أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - مصطفى بن شيخ - التعليم الالكتروني : موقع الدراسة الجزائري توب أكاديمي نموذجا















المزيد.....

التعليم الالكتروني : موقع الدراسة الجزائري توب أكاديمي نموذجا


مصطفى بن شيخ

الحوار المتمدن-العدد: 6381 - 2019 / 10 / 16 - 17:46
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


أولا : ما هو مفهوم التعليم الإلكتروني

في عصر ينسب للعلم،وللتغيرات السريعة والتطورات المذهلة في المعرفة العلمية،والأساليب التكنولوجية،عصر ثائر،تلبس ثوراته روح العلم،فصارت ثورات تكنولوجية ومعلوماتية،وبيولوجية،ثورات يحركها العقل البشري والتكنولوجيات الدقيقة،ثورات يتخطي بها العلم والتكنولوجيا كل الحدود.

ولأن استخدام التعليم الالكتروني في مجال تدريس العلوم،هو وسيلة المجتمع لإعداد المتعلمين اليوم للتكيف،والتفاعل مع عالم المستقبل الذي خلقوا من أجله،إعدادا يتناسب مع متطلباته وتحدياته،ولأنها أداة المجتمع لتنمية موارده البشرية، التي تعمل علي تطوير الإنتاج والخدمات فيه.
قد تحركت كثير من الدول تسابق الزمن، لتكون لها حصة في التعليم الالكتروني،حيث بدأت مصر في القيام بالعديد من الإصلاحات في مجال التعليم عامة،ومجال تدريس العلوم باستخدام التعليم الالكتروني بصفة خاصة،كان آخرها مؤتمر تطوير التعليم الثانوي الذي عقد في (مايو،2008).

ولأن تدريس العلوم والرياضيات في مجال التعليم الالكتروني هو وسيلة المجتمع،لإعداد المتعلمين اليوم للتكيف، والتفاعل مع عالم المستقبل الذي خلقوا من أجله،إعدادا يتناسب مع متطلباته وتحدياته.

ويعد التعليم الالكتروني في تدريس العلوم أحد الوسائل المهمة،لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية لجذب اهتمام الطلاب، وحثهم على تبادل الآراء والخبرات،حيث تعتبر تقنية المعلومات، ممثلة في الحاسوب والإنترنت. وما يلحق بهما من وسائط متعددة من أنجح الوسائل، لتوفير هذه البيئة التعليمية الثرية(مثل المركز الجزائري للتعليم الالكتروني ).ومن هنا يتم تناول هذه القضية الهامة من خلال المجالات (المحاور)التالية المتعلقة باستخدام التعليم الالكتروني في تدريس العلوم والرياضيات.

- تعريف التعليم الالكتروني :
لم يتم اتفاق كامل حول تحديد مفهوم شامل يُغطي جميع جوانب مصطلح "التعليم الإلكتروني", فمعظم المحاولات والاجتهادات التي اهتمت بتعريفه نظرت كل منها للتعليم الالكتروني من زاوية مختلفة حسب طبيعة الاهتمام والتخصص والغرض, ولذا السبب تعددت المحاولات التي بحثت في تعريف مفهوم التعليم الإلكتروني وفقا لنوع الدراسات التي قام بها الباحثون أو طبيعة الفلسفة التي انطلقوا منها في دراستهم لهذا المجال .
حيث ترى ( المفوضية الأوربية ) إن التعليم الالكتروني يقوم على استخدام تقنيات الوسائط المتعددة الحديثة مع الانترنت لتعزيز جودة التعليم عن طريق تيسير التعامل مع مصادر المعرفة. (عزمي،2008:ص 94-95) . وينظر إليه على انهُ استخدام لتطبيقات الحاسب الآلي والشبكات الالكترونية في عملية التعليم والتعلم بحيث يشمل ذلك عناصر المنهج المختلفة في مرحلة التخطيط، التنفيذ والتقويم سواء كان ذلك داخل غرفة الصف الدراسي أو عن بعد . (الشهراني، 2008:ص 15).
كذلك يعرف بأنه منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربين في أي وقت وفى أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل الانترنيت، الإذاعة، القنوات المحلية أو الفضائية، الأقراص الممغنطة، التليفزيون، البريد الالكتروني، أجهزة الكمبيوتر، وذلك لتوفير بيئة تعليمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي أو غير متزامنة عن بعد دون الالتزام بمكان محدد اعتمادا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم .

ثانيا التعليم الالكتروني في الجزائر

تعد الجزائر من الدول العربية التي تحاول وضع ارضية قوية للتعليم الالكتروني وفي هذا الاطار يجب التميز بين امرين :
- هناك جهود تبذلها الدولة من خلال توفير ارضيات رقمية للتعليم الالكتروني، في جميع الاطوار الدراسية من خلال وضع بوابات خاصة لجميع المتمدرسين من الابتدائي حتى الجامعي، وبالقاء نظرة بسيطة سنجد ان الجزائر مازالت متخلفة بشكل كبير جدا في هذا المجال مقارنة بدول اخرى في الخليج العربي مثل السعودية والامارات وحتى مصر.
فمعظهم الاهتمام منصب في الجزائر تقريبا على مستوى الجامعي من خلال خلق ارضيات لعرض الدراسات مثل بوابة : sndl للتعيم الالكتروني والموجهة لطلبة الجامعات فقط، وفي العامين الماضيين قامت الجزائر ببعث شهادة ماستر عن بعد تقوم علي الاتعليم الالكتروني بدون حاجة الطالب الى التنقل للجامعة للدراسة.
لكن من جهة اخرى لم يغطي التعليم الالكتروني في الجزائر بقية الاطوار مثل الابتدائي والمتوسط والثانوي، حيث لا توجد اي منصة للتعليم الالكتروني موجهة الى هذه الفئات رغم وجود اكثر من ٩ مليون تلميذ وهو عدد كبير جدا.

- الجهود الثانية هي المبذول من قبل اشخاص او مؤسسات خاصة وفي هذا المجال حصلت قفزة نوعية فحسب دراسة اجراها المركز الجزائري للتعليم هناك حاليا اكثر من 2000 موقع الكتروني تعليمي في الجزائر موجه بالاساس لتلاميذ المدارس في الاطوار الثلاث ولكن ما يعيب هذه المواقع الدراسية في الجزائر :
- التنطيم معظم هذه المنصات والمواقع الدراسية غير منظمة بالشكل المطلوب باعتبارها مبادرات فردية لاشخاص محدودي الميزانية حيث يعتمدون علي خبراتهم في انشاء هذه المواقع بميزانيات جد محدودة واستغلال المنصات العالمية للتدوين مثل بلوجر او ووردبريس والبعض منها يقدم خدمات مجانية لانشاء هذه المناصات.

ثالثا : موقع الدراسة الجزائري TOP ACADEMY نموذج جديد للتعليم الالكتروني في الجزائر

شهدت الجزائر في السنوات الاخيرة بروز بعض المشاريع الكبيرة والجادة في مجال التعليم الالكتروني الموجه بالاساس لطلبة المتوسط والثانوي واكبر هذه المشاريع هو موقع توب اكاديمي موقع ادراسة الجزائري : https://www.topacademy-dz.com/ , وبخلاف المواقع السابقة تم انشاء الموقع ببرمة خاصة ومتطورة جدا تتوافق مع المستويات المعمرية للتلاميذ.
يعتبر حاليا هذا النموذج من انجخ النماذج في الجزائر في اطار التعليم الالكتروني حيث يقدم خدمات الدروس والتمارين والفروض للتلاميذ في الجزائر بشكل منظم ويرتقي للمستويات العالمية .
حيث يقدم الموقع مثلا:
80 الف درس الكتروني في جميع المواد الموجه للطور المتوسط والطور الثاني.
كما يقدم 120 الف تمرين في جميع المواد.
كما تتيح هذه المنصة الالكترونية امكانية فتح حساب شخصي ومتابعة دروسك بالكامل من المنزل وتنطيم المراجعات والتمارين المحلولة.
يزور الموقع حاليا اكثر من 50 ألف تلميذ يوميا، وساهمت هذه المنصة في تسهيل عملية الاستعاب والمراجعة بالنسبة للتلاميذ.

خاتمة
يعتبر الاتعليم الالكتروني هو سمة العصر وتعتبر الجزائر متخلفة في هذا المجال مقارنة بدول اخرى وبالتالي فعليها دعم المشاريع الناشئة والجادة في هذا المجال من خلال تقديم التسهيلات اللازمة فمثلا في الولايات المتحدة الامريكية اصبحت هناك مدارس تعتمد على التعليم الالكترني بشكل كامل في تقديم الدروس من خلال اجهزة الحاسوب والاجهزة اللوحية، فحتى الفروض المنزلية اليومية يم ارسالها الكترونيا ويتم حاليا الكترونيا.
وبالنظر للعدد الكبير من التلاميذ في الجزائر يعتبر التعليم الالكتروني وسيلة ممتازة لتحسين مستوى التلاميذ ورفع مستوى التعليم في الجزائر من خلال دعم مواقع الدراسة الخاصة والعامة.

المراجع :
موقع الدراسة الجزائري توب اكاديمي، موقع للتعليم الالكتروني ، الطور المتوسط والثانوي، تصفح بتاريخ : 11-07-2019
محمد جندلي ، التعليم في الجزائر تحديات ورهانات ، دار هومة : الجزائر ، 2014 ، ص ص 233.
عبد القادر سماعيلي ، التعلمي الالكتروني، دار القبة : الجزائر ، 2016، ص ص 23.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,606,886,110





- الفراعنة يرتدون زي علم مصر امام جزر القمر غدا
- بعد شائعات وفاة عادل إمام.. نجله يكشف الحقيقة ويوجه رسالة لم ...
- بوليفيا: ارتفاع حصيلة قتلى الاحتجاجات إلى 23 شخصا والمفوضة ا ...
- -الجوية الليبية- تكشف ملابسات احتجاز إحدى طائراتها بمطار مصر ...
- مجلة أمريكية: ترامب غير جاد في الانسحاب العسكري من الشرق الأ ...
- انطلاق معرض دبي للطيران 2019
- الخارجية الإيرانية تدين دعم وزير الخارجية الأمريكي للاحتجاجا ...
- العراق.. متظاهرون يسيطرون على جسر حيوي ثالث في بغداد
- هبوط اضطراري لطائرة خاصة وارتطامها بسياج منزل في روسيا
- قائد الناتو في العراق: العنف في المظاهرات مأساة مطلقة


المزيد.....

- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين
- مقترحات غير مسبوقة لحل أزمة التعليم بالمغرب / المصطفى حميمو
- معايير الامن والسلامة المهنية المتقدمة وأساليبها الحديثة / سفيان منذر صالح
- التربية على القيم في المدرسة / محمد الداهي
- أصول التربية : إضاءات نقدية معاصرة / د. علي أسعد وطفة
- التعليم والسلام -الدور الأساسي للنظام التربوي في احلال السلا ... / أمين اسكندر
- استراتيجيات التعلم النشط وتنمية عمليات العلم الأهمية والمعوق ... / ثناء محمد أحمد بن ياسين
- أبستمولوجيا المنهج الما بعد حداثي في السياقات العربية ، إشكا ... / زياد بوزيان
- احذر من الكفر الخفي / حسني البشبيشي
- دليل مواصفات المدققين وضوابط تسمية وإعداد وتكوين فرق التدقيق / حسين سالم مرجين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - مصطفى بن شيخ - التعليم الالكتروني : موقع الدراسة الجزائري توب أكاديمي نموذجا