أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خسرو حميد عثمان - اللعبة الماكرة: مدى أهلية كريم أحمد الداود أن يكون شاهداً أميناً للتأريخ .4















المزيد.....

اللعبة الماكرة: مدى أهلية كريم أحمد الداود أن يكون شاهداً أميناً للتأريخ .4


خسرو حميد عثمان

الحوار المتمدن-العدد: 6404 - 2019 / 11 / 9 - 18:12
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


قد تقضي عمرك وأنت تدافع عن أفكارك ، ثم تكتشف أنك في الحقيقة تدافع عن أفكارهم التي زرعوها في عقلك" الشك” هو بداية الحقيقة.) برتراند راسل
نركز في هذه الحلقة على إجراء قراءة مُقَارنة ونقدية لما أورده كريم أحمد في برنامجين تلفزيونيين: (يمين- يسار) بالكوردية، 9 حلقات نُشرت على اليوتيوب خلال الفترة من 28-9-2016 الى 30-1-2017 و برنامج خطى بالعربية، 4 حلقات نُشرت خلال الفترة من 16-10-2017 الى 4-11-2017(روابطها موجودة في الحلقة التمهيدية ) مع ما ورد في مذكراته الموسومة المسيرة التي صدرت نسختها العربية في نهاية 2006 و ترجمه جلال الدباغ الى الكوردية عام 2007 التي نقتبس منها لعدم توفر الطبعة العربية لدينا.
نود التذكير بما ذكرناه في الحلقة الماضية بأننا نتطرق في هذه الحلقة الى علاقة كريم أحمد بحزب التحرر الوطني و عصبة مكافحة الصهيونية وصحة إدعاءه بأنه كان يوزع جريدة العصبة في الشوارع العامة في مدينة أربيل، والسنوات الفعلية التي قضاها في السجون ـ قراءة مقارنة بين المعلومات التي ذكرها كريم أحمد، بنفسه، في المقابلتين التي وردت ذكرها في الحلقة التمهيدية مع ما جاء بمذكراته المترجمة الى الكوردية.
كريم أحمد - حركة التحرر الوطني و جريدة العصبة
أولاً-ما ذكره في برنامج "يمين - يسار"
أراد كريم أحمد ، في الحلقة الأولى، بأن يقول بأنه كان شيوعياً بالفطرة قبل أن يسمع كلمة الشيوعية عندما كان يهتف بحياة عمو ستالين بين طلاب دار المعلمين الريفية في بغداد الى أن نبهه أحد الطلاب بخطورة ذلك وكشف له لاحقاً بإنتماءه لحشع( الحزب الشيوعي العراقي) بعدها عرّفه بعامل في الجلود محمد صالح قدوري الذي قام بترشيحه لحشع واصبح عضواً في عام 1944. ويجتمع مع زكي بسيم عضو المكتب السياسي والمسؤول عن الجانب التنظيمي لحشع كل يوم جمعة في مكتب المحامي سالم عبيد النعمان الذي كان كادراً حزبياً.... وعند تخرجه من معهد التربية البدنية عام 1946 يتصل بزكي بسيم لإعلامه بالعودة الى أربيل لأجل التوظيف واستلام التعليمات لكيفية معاودة الاتصال بحشع في مكان إقامته الجديدة...بعد يومين يلتقي به زكي بسيم يرافقه شخص أخر في بيت محمد صالح في تبة الكرد في بغداد، وبعد بعض المداولات كلفه الشخص القادم مع زكي بسيم بأن يكون مسؤلاً عن حزب التحرر -الجناح العلني لحشع في أربيل.... تبين له لاحقاً بأنه كان الرفيق فهد بعدما ألقي القبض عليه ونشر صورته في الجرائد.
ويضيف كريم أحمد في الحلقة الثانية بأن اليهود الشيوعيون أسسوا"منظمة حزب عصبة التحرر الوطني- عصبة مكافحة الصهيونية" التي أصدرت جريدة "العصبة " العلنيه نشرت مقالاً مركزاً للرفيق فهد بعنوان "مستلزمات كفاحنا الوطني". منعت الحكومة المكتبات والباعة المتجولون في عموم العراق من بيع "العصبة"، على أثره قرر الحزب أن يقوم أعضاءه ببيعها في أماكن تواجدهم. كانت مكتبة "شيخه شه ل" في أربيل المنفذ الوحيد لتوزيع جريدة "العصبة" في أربيل إلا أنها إمتنعت بيع " العصبة"..... لهذا يضطر لبيع ما يصل أربيل أعداد جريدة العصبة منفرداً في الأسواق والمقاهي لحين إلتحاقه بوظيفته في سلك التعليم في كويسنجق.
ثانياً ما ذكره كريم أحمد في "برنامج خطى":
يقول كريم أحمد في بداية الحلقة الأولى من مقابلته مع علاء الحطاب في برنامج “خطى” بأن وعيه الاجتماعي الفطري أرشده الى الشيوعية بدون أن يعرفها عندما كان يهتف بإسم "عمو ستالين" لم يكن شيوعياً وإنما الذي سمعه عن الاتحاد السوفياتي دولة العمال والفلاحين جعله يعطف على الاتحاد السوفياتي ويؤيده في نضاله ضد الفاشية، إتصل به الطالب محمد السماوي وطلب منه أن يكف عن الهتاف بحياة ستالين وتوسط في أن يكون له صلة حزبية مع أحد عمال الجلود في بغداد (محمد صالح) ويلتقي به كل يوم جمعة الذي رشحه للإنضمام لحشع ويَعْتبِر كريم أحمد عام 1944 تأريخ انضمامه الى حشع. وفي بيت، يعتقد بيت محمد صالح وإنه غير متأكد، أنيط به مسؤولية حزب التحرر في أربيل من قبل شخص كان يرافق زكي بسيم. تنظيمات حزب التحرر كانت موجودة في أربيل على شكل حلقات حزب التحرر كانت واجهة لحشع . يوزع في أربيل برنامج التحرر الوطني وجريدة العصبة ويتكلم مع الناس في المقاهي حول برنامج العصبةعام 1946.

ثالثاً المذكرات
يذكر كريم أحمد ف ص 22 بأنه تخرج عام 1947 من معهد التربية البدنية وتعين مدرساً للرياضة في متوسطة كويسنجق وإنتمى للحزب الشيوعي العراقي (حشع) قبل سنتين من تخرجه( عام 1945)
يروي كريم أحمد في ص 29ـ32 من مذكراته: بأنه كان يهتف بأعلى صوته بين الطلاب في دار المعلمين الريفية بحياة" عمو ستالين"... أبلغه مدير المعهد، ذات يوم، بأنهم يرومون تفتيش محل إقامته. وفي القسم الداخلي فتشوا كل شئ عائد له، لم يجدوا ما كان يبحثون عنه، من دون أن يعرف أسباب هذا التحري، وبعد فترة تبين له بأنهم كانوا يبحثون عن بيان وزعه حشع بصدد دعم حرب دول التحالف ضد المحور من دون أن يسبق له معرفة بمثل هذا البيان. عند ذاك يصل الى نتيجة وجود حشع. يسأل زملاؤه فيما إذا يعرفون شيوعياً في دار المعلمين الريفية. يُشخص أحد زملاءه طالباً قد يكون شيوعياً. يقرر كريم أحمد الاتصال به.. ويُكَون علاقه شخصية معه و تتطور بحيث كانا يذهبان معاً الى بغداد(من الروستمية) أيام الخميس.... عرّفه بعامل في الجلود ـ محمد صالح قدوري أحمد بالحزب الشيوعي، حدد له (لكريم أحمد) مواعيد اللقاء السري أيام الجمع مرتين في الشهر وزوده بتعليمات الصيانة وكانت هذه العلاقة في بداية عام 1944 عندما رشحه محمد صالح قدوري لعضوية حشع.

وفي ص41-42-43من مذكراته المترجمة الى الكوردية يروي كريم أحمد:
في تموز 1946 تم مواجهة عمال النفط المضربين في كركوك بالرصاص، .... استقالت وزارة أرشدالعمري وشكل نوري سعيد حكومة جديدة( توضيح:حكومة نوري سعيد التاسعة 21 تشرين الثاني 1946- 11 أذار 1947) لكي تجري الانتخابات.. لم تشترك الأحزاب الخمسة المجازة فيها وسحبوا وزرائهم في وزارة نوري السعيد.
كان كريم أحمد في أربيل عندما أصدر حشع بيانا أدان فيه عملية الانتخاب .......... إشترك مع عزيز محمد ومجيد رؤوف لتوزيع البيان في مناطق مدينة أربيل المختلفة ...بسبب تصاعد التوتر في بغداد منعت الحكومة جميع المكتبات والباعة المتجولين في أنحاء العراق توزيع وبيع جريدة(العصبة) لهذا كلف الحزب منظماته لمعالجة الموضوع ... تم تشكيل فرق لتوزيع جريدة العصبة، إشترك في هذه الفرق توزيع جريدة العصبة وكانت المنطقة المخصصة له من باب المعظم الى الحيدر خانة.. يستلم حصته أمام ملعب الكشافة.

الملاحظات ونتائج المقارنة:
1-يذكر كريم أحمد تأريخين لتخرجه من معهد التربية الرياضية 1946 و 1947 وتأريخين لإنتمائه لحشع 1944و 1945 في مذكراته ص22 . يذكر حنا بطاطو، بهذا الصدد، بأن أول علاقة لكريم أحمد بالحركة الشيوعية كان عام 1945(جدول رقم 21-1 ك الثاني)، ولكن مالك سيف يذهب أبعد من هذا عندما يذكر، في ص 9 من كتابه "للتأريخ لسان"، بأن كريم أحمد كان عضواً بسيطاً في تنظيمات الطلبة في بغداد، انتسب إلى حشع في 25-7-1946 وكان إسمه الحزبي "قهرمان".
2- يكرر كريم أحمد في مواقع عديدة في المقابلتين وفي مذكراته بأن " حزب التحرر الوطني" كان الوجه العلني لحشع، هذا التوصيف السطحي يَنُم عن الضحالة الفكرية والتحليل الساذج والابتعاد عن الواقع لشخص أمضى جُلّ حياته في مراكز قيادية لحشع. يذكر حنا بطاطو في ص 251 ك الثاني، بهذا، الصدد مايلي :(بالنسبة الى فهد، كان ظهور حزب الشعب على المسرح السياسي حقيقة غير ملائمة، وهذا أقل ما يقال: وخشي فهد ألا يؤدي نموه إلا الى شق العمال وإرباكها. ولهذا فإنه بذل منذ البداية كل جهد ممكن لإبقاءئه لا قوة له. وبدأ بإطلاق حزب منافس هو "حزب التحرير الوطني" الذي مارس نشاطه بحرّية مدة ثلاثة أشهر، من نيسان إلى حزيران 1946)
3- كل الدلائل التاريخية تُشير بأن رواية كريم أحمد حول مقابلته لفهد وزكي بسيم في دار عامل الجلود محمد صالح قدوري في تبة الكورد بعد تخرجه من معهد التربية عام 1946 وقبل سفره الى أربيل وإناطة مسؤولية فرع أربيل لحزب التحرير الوطني رواية لا تسندها أىّ دليل تنسجم مع الوقائع التأريخية للأسباب التالية:
أ- تأريخ رفض إجازة حزب التحرير الوطني تزامن مع تأريخ تخرج كريم أحمد عام 1946.
ب - ألم يكن للهيئة المؤسسة لحزب التحرير الوطني علم و دور في تعيين مسؤول جديد للفروع ولماذا لم يحضر أحد أعضاء الهيئة المؤسسة لحزب التحرير الوطني في هذه المناسبة؟ ولماذا لم يجري اللقاء في مكتب سالم عبيد النعمان سكرتير حزب التحرير الوطني وبحضوره؟
ورد في الهامش 27 ص 252 ك الثاني- حنا بطاطو ما يلي: (عيّن فهد حسين الشبيبي رئيساً لهذا الحزب، ولكن معظم عمله كان يتم تحت الإشراف المباشر لسكرتيره سالم عبيد النعمان...المصدر: ملف الشرطة العراقية المعنون "حزب التحرر الوطني")
قد يكون كريم أحمد تأثر بعنوان فقرة ورد في ص57 من كتاب صلاح الخرسان- صفحات من تأريخ العراق السياسي الحديث «الحركات الماركسية»: "الواجهات العلنية للحزب الشيوعي العراقي" جاء فيها ما يلي: مارس حشع نشاطاته وراء واجهات وعناوين شتى بسبب الحظر القانوني المفروض عليه. من واجهاته تلك: حزب التحرر الوطني:{ تقدم لفيف من كوادر حشع بطلب الى وزارة الداخلية في 22-9-1945 للحصول على إجازة تأسيس حزب سياسي باسم حزب التحرر الوطني وأرفق الطلب بإسناد الهيئة المؤسسة التي ضمت:1-حسين محمد الشبيبي (رئيسا للحزب.2- المحامي سالم عبيد النعماني (سكرتيراً للحزب). 3-المحامي محمد أبو العيس (عضواً) 4-المحامي محمد صالح السعيد(عضواً). وقد ألحق بالطلب منهاج الحزب ونظامه الداخلي الا ان وزارة الداخلية اكتشفت ان الحزب الجديد ما هو الا حزبا شيوعيا مستترا فرفضته وفي وقت لاحق استطاعت مديرية التحقيقات الجنائية من وضع يدها على سجل حزب التحرر الذي ضم اسماء الإعضاء والمسؤوليات الحزبية عند مداهمة دار إبراهيم ناجي في 18-1-1947.
في الحلقة القادة نبحث توزيع جريدة العصبة ومدى شمول الانهيارات المتتالية التي حدثت في قيادات الحزب الشيوعي العراقي ووقوع سجلات حزب التحرر الوطني بيد الشرطة كريم أحمد الداود وماذا كانت تبعاتها عليه.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,606,947,405
- اللعبة الماكرة: مدى أهلية كريم أحمد الداود أن يكون شاهداً أم ...
- اللعبة الماكرة: مدى أهلية كريم احمد الداود ان يكون شاهداً أم ...
- اللعبةالماكرة: مدى أهلية كريم أحمد الداوود ليكون شاهداً أمين ...
- اللعبة الماكرة: مدى أهلية كريم أحمد الداوود أن يكون شاهداً أ ...
- اللعبة الماكرة: إطلاقات أيار
- عندما يُعيد التأريخ نفسه بشكل بائس
- اللعبة الماكرة: تمهيد.
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى. (الأخيرة)
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى.5-7
- الدكتور عبد الحسين شعبان والطروحات أحادية الجانب. 5-6
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى،5-5
- جمود أهل العقائد وديناميكية رواد العلم
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات احادية المنحى 5-4
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى 5-3
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات احادية المنحى 5-2
- الدكتور عبد الحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أُحادية المنحى 4-1
- الدكتور عبدالحسين شعبان وأطروحات أُحادية المنحى4
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى 3
- الدكتور عبدالحسين شعبان والطروحات أحادية المنحى.(2)


المزيد.....




- الفراعنة يرتدون زي علم مصر امام جزر القمر غدا
- بعد شائعات وفاة عادل إمام.. نجله يكشف الحقيقة ويوجه رسالة لم ...
- بوليفيا: ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات إلى 23 شخصا والمفوضة ا ...
- -الجوية الليبية- تكشف ملابسات احتجاز إحدى طائراتها بمطار مصر ...
- مجلة أمريكية: ترامب غير جاد في الانسحاب العسكري من الشرق الأ ...
- انطلاق معرض دبي للطيران 2019
- الخارجية الإيرانية تدين دعم وزير الخارجية الأمريكي للاحتجاجا ...
- العراق.. متظاهرون يسيطرون على جسر حيوي ثالث في بغداد
- هبوط اضطراري لطائرة خاصة وارتطامها بسياج منزل في روسيا
- قائد الناتو في العراق: العنف في المظاهرات مأساة مطلقة


المزيد.....

- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - خسرو حميد عثمان - اللعبة الماكرة: مدى أهلية كريم أحمد الداود أن يكون شاهداً أميناً للتأريخ .4