أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (8) اسم الله الأعظم- الأخبار عن ظهور موعودين عظيمين















المزيد.....

بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (8) اسم الله الأعظم- الأخبار عن ظهور موعودين عظيمين


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6497 - 2020 / 2 / 22 - 14:35
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ان عصرنا هذا ليس فقط يوم الله الأعظم ورسالة عصرنا ليست فقط خبر الله الأعظم وإنما اسم رسولنا هو اسم الله الأعظم. نسبت الكتب السماوية صفات كثيرة إلى الله واختار الله صفة واحدة له ونسبها إلى اسمه وهي "الاسم الأعظم" وقد أعطى هذه الصفة الى موعود عصرنا. إن تلك الصفة الفريده واسم الله الأعظم هو "بهاء" المذكور في بداية دعاء السحر.
اعرفوا اسم الله الاعظم الذي اتى عظيماً. انه المالك الحافظ العليم. حضرة بهاءالله - مترجم
انه لبهاء الله لمن في ملكوت الامر والخلق ومصباح الهدى لمن في السموات والارض.
دعاء السَحَر كُتِبَ بكل جمال وفصاحة في وصف وعبادة الحق سبحانه تعالى. نقل هذا الدعاء عن الإمام رضا وحسب قوله فقد كان الإمام محمد باقر يقرأه في السحر أثناء شهر رمضان. ذكر في هذا الدعاء العديد من صفات وأسماء الله جلّ وعلا. أول هذه الأسماء "بهاء":
اللهم اني اسئلك من بهائِكَ بابهاه وكل بهائِك بهيّ
اللهم اني اسئلك ببهائك كلّهِ
اللهم اني اسئلك من جمالك باجمَلِهِ وكل جمالِكَ جميل
اللهم اني اسئلك بجمالِكَ كلّهِ
اللهم اني اسئلك من جلالك باجلّهِ وكل جلالِكَ جليلٌ
اللهم اني اسئلك بجلالِكَ كلّهِ
اللهم اني اسئلك من عظمتِكَ باعظمِها وكلُّ عظمتِكَ عظيمةٌ
اللهم اني اسئلُك بعظمتِك كلّها
اللهم اني اسئلُكَ من نورِكَ بانَوِره وكلُّ نورِكَ نيّرٌ
اللهم اني اسئلك بنورِك كلِّهِ ...
ان الصفات الخمسة المذكورة في بداية هذا الدعاء وهي البهاء والجمال والجلال والعظمة والنور هي كلها معاني لكلمة البهاء.
كان الشيخ نجفي وهو المجتهد القوي في اصفهان وأحد اعداء الدين البهائي يمنع الناس من قراءة دعاء السَحر نظراً لتواجد كلمة البهاء فيه:
جاهل الارض "الشيخ نجفي" منع العباد من تلاوته … حضرة بهاءالله - مترجم
وصل ظلم المستبدين لدرجة انهم منعوا الناس من قراءة دعاء السحر. حضرة بهاءالله - مترجم
مناجاة من حضرة بهاءالله عن دعاء السحر:
بسم الله الابهى. سبحانك اللهم يا الهي ادعوك بدعاء الذي دعيت به من لسان رسلك وصفوتك. واسئلك باسمك الذي سئلت به من قبل من السن المقرّبين … واقول "اللهم اني اسئلك من بهائك بابهاه وكل بهائك بهي" فيا الهي ومحبوبي هذا اسم الذي … جعلته طراز نفسك يا مالك ممالك الاسماء وامرت الكل بان يقرؤه في الاسحار لئلا يحتجب عنه أحد من أولي الأبصار. فيا الهي اسئلك بهذا الاسم الأعظم بان تثبتني على حبّه ورضاه على شأن لا اتوجه الا اليه ولا اتمسك الا به ولا اقبل الّا ايّاه.
قل يا ملأ العالم قد ظهر الاسم الاعظم ان افرحوا وتوجّهوا اليه بالافئدة والقلوب. حضرة بهاءالله
كان الشيخ البهائي اول من عرف هذا الرمز ولهذا اختار الاسم لنفسه وفي وصفه قال:
الذي لا يعرف الاسم الاعظم انه يجلب السرور لكل الاسماء
ان معاني كلمة بهاء تدل على عظمة وجلال تلك الكلمة الفريدة: النور والضياء، الجمال - الزينة - العظمة - الخير - الكمال - الجلال.
وكما قال السيد محمد الموحد الذي كان متبحرّاً في اللغة العربية فانه لا توجد كلمة على مستوى عظمة كلمة "بهاء" في اللغة العربية لانها تحتوي على جوهر وارجح المعاني. وشاء التقدير الالهي منذ الأزل أن يطلق اسم "البهاء" أو "الاسم الاعظم" على موعود هذا العصر.
كما جاء في رواية من كتاب اصول الكافي:
يقول ابن سنان: سألت من الإمام صادق عليه السلام تفسير بسم الله الرحمن الرحيم فقال: الباء بهاءالله، السين سناءالله والميم مجده…
كما أشار بعض علماء وفقهاء الإسلام في آثارهم إلى اسم البهاء، منهم الميرزا جواد الملكي في تفسير للحرفين الأولين من "بسم الله الرحمن الرحيم" المنقول عن الامام جعفر الصادق فيقول: "الباء بهاءالله والسين سناء الله" ثم يوضح بأنه طبقا للروايات فان ( "الألف" اشارة الى الله "والباء" اشارة الى المخلوق الاول والنور الاول أي عبر عنهما ببهاءالله) وفي الاحاديث وُصِفَ بهاءالله بهذه الالقاب: العقل الاول - القلم الاعلى - شجرة طوبى - جنة المأوى - النفس الكلية الالهية - أم الكتاب. يصف حضرة الباب حضرة بهاءالله بهذه الاوصاف العظيمة: وان بهاء من يظهره الله فوق كل بهاء وان جلاله فوق كل جلال وان جماله فوق كل جمال … وان نوره فوق كل نور … وان اسمائه فوق كل اسماء. حضرة الباب

الأخبار عن ظهور موعودين عظيمين
تخبرنا سورة صاد عن ظهور الموعودين وتشير الى سنة ظهور حضرة بهاءالله وفاصلة ظهوره بعد حضرة الباب: ولتعلمّن نبأه بعد حين سورة صاد - آية88 تعلمنا الآية السابقة بانه بعد حين أي بعد مضي مدة سنعلم خبر ظهوره. ولكن بشكل معجزة فإن الرقمين الاخيرين لسنة ظهور الخبر العظيم وجد بشكل رمزي في كلمة "حين" ففي اللغة العربية هناك رقم لكل حرف ويسمّى بحساب "الجمّل" أو الأبجد والآن لنر حساب كلمة "حين" في حساب الأبجد (الجمّل) :الحاء= 8 ، الياء=10 ، النون=50 المجموع 68 .
يخبرنا القرآن المجيد بأن خبر ظهوره سيأتي بعد حين. ومع ظهور حضرة بهاءالله تحقق هذا الوعد تماماً لأن بعد سنة حين أو 68 اظهر حضرته الخبر العظيم أو الكبير لأول مرة بعد تسع سنوات من ظهور حضرة الباب في سجن طهران المرعب المعروف بسياه جال.
سنة ظهوره الموعود الأول (في عام 60) أي 1260هجري
سنة ظهور الموعود الثاني (بعد حين) أي 1269هجري
انه لمن المهارة والجمال ان يكون الرقمان الأخيران لسنة ظهور موعود عصرنا مستتراً بشكل رمزي في جملة قصيرة. هل استعمال الكلمتين "بعد حين" في الآية القرآنية المذكورة محض صدفة؟ تفضل حضرة بهاءالله :
فكروا في ذكر "بعد حين" لربّما … يتجّه الضّالون الى الصراط المستقيم والنبأ العظيم. الحديث التالي يربط الاية القرانية بظهور القائم:لتعلمّن نبأه بعد حين قال عند خروج القائم.
يسأل الشيخ كاظم الرشتي الشيخ احمد الاحسائي عن ظهور الموعود فيقول في الجواب: لا يجوز الجواب بالتعيين. ثم يذكر هذه الآية القرآنية:
ان هو إلا ذكرٌ للعالمين ولتعلمنَّ نبأهُ بعد حين. سورة صاد - الايات 87 - 88
من الواضح ان الآيات التي تشير الى "النبأ العظيم"و"الذكر" تخبرنا بمجئ خبر عظيم. ما هو الخبر الأكبر والأعظم وما الخبر الأسعد من ظهور موعود العالم ؟ وهناك تساؤلات:
1- من هو الذي سيأتي لتذكير سكان العالم؟ سورة صاد - اية 87
2- من هو الذي سنسمع خبره بعد حين؟ سورة صاد – آية 88
3- من هو الذي اسمه "النبأ الأعظم". سورة صاد - آية 67
4- من هو الذي عنه الناس معرضون. سورة صاد - آية 68
5- عمّن يتحدّث الناس ؟ سورة النبأ - الآيات 1 - 5
6- ما هو الخبر الذي فيه الناس مختلفون؟ سورة النبأ - الآيات 1 - 5
7- ما هو الخبر الذي سيصل الى سمع الناس؟ سورة النبأ - الآيات 1 - 5
8- ما هو الخبر الذي سيتحقق في زمن معين؟ سورة الانعام - آية 67
9- ما هو الخبر الذي سيطّلع عليه الناس قريبا؟ سورة الانعام - آية 67
ان مواضيع سورة صاد مختلفة وغير مترابطة ظاهرياً، أما باطنياً فهي على شكل قصة تشير الى المصير الروحاني للبشرية واحداث يومنا هذا. ان الموضوع الذي يربط مواضيع السورة هو قصة ابليس الذي عبّر عنه بلغة خاصة. وطبقا لهذه القصة فان جميع الملائكة خضعوا وخشعوا أمام الله سبحانه وتعالى غير إبليس الذي أبا واستكبر ولهذا السبب ابعده الله عنه وقال له ستكون ملعوناً الى يوم الدين. طلب ابليس من الله ان يمهله حتى يوم يبعثون قال الله له سوف امهلك ليوم ووقت معين يوم الوقت المعلوم ثم قال ابليس: قال فبعزّتك لأغويّنهم أجمعين الا عبادك منهم المخلصين سورة صاد الايات 82 - 83 ورد عليه الله: قال فالحق والحق اقول لأملأنّ جهنم منك وممّن تبعك منهم أجمعين سورة صاد الايات 84 - 85 .
هناك دروس وحكم مكنونة في هذه الرواية. منها ان الخالق المتعال يعطي فرصة جديدة للمستكبرين أي رجال الدين المغرورين عند ظهور الرسل. هذا اليوم هو يوم بعثة رسولي هذا العصر يوم يبعثون أي الزمن الذي يرسل الله ديناً جديداً للبشرية يوم الدين تذكرنا هذه الايات بأن معرفة منتخبي الحق لها شروط. من أهم الأمور وألزمها وجود نيّة صافية وقلب مضئ. ان الخيّرين سوف لن يضلّوا ولن ينخدعوا أمام المغرورين. بعد قصة ابليس اختتمت سورة صاد بهذه الآيات: قل ما اسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين آية 86 ان هو الا ذكر للعالمين آية 87 ولتعلمن نبأه بعد حين آية 88 هناك ايات شبيه للآيات 86 - 87 نزلت في سورة يوسف:
وما تسألهم عليه من أجر ان هو الا ذكر للعالمين سورة يوسف - آية 104
تجدر الإشارة بأن في آيات سورة صاد بدأ الموضوع عن الشخص الاول ما أسألكم واختتم بالشخص الثالث ان هو. وفي آية سورة يوسف بدأ الموضوع عن الشخص الثاني ما تسألهم واختتم ايضاً بالشخص الثالث إن هو وعلاوة على ذلك وفي جميع الحالات الثلاث تمت الاستفادة من الضمير "هو" في الاشارة الى "الذكر" ومجئ "النبأ العظيم".
1) هو … ذكر للعالمين (سورة يوسف - آية 104) الهدف من "هو" التذكر.
2) هو … ذكر للعالمين (سورة صاد - آية 87) المقصود من "هو" التذكير.
3) هو نبأ عظيم (سورة صاد - آية 67) أي انه نبأ عظيم.
4) ولتعلمّن نبأه (سورة صاد - آية 88) الاستماع الى خبره (في الميعاد المحدد) .
من الواضح ان هذه الايات تبشر بظهور رسولين باسماء "ذكر" و "النبأ العظيم" الاسم الاول للتذكر واعداد الناس للاستماع الى "النبأ العظيم" والاسم الثاني بهدف الاعلان عن ذلك "الخبر".
هذه الآية من سورة صاد تدل على ان بعض الناس تصر على انكار "الذكر" مادامت لم تر عذاب العالم الابدي ولم تذقه:
بل هم في شك من ذكري بل لما يذوقوا عذاب. سورة صاد - آية8
والاية التالية من السورة السابقة تشير الى عاقبة النفوس التي تقبل الموعود:
هذا ذكرٌ وان للمتقين لحسن مآب. سورة صاد - اية 49
مرة أخرى نرى بأنه لمعرفة الموعود وطبقا لشهادة الله، فاننا نحتاج الى الزهد والورع والتقوى وليس فكراً مليئا بالعلم والمعرفة. تم تأييد هذه الحقيقة وتكرارها لمرّات عديدة في شتى انحاء القرآن والآثار البهائية السماوية.
ان خبر ظهور رسول بعد الرسول الأكرم محمد (ص) يعتبر بالنسبة لكثير من المسلمين أمراً عجيباً. هؤلاء المسلمون ودون ان يبحثوا ويتأملوا اعتبروا ان خاتم النبيين هو نفسه خاتم الرسل. هذه الاية تشير الى تعجب المسلمين:
أوعجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم؟ سورة الاعراف اية 69
اشار القرآن المجيد إلى أتباع حضرة الباب وسمّاهم "بأهل الذكر" يوصى القرآن المسلمين ان كانت أو الذين لديهم صعوبة في فهم الكلمات الالهية عليهم ان يسألوا "أهل الذكر" وبعد ظهور حضرة بهاءالله سمّى أهل الذكر بأهل البهاء. ونظرا لأن البهائيين يؤمنون بحضرة الباب فإن لقب "أهل الذكر" يصدق بحقهم.
فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون. سورة الانبياء - آية 7 وسورة النحل آية 43
الآية التالية تتحدث عن شخص اسمه الذكر يدعو الناس الى الله ولكن الناس ردّوا عليه بالسخرية. هذه الآية مثل الآيات السابقة تدّل على ان "الذكر" اسم شخص وليس اشارة الى كتاب:
لما سمعوا الذكر ويقولون انه لمجنون وما هو الا ذكر للعالمين. سورة القلم - الآيات 51 - 52
أشار حضرة بهاءالله في آثاره إلى لقب "النبأ العظيم" و "النبأ الاعظم" وهي اشارة الى ظهوره. ومن المناسب ان نذكر هنا بعض نماذج اخرى من هذه الآيات:
تالله قد خلقتم لذكر هذا النبأ الاعظم وهذا الصراط الاقوم الذي كان مكنوناً في افئدة الانبياء … ومسطوراً من القلم الأعلى في الواح ربكم مالك الاسماء. حضرة بهاءالله
اسمعوا نصح من ينصحكم لوجه الله انه خلقكم واظهر لكم ما يرفعكم وينفعكم وعلمكم صراط المستقيم ونبأه العظيم. حضرة بهاءالله
قل خافوا الله ثم انصفوا في هذا النبأ الذي اذا ظهر خضع له كل نبأ عظيم. حضرة بهاءالله
ان اشكر ربّك بما أيدّك على أمره وعرفك مظهر نفسه واقامك على ثناء ذكرِهِ الأعظم في هذا النبأ العظيم. حضرة بهاءالله
تالله ان هذا لنقطة الأولى قد ظهر في قميصه الاخرى باسمه الابهى … وإنه على كل شئ محيط وانه لهو المذكور في الملأ الاعلى بالنبأ العظيم وفي ممالك البقاء بجمال القديم ولدى العرش بهذا الاسم. حضرة بهاءالله




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,853,529,477
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (7) الوعد بظهور موعو ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (6)-انتهاء اليوم كأل ...
- نص كلمة «الخشت» خلال مؤتمر الأزهر للتجديد فى الفكر الإسلامى: ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (5) ماذا يعني -الأمر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (4) تاريخ انتهاء عصر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (3)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (2)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (1)
- قَدَرُ ومصيرُ العالمِ الإنساني
- العالم البهائي يحتفل بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...
- يحتفل العالم البهائي بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...
- خرافة التحريف -يُحرّفون الكلم عن مواضعه-
- خرافة التحريف -يُحرفون الكلم عن مواضعه-
- احتفال العالم البهائي بمئويتي القائم الموعود ،المهدي المنتظر ...
- ما کذب الفؤاد ما رأی (قرآن كريم)
- أن الوجود لا يمكن أبدًا أن يصبح غير موجود
- المصير الراهن للعالم الإنساني
- مفهوم النضج الإنساني 4-4
- مفهوم النضج الإنساني 3-4
- مفهوم النضج الإنساني 2-4


المزيد.....




- الأوقاف المصرية تحسم قرار فتح المساجد أثناء صلاة الجمعة
- الخارجية الروسية: لا يوجد دليل على -تواطؤ- بين روسيا وحركة ط ...
- مصر تؤكد أنها لم تقرر فتح المساجد لصلاة الجمعة حتى الآن
- صور | تظاهرة في يافا احتجاجًا على تجريف مقبرة إسلامية
- الفاتيكان: الإجراءات الأحادية يمكن أن تعرض السلام للخطر
-  -القبس- الكويتية تهاجم  نوّاب -الإخوان-.. هكذا ردّوا
- الفاتيكان يستدعي سفيري الولايات وإسرائيل بسبب تحركات الضم با ...
- إلغاء حكم إعدام راهب ارتكب -أبشع جريمة في تاريخ الكنيسة المص ...
- بومبيو يحث تركيا على عدم تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة إ ...
- إيطاليا تصادر أكبر شحنة -كبتاغون- على مستوى العالم قادمة من ...


المزيد.....

- طبيعة العلوم والوسائل العلمية / ثائر البياتي
- حرية النورانية دين / حسن مي النوراني
- باسل و مغوار انت يا اباجهل! كيف لا وانت تقاتل رجالا بلا سلاح ... / حسين البناء
- مقدمة في نشوء الإسلام (3) ما الإسلام ؟ / سامي فريد
- إشكالية العلاقة بين الدين والسياسة / محمد شيخ أحمد
- مؤدلجو الدين الإسلامي يتحدون دولهم، من أجل نشر وباء كورونا ف ... / محمد الحنفي
- دراسات في الدين والدولة / هاشم نعمة فياض
- نوري جعفر رجل النهضة والاصلاح / ياسر جاسم قاسم
- تراثنا ... وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء ال ... / مسعد عربيد
- مغامرات العلمنة بين الإيمان الديني والمعرفة الفلسفية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (8) اسم الله الأعظم- الأخبار عن ظهور موعودين عظيمين