أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي الاسد - الشفرة القرآنية..لمحة2.. قل يا عبادي














المزيد.....

الشفرة القرآنية..لمحة2.. قل يا عبادي


علي الاسد

الحوار المتمدن-العدد: 6380 - 2019 / 10 / 15 - 15:00
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


موضوع البحث : عائدية العباد في : سورة الزمر-آيه 53
((قل يعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم))
بغض النظر عن هوية المتكلم والسامع فاننا بازاء امر صادر من جهة الى جهة منفذة وعند تطبيق شروط الالتزام بالنص وعدم ادخال افكار القارىء للنص فاننا
نكتشف نتيجة مناقضة للمألوف, ونستطيع استقراءها من ايات اخرى تحوي اوامر ونتوقع من المخاطب بها تنفيذ الامر. فمثلا في اية
{ وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا .
نتوقع ان يقوم المخاطب(بالفتح)او متلقي الامر بالتوجه الى مجموعة يعرف ان صفتها(مؤمنين)ثم يبشرهم بان لهم من الله فضلا كبيرا.

وفي سورة آل عمران-آيه 64
((قل يأهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سوآء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون)).
كذلك نتوقع من متلقي الامر ان ينفذه, وهنا الامر هو( قل ), فاذن التنفيذ هو ان يتوجه الى مجموعة اهل الكتاب ثم يقول:يأهل الكتاب تعالوا .... .
وكذلك في : سورة الأعراف-آيه 158
((قل يأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السماوات والأرض لآ إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورسوله النبي الامي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون )) .
يتوجه الى مجموعة معرفه, هم الناس, ويقول لهم : يأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا .... .
اذن في الايه موضوع البحث نتوقع ان متلقي الامر يتوجه الى مجموعه يعرفها ويقول لهم : يعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ..... .!!!!!
وهنا يستوقفنا امر تبعية هؤلاء العباد فالمخاطب(المتلقي.. وهو الرسول صلى الله عليه واله حسب الفهم الابتدائي) يسميهم (عبادي) , اي انهم عباد متلقي الامر وليس عباد من اصدر الامر, والا لكان الخطاب كما في
: سورة ابراهيم-آيه 31
((قل لعبادي الذين آمنوا يقيموا الصلاة وينفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال )) .
ولكن هل يمكن التسليم بهكذا نتيجة؟ , حيث ان المعتاد ان العباد هم لله سبحانه. وهنا يأتي دور اعتماد النص نفسه(القرآن) للحكم على النتيجة, حيث ان هذا الاشكال يزول اذا نص القران على ان العباد(وليس العبيد) تختلف تبعيتهم كما في : سورة النور-آيه 32
((وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقرآء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم))
حيث نفهم من هذه الايه ان هناك مجموعه هم المخاطبين في هذه الايه بامر (وانكحوا), وان هذه المجموعه لديهم عباد بنص (من عبادكم) . وهنا حللنا اشكال عائدية العباد في الايه موضوع البحث...ولكن ... الايه الاخيره ربما تحمل من النتائج اكبر مما اشكل علينا من موضوع عائدية العباد . فلنعيد قرائتها .
الامر الى المجموعة لم يوجههم الى عبادهم وانما الى الصالحين من عبادهم(والصالحين من عبادكم وإمائكم ) وهذا هين بالفهم القديم ولكن حسب النظام القراني فالامر كبير جدا .حيث ان جزء من عباد هذه المجموعه هم من مجموعة (الصالحين) وهي درجه عليا في درجات التفضيل. فمثلا ان ابراهيم عليه السلام وهو نبي ماذا يقول في : سورة الشعراء-آيه 83
{ رب هب لي حكما وألحقني بالصالحين }
ويوسف عليه السلام بعد ان اتاه الله علما وحكما وبعد ان خروا له سجدا ماذا يقول في : سورة يوسف-آيه 101
((رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت وليي في الدنيا والاخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين))
فمن هؤلاء ...الذين يكون من ضمن عبادهم صالحين؟؟

ابن بابويه ، قال: حدثنا أبي ، قال: حدثنا محمد بن يحيى العطار ، عن الحسين بن إسحاق التاجر ، عن علي بن مهزيار ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن الفضيل ، عن الثمالي ، عن أبي جعفر (عليه السلام) ، قال: «لا يعذر أحد يوم القيامة بأن يقول: يا رب ، لم أعلم أن ولد فاطمة هم الولاة ، وفي ولد فاطمة أنزل الله هذه الآية خاصة (يا عِبادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)».



#علي_الاسد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشفرة القرآنية-لمحة 2_لكل مفرد جمع واحد فقط!!!!!!!!!!
- الشفرة القرآنية-لمحة 1
- أسئلة دينيه
- دين الرب..والسيناريو المقترح
- الجارية..أم
- عراة
- ملذات الجنة .. وحرام الدنيا الدنس
- الحلقة المفقودة ..حقيقة دين الانبياء
- القرآن يصرح..لتفسدن في الأرض مرتين..ولتعلن علوا كبيرا
- الشفرة القرآنية..نظرة صغيرة
- ماذا لو كان القرآن مشفر..ولم يفهموه
- فكر قبل ان تلعنني


المزيد.....




- مصدر عراقي لـCNN: -انفجار ضخم- في قاعدة لـ-الحشد الشعبي-
- الدفاعات الجوية الروسية تسقط 5 مسيّرات أوكرانية في مقاطعة كو ...
- مسؤول أمريكي منتقدا إسرائيل: واشنطن مستاءة وبايدن لا يزال مخ ...
- انفجار ضخم يهز قاعدة عسكرية تستخدمها قوات الحشد الشعبي جنوبي ...
- هنية في تركيا لبحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة مع أردوغان
- وسائل إعلام: الولايات المتحدة تنشر سرا صواريخ قادرة على تدمي ...
- عقوبات أمريكية على شركات صينية ومصنع بيلاروسي لدعم برنامج با ...
- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي الاسد - الشفرة القرآنية..لمحة2.. قل يا عبادي