أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - جابر احمد - المقرر الخاص للأمم المتحدة يطلع على معاناة الشعب العربي الاهوازي















المزيد.....

المقرر الخاص للأمم المتحدة يطلع على معاناة الشعب العربي الاهوازي


جابر احمد

الحوار المتمدن-العدد: 6403 - 2019 / 11 / 8 - 17:28
المحور: حقوق الانسان
    


سعت منظمة حقوق الإنسان الاهوازية ومنذ تأسيها مع بداية القرن الواحد والعشرين الى تكريس كل جهودها من اجل نقل معاناة الشعب العربي الاهوازي وقد تمكنت في هذا المجال من طرح قضايا شعبنا الانسانية على مجمل الهيئات الدولية وخاصة تلك المنضوية تحت مظلة هيئة الأمم المتحدة وفي هذا المجال عقد يوم الثلاثاء الماضي المصادف 5 نوفمبر 2019 اجتماع هاما بين السيد كريم بني سعيد عبديان ممثل منظمة حقوق الانسان الأهوازية (AHRO)، والسيد عبد الرحمان جاويد المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في ايران، وذلك في مقر هيئة الأمم المتحدة في العاصمة الأميركية واشنطن .
إن هذا الاجتماع الذي استمر ما يقارب الساعة ونصف الساعة كان قد تم التحضير له مسبقًا من قبل مكتب الأمم المتحدة في جنيف ،كما كان قد حضر هذا الاجتماع السيدة سيفيل سليمان وهي مرشحة دكتوراه في مجال الأقليات وتمثل الأتراك الأذربيجانيين في إيران بالتفصيل مع المقرر الخاص عن الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب التركي الأذربيجاني على يد السلطات الإيرانية .
وأثناء هذا الاجتماع طرح المقرر الخاص لهيئة الأمم المتحدة السيد رحمان جاويد أسئلة واستفسارات كثيرة وطلب تزويده بمعلومات حول العديد من القضايا المتعلقة بالشعب العربي الأهوازي والشعب التركي الأذربيجاني .
وأثناء هذا للقاء قدم السيد الدكتور كريم عبديان شرحا وافيا للسيد جاويد عن الانتهاكات المستمرة التي يرتكبها النظام الإيراني بحق إنباء الشعب العربي الاهوازي وفي فيما يلي أهم ما جاء في هذا اللقاء و ذلك وفقا للمعطيات الصادرة عن منظمة حقوق الإنسان الاهوازية :
1- شرح كامل حول انتهاكات النظام القضائي الإيراني والدوائر والمحاكم التابعة له سواء كانت العامة أو المحاكم الثورية أوغيرها في ايران بشكل عام وفي إقليم الأهواز بشكل خاص. وقد أوضح مدير المنظمة للمقرر الخاص مبينا أن مواطني الأهواز لا يسمح لهم الدراسة بلغتهم الأم،
2- فالكثير من المواطنين لا يمكنهم الدفاع عن أنفسهم في أغلب الأحيان لعدم فهم الكلام القاضي أو المدعي العام أو الشرطة أو الحراس أو أي من السلطات ولا يتم استخدام مترجمين (خاصة بالنسبة لكبار السن)وبالتالي يتعرضون للإجحاف والتمييز والإحكام التعسفية ،لأنه أساسا لا يعرف المواطنون التهم الموجهة إليهم فضلا عن المحاكمات الصورية التي تفتقر لأبسط المعايير القانونية بالنسبة لقضايا المعتقلين السياسيين ، حيث غالبا ما تعتمد المحاكم على الاعترافات المأخوذة من أجهزة الاستخبارات والأمن أثناء الاحتجاز داخل المعتقلات قسرا ، ناهيك عن سيطرة الأجهزة الأمنية على المحاكم ما يفقدها استقلاليتها وحتى في حال وجود أفراد من أسرة المتهم للترجمة يسيطر الخوف والترهيب عليهم ولا يستطيعون نقل الكلام بشكل حرفي. هذا فضلا عن عدم توفير محامين مستقلين.
3- عندما سأل الدكتور جاويد رجمان مقرر الأمم المتحدة عن الحل قال الدكتور عبديان، أن الحل الجذري يكمن في إنشاء محاكم خاصة في اقليم الاهواز للمواطنين العرب وكذلك في مناطق القوميات غير الفارسية. كما يجب على جميع القضاة والمتهمين والمحامين أن يتحدثوا اللغة العربية باعتبارها لغة سكان المنطقة وهذا مطلب ليس من الصعب تنفيذه.. كانت هناك مناقشة مطولة حول الظروف السيئة للسجون، من حيث الاكتظاظ الشديد، وسوء المعاملة ونقص الغذاء وانعدام الصحة وعدم توافر الأدوية خاصة بالنسبة للسجناء السياسيين.
4- أوضح الدكتور عبديان قضية حكم الإبعاد والنفي بالنسبة السجناء والمعتقلين الاهوازيين إلى محافظات بعيدة وذلك بقرارات رسمية كعقوبة إضافية حيث لا تستطيع عائلاتهم الفقيرة تحمل تكاليف السفر لزيارة ابنائهم في المناطق البعيدة
5- ادت تداعيات منع التعليم بلغة الأم الى اضطراب الهوية لدى الأطفال وانتشار الأمية أو شبه الأمية بين الاهوازيين وغيرهم من القوميات غير الفارسية.
6- نوقش ايضا أن الأمية بين النساء العربيات مرتفعة للغاية ولكن النظام يلوم المواطنين ويتهمهم بالتخلف الذي هو مسببه الأساسي وذلك بسبب التمييز والحرمان والتمييز والعنصرية ،حيث لا يوجد محافظ عربي واحد طيلة حكم النظام على مدى أربعة عقود. ومن الحقوق الطبيعية للشعب أن يكون المحافظ وكبار المسؤولين والموظفين من السكان الأصليين، لكن في جميع الحالات يتم تعيين هؤلاء من طهران أو المناطق الأخرى.
7- تم الحديث ايضا حول حملة الاعتقالات التي أعقبت الهجوم على العرض العسكري في 22 سبتمبر 2018 في الأهواز وأحكام الإعدام التي طالت عشرات النشطاء العرب بسبب ذلك ،وأوضح مدير منظمة حقوق الانسان الأهوازية للدكتور جاويد أن السلطات زعمت أنها ألقت القبض على مواطنين لصلتهم بمنفذي الهجوم و ادعت اعتقال 22 شخصا رغم تبني تنظيم " داعش " للهجوم على العرض العسكري، لكن قوات الأمن و الشرطة و الحرس الثوري قامت بحملات مداهمة في مناطق مختلفة من مدينة الأهواز عاصمة الإقليم و مدن عربية أخرى و تم اعتقال ما يزيد عن 800 شخص من النشطاء و المواطنين العاديين بينهم نساء و رجال و شيوخ و شباب ، حيث تحدث العديد من المعتقلين لذويهم عن التعذيب والضرب المبرح لإجبارهم على الإدلاء باعترافات قسرية خلال التحقيقات وأعلنت الكثير من العوائل قلقهم الشديد إزاء مصير أبناءهم في ظل هذه الظروف. كما تم التوضيح أن قضية الاعتقالات العشوائية الواسعة التي قامت بها الاجهزة الامنية لا علاقة لها بالهجوم الذي تم تبنيه من قبل "داعش" ح،يث أن غالبية سكان إقليم الاهواز العرب ينتمون للمذهب الشيعي وليس لهذه الجماعة المتطرفة مكانة في أوساط هذا الشعب. كما لم يشهد الإقليم سابقا أي نشاط أو عمليات عسكرية من قبل التنظيم، الأمر الذي يفسره ناشطون على أنه مخطط من قبل الأجهزة الأمنية الإيرانية لأسباب عدة منها التنافس في ما بينها أو خلق ألأجواء ألأمنية لقمع الاحتجاجات المتصاعدة في إقليم الاهواز و اعتقال وإعدام النشطاء العرب بتهم واهية مثل" مناهضة الثورة" و"زعزعة الأمن والاستقرار" و" استهداف وحدة البلاد .
8- تم تسليم المقرر الخاص لهيئة الأمم المتحدة السيد جاويد أسماء 30 شخصًا ممن حُكم عليهم بالإعدام، بمن فيهم 4 نساء، وقال مدير منظمة حقوق الانسان الأهوازية أن على الأمم المتحدة والسيد رحمان جاويد مقرر حقوق الإنسان في ايران يجب أن يمارسوا المزيد من الضغوط على السلطات الإيرانية من اجل ضمان إجراء محاكمة شفافة وعادلة لجميع المتهمين والمعتقلين في الاهواز والسماح المحتجزين من مقابلة ذويهم وأن تتم محاكمة المعتقلين وفقاالمعايير المنصوص عليها في المواثيق الدولية.،داعيا المقرر ألأممي الخاص لحقوق الإنسان الى التدخل لإجراء تحقيق مستقل في أحكام الإعدام الصادرة والاعتقالات التعسفية وغير المسبوقة بحق الناشطين والمواطنين العرب الأهوازيين.
9- أوضح الدكتور عبديان تفاصيل السياسات الشوفينية والعنصرية المعادية للعرب من قبل الجمهورية الإسلامية والأنظمة السابقة وشرح الخلفيات التاريخية منذ 100 سنة مضت
10- ناقش مدير المنظمة تغطية وسائل الإعلام الناطقة بالفارسية بالخارج مثل "صوت أمريكا" و "بي بي سي" الفارسية التي تعتم على قضايا عرب الاهواز والقوميات والأقليات الأخرى في ايران وفرض حظر غير معلن على أعضاء منظمة حقوق الإنسان وناشطيها وعدم تغطية انتهاكات حقوق الإنسان ضد الأهوازيين العرب.
11- كما تم الحديث عن مسالة تدمير ما يقرب من 300 قرية أهوازية في الفيضانات الأخيرة حيث دمرت كلياً أو جزئياً وما زالت القرى وسكانها دون مساعدة من الحكومة .
12- تم التطرق الى قضية اعتقال عشرات المتطوعين وناشطي الإغاثة اثناء موجة الفيضانات الذين ما زال العديد منهم محتجزين بدون تهم وبشكل غير قانوني.
13- كما نوقش ايضا موضوع عدم تنفيذ المادة 15 و19 من الدستور التي تسمحان بدراسة اللغات الأم والحصول على وسائل الإعلام بالغات القوميات والسكان الأصليين للأقاليم غير الفارسية .
14- تم تقديم قائمة بأسماء الناشطين الأهوازيين الذين تم إعدامهم هذا العام والأعوام الماضية والذين لا يزالون يواجهون خطر الإعدام أو السجن الطويل أو عقوبات أخرى الأخيرة
15- اوضح الدكتور كريم عبديان بني سعيد، المدير التنفيذي لمنظمة حقوق الانسان الأهوازية (AHRO) أسباب ارتفاع عدد عمليات الإعدام التي يقوم بها النظام الإيراني خاصة الإعدامات السياسية ضد ناشطي القوميات وعلى رأسهم عرب الاهواز والبلوش والكورد ز
16- طرح الدكتور عبديان موضوع قضايا اللاجئين الأهوازيين المشتتين في مختلف الدول والهاربين من بطش النظام الإيراني وكذلك ضرورة قيام المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الانسان في ايران، الدكتور جاويد رحمان، بزيارة ايران وإقليم الاهواز والاطلاع على أوضاع انتهاك حقوق الانسان عن قرب، معربا عن دعمه وتقديره للجهود التي يبذلها السيد رحمان لانعكاس هذه الانتهاكات للمجتمع الدولي
لمزيد من الاطلاع راجع الرابط التالي :
http://www.ahwazhumanrights.org/ar/sections/4/2019-11-07-23-43-28





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,611,466,846
- اعتقال معد وملحن الأناشيد الوطنية الاهوازية حسن حيدر صبحي
- تصريحات المسؤولين حول تقدم إيران في واد وحقائق الأرقام في وا ...
- تصريحات المسئولين حول تقدم إيران في واد وحقائق الأرقام في وا ...
- احتجاجات عمال الأهواز من التأيد الداخلي إلى التأيد ألأممي
- نظام ولاية الفقيه وتحديات البطالة المقبلة
- النظام الإيراني بين الخوف من العقوبات الخارجية وهاجس الانتفا ...
- أبناء الشعب العربي الاهوازي بين مطرقة البطالة وسندان الاعتقا ...
- الموت يختطف الأكاديمي المناضل الأهوازي البارز الدكتور علي ال ...
- ألأساليب الإجرامية للنظام الإيراني لن تنال من عزيمة أبناء ال ...
- ارادة الشعب العربي الأهوازي تتحدى عنصرية النظام الإيراني
- انتفاضة الشعب العربي الاهوازي الراهنة : المجالات، المطالب وا ...
- الانتفاضة الشعبية الراهنة ضد نظام الإيراني وآفاقها المستقبلي ...
- اغتيال الناشط العربي الأهوازي أحمد النيسي هزت الضمائر الحية ...
- الحرس الثوري الإيراني وسيطرته على مقدرات الاقتصاد الإيراني
- الموت يغيب ابن الشعب العربي الأهوازي البار مجيد نيسي
- المثقفون العنصريون الفرس والخطاب المعادي للعرب
- التمييز ضد الشعب العربي الاهوازي بين واقع الدراسات الميدانية ...
- مشاكل المواطنين العرب الاهوازيين بين اقوال المسؤولين الايران ...
- إحياء الأفكار -الآرية- من قبل القوميين العنصريين الفرس في نظ ...
- صور وسطور من تاريخ نضال الشعب العربي الاهوازي


المزيد.....




- في الأمم المتحدة.. أمريكا تواجه معارضة قوية لتحول موقفها من ...
- مسيرة ليلية حاشدة لرفض الانتخابات في الجزائر.. واعتقال العشر ...
- اليونان ستغلق أكبر ثلاثة مخيمات للمهاجرين
- السعودية.. القتل تعزيرا لمواطن يمني قتل الطفلة -مي- بالتعذيب ...
- مصر:متابعات الاعتقال .مصر:نيابة أمن الدولة تقرر حبس المناضل ...
- السودان.. اعتقال أحد -مدبري انقلاب البشير-
- قانون جديد للجوء في اليونان والسلطات تعتزم إغلاق ثلاثة مخيما ...
- قانون جديد للجوء في اليونان والسلطات تعتزم إغلاق ثلاثة مخيما ...
- ميركل تعد تركيا بمساعدات جديدة للاجئين السوريين
- ميركل تعد تركيا بمساعدات جديدة لرعاية اللاجئين السوريين


المزيد.....

- نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا ... / يسار محمد سلمان حسن
- الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- نطاق الشامل لحقوق الانسان / أشرف المجدول
- تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية / نزيهة التركى
- الكمائن الرمادية / مركز اريج لحقوق الانسان
- على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- حق المعتقل في السلامة البدنية والحماية من التعذيب / الصديق كبوري
- الفلسفة، وحقوق الإنسان... / محمد الحنفي
- المواطنة ..زهو الحضور ووجع الغياب وجدل الحق والواجب القسم ال ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني
- الحق في حرية الراي والتعبير وما جاوره.. ادوات في السياسة الو ... / خليل إبراهيم كاظم الحمداني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق الانسان - جابر احمد - المقرر الخاص للأمم المتحدة يطلع على معاناة الشعب العربي الاهوازي