أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عادل بدر - الإيقاع : بنية الاختلاف بين النظام واللانظام














المزيد.....

الإيقاع : بنية الاختلاف بين النظام واللانظام


عادل بدر

الحوار المتمدن-العدد: 1559 - 2006 / 5 / 23 - 09:47
المحور: الادب والفن
    


والإيقاع في القصيدة هو العنصر الذي يميز الشعر عما سواه . فالبينة الإيقاعية مجموعة من العلاقات المعقدة بين ما يثور على النظام وما يحافظ عليه ، بل إن تحطيم النظام في حد ذاته نظام ولكن من نوع آخر .
والشعر العربي يجمع بين النسق والخروج على النسق ،ولعلها سمة مشتركة بين الشعر على مختلف أنواعه ،بل لعل لها نظائر في غير الشعر من الفنون ،فالفنون التعبيرية تحاكي الحياة الإنسانية وهي ليست انتظاماً خالصاً ،بل تجمع بين الانتظام والاضطراب ، فالخروج على النسق له وظائف في الشعر وفي غيره من الفنون ،فهو يقاوم ذلك الخدر الناشئ من التكرار المنتظم ؛فيثير الانتباه واليقظة ،ويدعم الجانب الفكري في مواجهة الجانب الحسي ،ويجعل العمل الفني أقدر على التعبير .
فالشعر يجمع بوضوح بين النسق والخروج على النسق يقول "هو جارت " أن القاعدة في الفن هو تحاشي الانتظام .
والإيقاع في الفنون هو تأليف بين مجموعة من العناصر يجمع بين النظام واللا نظام ويقيم بين هذه العناصر علاقة ،فإذا خلت العناصر من هذا الصراع فهي كذلك خالية من الإيقاع .
فالوحدة في العمل الفني لا تعني التشابه بين كل أجزاء التصميم ،بل أن يكون هناك كثير من الاختلاف ،فمعظم الفنون تتألف من ثابت ومتغير ،فالملاحظ أن الإيقاع يتوقف على التكرار وتوقع التكرار ،وهذا أمر أجمع عليه
والنظام الذي لا نجد فيه غير ما نتوقعه بالضبط دائماً ،بدلاً من أن نجد فيه ما يطور استجابتنا هو نظام رتيب ،يبعث على الضيق فهو يقوم على المفاجأة وإخلاف الظن .
،و يجب أن نلاحظ أن الإيقاع هو المعنى الذي يبحث العروضيون عن مدلوله الخاص في التشكيلات المكونة من مقاطع لغوية ( ويجب على دارس الإيقاع أن يكشف عن هذه الصراعات بين عناصر الثبات وعناصر الانتهاك " فالإيقاع هو حركة المعنى ،وليس بينهما انفصال ،ولإدراك أحدهما ينبغي اكتشاف الآخر معه .
ولا يقف التناسب الصوتي عند المقاطع لكنه يمتد إلى الجناس أو الجرس الصوتي وإلى الأوزان الشعرية والاتباع والازدواج ،وكلها في تشكيل المعنى وتوسيعه وتوسيع دلالة النص الأدبي ويظهر بوضوح عندما يعمد الشعراء إلى استغلال إمكانيات الأصوات وقدرتها على الإيحاء بالمعنى ومحاكاته ،والإيقاع ليس إشارة بسيطة ،بل هو نظام إشاري مركب ومعقد من مفردات عديدة .
ويبدو الإيقاع أمام القارىء شيئاً مادياً محسوساً يعلن له أن الذي أمامه قصيدة من الشعر ،وأن – الإيقاع – هو الذي نظم هذا الفيض من الأصوات والمعاني ،وأنه يستطيع أن يعطيه معنى مختلفاً عن المعنى الذي يلقاه في النثر معنى أكثر كثافة وأكثر عمقاً وأكثر إمتاعاً وأكثر كشفاً عن الأعماق البعيدة للإنسان
وقد اتسع مفهوم الإيقاع عند الشكلانيين الروس ليشمل سلسلة من العناصر اللسانية التي تسهم في بناء البيت الشعري : فإلى " جانب الإيقاع الذي ينتج عن المد في الكلمات ،يظهر الإيقاع الذي يأتي من نبرات الجمل بالإضافة إلى الإيقاع الهارموني ( الجناسات ) إلخ
وهكذا يغدو مفهوم الشعر ذاته مفهوم خطاب نوعي تسهم كل عناصره في خاصيته الشعرية ويصبح من الخطأ القول بأن هذا الخطاب لا يقوم سوى بالتلاؤم مع شكل وزني عن طريق مقاومته ويخلق انزياحات Ecarts إيقاعية ،والخطاب الشعري هو خطاب منظم فيما يتعلق بأثره الصوتي لكن بما أن الأثر الصوتي هو ظاهرة معقدة فإن واحداً من عناصره فقط يتعرض للتقنين " هكذا فإن العنصر المقنن في العروض الكلاسيكي يتمثل في المدات Accents التي أخضعها ذلك العروض بالتسلسل وقاسها بقوانينه لكن يكفي أن تتعرض سلطة الأشكال التقليدية ببعض الاهتزاز لكي تظهر بإلحاح هذه الفكرة فإن جوهر الشعر لا يستهلك في ملامحه الأولى بل يعيش كذلك بواسطة الملامح الثانوية لأثره الصوتي فإلى جوار الوزن هناك الإيقاع الذي هو كذلك قابل للمعاينة وأنه يمكن كتابة أشعار لا تلتزم إلا هذه الملامح الثانوية فالخطاب يمكن أن يبقى شعرياً حتى مع عدم المحافظة على الوزن
إن الأنساق الإيقاعية تسهم بدرجات مختلفة في خلق الانطباع الجمالي ،فهذا النسق أو ذاك يمكن أن يهيمن في أعمال مختلفة وهذه الوسيلة أو تلك يمكن أن تسند إليها مهمة "الظاهرة المهيمنة " فإن الاتجاه نحو نسق إيقاعي معين هو الذي حدد الصفة الملموسة للعمل الشعري0
إن القصائد الجيدة هي تلك القصائد التي تحمل إعلاماً شعرياً ،هي القصائد التي تكون كل العناصر فيها متوقعة وغير متوقعة في آن
ويرى الشكليون الروس أن الإيقاع مثله مثل الصور Images يقصد به الكشف عن النمط التحتي للحقيقة العليا ؛أي غور المعنى الكامل ،وعلى هذا فإن الإيقاع يشير إلى عدد من الدلالات السطحية والعميقة في القصيدة ،إنه قد يبدو صدى لمعنى القصيدة ،وقد يؤكد المعنى ويطرح معاني وتفسيرات وظلالاً للمعنى ويمكن استخدامه لإثارة ،المعنى وللإيحاء بالصراع داخل بنية القصيدة . الإيقاع إذن لا يحاكي أو يؤكد أو يضيف فقط ،بل إنه يصارع المعنى أيضاً ويكشف الصراع داخل بنية القصيدة0



#عادل_بدر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- هتستمتع بمسلسلات و أفلام و برامج هتخليك تنبسط من أول ما تشوف ...
- وفاة الفنان المصري المعروف صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما ...
- تعدد الروايات حول ما حدث في أصفهان
- انطلاق الدورة الـ38 لمعرض تونس الدولي للكتاب
- الثقافة الفلسطينية: 32 مؤسسة ثقافية تضررت جزئيا أو كليا في ح ...
- في وداع صلاح السعدني.. فنانون ينعون عمدة الدراما المصرية
- وفاة -عمدة الدراما المصرية- الممثل صلاح السعدني عن عمر ناهز ...
- موسكو.. افتتاح معرض عن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا
- فنان مصري يكشف سبب وفاة صلاح السعدني ولحظاته الأخيرة
- بنتُ السراب


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عادل بدر - الإيقاع : بنية الاختلاف بين النظام واللانظام