أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: الحراك الجماهيري والثوري في العالم العربي، موقف ودور القوى اليسارية والديمقراطية - طلال الربيعي - انتفاضة العراق انتفاضة ضد الفاشية! (3/3)















المزيد.....

انتفاضة العراق انتفاضة ضد الفاشية! (3/3)


طلال الربيعي

الحوار المتمدن-العدد: 6436 - 2019 / 12 / 13 - 01:28
المحور: ملف: الحراك الجماهيري والثوري في العالم العربي، موقف ودور القوى اليسارية والديمقراطية
    


الولايات المتحدة, يزعم مغسولو الدماغ ومن عتاة الرجعية ومروجو الخرافات, هي زعيمة الديموقراطية والحداثة والعقلانية. ونحن نقول انها نكتة, وليس نكتة مسلية. انها نكتة سمجة ومن النكات التي سببت في تدمير الشعوب وقتلها وارتكاب جرائم ضد الانسانية, ومن ضمنها العراق, والجريمة لازالت مستمرة ولم تنتهي.

يقول احد المعلقين
"رفض الحداثة: يُنظر إلى عصر التنوير, عصر العقل, على أنه بداية الانحراف الحديث. وبهذا المعنى, ، يمكن تعريف الفاشية بأنها لاعقلانية
"(ما يميز الامريكان) هو الموقف المتطرف والرجعي والانشغال كوساوس قهرية مع الإيمان الديني ورفضهم الاعتقاد بالعلم. في حين أن بقية العالم يتقدم تدريجياً إلى الأمام, فإن الأميركيين كشعب ما زالوا يعيشون في الماضي, والتمسك بأخلاق وقيم جامدة عمرها مئات السنين. هناك بعض التقدميين ولكن ليس بما يكفي لدفع البلاد إلى الأمام بطريقة إيجابية."
وبالانكليزية
Emerald says:
November 23, 2016
The rejection of modernism. “The Enlightenment, the Age of Reason, is seen as the beginning of modern depravity. In this sense Ur-Fascism can be defined as irrationalism.”
The extremist, regressive and obsessive position with religious belief, their refusal to believe in science. While the rest of the world moves progressively forward, Americans as a people continue to live in the past, adhering to rigid morals and values hundreds of years old. There are SOME progressives but not enough to move the country forward in a positive way.
Umberto Eco Makes a List of the 14 Common Features of Fascism
http://www.openculture.com/2016/11/umberto-eco-makes-a-list-of-the-14-common-features-of-fascism.html

ولكن من تماهوا مع القوة والسطوة والهيمنة بسبب مازوخية وضعة ودونية متأصلة تعبر عن استفحال ملازمة ستوكهولم كالوباء سيعترضون باسرع من سرعة البرق, لا ليقولوا شيئا, بل فقط ليسعوا جاهدين الى اثبات عبوديتهم. ونحن في الواقع لسنا في حاجة الى اثباتاتهم. والعبيد لا يستطيعون ان يثبتوا سوى عبوديتهم. انه الاستعمار الحديث الذي يستوطن العقول اكثر منه الدول والاوطان. والثورة الحقيقية هي تحرير البشر من عبودية العقول وليس فقط ابدال طبقة بطبقة اخرى (اكثر ثورية!). والخشية, وهي خشية لا مثيل لها, ان تصبح الطبقة الاخرى (الاكثر ثورية!) طبقة احتكارية, طبقة تحتكرالحقيقة وتعلن نفسها كالله الارض وكصنو او بديل لالله السماوات. وبذلك تسقط نظرية الثورة, الماركسية, في مستنقع المثالية. ونحن عندها سنشهد تقهقرا ديالكتيكيا هيغليا, ليس هيغليا يساريا بالضرورة, بل تقهقرا يمينيا. الاحزاب الشيوعية عموما, وخصوصا في المنطقة, هي احزاب ديالكتيكية بزعمها ولكن الديالكتيك هو ديالكتيك للتكرار وليس نفي النفي او للصيرورة الجديدة, جديدة بالضرورة. ويصبح الديالكتيك دورة حياة الفكرة المطلقة, كدورة الماء في الطبيعة: والديالكتيك هو صنو الميكانيك. حسب هيغل, الدولة البروسية هي التجسيد الاعلى للفكرة المطلقة, اما الاحزاب الشيوعية, الهيغلية-يمينية في واقع الحال, فان الدولة البرجوازية البرلمانية هي مثالها الاعلى. انه دلالة على انها احزاب محكومة بعقدة الخواجة-وهيغل كان عنصريا كما يقال- الدولة البروسية كالتجسيد الاعلى للفكرة المطلقة تبدو قريبة الصلة جدا من زعم هتلر بتفوق الشعب الالماني على الشعوب الاخرى وضرورة الحفاظ على نقاوة آريته
Hegel’s racism for radicals
https://www.radicalphilosophy.com/article/hegels-racism-for-radicals

هكذا رؤية تضع الاحزاب الشيوعية الرسمية والاسلامية والبعث والاحزاب الشوفينية في سلة واحدة. وهكذا ينتهي صراع الاضداد وينهار الديالكتيك.

انها احزاب استعمرتها عقدة العنصرية البيضاء الغربية. انها احزاب تقر ضمنا بانهزامها حضاريا وانكسارها نفسيا-وهي ابدلت خضوعها المطلق للكرملين الشيوعي من قبل بخضوع للبيت الابيض الآن. ومن حكم ويحكم الكرملين الشيوعي والبيت الابيض هو دوما الانسان الابيض. ولذا نشهد في تاريخنا حزبا يزعم الشيوعية ولكنه يعمل مع الامبريالية والاسلام السياسي الفاشي-انها هيغيلية يمينية عنصرية, فاشية, تتلبس لباس الماركسية او الشيوعية. وهؤلاء يستخدمون كل ما في جعبتهم من حيل لعقلنة استعمار عقولهم. والامبريالية الجديدة هي امبريالية العقول واستعبادها. استعمار العقول بلغ مداه وعندها, بسبب مأزقها, ليس لديها من طريق للسير سوى السير في طريق الفاشية. انه ليس طريق الشعب. انه طريق الفاشيين, اعداء الشعب. ونحن نعلم ان الطابور الخامس للفاشية,وبمختلف اشكالهم والوانهم, سيعترضون ويبحون اصواتهم بالاعتراض. ولكن الحقيقة تبقى صنوا للواقع. والواقع هو صورة فوتوغرافية تغني عن الادب الرفيع او الرقيع. الواقع, الصورة, لا تحتاج الى تأويل او تفكيك. والصورة تسد منافذ الهروب بالزعم بدولة عميقة لا يمكن ان تظهرها الصورة. انهم يغطون على فاشية السلطة بتشويه واقع الصورة ويسعون الى ذر الرماد في عيوننا.

وفي حلقة سابقة نوهت بتعريف امبرتو ايكو للفاشية وسماتها الاربعة عشر. واني استعرضها ادناه- المصدر ايكو اعلاه:
1: عبادة التقاليد. على المرء فقط أن ينظر إلى منهج كل حركة فاشية للعثور على المفكرين التقليديين الرئيسيين. كان الفكر النازي يتغذى على العناصر التقليدية والتوفيقية والسرية.
2. رفض الحداثة. يُنظر إلى عصر التنوير, عصر العقل, على أنه بداية الانحراف الحديث. وبهذا المعنى ، يمكن تعريف الفاشية بأنها لا عقلانية.
3- عبادة العمل من أجل العمل. كون العمل جميلًا في حد ذاته، يجب أن يتم قبل أو بدون أي تفكير سابق. التفكير هو شكل من أشكال التمويه. ومعسكرات الاعتقال النازية كانت تسمى معسكرات العمل لان العمل يحرر الانسان. Arbeit macht frei كان الشعار المكتوب على يافطات عريضة في مداخل المعسكرات النازية.
Nationalsozialismus - Arbeit macht frei / Jedem das Seine
https://www.gra.ch/bildung/gra-glossar/begriffe/nationalsozialismus/arbeit-macht-frei-jedem-das-seine/
وااحدود بين الفاشية ونقيضتها, الشيوعية, تلاشى في عصر ستالن بدلالة ان ستالبن اعتبر اعمال البحث والتأليف, على نمط ماركس, اعمالا ممنوعة وتستدعي العقاب بالسجن, اعتبارها صعلكة بحق الوطن الاشتراكي. ولو كان ماركس قد عاش في زمن ستالين لاعتبره ستالين صعلوكا وزجه في السجن.
4. الخلاف خيانة- او عمل ارهابي بعرف السلطة العراقية يستحق القتل او القمع او السجن, وهذا حتى على الصعيد الاعلامي والثقافي والاكاديمي, هذا في حين يشيد المجتمع العلمي بالخلافات كوسيلة لتطوير المعرفة.
5- الخوف من الاختلاف, وهكذا فإن الفاشية عنصرية وذكورية-بطرياركية بحكم التعريف. ولكن المجتمعات الامومية, مثل اسرائيل, ليست بالضرورة اقل فاشية, بل العكس هو الصحيح.
6- مناشدة الإحباط الاجتماعي. كان من أكثر السمات المميزة للفاشية التاريخية النداء الموجه إلى طبقة وسطى محبطة, طبقة تعاني من أزمة اقتصادية أو مشاعر الإذلال السياسي, وخائفة من ضغوط الجماعات الاجتماعية الأدنى.
7- هاجس المؤامرة: العراق: خارجية-بعثي!
8- العدو قوي وضعيف. من خلال التحول المستمر للتركيز الخطابي يكون الأعداء في الوقت نفسه أقوياء وضعفاء للغاية.
9- بالنسبة إلى الفاشية, لا يوجد صراع من أجل الحياة, بل الصراع هو الهدف بحد ذاته. واني قلت في مقالة سابقة ان على ثوار العراق العمل باقل عدد من التضحيات وسفك الدماء وعليهم تحصين انفسم نفسيا ومعرفيا وجسمانيا ضد فاشية السلطة وان لا تكون محاربة الفاشية بوسائل غير معادية للفاشية: الماكيافيلة هي سياسة الامراء وليست سياسات الشعوب وكادحيها.
10 - ازدراء الضعيف. النخبوية هي جانب نموذجي لأي أيديولوجية رجعية. السلطة تحتقر الشعب الغير مسلح وتقدس الميليشيات المسلحة او القوى المرتبطة بدول قوىة او مؤثرة. انها سياسة الكاوبويز التكساسانيين وبارونات النفط.
11- في الأيديولوجية الفاشية, البطولة هي القاعدة. ترتبط عبادة البطولة هذه ارتباطًا وثيقًا بعبادة الموت. وهذا ما احذر منه بقوة. لا ينبغي ان يكون الاستسشاد وعبادة الموت مقياس البطولة- ولكن هذا مرتبط ايضا بعقدة الضحية للطائفة او الشعور (الاوديبي) بالذنب وضرورة التكفير عنه من قبل السلطة او الثوار. الاستشهاد ليس مقياسا للحق او البطولة. احقية القضية لا يقررها الاستشهاد, والاستشهاد لا يضفي مصداقية اعلى على القضية او المطالب.
12. ازدراء النساء والتعصب وإدانة العادات الجنسية غير القياسية, من "العفة" إلى المثلية الجنسية- التشهير غير الاخلاقي بوزير النقل بسبب مثلية حقيقية او مزعومة مرفوض تماما.
13. الشعبوية التي تلغي الاختلاف. وشعار المحتجين بهذا الصدد مقلق جدا: "نموت سوا نعيش سوا" او "نموت معا, نعيش معا!"
14- الفاشية تستخدم مفردات فقيرة وتركيبات جمل طفولية- مؤامرة, تخريب, مدسوسون-, من أجل الحد من أدوات التفكير المنطقي واعمال النقد.

وايكو يعتقد انه "لا يمكن تنظيم هذه السمات او الميزات في نظام واحد, فبعض السمات يتعارض مع بعضها البعض, كما أنها نموذجية لأنواع أخرى من الاستبداد أو التعصب, لكن يكفي أن يكون أحد سمات الفاشية حاضراً للسماح للفاشية بالتخثر حولها".

وحتى بقليل من التدقيق وبادنى قدر من الخيال نستطيع جازمين القول ان السلطة في العراق تتسم ليس بسمة فاشية واحدة, بل بأكثر!





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,687,108,583
- سلمية التظاهرات, العنف, وفرانتز فانون
- -لماذا أنا شيوعية!-
- انتفاضة العراق انتفاضة ضد الفاشية! (2)
- انتفاضة العراق انتفاضة ضد الفاشية! (1)
- يطالب الأطباء بالتدخل الطبي -العاجل- لإنقاذ حياة جوليان أسان ...
- ديموقراطية بريمر-الرأسمالية هي حمامات دم!
- الوثائق الإيرانية المسربة بخصوص نفوذ ايران الهائل في العراق
- عائلة برزاني في كردستان تنفق 47 مليون دولار على منزلين في بي ...
- بيان شيوعي عالمي بالضد من الانقلاب الامبريالي في بوليفيا
- الاشتراكية-الشيوعية هي مستقبل البشرية
- تعرية خمسة اساطير حول ثورة اكتوبر
- ميلاد عراق جديد!
- الرياضيات وشيوعية تحقق نبؤة نيتشه في الانسان التافه!
- -الإمبريالية- بمفهوم لينين في القرن الحادي والعشرين
- -إنهم أسوأ من صدام-
- نفاق اسرائيل في دعمها المزعوم للاكراد!
- خرافة الحرية الرأسمالية (في عالمنا المعاصر)! (7)
- فرانكينشاين الرأسمالية:عادل عبد المهدي وشيوعيو السلطة!
- خدعت الولايات المتحدة الأكراد الآن للمرة الثامنة
- خرافة الحرية الرأسمالية (في عالمنا المعاصر)! (6)


المزيد.....




- مواجهات حول مكتب رئيس وزراء لبنان الجديد مع تواصل الاحتجاجات ...
- فيديو: مصرع 30 شخصاً جراء عاصفة عاتية جنوب شرق البرازيل
- فيديو: مصرع 30 شخصاً جراء عاصفة عاتية جنوب شرق البرازيل
- قبة الأردبيلي.. معلم صوفي صفوي آيل للاندثار بالقدس
- إيران تشترط رفع العقوبات للتفاوض.. ترامب: لا شكرا
- بالفيديو.. تعرف على طبيعة فيروس كورونا وأعراضه ومخاطره
- غضب في إيرلندا وأسكتلندا تريد الانفصال.. هل ينفرط عقد المملك ...
- كوبا: الإدارة الأمريكية ضغطت على بوليفيا لتقطع العلاقات مع ه ...
- -إحداهما على البحر-.. رهف السعودية تفاجئ الجميع بصورتين جريئ ...
- مراسلنا: وزير الصحة الصيني يقول إن دواء فعالا لعلاج -كورونا- ...


المزيد.....

- تحديد طبيعة المرحلة بإستخدام المنهج الماركسى المادى الجدلى / سعيد صلاح الدين النشائى
- كَيْف نُقَوِّي اليَسَار؟ / عبد الرحمان النوضة
- انتفاضة تشرين الأول الشبابية السلمية والآفاق المستقبلية للعر ... / كاظم حبيب
- لبنان: لا نَدَعَنَّ المارد المندفع في لبنان يعود إلى القمقم / كميل داغر
- الجيش قوة منظمة بيد الرأسماليين لإخماد الحراك الشعبي، والإجه ... / طه محمد فاضل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: الحراك الجماهيري والثوري في العالم العربي، موقف ودور القوى اليسارية والديمقراطية - طلال الربيعي - انتفاضة العراق انتفاضة ضد الفاشية! (3/3)