدمية نسبة إلى أبينا آدم الذي خلقه الله سبحانه وتعالى من تراب ونفخ فيه من روحه -أعني روح الله عز وجل- وعلّمه الله الأسماء كلها. ووهبه الله سبحانه ملكة العقل والتصور والتفكير والتخيل والتذكير، ليميزه عن سائر مخلوقاته، مادام مقدر لنا أن ننتمي إلى فصيل البشر، فلا مندوحة لنا ولا مفر من مواجهة قدرنا والاعتراف به والتسليم بحتميته اللازمة التي لا فكاك منها. وحينما يعرف ويفهم كل شخص وفرد بأنه كائنا عاقلا يعيش في مجتمع بين أناس عقلاء يشبهونه بهذه الصفة الجوهرية المشتركة، أي «العقل» الذي يعد أعدل الأشياء قسمة بين الناس.. فمن المؤكد أنه يمارس فعل التفكير والتصور كل لحظة من حياته، وقد جعل بعض كبار الفلاسفة والحكماء أمثال أفلاطون وديكارت، الفكر برهاناً أولياً على إثبات حقيقية وجود الإنسان، «أنا أفكر إذن أنا موجود»، وهذه العبارة لا تخص ديكارت بذاته، ولا تقتصر على الفلاسفة والحكماء والمفكرين فحسب، بل تعني كل كائن يقول «أنا» من سيدنا آدم وكل أبنائه وأحفاده من أنبياء ورسل وأفراد عاديين، متعلمين وأميين، فقراء وأغنياء، سوداً وبيضاً، يهوداً ومسلمين. جميع سكان المعمورة من النوع الإنساني بغض النظر عن ألوانهم وأديانهم وألسنتهم وأحسابهم وأنسابهم وأماكن وجودهم على ظهر هذا الكوكب شمالا وجنوبا، شرقا وغربا؛ إذ إن جميع الناس معنيون بالتفكير بل ومقدر عليهم التفكير والتأمل والتدبر في آيات الله ومخلوقاته، في حياتهم ومشكلاتهم، في ماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم، ولا أتصور وجود إنسان لا يمارس التفكير كل لحظة من حياته عدا حالات الغيبوبة الكاملة والسبات المطلق، حتى الأحلام هي نمط من أنماط التفكير، أي فعالية فكرية غير واعية.. ألسنا نرى صوراً وأشكالاً وحركات ومشاهد حسية حينما نحلم، إذن الحلم هو إفراز الأداة ذاتها «العقل المفكر». إننا نصف الشخص المغمى عليه بـ «فاقد الوعي» أي الغائب الفكر، وقبل سنوات أثبت العلماء في « مجال المخ والأعصاب» أن السبب الأخير والحاسم للموت يكمن في توقف عمل الدماغ.. ففي اللحظة التي يتوقف فيها النبض في الدفاع، يكون الكائن قد فارق الحياة وإلى الأبد، هذا ما أكده البروفسور «فرنون مونكاسل» عالم الأعصاب في جامعة «جون هوبكنز « الأمريكية.. في مقال نشر بعنوان «علم المخ في نهاية القرن «مجلة الثقافة العالمية؛ حيث يقول في المقدمة: «نفتتح هذا الملف عن المخ بتعليق فلسفي موجز، وذلك لسبب واضح: فما راكمه النصف القرن الأخير من معلومات عن وظيفة المخ يضعنا وجهاً لوجه أمام سؤال: ماذا تعني أن تكون إنساناً؟.. ونحن لا ندعي وجود إجابات جاهزة في متناول اليد لهذا السؤال.. لكننا نؤكد على أن ما يجعل الإنسان إنساناً هو عقله.. وإنسانيته هذه تتضمن جوانب السلوك الذي يصنف تقليداً على أنه ذهني». ولا أعتقد أن هذا التأكيد يضيف شيئا جديداً، لما ينبغي عليه أن يكون «حسا سليما» فالحس السليم يدرك بالسليقة، وأن ما يميز الكائن البشر عن الحيوان الغابي، هو كونه مفكراً، وحينما تختفي هذه الصفة المأهوبة من حياة الموجود الإنساني، يرتد مباشرة إلى مستوى الحياة البيولوجي الصرف، ولكن على نحو أشد فجاجة وغباوة من الحيوانات الذكية، كالنحل والطيور والقردة العليا والكلاب والثعالب … إلخ. وإذا كنا نعتقد أن «العقل هو أعدل الأشياء قيمة بين الناس، وإذا ما عرفنا أن إنسانية الإنسان الحقة التي تتضمن جوانب سلوكه الإنساني هي ذات طبيعة ذهنية، أي تتصل بالتفكير من حيث هو فعالية مبدعة وخلاقة وشمولية ومتعددة الأوجه ومعقدة التركيب، وأحاسيس ومدركات وتصورات وكلمات ومفاهيم وأحكام، تذكر وتخيل واستيعاب فهم وحفظ وإبداع… إلخ.كل هذه العمليات الفكرية وغيرها كثير لا ريب أنها تجري في رأس كل فرد منا، غير أن السؤال الذي بات يشغلني منذ وقت طويل هو: لماذا استطاع غيرنا من بني الإنسان في كثير من البلدان أن يحلوا مشكلاتهم الحياتية في زمن قصير وفعالية عالية؟. لماذا أهل اليابان والصين أو فرنسا أو أمريكا أو بولندا.. إلخ.. لماذا استطاعوا أن ينتصروا علينا ويتجاوزونا بمراحل طويلة من سير تطورهم الإنساني؟ولا أود أن أكرر السؤال.. «لماذا تخلف المسلمون وتقدم الغرب؟ لشكيب أرسلان في أواخر القرن ما قبل الماضي؟.. بل أود أن أدرس المشكلة من زاوية أخرى غير آلية العلاقة بين الشرق والغرب، بين الأنا والآخر.. ومن المؤكد أننا جميعاً نعتقد بقدرتنا على الأجابة. والنقد سنة من سنن الحياة والتاريخ والإنسان ولا تقدم ولا تطور ولا إرتقاء الا بالنقد والنقد الدائم المستمر والتقييم اليومي لافعالنا وممارساتنا ونجاحاتنا واخطائنا وزلاتنا وهفواتنا وزلاتنا واخطأنا التي تلازمنا ملازمة الظل منذ بداية كينونتنا التاريخية على هذا الكوكبة حتى يرث الله الأرض وما عليها! إذ أن الناس خطائيين ولا سبيل لتجاوز الاخطاء ابدا وكل ما نستطيعه بازاءها هو الحد من مخاطرها المهلكة بالنقد والنقد اليقظ على الدوام ، ولا بديل للناس ان ارادوا العيش بشيء من الرشد والسداد لابديل لهم من النقد نقد ذواتهم ، نقد الذات الفردية والجمعية نقد تاريخ الذات ونقد المجتمع ونقد الحياة ونقد كل شيء يتصل بحياتهم على هذه الكوكب الدوار ،وعلى من يريد العيش بثقة وأمان أن يشرّع كل النوافذ والأبواب للنقد كما يشرّعها للهواء الطلق ، فمن هو ذا الذي يستطيع الجزم بانه لا يحتاج الى النقد كما يحتاج الى الاكسجين ؟! غير أن ثمة فرق بين النقد بغرض الاصلاح والبناء والنقد بنية الهدم والتشفي ، وكم هي حاجتنا ماسة الى ثقافة النقد الصحي السليم ؟ في بيئة ادمنت المديح والهجاء والغيبة والنميمة والتخويف والتخريف والتملق والنفاق والكذب والتزوير واللامبالة والصمت تجاه الاخطاء المستفحلة التي تتحول مع مرور الزمن الى كوارث محدقة وامراض مستعصية كما يشهد تاريخنا القديم والوسيط والمعاصر . ووحيثما تسود ثقافة وقيم النقد العقلاني الانساني تختفي ثقافة العنف وقيمها الخطيرة التي منها : انعدام الثقة والتوجس الدائم والخوف والعداوات والكره والغل والهلوسات المرضية وكل الشرور الاجتماعية . فقد أكون أنا على خطأ وقد تكون أنت على صواب وبالنقد العقلاني والانتقاد الرشيد والتقييم المتسامح وتبادل الراي ربما نقترب من الحقيقة المحتملة على الدوام



#قاسم_المحبشي (هاشتاغ)       Qasem_Abed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في نقد التسوية في الهوية وعلاقة اللغة بالتفكير
- كيف نقرأ رواية ولدت لتوها ؟ من وحي رواية نادي الانتحار
- تأملات في فلسفة الحب والحكمة عند العرب واشياء آخرى
- شكرا لجامعة المنوفية وفلاسفتها
- في منصة عرض الأفكار بجانب الفيلسوف محمد مدين
- في الفرق بين العلم والاعتقاد!
- اليمن السعيد؛ تنوع طبيعي وثقافي تليد وخراب سياسي بليد
- جاءني نملة 🐜 فعاد نحلة 🐝
- موعدنا الليلة في ساقية الصاوي مع السؤال الفلسفي
- فيما يشبه التفسير لمعنى الكلمة ذاتها
- فيما يشبه الاحتفاء بحوارية الروح والجسد
- المعرض الدولي الحادي والخمسين للكتاب بالقاهرة واشياء واشياء ...
- كيف نفهم العلاقة بين العلم والثقافة؟
- مع رولان بارت في ماهية الكتابة ونص اللذة ولذة النص
- في فلسفة التربية والتربية الفلسفية
- الفيلسوف أحمد نسيم برقاوي هو الذي أيقظني من سباتي الدجمائي
-     فيما بين الفلسفة اليونانية والعربية من افتراق واتفاق.
- النظرية الموجية للحضارات عند فيلسوف التاريخ الأمريكي أولفين ...
- الهيجلية رحاب العزاوية تستأنف الدهشة الفلسفية
- الفلسفة من حب الحكمة إلى حكمة الحب.


المزيد.....




- أحدها ملطخ بدماء.. خيول عسكرية تعدو طليقة بدون فرسان في وسط ...
- -أمل جديد- لعلاج آثار التعرض للصدمات النفسية في الصغر
- شويغو يزور قاعدة فضائية ويعلن عزم موسكو إجراء 3 عمليات إطلاق ...
- الولايات المتحدة تدعو العراق إلى حماية القوات الأمريكية بعد ...
- ملك مصر السابق يعود لقصره في الإسكندرية!
- إعلام عبري: استقالة هاليفا قد تؤدي إلى استقالة رئيس الأركان ...
- السفير الروسي لدى واشنطن: الولايات المتحدة تبارك السرقة وتدو ...
- دعم عسكري أمريكي لأوكرانيا وإسرائيل.. تأجيج للحروب في العالم ...
- لم شمل 33 طفلا مع عائلاتهم في روسيا وأوكرانيا بوساطة قطرية
- الجيش الإسرائيلي ينشر مقطع فيديو يوثق غارات عنيفة على جنوب ل ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم المحبشي - في تأمل الحياة والعقل والتاريخ وضرورة النقد والتجديد