أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - احمد حسن عمر - التحول الرقمي والمستقبل















المزيد.....

التحول الرقمي والمستقبل


احمد حسن عمر
( Ahmed Hassan Omar )


الحوار المتمدن-العدد: 6387 - 2019 / 10 / 22 - 19:35
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


التحول الرقمي نقلة نوعية للتحرر من البيروقراطية والفساد الإداري (الجزء الثانى)
اعداد
الدكتور/أحمد حسن عمر

التحول الرقمي والمستقبل
سيكون مدى ذكاء وتعاظم الدول في بناء وإدارة وتشغيل الحكومات والبنى التحتية والأعمال مبني على التحول الرقمي والذي يعتبر أحد أهم العوامل التي تحدد مستقبل شعوبها. فالقادة يتطلعون إلى تحسين الكفاءات وتقليل الإنفاق وتطبيق الخدمات الجديدة بسرعة ومرونة. هناك إمكانات ضخمة في مصر لبناء مجتمعات فعالة وتنافسية ومستدامة عبر التحول الرقمي، والذي سيعمل أيضاً على تحقيق تغيير جذري في خدمات المواطنين وفي مجالات متعددة مثل الصحة والتعليم والسلامة والأمن والتي ستحقق رضا المواطنين وراحتهم. كما يُساهم التحول الرقمي في تحوّل أساليب العمل في العديد من القطاعات، كالنفط والغاز والخدمات المصرفية وتجارة التجزئة والسياحة والصناعات التحويلية إلى أساليب حديثة يمكن أن تخلق فرص عمل جديدة ومبتكرة لتكون مساهمة في النمو الإقتصادي الكبير.
التحول الرقمى فى قطاع الصحة يساعد المريض، حيث يكون تاريخ المرضى وأمم الطبيبالمعالج الكترونيا، وما إنْ يصف الطبيب الأدوية تكونا جاهزة للصرف من الصيدلية، دون روشتة ورقية، وإن كان المريض مشتركاً فى مشروع للتأمين الصحى لا تستطيع تبديل الدواء بأى منتج أخر مثل مساحيق التجميل او شامبوهات أو كريم حلاقة ....الخ ، وان كان هناك خطأ فى وصف الدواء، ترفض الصيدلية «الذكية» صرف الدواء لخطورته، وتُرجع الأمر للطبيب. ومع التحول الرقمى يمكن للفرد الاطلاع على مخالفاته المرورية، والاعتراض عليها، والتظلم منها وسداد قيمتها وهو فى بيته وفى أى وقت.. ومع التحول الرقمى يمكن متابعة ابنك فى مدرسته أو سداد رسوم الدراسة بدون الذهاب للمدرسة.. وبالتحول الرقمى يمكن استخراج أى شهادة أو حكم قضائى من خلال التليفون المحمول.. وبالتحول الرقمى يمكن التعاقد على استيراد صفقة من الخارج دون سفر أو عناء، ومن خلال الكمبيوتر، والمحمول يتم التعاقد عليها وتشحنها، ومتابعة خط سيرها وتسديد جماركها وتنقلها الى اى مكان، وأهم ما فى هذا كله يمكن ثضاء الطلبات والحصول على الخدمات، بعيداً عن الطوابير والشبابيك والرشاوى والاكراميات وخلافه.
ولقد أصبح التحول الرقمى من الضروريات المهمة والعاجلة، لتحسين الخدمات التى تقدمها الحكومة والمؤسسات العامة والخاصة أيضاً للجمهور، وتوظيف التكنولوجيا لخدمة المجتمع وتقديم هذه الخدمات بسرعة وسهولة فائقة فى مجالات الصحة والتعليم والقضاء والصناعة والزراعة والاستثمار والاسكان والإدارة المحلية والجمارك والضرائب والبنك والمرور والجوازات والتراخيص والأحوال المدنية وغيرها.
ولكى يتم تنفيذ برامج التحول الرقمي لابد من خطة لتطوير الكفاءات والقدرات البشرية داخل المؤسسة وتنميتها، ويكون ذلك بتوظيف كفاءات وقدرات جديدة ذات خبرة ببرامج التحول وبالاستفادة من الوسائل التكنولوجيا وأيضا وبشكل مواز تطوير القدرات والكفاءات الحالية في المؤسسة، وهذا التطوير لا يقتصر على تطوير كفاءات استخدام الوسائل التكنولوجيا ولكن يتعداه لترسيخ أهمية برنامج التحول الرقمي للمؤسسة وللموظف وتطوير روح المبادرة والمرونة وكيفية تطوير كفاءة عمله اليومية وذلك في أعمال ووظائف ذات أهمية أكبر وذلك بعد الاستفادة من التكنولوجيا في أعمالهم اليومية.لتنفيذ.
خطوات لضمان نجاح التحول الرقمي في المؤسسات‏
استعرضت شركة إنفور ‏‏لتطوير ‏‏برمجيات الأعمال السحابية للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة‏‏ ‏‏حول العالم، الخطوات التي تمكّن المؤسسات من إنجاح عملية التحول الرقمي.، ولخصتها بالتالي:
‏‏‏‏‏1.‏‏ التكنولوجيا أولاً في عملية التحول الرقمي نهج يؤدي إلى ظهور المتاعب، بدل ذلك يتوجب البدء بتكوين رؤية ذهنية عن ماهية ‏‏المؤسسة‏‏ ‏‏المتحولة‏‏. ‏
‏‏‏2.‏‏ يجب أن يحقق التحول الرقمي التوازن الصحيح بين الابتكار في الأعمال والتميز في العمليات. ‏
‏ ‏‏3. ‏‏البداية يجب أن تكون ‏‏بتحديد‏‏ الهدف النهائي، هنا ينبغي وضع هدف واضح محدد وقابل للتحقيق، بحيث يمكن تعريفه وإيصاله بشكل سليم إلى الموظفين، وتكمن استراتيجية أساسية أخرى في التركيز على الموظفين باعتبارهم المستخدمين النهائيين، والاستفادة منهم في اختبار بنود البرنامج بما يلائم مشروع التحول. ‏
‏‏‏4.‏‏ مبادرات التحول الرقمي التي قد تستغرق أشهراً أو حتى سنوات كثيرة. ولأجل المحافظة على استمرارية هذا البرنامج، فإنه لا بد للمنظمة بأكملها من أن تفهم برنامج التحول ورؤيته واتجاهه، فضلاً عن التقدم التدرجي المنجز.إن إبراز المراحل المنجزة لا يمكن طاقم العمل من ترجمة الرؤية الأولية إلى واقع ملموس وحسب بل يدفعه إلى البحث عن فرص جديدة لتحقيق النمو والنجاح.
‏‏5.‏‏ من منظور الموارد البشرية، يجب التفكير بجميع الأطراف المعنية بداية من كبار التنفيذيين حتى الموظفين، فإقامة هذا الجمع بين الموظفين، فضلاً عن ضمان فهمهم للتغيرات المستحدثة، سيدعم إنجاح برنامج التحول بالكامل. ‏
‏‏6.‏‏ بمجرد ظهور بوادر تنفيذ برنامج التحول، ينبغي التأكد من أن الرسائل الموصلة والتغييرات هي قيد التنفيذ مع حصولها على موافقة القادة. ويأتي أفضل خيار من «قادة التغيير» جراء تشكيل توليفة متنوعة بداية من الموظفين الجدد وحتى كبار الموظفين، حيث يؤدي غنى التنوع في العناصر إلى نجاح كبير لمشاريع التغيير والتكنولوجيا. ‏
‏‏7.‏‏ يعتمد نجاح استراتيجية إدارة التغيير ونشره على التكيف مع التحديات بمجرد ظهورها. ‏
‏‏8. ‏‏المحافظة على البساطة فالتحولات الثقافية تجلب الكثير من التحديات، لذلك يمكن أن تمارس قيادة الموارد البشرية دوراً كبيراً في إرشاد تلك التحولات، وغالباً ما يتمحور التحول الرقمي حول التحول بالعقلية أكثر من مجرد كونه تطبيقاً يستخدم على جهاز محمول.
عناصر التحول الرقمي الناجح
انشاء موقع الكترونى
يعد بناء كيان رقمي مقنع للمؤسسة هو الخطوة الأولى والأساس لنظام رقمي متكامل، وذلك يتضمن موقع الشركة على الويب والقنوات الاجتماعية واليوتوب .......الخ، يتمتع الحضور الرقمي بالميزات التالية:
 يمنح العملاء الثقة في العلامة التجارية والشركة والمنتجات وفريق العمل.
 خالي من الأخطاء مثل الروابط المعطلة ، والصور المفقودة ، والأخطاء اللغوية أو الإملائية.
 يسهل على العملاء العثور على المعلومات التي يبحثون عنها.
 موثوق به وسريع وآمن.
 مصمم بشكل جيد وحديث.
 يوضح بشفافية سياسة الاستخدام ، وسياسة الخصوصية ، و سياسة الاسترداد.

الأمن المعلوماتى
يعد الأمن الرقمي القوي أساسًا لممارسة الأعمال التجارية على الإنترنت ، ومفتاح بناء الثقة بين الأفراد والكيانات التجارية عبر الإنترنت، ومن المهم أن يستخدم موقع الويب الخاص بالشركة ووسائل التواصل الاجتماعية وأدوات الاتصال ، مثل البريد الإلكتروني ، أحدث تقنيات التشفير، سيتيح حماية خصوصية وأمان العملاء والشركاء.

التواصل الفعال عبر وساثل التواصل الإجتماعى
تعمل المؤسسة الرقمية الناجحة على انشاء طرقًا متعددة للتواصل مع العملاء بفعالية، ويمكن أن يكون ذلك من خلال البريد الإلكتروني ، تويتر ، فيسبوك ، نظام الدردشة على شبكة الإنترنت، نماذج الاتصال ، والدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي. لكن هذا لا يكفي. لكي تنجح المؤسسة في التواصل مع عملائها فإنها تحتاج إلى إجراءات صحيحة وتدريب الموظفين على تواصل بشكل احترافي وفعال مع العملاء.

قوة التكنولوجيا الرقمية
تسمح قوة التكنولوجيا الرقمية للشركات بالوصول إلى معلومات بالغة الأهمية حول سلوك العملاء ، شرائح العملاء ، مصادر زيارات العملاء ...الخ. تتيح هذه الرؤية الرقمية لمؤسسة زيادة المبيعات وتحسين الربحية من خلال استخدام البيانات لتحسين التصميم وتحسين استهداف العملاء وتحسين الأسعار واكتشاف أسواق جديدة وشرائح جديدة من العملاء.
ومن ثم فهناك بعض الأشياء المثيرة للاهتمام التي تسمح بها الإحصاءات الرقمية لمؤسسة ما بالقيام بما يلي:
 فهم سلوك العملاء على موقع الويبنت خلال استخدامهمجهاز كمبيوتر أو تابلت أو موبايل.
 تحديد الصفحات التي يدخل منها العملاء إلى موقع الشركة
 تحديد الصفحات التي يغادر منها العملاء موقع الشركة
 تحديد أي صفحات الموقع تعمل بشكل جيد من حيث تفاعل الزوار
 تحديد أي صفحات الموقع لا تتمتع بأداءً جيدًا من حيث تفاعل الزوار
 معرفة طرق واماكن عثور العملاء على موقع الشركة
 معرفة أكثر العملاء شراء من الشركة
 معرفة السبب فى الشراء من الشركة
 معرفة طرق ظهور موقع الشركة في نتائج محركات البحث ومردودها لتحقيق مزيد من الأرباح
 دراسة ظهور منافسي الشركة في محركات البحث.

زيادة عدد العملاء المستخدمين للويب
تعد زيادة العائدات والربحية أحد أهم الأسباب التي تدفع المؤسسات إلى التحول الرقمي. واحدة من أهم الفرص التي تتمتع بها المؤسسة الرقمية هي جذب عملاء جدد من خلال الوسائل الرقمية، فالشركات التي لا تعمل بطرق رقمية صحيحة، عادة يسوقون منتجاتهم وخدماتهم بشكل حصري من خلال الوسائل التقليدية. وهذا يعني أنه لا يمكن لهذه الشركات تحقيق إيرادات جديدة على نطاق واسع دون استثمار موارد مالية كبيرة في الإعلانات المدفوعة. وهذا يؤثر سلبا على ربحية هذه الشركات.
وعلى الجانب الآخر ، فإن الشركات التي أنجزت بنجاح التحول الرقمي لديها طرق جديدة ومختلفة يمكن من خلالها تسويق منتجاتها وتحقيق إيرادات كبيرة بتكلفة متدنية ، ومع نتائج أكثر استدامة ومربحة بكثير.
وتعتبر طريقة المحتوى التسويقي احد أهم الطرق التي يمكن للمؤسسات الرقمية الناجحة إستخدامها لجذب عملاء جدد، وهذا يعني أن المؤسسة ستخلق محتوى جديد سواء في شكل مكتوب أو فيديو لتعليم العملاء المحتملين وتقديم معلومات قيمة لهم، وهذه الطريقة تعمل على جذب العملاء كما يلى:
 المحتوى الذي تنشئه الشركة يظهر في نتائج محركات البحث
 يبحر العملاء المحتملين فى موقع الشركة للحصول على المعلومات
 يتعرف الزوار على موقع الشركة ومنتجاتها واسعارها
 تظهر صورة ذهنية جيدة عن الشركة في ذهن الزوار خصوصا اذا كان الموقع مصمم بشكل احترافي ويتضمن معلومات قيمة
 تقنيات أخرى مهمة في جذب التحول الرقمي للعملاء المحتملين وتشمل إعادة الاستهداف على مواقع متعددة، حيث يتم استهداف زوار موقع الشركة الإلكتروني والتواصل الاجتماعي.


تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقين
بمجرد أن تقوم المؤسسة بجذب العملاء المحتملين بنجاح بواسطة الوسائل الرقمية، يصبح من المهم استخدام تقنيات تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين ، وتتضمن تقنيات تحويل العملاء الناجحة ما يلي:
 استخدام نماذج للحصول على معلومات العملاء المحتملين مقابل قسيمة خصم، أو كتاب إلكتروني أو عرض آخر. يسمح للمؤسسة بجمع معلومات الأشخاص المهتمين باستخدام منتجات وخدمات الشركة.
 اتقديم معلومات وخصومات قيمة للعملاء لإقناعهم مع الوقت للتحول الى عملاء فعليون

مجالات التحول الرقمي
العناصر الأربعة الأساسية المتضمنة في أي محاولة للتحول الرقمي:
• تغيير الإدارة
• احتياجات النظام البيئي
• العمليات
• التدريب العملى
تغيير الإدارة
لقد سجلت مبادرات التغيير نسبة فشل بلغت 70٪ منذ السبعينيات. وهذا يدل على ان كلا من النماذج ومنهجية ممارسة الأعمال التجارية بحاجة إلى تغيير.
تتعلق إدارة التغيير بالعنصر البشري: مواقف أصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين وسلوكياتهم، وأيضًا النظم البيئية التي يعملون فيها. لذا فإن نهجًا أكثر شمولًا يركز على الأفراد في إدارة التغيير يعِد برفع معدلات نجاح المنظمة. وقد يساعد تضمينُ مبادئ مفتوحة للمنظمة كالشفافية والشمولية في نماذج التغيير على خلق أفراد مؤهلين يتكيفون بسرعة مع احتياجات العمل؛ فالشفافية والشمولية توفران فرصًا للتحدث بحرية والتماس الملاحظات من الأصوات غير المسموعة في كثير من الأحيان. بالإضافة إلى ذلك، توفر فرصة التعاون والمشاركة في خلق الشركات أن نكوِّن منظورًا جديدًا وحلولًا أكثر ابتكارًا. وذلك بتحديد الثغرات والعوائق بمعدل أسرع، مما سيؤدي إلى تحسين العمليات والسياسات والحلول.
احتياجات النظام البيئي
النظام البيئي هو الشبكة الحية من الأفراد والأطر التنظيمية التي تترابط لتشكّل النظام الذي تعمل فيه الشركة، حيث تتشارك وتعتمد الأطراف المشاركة في أي نظام بيئي مثل الموظفين والشركاء وأصحاب المصلحة الخارجيين، والعملاء، والبائعين، وما إلى ذلك، على بعضها بعضا من أجل صحة الأعمال ونموها ونجاحها. وكما هو الحال في النظم البيئية التي نراها في الطبيعة، فإن قلة صحة أحد مكوناتها تؤثر على الآخرين بمرور الوقت، ويؤثر هذا الترابط المتبادل على نحو حاسم على نجاح وسعادة الجميع. لذلك يجب على القادة التنظيميين فهم احتياجات أدوار الأطراف المشاركة، حتى يتمكنوا من تحقيق الهدف الذي تريد المنظمة تحقيقه بتطبيق تقنية جديدة. وكثيرًا ما يخلق تطبيق التقنيات المتقدمة والبسيطة حاجة أكبر للقادة لتقييم ومواءمة احتياجات النظام البيئي قبل التطبيق. فكل عمل لديه احتياجات مختلفة، ولا يوجد حل واحد للجميع، ومع ذلك فإن العامل المشترك هنا هو ترابط النظم البيئية مع جميع الأطراف المشتركة فيها.
اعرف أهدافك وافهم كيف تؤثر التطبيقات على النظام البيئي بأكمله، حتى تتمكن من إنشاء استراتيجية مناسبة وشاملة. قد يتطلب ذلك خطة لتدريب الكفاءات، وإعادة تنظيم العمل والعمليات، وخلق مبادرات جديدة، وابتكار طرق أخرى لتلبية احتياجات الأطراف المشاركة.
العمليات
يجب فهم مدلول كلمة “التحول”، فالتحول هو تغير جذري، ويتطلب أي تغيير، بغض النظر عن حجمه، مراجعة العمليات لتقييم ما يحتاج إلى تعديل لتتناسب هذه العمليات مع التغيير الجديد، غير أن العمليات التي تتجاوز التقنية، هي تلك التي نغفلها في كثير من الأحيان. فكثيرًا ما ننسى التفكير في العمليات الكثيرة المتداخلة التي توجد بالفعل عند اضافة شيئًا جديدًا إلى سير العمل، أو حتى ضبطه، وبذلك يتم خلق تدفقًا زائدًا للعمل مما يبطئ الإنتاج وقد يمتد إلى مجالات أخرى متصلة داخل النظام البيئي.
لذا يجب النظر في العمليات أو السياسات المتصلة عند تغيير نموذج عمل أو تنفيذ نهج مبسط للتقنية. تكلّف هذه الأعباء الزائدة (أو الإضافية من الأقسام الأخرى) الإنتاجية المفقودة، والاستجابات المتأخرة، وغيرها الكثير.
التدريب العملى
تؤدي المنظمات التي تستفيد من المبادئ المفتوحة إلى إزالة الحواجز التي تحول دون التعاون والخلق المشترك. وهي تنشئ عمليات شاملة تتيح التدريب المشترك لموظفيها، بينما يتسم تبادل المعارف والاتصال بالشفافية، وسهولة الوصول للمعلومات، والإفادة.
لذا يمكن الاستفادة من طرق جديدة للتفكير عن طريق تشجيع الأفكار الجديدة وتنوع الفكر، كما يمكن خلق فرص للتعلم مع تنوع الكفاءات.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,635,597,898
- التحول الرقمي ضرورة في تحسين كفاءة المؤسسات
- آليات حماية المنافسة فى التجارة الخارجية
- تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج1)
- تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج2)
- تأثير العناصر البصرية للتعبئة والتغليف على المستهلك (ج3)
- دور الصناديق السيادية فى التنمية
- اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية ...كان حلما فخاطرا فاحتمالا ...
- اتفاقية منطقة التجارة الحرة الأفريقية حلم قديم...........هل ...
- تطبيق المسئولية المجتمعية - آيزو 26000- كوسيلة لممارسة الأعم ...
- العلافة الترابطية بين التجارة والبيئة
- انعكاسات مبادرة الحزام والطريق اقتصاديا على مصر
- التكتلات الإقتصادية فى أفريقيا
- انعكاسات التعداد السكاني على التنمية الشاملة
- دور نظم المعلومات الادارية فى تحقيق تنافسية المؤسسات الاقتصا ...
- التصدير أهم روافد الدخل القومى
- أهمية مؤشر الحرية الاقتصادية فى تعزيز حجم التبادل التجارى


المزيد.....




- الحكومة اليمنية تناقش خطوات اقتصادية لدعم المواطنين بالمناطق ...
- نشرة الاخبار الاقتصادية من قناة العالم 15:30 بتوقيت غرينتش ...
- خسر 4 مليارات دولار.. المغرب يعطي مهربي الأموال فرصة أخيرة ل ...
- -الخزانة- الأمريكية تعتزم بيع سندات بقيمة 78 مليار دولار
- ملياردير مصري يستحوذ على امتياز شركة -توماس كوك- في ألمانيا ...
- أكبر حصيلة أولية لاكتتاب في العالم.. السعودية تجمع 25.6 مليا ...
- الاتحاد الأوروبي يرفض استخدام عملات مشفرة -مستقرة- على أراضي ...
- اقتصادي سعودي: أرامكو قد تتجه إلى طرح المزيد من أسهمها للاكت ...
- سوني تعود للمنافسة بهاتف جديد
- توقف الإنتاج بحقل الفيل النفطي في ليبيا


المزيد.....

- الاقتصاد السياسي للفساد في إيران / مجدى عبد الهادى
- التجارة الالكترونية كأداة للتنافس في الأسواق العالمية- دراسة ... / بن داودية وهيبة
- التجارة الإلكترونية واقع وتحديات وطموح / يوسف شباط
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الأول / أ د محمد سلمان حسن
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الثاني / أ د محمد سلمان حسن
- دراسات في الإقتصاد العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- نحو تأميم النفط العراقي / أ د محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - احمد حسن عمر - التحول الرقمي والمستقبل