أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سليم نصر الرقعي - نظرية المؤامرة وجنون الارتياب!!؟؟














المزيد.....

نظرية المؤامرة وجنون الارتياب!!؟؟


سليم نصر الرقعي

الحوار المتمدن-العدد: 6464 - 2020 / 1 / 14 - 02:41
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


كلنا نعلم أن هناك مجموعة من الأمراض النفسية والعقلية والادراكية والسلوكية التي تصيب بعض الافراد منها مرض الاكتئاب وجنون الرهاب، وجنون العظمة، وجنون الارتياب، والوسواس القهري، والانفصام في الشخصية ...الخ ... والسؤال هنا هو كالتالي: هل يمكن أن يصاب شعب من الشعوب بمثل هذه الأمراض النفسية والعقلية مثل الاكتئاب وجنون الرهاب وجنون العظمة وجنون الارتياب!؟؟... مثلا الاعتقاد القهري بنظريات المؤامرة وتفسير كل أحداث التاريخ وأحداث الحاضر وفق نظرية المؤامرة قد يكون ناتجا عن مرض نفسي وعقلي تفشى في المجتمع وأصبح له سلطان قهري على أغلب أفراد المجتمع!!، فما هو التعريف العلمي لجنون الارتياب!؟
جنون الارتياب (باللاتينية: Paranoia): "هو مرض نفسي مزمن يتسم عادةً باللاعقلانية!، يتجسد في أفكار يعتنقها المريض ويؤمن بها إيمانا وثيقا ومطلقا تقوم على أساس اعتقاده الجازم بأن العالم كله ضده، وأنه محسود وأنه يتعرض للاضطهاد أو المؤامرات المستمرة من قبل الآخرين الحاسدين له والحاقدين عليه والراغبين إما بالقضاء عليه وتدميره أو على الأقل الاستيلاء على ممتلكاته!، وبالتالي يظل هذا الشخص المصاب بهذا المرض النفسي والعقلي يفسر سلوك الآخرين تفسيرا يتسق دائما مع هذا الاعتقاد الراسخ والجازم"!!، معتقدا أن الجميع يتآمرون عليه بشكل مستمر ويريدون القضاء عليه!، فهذا هو مرض جنون الارتياب، وهذه هي علاقته بنظرية المؤامرة!!.. فهل شعوبنا العربية أو شعوب منطقتنا بوجه عام تعاني من جنون الارتياب!!؟ ... الشيء المؤكد أنه في حالة غياب العقل والعقلانية فإن الاوهام والخرافات ونظريات المؤامرات الكونية هي التي تسيطر على تفكير الناس بطريقة المثل الشعبي الذي يقول : ((إن غاب القط العب يا فار !!)).
***************
(*) لا يعني هذا بالضرورة أن كل من يعتقد بنظرية المؤامرة يعاني من مرض جنون الارتياب، فالاعتقاد بنظرية المؤامرة والاعتماد عليها في تفسير الأمور كثيرا ما يعكس حالة من الكسل والجمود العقلي وعدم الرغبة في اعمال العقل لفهم حقيقة الأحداث، فنظرية المؤامرة هي النظرية الأسهل والأريح فهي تختصر الجهد والوقت!، فهذا هو الدافع الغالب لاعتناق نظريات المؤامرة وشيوعها ولكن اذا أصبح التفسير التآمري هو المسيطر على شعب فلا شك أن ذلك يشير الى استفحال هذا المرض!.. أي جنون الارتياب وما يصاحبه من الشعور بالاضطهاد!.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,688,377,038
- ما لا يعرفه العرب عن دولة ليبيا !؟
- ليبيا بين الفوضى الخلاقة والفوضى غير الخلاقة !؟ (1)
- في الحرية!؟
- الانتخابات البريطانية، الأسئلة والمؤشرات!؟
- وماذا عن دواعش إيران في العراق!؟
- الحرب الأهلية في ليبيا حرب بالاصالة أم بالوكالة!؟
- بروتوس خائن أم بطل!؟
- فيلم علاء الدين وعودة عالم العرب السحري للسينما الامريكية!؟
- إنها المؤامرة يا قوم !؟
- ما هو الارهاب!؟وما الفرق بينه وبين الكفاح المسلح!؟
- الفائز الأكبر بتداعيات الربيع العربي، روسيا/بوتين!
- الحب ، والاحترام ، والقانون !؟
- حركة النهضة وحركة الشعب هل هما وراء فوز السعيد؟ ولماذا؟
- استهداف ناقلة النفط الإيرانية ولغز الطرف الثالث!؟؟
- دلالات فوز الاسلاميين على العلمانيين في عقر دارهم (تونس)!؟
- تسيس قضية الخاشقجي وتحويلها قضية للابتزاز!؟
- المتغطي بالإمريكان عريان!، السعودية مثلا !؟
- هل السعودية مثل ايران دولة دينية!؟
- هل ستطيح ثورات الربيع العربي الثانية بالمشيرالسيسي!؟
- وماذا عن دور التطرف العلماني في اجهاض الديموقراطية في بلادنا ...


المزيد.....




- الخارجية الأمريكية تؤكد مقتل شخص في الهجوم الصاروخي على سفار ...
- لقاء ابنة سليماني مع حسن نصر الله يثير تفاعلا: هل ارتدت خاتم ...
- تونس: الموت يغيب -نافذة الثورة التونسية على العالم- الناشطة ...
- السلطات العراقية: إصابة سبعة عناصر أمن بقنبلة في بغداد
- لبنان.. إقرار الموازنة على وقع شارع غاضب
- أردوغان يشن هجوما حادا على حفتر ويتعهد بفعل -كل ما يلزم حتى ...
- الطيران الأمريكي ينفذ تحليقات استطلاعية قرب قاعدتين روسيتين ...
- غانتس بعد لقائه ترامب: -صفقة القرن- حدث تاريخي وسأعمل على ت ...
- الرئاسة الفلسطينية تهيب بالسفراء العرب والمسلمين بمقاطعة مرا ...
- ظريف: يجب أن يقرر الفلسطينيون أنفسهم مصيرهم عبر استفتاء


المزيد.....

- الإسلام جاء من بلاد الفرس ط2 / د. ياسين المصري
- خطاب حول الاستعمار - إيمي سيزير - ترجمة جمال الجلاصي / جمال الجلاصي
- حوار الحضارات في العلاقات العربية الصينية الخلفيات والأبعاد / مدهون ميمون
- عبعاطي - رواية / صلاح الدين محسن
- اشتياق الارواح / شيماء نجم عبد الله
- البرنامج السياسي للحزب / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- الشيخ الشعراوي و عدويّة / صلاح الدين محسن Salah El Din Mohssein
- مستقبلك مع الجيناتك - ج 1 / صلاح الدين محسن Salah El Din Mohssein
- صعود الدولة وأفولها التاريخي / عبد السلام أديب
- الثقافة في مواجهة الموت / شاهر أحمد نصر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سليم نصر الرقعي - نظرية المؤامرة وجنون الارتياب!!؟؟