أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - خولة مصابيح - تطور التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية وأهم أساليب التسويق















المزيد.....

تطور التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية وأهم أساليب التسويق


خولة مصابيح

الحوار المتمدن-العدد: 6374 - 2019 / 10 / 9 - 14:37
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


لقد عرفت التجارة الالكترونية على مستوى العالم تطورا كبيرا في العشر سنوات الاخيرة حيث فاقت سنة 2018 التريليون دولار اي اكثر من 1000 مليار دولار وهو ما يناهز ميزانية كل دول افريقيا تقريبا.
1- تعريف التجارة الالكترونية :
هي عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات باستخدام شبكة إنترنت داخلية أو خارجية، حيث يقوم الزبون بطلب منتجات معينة عبر الانترنت ويقوم صاحب المتجر بتوصيلها الى عنوان يختاره الزبون وكما اشرنا فهناك تجارة الكترونية محلة اي داخل حدود الدولة الواحدة وتجارة دولية وتوفرها المواقع الكبرى مثل امازون الامريكي وعلي اكسبرس الصيني

2- التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية
انطلقت التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية محفوفة بكثير من المصاعب والعقبات، مع ذلك أصبحنا نرى أسواقًا إلكترونية ناشئة ما زال العديد منها في طور النمو، لأن السوق الإلكترونية العربية بمجملها تعاني من عدم وجود الأطر القانونية والتشريعات التي تنظم عمل هذا القطاع الجديد وتضمن حقوق البائع والمشتري عبر الإنترنت وتنظم العلاقة بينهم.
رغم ان بعض الدول العربية في صورة مصر والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة قد خطت خطوات عملاقة في هذه المجال مقارنة ببقية الدول خاصة في المغرب العربي.
ومن اهم العراقيل التي تحول دون تطور التجارة الإلكترونية العربية، نذكر ضعف البنية التحتية في الوطن العربي فيما يخص الخدمات البريدية والتوصيل، بالإضافة لانعدام وجود عناوين واضحة عند التوصيل، وقد نجد في بعض الدول العربية انعداما تاما للعنوان الواضح.

3- حجم التجارة الالكترونية عربيا
أظهرت تقديرات أصدرتها شركة "ماي يو. إس" أن القيمة الإجمالية لسوق التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية تصل إلى 6.7 مليارات دولار خلال العام الجاري، مقابل 4.8 مليارات دولار في العام 2016 و3.8 مليارات دولار في العام 2015 اي ان نسبة النمو السنوية تقدر باكثر من 20 بالمئة وهي من اعلى النسب على مستوى العالم، لكن القيمة الاجمالية لو قورنت مع دول اخرى في العالم فهي تبدو ضعيفة جدا خاصة واذا علمنا ان عدد ااسكان في المنطقة العربية يتجاوز 350 مليون نسبة، ويعود تواضع الرقم بالاساس الى عدم نمو هذا القطاع في دول عربية كبرى من ناحية السكان خاصة الجزائر 42 مليون نسة المغرب 36 مليون نسمة و السودان 40 مليون نسمة بالاضافة الى سوريا التي تعاني من الحرب والعراق اي ان 50 بالمئة من مجمل الوطن العربي لا تتوفر في بلدانهم بنى حقيقية قانونية او مالية او تنظيمية تسمح بتطور التجارة الالكترونية.

4- نماذج عربية ناجحة في التجارة الالكترونية
تعتبر الإمارات والسعودية انجح الدول العربية في هذا المجال بسبب توفرر كل الاطر الضرورية لبعث هذه التجارة سواء اللوائح القانونية المنظمة وتوافر طرق الدفع الالكترونية بالاضافة الى توفر البنى التحتية اللازمة وطرق توصيل المنتجات وهذه ابرز المتاجر العربية في اخر 10 سنوات :
- متجر سوق دوت كوم : يعتبر اقدم واكبر متجر عربي تم تاسيسه سنة 2005 من قبل رجل اعمال وشهد هذا المتجر تطورا كبيرا منذ ذلك التاريخ، ويتواجد هذا المتجر في 3 دول عربية رئيسية هي : الامارات السعودية ومصر، وسنة 2018 تم بيع المتجر لشركة امازون العالمية في صفقة قياسية ناهزت المليار دولار، وبالتالي اصبح سوق الامارات اول دولة عربية يدخلها موقع امازون العالمي.
متجر نون : متجر جديد نوعا ما لكن تطور بشكل سريع جدا تم تاسيسه سنة 2016 من قبل مستثمرين سعوديين واماراتيين وكويتيين بمبلغ قدر بمليار دولار، المتجر حسب احصائياته يقوم باكثر من 10 الاف عملية بيع يوميا في 3 دول عربية في كل من مصر السعودية والامارات .
بالاضافة الى ذلك توجد العديد من المتاجر المتخصصة اخرى سواء في املابس او مستلزمات الاطفال وتشهد اقبالا كبيرا من قبل السكان لسهولة الشراء.

5- اهم أساليب التسويق الالكتروني : كوبونات التخفيض
اولا تعريف الكوبون :
الكوبون او القسيمة هو مصطلح مستمد من البورصات تم توضيف هذه المصطلح بداية في التسعينات في الولايات المتحدة الامريكية، كاسلوب لتشجيع الزبائن على صرف مزيد من الاموال في التسوق ويختلف الكوبون في دوره عن اسلوب التخفيضات التي تقدمها المتاجر العادية، فالكوبون في اللتجارة الالكترونية، عبارة عن قسيمة او رقم يحصل بموجبه الزبون على تخفيض قد يصل الى 90 بالمئة.
وحسب خبير التسويق الالماني " اندري شتيك " فان استراتيجية الكوبونات رغم قدمها الا انها مازالت تعتبر احسن استراتيجية في التسوق الالكتروني حيث تساهم في زيادة المبيعات على مستوى العالم ما بين 25-30 بالمئة وهو رقم كبير جدا خاصة اذا عرفنا ان حجم التجارة الالكترونية يتجاوز 1000 مليار دولار .
اما في المنطقة العربية كذلك خاصة الدول التي تعرف ازدهارا في التجارة الالكترونية فقط طبقت هذه الااستراتيجية وقد عرفت رواجا كبيرا خاصة في السنوات الاخيرة، حيث نشأت منصات كبرى خاصة تقدم هذه الخدمات فمثلا موقع الموفر : https://almowafir.com/ وهو منصة عربية خاصة بكوبونات التخفيض يوفر قسائم لاكثر من 70 متجر ينشط في المنطقة العربية ويزوره سنويا اكثر من 50 الف شخص يوميا وهو يعبر عن مدى رواج هذه الاستراتيجية ومدى الارباح الكبرى التي اصبحت تحققها الشركات الناشطة في مجال التجارة الالكترونية .
- كيف تعمل هذه الاستراتيجية ؟
الاستراتيجية مبنية على مفهوم الوساطة : فالمتجر يقدم تخفيضات خاصة الى منصات التسويق الالكتروني التي مهمتها عرض هذه التخفيضات في مواقعها والترويج لها بين الزبائن وعلى منصات التواصل الاجتماعي وموجب عمليات البيع التي يقوم بها الزائر تحصل المنصات على ارباح فمثلا شخص يتسوق من الامارات العربية المتحدة : في متجر نون فعد استخدامه لكود خصم نون المقدم من موقع الموفر مثلا يحصل على تخفيض قدره 30 بالمئة أي انه سيحصل على تخفيض 30 درهم ان كانت قيمة المنتج 100 درهم.
وحسب الخبيرة النفسية " ايريكا ستوري " فان هذه الاستراتيجية تدخل في مجال التأثير النفسي على قرارات الزبون فاللناس عادة قد تشتري اشياء ليست بحاجة إليها فقط لان سعرها منخفض.

6- أهم متطلبات تطور التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية
- بنية تحتية قوية للإنترنت تتسم بسرعة الخدمة.
- نشر ثقافة التعامل التجاري الإلكتروني
- وسائل دفع عربية آمنة
- دور تشريعي وقانوني
- تخفيض او مراجعة أسعار الجمارك
- فتح الباب للقطاع الخاص والمنافسة الحرة


الخاتمة
لقد عرفت الساحة العربية في آخر السنوات تطورا ملحوظا في مجال التجارة الالكترونية في بعض الدول لكن غالبية الدول العربية مازالت تعاني من نقص فادح في مجال البنى التحتية والاطر القانونية المنظمة لهذه التجارة بالاضافة الى بعض المشاكل التقنية المتعلقة بعناوين اللزبائن وصعوبة ايصال المنتجات .
لكن ما يعيب هذه التجارة ايضا انها مازالت محلية الطابع فمثلا لم نشهد الى اليوم ميلاد متجر عربي يقدم الخدمات في كل انحاء الوطن العربي وهذا ايضا يمكن ارجاعه للأسباب المذكورة سابقا.

مصادر الدراسة :
عبلة مجانجلي، التجارة الالكترونية ، دار هومة ، 2015 ، ص ص 222.
عبد السميع مصطفى، تطور التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية ، مجلة : المسوق العربي ، عدد 25 ، ص ص 33.
كوبونات تخفيض، كود خصم نون : http://bit.ly/33gzUxE-code-noon ، تصفح بتاريخ 11/07/2019
عبد السلام علي ، اساليب التسويق الالكتروني: الكوبونات نموذجا، مجلد :محاور اقتصادية، الجزائر ، جامعة الجلفة ، 2018، ص ص 155.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,555,168,034





- رئيس الوزراء الفلسطيني: نرفض التهديدات الإسرائيلية المتعلقة ...
- منظمة التجارة العالمية تجيز لواشنطن فرض رسوم على سلع أوروبية ...
- بوتين: السعودية شريك اقتصادي رئيسي لروسيا
- 7 مهارات أساسية يجب على كل رائد أعمال امتلاكها
- مخابز لبنانية تضرب عن الإنتاج بسبب عدم توفير الدولار لها بال ...
- معدّلات إنتاج الطاقة المتجددة في المغرب تصنف المملكة من الرو ...
- الجزائر تعتزم فرض ضريبة على الثروة والعقارات لأول مرة
- حرائق هائلة في الساحل السوري ومقتل اثنين من -حراج اللاذقية- ...
- الملك سلمان يؤكد دعمه للتعاون مع الصندوق الروسي للاستثمارات ...
- معدّلات إنتاج الطاقة المتجددة في المغرب يصنّفها من الروّاد ع ...


المزيد.....

- الاقتصاد السياسي للفساد في إيران / مجدى عبد الهادى
- التجارة الالكترونية كأداة للتنافس في الأسواق العالمية- دراسة ... / بن داودية وهيبة
- التجارة الإلكترونية واقع وتحديات وطموح / يوسف شباط
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الأول / أ د محمد سلمان حسن
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الثاني / أ د محمد سلمان حسن
- دراسات في الإقتصاد العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- نحو تأميم النفط العراقي / أ د محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - خولة مصابيح - تطور التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية وأهم أساليب التسويق