أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صادق إطيمش - الإنتماء














المزيد.....

الإنتماء


صادق إطيمش

الحوار المتمدن-العدد: 6427 - 2019 / 12 / 3 - 01:44
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


المواطن العراقي الذي تقاذفته الإنتماءات المختلفة منذ تأسيس الدولة العراقية في اواءل عشرينات القرن الماضي وحتى يومنا هذا في القرن الحادي والعشرين، لم يجد ذلك النظام الذي يجعل دولته تعكس على حياته العامة والخاصة شعوراً خالصاً بعراقيته كأساس لكل انتماء آخر دينياً كان هذا الإنتماء او عشائرياً او قومياً او مناطقياً. الدخول في تفاصيل هذا الامر قد لا تكون خافية على مَن عاصروا هذه العهود المختلفة بوعي وعاشوا في هذه الحقبة او تلك كل ما ترتب على تخلف المواطنة العراقية امام اي من الإنتماءات الأخرى اعلاه ، وقد اكون واحداً من هؤلاء.
إلا ان الإحتراب الطائفي والتعصب القومي والشقاق المناطقي وصل بعد سقوط البعثفاشية المقيتة حداً حاز على قصب السبق بجدارة مقارنة بكل العهود السابقة. وقد ذقنا مآسي ذلك طيلة الستة عشر سنة الماضية. ثم انتفض الشباب الذي لم ير في حياته غير هذا النظام البائس في دولة اللاوطن ، وتوج انتفاضته بمئات الشهداء وآلاف الجرحى والمعوقين برصاص وسلاح وقنابل الإسلاميين وعصاباتهم الشريرة المحلية والمستوردة من المنشأ المذهبي الذي ينطبق عليه المثل العراقي تماماً : كومة احجار ولا هالجار.
إن الجديد الإيجابي الذي افرزته هذه الإنتفاضة الشبابية هو وقوف بعض ابناء العشائر وقادتهم الى جانبها ودعمها بكل الإمكانيات بحيث ارعب هذا الموقف بعض من ارتكبوا جرائم القتل والإعتداء على المتظاهرين فولوا هاربين تطاردهم الجماهير الآن للإقتصاص منهم قضائياً، كما واعطت للمنتفضين قوة معنوية وتعبوية كبيرة ساعدت على ثبات المنتفضين وتقوية مواقعهم. امر جميل ورائع ، إلا اننا لا ينبغي ان نضع الإنتماء العشائري، بسبب هذا الموقف المشرف من بعض العشائر ورؤساءها، في مقدمة الإنتماءات بحيث يعيدنا الى مرحلة فقد المواطنة العراقية كانتماء اساسي ورئيسي تلوذ خلفه الإنتماءات الأخرى مهما بلغت من قوة الإعتزاز ودرجة الإحترام ، إذ ان الدولة المدنية التي ننشدها كبديل عن دولة المحاصصة واللصوصية الحالية لا يمكن ان تبنى إلا على اساس المواطنة الذي يشكل احدى المبادئ الأساسية للدولة المدنية الحديثة. الإنتماء للوطن اولاً فإننا بالوطن نبتدي وإليه نعود .... ومن سيب افضاله نستزيد ، ومعذرة للجواهري الكبير.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,652,409,270
- سلاح المواجهة الميدانية اليوم
- الإسلاميون ورثة البعثيين ... التربية والتعليم مثالاً القسم ا ...
- الإسلاميون ورثة البعثيين ... التربية والتعليم مثالاً
- فصل المقال فيما بين البقرة والبعير من اتصال
- القال والقيل في القامة والزنجيل
- وسقطوا اخلاقياً ايضاً .......
- درس في الإسلام
- تهافت الخطاب في ذي قار الآداب
- ارحلوا القسم الخامس والأخير
- ارحلوا القسم الرابع
- ارحلوا القسم الثالث
- ارحلوا القسم الثاني
- ارحلوا ....
- صحوة النائبات النائمات
- كفانا مغالطة انفسنا
- عفارم ....صيادو الكلمات
- رغم انوفكم ... نحتفل مع المرأة بعيدها الأممي
- جرائم شباط يكررها عُشاقها
- مع الصديق ضياء الشكرجي وحديثه حول النبوة
- علي الشوك ... حصاد فكري في مزرعة يانعة


المزيد.....




- إيطاليا تضيء أكبر شجرة عيد ميلاد في العالم
- شاهد: فيضانات عارمة ورياح عاتية تجتاح أغلب مناطق فرنسا
- التسلسل الزمني للحراك بالجزائر منذ سقوط بوتفليقة وحتى انتخاب ...
- شاهد: فيضانات عارمة ورياح عاتية تجتاح أغلب مناطق فرنسا
- صعدة..اكثر من 45 قتيلا وجريحا من الانقلابيين خلال المعارك في ...
- عقاران جديدان للأنيميا المنجلية سعرهما 100 ألف دولار.. لكن م ...
- متظاهرو الديوانية يحذرون ممثليهم بالبرلمان من التصويت للسودا ...
- غاز العدو احتلال: النداء الأخير لمجلس النوّاب.. سبعة خطوات ل ...
- طلبة الدكتوراه في الجامعة الأردنية يلوحون بإجراءات تصعيدية ف ...
- مشاركة عزاء للرفيق احمد الطوالبة بوفاة عمه


المزيد.....

- حوار الحضارات في العلاقات العربية الصينية الخلفيات والأبعاد / مدهون ميمون
- عبعاطي - رواية / صلاح الدين محسن
- اشتياق الارواح / شيماء نجم عبد الله
- البرنامج السياسي للحزب / الحزب الشيوعي السوري - المكتب السياسي
- الشيخ الشعراوي و عدويّة / صلاح الدين محسن Salah El Din Mohssein
- مستقبلك مع الجيناتك - ج 1 / صلاح الدين محسن Salah El Din Mohssein
- صعود الدولة وأفولها التاريخي / عبد السلام أديب
- الثقافة في مواجهة الموت / شاهر أحمد نصر
- عرج الجوى / آرام كرابيت
- تأثير إعلام الفصائل على قيم المواطنة لدى الشباب الفلسطيني (د ... / هشام رمضان عبد الرحمن الجعب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - صادق إطيمش - الإنتماء