أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صباح اصلان - تحليل حادثة ألإفك بين عائشة وصفوان بن المعطل















المزيد.....

تحليل حادثة ألإفك بين عائشة وصفوان بن المعطل


صباح اصلان

الحوار المتمدن-العدد: 6452 - 2019 / 12 / 31 - 15:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ذكر البخاري بكتابه الصحيح عن حادثة الأفك التي روتها عائشة بنت ابي بكر الصديق بنفسها وماحدث لها مع صفوان بن المعطل في الصحراء، حيث قال البخاري : كانت عائشة ترافق النبي في غزوته و بعد انتهاء الغزوة واصدار الامر بعودة الجند وقافلة الغزاة الى المدينة، اكتشفت عائشة ان عقدا لها انقطع اثناء قضائها الحاجة في الصحراء ليلا، وشعرت بذلك بعد عودتها الى القافلة، فرجعت تبحث عنه تحت جنح ظلام الليل في رمال الصحراء، ولما عادت للقافلة بعد البحث عن العقد لم تجدها، فقد رحلت، وضن مرافقوها ان سيدتهم عائشة داخل الهودج الذي حملوه فوق ظهر البعير وانطلقوا بها، ولم يفطنوا لغيابها !! فبقت لوحدها في خيمتها ليلا، ومر الشاب صفوان بن المعطل وعثر عليها وهي وحيدة بالصحراء، فحملها على بعيره دون ان يكلمها او يلمسها. و جاء بها المدينة. وعندما دخلا المدينة ظهرا لوحدهمها، فأثيرت الشكوك وثرثر الناس بزعامة عبد الله بن ابي سلول حول احتمال ان عائشة قد ارتكبت الفاحشة مع صفوان وقضت معه في الصحراء ليلة حمراء لبقائهما لوحدهما وكان الشيطان ثالثهما . فشاع الخبر بين الناس وانتشر كالنار في الهشيم، لاسيّما ان الخبر يطعن بشرف زوجة النبي.
يذكر التراث الأسلامي حادثة اللقاء الذي تم بين عائشة زوجة النبي و بين صفوان بن المعطل في الصحراء بعد احدى الغزوات، بكثير من التكهنات بين مصدق ومكذب لها، وقد تدخل اله محمد شخصيا لتبرئة عائشة من خطيئة الزنا التي اتهمها بها بعض الناس والصحابة ومنهم ابن عم النبي علي بن ابي طالب، وانزل رب محمد في تلك الحادثة آية مكذبة للتهمة ومبرئة لعائشة من هذا الأفك والفضيحة الكبرى بطعن النبي بشرفه وعفة زوجته ... ولكن بعد شهر من الفضيحة !!
فكانت الآية كما يلي على لسان محمد زوج عائشة الذي بقى طيلة شهر يشك بزوجته :
إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ، لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ، بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ، لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ، وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ، لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ
في تحليل لهذه الحادثة التاريخية، التي وصفها اله القرآن بالإفك ، نشخص بعض حالات الشك واليقين لتوفر الأسباب لهما معا .
اسباب الشك بصحة وقوع الحادثة :
1- الشك بصحة وقوع الحادثة، ان وقتها كان ليلا، ومكانها في الصحراء بعيدا عن اعين الناس . وبين شاب وشابة، في مكان مقفر خالٍ من رصد اعين المتطفلين، وقد قال محمد نبي الأسلام بحديث صحيح : " ألا لا يخلوّنّ رجلٌ بامرأةٍ، إلا كان ثالثهما الشيطان. رواه أحمد والترمذي . وجاء في تفسير اسلام ويب : " الخلوة المحرمة هي أن ينفرد رجل بامرأة أجنبية عنه لا يكون معهما ثالث بحيث يحتجبان عن الأنظار. " وهذا ما ينطبق على الحادثة .
2- عدم استعانة عائشة بأحد من مرافقيها بالقافلة ليساعدها في البحث عن احجار العقد الضائع (إن صح زعمها)، وعودتها لوحدها في عمق الصحراء للبحث عنه، كان كافيا لجلب الشك بقصة انقطاع العقد وصحة الواقعة .
3- لا يُعقل أن مرافقي عائشة في القافلة يحملون الهودج ويضعوه فوق الجمل وينطلقوا به مع القافلة والجيش، دون ان ينتبهوا بعدم ركوب سيدة الهودج بداخله . الم يلاحظ احد المرافقين لعائشة ذهابها للبحث داخل الصحراء وعدم عودتها ؟
4- تخلف صفوان بن المعطل لوحده خلف الجيش الغازي والقافلة الكبيرة، قادما من قلب الصحراء ليلا متأخرا وقادما بأتجاه عائشة مباشرة، يثير الشك والريبة بتدبير متفق عليه بينهما.
5- عدم استفسار صفوان من وجود عائشة لوحدها في الصحراء واستغرابه من تخلفها عن القافلة كما تدعي عائشة ، وانه لم يكلمها ولا كلمة، هذا أمر لا يصدق نهائيا في مثل هذه الضروف ، دون ان يستفسر عن سبب وجودها وحيدة في الصحراء ومتخلفة عن القافلة .
6- قدوم صفوان بن المعطل مع جمله مرافقا لزوجة النبي عائشة قادمين لوحدهما من الصحراء متخلفين عن قافلة الغزو، ودخولهما احياء المدينة نهارا بعد مسيرة طويلة، من الطبيعي ان يثير شكوك الناس ولغط المتصيدين بالماء بالعكر .
7- شك محمد نبي الأسلام ذاته بصحة حدوث الواقعة وبأنحراف سلوك زوجته المراهقة وارتكابها الفاحشة مع صفوان، وهو زوج عائشة واقرب الناس لها، وقد صدّق حديث الناس عما قد حصل بين صفوان وعائشة من فعل الزنا، والسماح لها بمغادرة منزل الزوجية لزيارة اهلها، وتركها لمدة شهر دون ان يزورها في بيت ابويها منزعجا من تصرفها وسلوكها، حيث الشك كان يراود قلبه طيلة شهر كامل. هذه الأسباب كافٍية لزيادة الشك بين الناس وكثرة الكلام عن احتمال زنا عائشة، في مجتمع بدوي محدود يمارس فيه الزنا على نطاق واسع من قبل اصحاب الرايات وتبادل الزوجات بين الرجال، وزواج الأستبضاع وغيره.
8- عدم دفاع محمد عن سمعة وشرف وعفة زوجته عائشة امام الناس طيلة شهر كامل، والتزامه الصمت مع الزعل، ولم يزجر المشككين اويقطع السنة مثيري الاشاعة، كان هذا السكوت يشجع على انتشار النار في الهشيم وزيادة انتقال الشائعة بين اهل المدينة وتصديق من يسمعها .
9- استشارة محمد لأسامة بن زيد وعلي بن ابي طالب عما يريانه في صحة الواقعة وعن سلوك عائشة،... يزيد في الشك في عدم ثقة محمد بزوجته الصغيرة .
10- نصيحة علي بن ابي طالب لمحمد ان يطلق عائشة ويتزوج غيرها لشكّه في ارتكابها الفاحشة، قائلا لمحمد : " يا رسول الله، لم يضيق الله عليك، والنساء سواها كثير، وإن تسأل الجارية تصدقك " فأتبع محمد نصيحة علي وسال الجارية بريرة قائلا : " أي بريرة، هل رأيت من شيء في عائشة يريبك ؟ هذا كله يؤكد وجود الشك في قلب محمد عن سلوك زوجته .
11- لم يتفقد محمد نبي الاسلام وهو قائد الجيش و زعيم الجند ورئيس القافلة زوجته عائشة عند اصداره امر العودة للمدينة بعد انتهاء الغزوة. وهو من طلب منها مرافقته بهذه الغزوة . فكيف يعود النبي للمدينة بدون مرافقة زوجته معه بعد عودة القافلة والجند من الغزوة ؟ واهماله السؤال عنها والأطمئنان على وجودها مع القافلة ؟
12- اعلان محمد براءة عائشة بنفسه دون اثبات او دليل براءة مادي، بعد انقضاء شهر كامل، يُفسّر على ان محمدا كان ينتظر ان تحيض زوجته بعد الحادثة ليطمأن انها غير حامل من صفوان، وبذلك يكون له حجة لبرائتها امام الناس ، وسببا لأعادتها الى بيته مدعيا ان الله قد برأها من تهمة الأفك لمجرد تأليفه آية كلامية. لأن عائشة كانت الزوجة المحبوبة والمدلله عنده، ولا يصبر على فراقها اكثر من شهر. فهان الأمر عليه، وعفا الله عما سلف .
13- صمت اله محمد شهرا كاملا دون ان يتدخل، ولم يسارع جبريل كعادته الى تبرئتها كما كان يسارع في هواه وتزويجه ممن يشتهي، ولم ينزّل آية البراءة مباشرة بعد انتشار الاشاعات في المجتمع ليسكت المتقولين ، هذا يثير الشك ايضا بصحة حدوث الزنا.
14- كان شك محمد بسلوك عائشة شبه اليقين بارتكابها الفاحشة ولكنه لم يكن يملك الدليل وشهود العيان، والدليل على شكه القوي، انه طلب من عائشة ان تستغفر لربها من ذنبها ان كانت قد زنت!! وقال محمد لزوجته : يا عائشة، فإنه قد بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله، وتوبي إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه". !!
15- هذا الكلام لوحده يثبت وجود الشك الذي هو اقرب الى اليقين بقلب محمد حول ارتكاب زوجته الذنب والفاحشة . لطلبه منها ان تستغفر ربها ان كانت قد ألممت بذنب [زنت]!
16- الملاحظ ان رب محمد كان يتدخل لأنقاذ محمد وحل مشاكله العائلية مع زوجاته بآيات سريعة يوصلها له جبريل فورا، ويلبي رغباته الجنسية ويهب له النساء المؤمنات ليستنكح فروجهن، ويطلّق الله اي امراءة من زوجها يشتهي محمد الزواج منها بآية فورية الصدور، ويحرّم رب محمد بآية التبني لتسهيل زواجه من زوجة ابنه بالتبني (زينب بنت جحش) . فليس من الصعب على اله محمد ان يسارع لأرسال جبريل لتبليغه بتبرئة عائشة من الزنا بآية بيّـنة لتعود الزوجة المحبوبة لزوجها ويُخرِس السنة الناس ويعاقب بالجلد من شارك في اثارة هذه الاشاعة الكاذبة ضد حبيبته المراهقة الصغيرة . لكن الأله لم يكن مستعجلا، ولم يفعلها منذ البداية لقطع الألسنة الا بعد ان شاع الخبر بالمدينة وبعد شهر.. لماذا هل كان الاله مشغولا بشئ آخر أهم ؟!!
17- اعترفت عائشة ان صفوان بن المعطل كان يراها قبل ان تحتجِب . فهو يعرفها وتعرفه.
18- تقول عائشة بعد ان وجدني صفوان نائمة بالصحراء لوحدي لم يكلمني :
( فرأى سواد إنسان نائم، فأتاني فعرفني حين رآني، وكان يراني قبل الحجاب، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني، فخمّرت وجهي بجلبابي، والله ما كلمني كلمة، ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه ) . هل كانت بحاجة ان تتخمر والوقت ليلا والظلام حالكا ، وهي باشد الحاجة لمن ينقذها من هذا الموقف الصعب دون ان تستنجد به ؟
هل يُعقل ان يجد صفوان عائشة وحيدة بالصحراء ليلا ولا يسألها لماذا انت هنا وحدك ولم ترحلي مع القافلة ؟ هل يُعقل قول عائشة انه لم يكلمها ولا كلمة ؟
اما سبب براءة عائشة من الفاحشة حسب راينا وتحليلنا الشخصي، فللإنصاف نقول :
لم يتقدم احد كشاهد عيان يشهد انه رأى بعينه عائشة تزني مع صفوان او يرى المرود يدخل بالمكحلة. انما كانت التهمة مبنية على الشك والضن فقط . وشريعة محمد تقتضي لاثبات الزنا وجود اربعة شهود عيان مع رؤيتهم اليقينية ان المرود داخل المكحلة، مع تمرير فتلة (خيط) بالمنطقة المترابطة اثناء الممارسة الحميمة دون ان يمر الخيط !! وهذا لم يتوفر في هذه الحادثة .
اما آية البراءة المتأخرة شهرا، فهي ايضا محل شك انها من تأليف محمد وليس من ربه، ليعيد الزوجة المحبوبة الدافئة الى احضانه الباردة.



#صباح_اصلان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الأسلام دين السلام ؟
- عيد ميلاد المسيح
- مقارنة بين الهنا والهكم ، نبينا ونبيكم وكتابنا وكتابكم
- سيطرة الأسلام ديموغرافيا واقتصاديا على العالم !
- لماذا لم يكلم الله محمد مباشرة كبقية الأنبياء ؟
- الدول الاسلامية و التخلف الحضاري
- المرجعية الدينية واحداث العراق
- هل الحياة بدأت بالخلق ام بالصدفة ؟
- اخطاء قرآنية تثبت ان القرآن كتاب بشري
- رسالة الى السيد عادل عبد المهدي
- حور العين والنعيم في الجنة
- من يستفيد من حج الكعبة ؟
- من المتكلم بالقرآن
- اليس هذا هو الاسلام الحقيقي ؟
- العراق البلد الأكثر ذكرا في التوراة
- لماذا المسيحيون اهل ذمة عند المسلمين
- روح القدس في القرآن
- الادلة على وجود الله
- الاقتباسات القرآنية من الكتاب المقدس
- العهدة العمرية الجائرة


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - صباح اصلان - تحليل حادثة ألإفك بين عائشة وصفوان بن المعطل