أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - هل يصح الجمع بين الدين والعلم باسكال فعل ذلك!؟















المزيد.....

هل يصح الجمع بين الدين والعلم باسكال فعل ذلك!؟


داود السلمان

الحوار المتمدن-العدد: 6492 - 2020 / 2 / 16 - 13:16
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


العلم والدين نقيضان لا يجتمعان؛ فالعلم يبنى الحقائق على اسس يقر بها العقل وتثبتها التجربة، والتجربة تستند الى برهان، والبرهان لا يتسرب اليه الشك اذ الحاكم عليه هو: العقل، ولا شيء فوق العقل. بينما الدين يستند الى نصوص جاهزة، كثير منها يناقض نفسه، اذا اخضعنا تلك النصوص الى العلم، فأن تلك النصوص لا تثبت امام مسارات العلم. واذن إن الدين يخالف العلم، والعلم بدوره لا يلتفت الى الدين وما يقرر هذا الدين من قضايا مصيرية، بل العلم يسير بالاتجاه المعاكس للدين، اذا اراد أن يقيم متبنيات وركائز لها صلة بالواقع الراهن؛ والامثلة على ذلك كثيرة جدا، ليس محلها هذا المقام.
بليز باسكال(1623- 1662) قد فعل ذلك؛ (الجمع بين الدين والعلم) ومن قبله فعل نفس الشيء ابن رشد، الفيلسوف المسلم الكبير، كذلك فعل اوغسطين وتوما الاكويني، لكن باسكال قد يكون مختلفا عنهم بعض الشيء. منها انه تربى تربية دينية واجواء ايمانية، فهو لاهوتي متمسك بلاهوتيته، ومات على ذلك. وقد عاش حياته باحثاً عن القداسة أكثر من بحثه عن الفلسفة.
منجزاته ومخترعاته
بليز باسكال Blaise Pascal هو: رياضي وفيزيائي وفيلسوف وكاتب فرنسي، وله اسهامات عديدة في هذا المجال، ومخترع كبير، خدم البشرية خدمات جليلة على كل المستويات، وترك بصمة واضحة في واسع المجالات. ومنهج باسكال في الدين يتلخص في قوله: إن الإيمان المسيحي يرضي جميع حاجات الإنسان ولا يناقض العقل. على اعتبار أنه مسيحي، كذلك اليهودي يقول هذا والمسلم كذلك؛ وكثير من الاديان الاخرى تقول مثل هذا، والصحيح أن ثمة كثير من القضايا الدينية تتقاطع مع والعلم، اشرنا اليها في غير هذا المكان في دراسات اخرى، وليس من البحث في شيء أن نكررها هنا، والذي يريد ذلك عليه أن يرجع الى ما ذكرناه سابقا.
" وإذا كانت غاية الدين هي في الأساس حيازة الفضيلة، فإن على الإنسان ألا ينسى أن النعمة الإلهية هي التي تساعده على البحث عنها. وقد فرق باسكال بين «روح اللطف» و«الروح الهندسي». فالأول موضوع وجداني، ومبادئه لا تكاد تحصى، ولا توضع في صيغة محددة لأنه خارج عن مجال العقل. أما الروح الهندسي، فإنه يتناول المبادئ المحدودة التي يدركها كل عقل متنبه، ويحسن استخدامها بمجرد تطبيق قواعد الاستدلال". (الموسوعة العربية)
رهانات باسكال
هناك كثير من الناس لا يمكن لها أن تعيش بدون دين، اذ ترى أن في الدين ثمة أمل معقود لها ترى من خلاله بصيص من نور يكون هو نصيبها في نهاية المطاف، أعني به نهاية الحياة بحلول الموت المحتوم. فكيف أن يأتي من يقول لها: ثبت بالدليل أنه لم تكن هناك جنة ولا نار ولا حساب ولا كتاب. ويظهر من هذا أن هناك ايضا فلاسفة ومفكرين ومبدعين وصانعين، مقتنعون بذلك، ومنهم هذا الذي نكتب عنه هذه السطور أعني به باسكال.
اليس باسكال هو صاحب بما تعرف بـ (رهانات باسكال) التي دعانا للإيمان سواء اعتقدنا بوجود اله أو لم نعتقد فلا مناص من ذلك؛ وهذه هي الرهانات:
1- من آمن بوجود الله وكان الله موجودا حقا، فجزاؤه الخلود في الجنة. وهذا ربح عظيم جدا بل: لانهائي.
2- ومن لم يؤمن بوجود الله وكان الله موجودا، فجزاؤه الخلود في الجحيم، وهذه خسارة كبيرة جدا، بل: لانهائية.
3 - ومن آمن بوجود الله وكان الله غير موجود، فغاية أمره أنه لن يثاب ولن يعاقب في الآخرة. وأما في الدنيا، فهي خسارة سببها الالتزام بشرائع الدين وتعاليمه، ولا شك أنها محدودة وضئيلة، إذا قورنت باللانهائي الموجود في الجنة أو النار.
4 - ومن لم يؤمن بوجود الله وكان الله غير موجود، فلا ثواب ولا عقاب في الآخرة أيضا. وهنالك ربح دنيوي ضئيل، مردّه إلى عدم الالتزام الديني.
نبوغ وذكاء
لقد عرف عن باسكال أنه منذ الصغر ولعه الشديد بالرياضيات على الرغم من امتناع والده عن تدريسه إياها. وكان مولده سنة 1623. أما والدته، أنطوانيت، فقد توفيت عندما كان باسكال صغيرًا، فقام والده برعايته؛ إذ تتلمذ على يده. وعند بلوغ باسكال سن الحادية عشر استنتج بمفرده نظريات إقليدس الثلاثة عشرين الأولى، وبعد خمس سنوات نشر بحثاً في الرياضيات. كانت المقالة غاية في التطور بحيث رفض عالم الرياضيات الفرنسي رينيه ديكارت (١٥٩٦ – ١٦٥٠) تصديق صدورها من شخص يافع، يدعى باسكال.
انتقلت الأسرته إلى باريس سنة 1631؛ وقد ظهرت عليه علامات النبوغ والذكاء في سن مبكر من طفولته. إذ اهتم بالهندسة الإسقاطية؛ حيث عالج موضوع المخروطيات، والقطاعات المخروطية، والمواضيع المتعلقة بالدائرة، وقام بتأسيس حساب الاحتمالات، كذلك قام باختراع آلة حسابية تعتبر خطوة عظيمة بالنسبة للعالم آنذاك، واشتهر باسكال كذلك بوضعه لأساسيات نظرية الاحتمالات الحديثة، وحيث عاصر كبار المفكرين والكتاب الفرنسيين مثل ديكارت وموليير. وكان باسكال – بحق وحقيقية- رائداً من رواد الفكر العلمي في القرن السابع عشر، فقد عده مؤرخو الفلسفة من مؤسسي الوجودية الحديثة. فهو كاتب وفيلسوف ومخترع وعالم وأيضًا له مساهمات عظيمة في مجال العلوم التطبيقية. فالنتائج التي توصل لها باسكال - خصوصا المتعلقة بالغازات- إلى دراسته الموائع واستخلص من دراساته هذه تساوي الضغط عند جميع النقاط على المستوى الواحد في السوائل (قانون باسكال)، وأن تطبيق ضغط عند نقطة ما في السائل يؤدي إلى انتشاره خلال السائل بأكمله.
مرضه ووفاته
على أن باسكال عانى لسنوات طويلة من المرض الذي عجز أطباء عصره عن تسميته أو علاجه؛ فقد كان مرضه خليطًا من آلام مبرحة في الرأس، والمعدة، والبطن، مصحوبة بتشنجات في الأطراف وصلت إلى حد الشلل الذي أعجز ساقاه عن الحركة؛ فكان يتحرك على عكازين منذ أن بلغ الرابعة والعشرين من عمره، على أنه لابد لسفينة حياته أن ترسو في نهاية المطاف، حتى حانت منية باسكال بتاريخ 19 آب/أغسطس سنة 1662 في منزل شقيقته في باريس، نتيجة إصابته بورم خبيث في المعدة، كما رجح بعض من كتاب الفلسفة، وكان عمره آنذاك 39 عامًا. وبذلك خسر العلم عالما عقدت عليه الآمال. ولم يخلف باسكال إلا شذرات من أفكاره وخواطره. فهو يعد أقرب إلى سقراط منه إلى أي فيلسوف آخر، من الذين وصلت لنا منجزاتهم الفلسفية والعلمية والفكرية.
شيء من اقواله:
- ليس عارا على الإنسان أن يسقط أمام الألم، ولكن العار أن ينهار أمام اللذة.
- تكون الحياة سعيدة عندما تبدأ بالحب وتنتهى بالطموح.
- قال السياسي الإغريقي كليس لابنه الصغير: يا بني أنت أقوى شخص في بلاد الإغريق، فقال الغلام: وكيف ذلك ؟ فقال السياسي: أنا أحكم أثينا والإغريق قاطبة، وأمك تحكمني، وأنت تحكم أمك، العجز عن تقوية العدالة يبرر عدالة القوة.
- الفيلسوف الحق من يستخف بالفلسفة.
- إذا أردنا ألا تؤذينا العاطفة فعلينا حياة وكأن أمامنا فقط ثماني ساعات لنعيشها.
- الحاضر ليس هدفاً.. فالماضي والحاضر مجرد وسائل، أما المستقبل فهو الهدف.
- تعاسة الإنسان كلها تنبع من شيءٍ واحد: عجزه عن المكوث بصمت في حجرته.
المصادر:
- تاريخ الفلسفة الحديثة- يوسف كرم.
- الموسوعة العربية- موقعها على النت.
- اجمل قصة في تاريخ الفلسفة- لوك فيري.



#داود_السلمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الانتحار فلسفة أم يأس من الحياة؟
- متظاهر.. مسرحية قصيرة من فصلين
- مصير قطيطة!
- ثورة التوك توك(1)
- رئيس القرية والعارف الفاهم
- الموسيقى الحزينة: والله يا زمن
- من خرافات صاحب كتاب (حياة الحيوان الكبرى)(3)
- من خرافات صاحب كتاب (حياة الحيوان الكبرى)(2)
- أصل الانسان حمارًا وليس قردًا
- نظرية الخلق ودور الشيطان (بدأ الحوار)
- نظرية الخلق ودور الشيطان (لقاء القمة)
- قصة الخلق ودور ابليس(عاجل)
- منهجية كمال الحيدري في نقده الموروث الشيعي
- الفيلسوف الذي طمئنا: أنْ لا نخاف الموت
- فلسفة الموت
- أنهم يبغضون التفلسف
- الفيلسوف الذي لم تُنفذ وصيته
- ابن التاجر الذي اصبح اعظم فيلسوف
- نهدان
- حينما تكلم البير كامو(2)


المزيد.....




- من الحرب العالمية الثانية.. العثور على بقايا 7 من المحاربين ...
- ظهور الرهينة الإسرائيلي-الأمريكي غولدبرغ بولين في فيديو جديد ...
- بايدن بوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا وإسرائيل ويتعهد ...
- -قبل عملية رفح-.. موقع عبري يتحدث عن سماح إسرائيل لوفدين دول ...
- إسرائيل تعلن تصفية -نصف- قادة حزب الله وتشن عملية هجومية في ...
- ماذا يدخن سوناك؟.. مجلة بريطانية تهاجم رئيس الوزراء وسط فوضى ...
- وزير الخارجية الأوكراني يقارن بين إنجازات روسيا والغرب في مج ...
- الحوثيون يؤكدون فشل تحالف البحر الأحمر
- النيجر تعرب عن رغبتها في شراء أسلحة من روسيا
- كيف يؤثر فقدان الوزن على الشعر والبشرة؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - داود السلمان - هل يصح الجمع بين الدين والعلم باسكال فعل ذلك!؟