أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - محمد حسين فضل الله بين قراءة إنكفائية و قراءة إبداعية تسبح في الأفق الإنساني لنصه














المزيد.....

محمد حسين فضل الله بين قراءة إنكفائية و قراءة إبداعية تسبح في الأفق الإنساني لنصه


حمزة بلحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 6488 - 2020 / 2 / 10 - 09:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


" توضيحات حول إشارات مختصرة تتعلق بخصائص مسطوري و تلميحاته حول محمد حسين فضل الله "..

علينا أن نمنح لكل قراءة عمق نظر و فحص دقيق متبصر و عدة مفاهيمية و قدرة على التفكيك من غير بعثرة للأجزاء..

فقد كتب الجابري حول نقد العقل العربي كما كتب غيره و منهم محمد أركون حول العقل الإسلامي..

كتابتين بنزعتين مختلفتين لكن يمكن المقارنة بينهما أو ايجاد التقاطعات و بعض المطابقات بينهما أو التباين و الإختلاف و المفارقات من جهة و الحفر عن الأسرار التي تستوطن نصوصهما..

و إلى يومنا هذا لم يشتغل بعض من إهتم مثلا بمنجز أركون أو غيره إلا انتظاما في نسق الفهم السائد..

كذلك فعل البعض مع " نيتشه " و قد كتبت أنا عنه بعض الشذرات تبين إشتغالي و لو قليلا على نيتشه خارج النسق ذو السطوة و الهيمنة على الفهم الراتب و المتكرر غربيا و كونيا أو حتى عربيا يكرر و يقلد السائد و المستهلك..

و كتب عماد الدين خليل مثلا حول تشكيل العقل الإسلامي أو المسلم و عمر عبيد حسنة و حجي المصري و عبد المجيد النجار و كتب علي الوردي عن مهزلة العقل العربي و هو من عرف بالسوسيولوجي العراقي و غيرهم كثير كان عملهم جميعا مختلفا و بعيدا

كل البعد عن عملي أركون و الجابري..

عندما أتكلم عن السيد فضل الله أو غيره أنا لا أتحدث عن كلام عام أو مكرر و مجتر أو منتظم في مخانق التفكير السائد و لو حمل سمة التنويرأو الاصالة..

إنني أتحدث كمنفلت عن نسق الفهوم المتداولة و السطحية و السجينة أقانيمها و المغلوبة على أمرها..

ثم يجب أن يفهمني من يقرأني عودة إلى إطار خط كتاباتي الأخرى و منها " ورقة طريق " تحدد معالم مشروع نهضوي أنادي للإشتغال عليه و التوسع فيه من خلال نخب قديرة منتقاة بالمجهر و " الملقاط " ..

و الذي لا زلت أواصل التوسع فيه و تنقيحه و سأقدمه كتابا فور ظهور سماته الكبرى..

و أيضا كتاباتي التي لا تعتبر منتظمة في إطار الفهوم المستهلكة السائدة السجينة..

كون السيد و الأخ غسان بن جدو وفقه الله و سدد خطاه كتب حول السيد فضل الله كتابا حول مصطلح و مفهوم نصه فهذا جميل و شكر الله سعيه..

لكن السيد غسان بن جدو كما عرفته و تجلى ذلك في خطابه تغلب عليه في تقديري بحكم طبيعته و مهمته النزعة الإعلامية و لا أقلل من إخلاصه و صدقه و حسن نواياه..

بل لا أظن الكتابات الأدبية و الإعلامية و العامة التي تقف على معجم إصطلاحي لغوي هي التي تهمني و لا هي تلك التي أعنيها..

بل ليس من فائدة تيار فضل الله و قامة السيد محمد حسين فضل الله وغيره من القامات العلمية و الفكرية و الدينية و المعرفية و الفلسفية أن يقرأ قراءة أدبية و تداولية مكررة و عامة..

إن جميع ما أكتبه من إشارات و ملح و تلويحات و تلميحات متعجلة و مختصرة أتمنى أن لا ترد من حيث الفهم الى مرجعية فكرية فهمية دلالية سائدة و شائعة و قبلية تتعلق بفكر السيد حسين فضل الله...

فلا يكون لها مفعولها و لا يبلغ المراد منها و يسجن و ينكمش و يختزل و يساء فهم كل منجز و كسب متميز بهيمنة السائد عليه..

فالأساس عندي و التمايز هو حفر عميق في مرتكزات و أسس و أصول و " ميتافيزيقا " النص و القول تتعدى المتجلي الظاهر منه و العياني و المبصر سطحا و إلا فلا تجديد و لا جديد..

و تتعدى هيمنة و سلطة و سطوة النسق و البنية و النظام فهي تشبه سطوة " الأقنوم" بل " النظام المغلق " أو المدور في حقل المتداول و الشائع بمساحيق و أقنعة التجديد و اللغة و إعادة الصياغة و التلاعب باللفظ و بالمصطلح...

إن السيد فضل الله من خلال ما امل كتابته عنه هو جزء كغيره من الحالات الشيعية و السنية و كغيره من المعارف و العلوم من التراث و الراهن و هي جزء من مشروعي الذي أدعو إليه من ناحية المقاربة و المنهج و أدوات النظر و الإستيعاب و التجاوز..

كثيرة هي القواميس و المعاجم و كثيرة هي الكتابات عن المصطلح و المفهوم و الكلمات المفتاحية التي تردد و تشيع و تتداول حتى في الفضاء الغربي...

شدة الظهور تولد الخفاء ..

كما أن هذا العمل نفسه ليس جمعا و لغة و بيانا و بلاغة و علم مصطلح..

بقدر ما هو ثمرة عمل إيبستمولوجي و فيللولوجي و سيمائي و بلاغي و مفرداتي و نقدي و تحليلي و تركيبي و " نسقي " و " مفهومي " له صلة بكيفية نحت المفهوم و تداوله..

بل صلته بالمجال التداولي و الدلالي عميقة و هي مقاربة نسقية للنص و المنجز و قراءة تحليلية تتبع المفردة و اللفظ في وجهها اللغوي و في سيميائها و في نقدها و موقعها و موضعها و استخداماتها و محمولها الفلسفي و الدلالي و سياقها و مناسبتها..



#حمزة_بلحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مناهج التعليم في العالم الإسلامي و إنتاج المعرفة..الجزائر أن ...
- الجزائر : ما لم و لن يستطيع السيد تبون تغييره في بنية للنظام ...
- أبو تمام ..إرتقوا ..أنا لا أنزل..
- في نكبة و حال نخبنا القديرة من حال جامعاتنا
- معنى الجوع و الظمأ عند النخب القديرة و المتميزة و الشريفة
- في إيران و الشيعة و نخب السنة و الحالة الجزائرية
- لا وثنية في شعائر الحج
- فكر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بين التقديس و الشيطنة
- موضوع الثورة و الإستقلال موضوع فلسفي بامتياز لمن جهل هذا
- في سجن العقل بعنوان جزأرة الإسلام ..
- العمل الجماعي ..الفريضة الغائبة ..
- لا فهم للفلسفة و الفكر بالوكالة .. إقرأ حتى لا يقرأ لك غيرك ...
- كلمة في النخب و عامة الناس (1)
- أنوار النفر و ظلمات السرب
- المشتغل بالفلسفة و الفيلسوف و بينهما المتفلسف
- في فلسفة الربيع ميمون و مقاربة - القيمة - ظاهراتيا من خلال خ ...
- سعيد جاب الخير ..ابو جرة سلطاني ..الاسلام ..شحرور و اركون..
- نص حول المثقف الجزائري للشاعر و المثقف ميلود خيزار
- في أصول الإستبداد العربي الإسلامي..و كيف صنع طاغية اليوم تار ...
- الهوية بين طرفي نقيض


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حمزة بلحاج صالح - محمد حسين فضل الله بين قراءة إنكفائية و قراءة إبداعية تسبح في الأفق الإنساني لنصه