أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فهد المضحكي - المثقف والنرجسية!














المزيد.....

المثقف والنرجسية!


فهد المضحكي

الحوار المتمدن-العدد: 6351 - 2019 / 9 / 14 - 10:59
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ان مصطلح النرجسية دقيق وشائك، وحتى وقتنا الحاضر لم يستطع عالم تحديده في تعريف محدد واضح، فحتى الآن ظهرت عدة تعريفات له.

يقال ان النرجسية هي حب الذات وهي سمة للشخصية لدى جميع الافراد ولكن بدرجات متباينة؛ فمنهم من تكون نرجسيته واضحة، ومنهم من يمتلكها بدرجات قليلة، فالفرق هنا في الدرجة وليس في النوع.

في بحثها «النرجسية وعشق الذات»، تشير الباحثة سهام شباط إلى ان الشخصية النرجسية تشعر بالعظمة وحب الذات وبأنها شخصية نادرة الوجود وانها نوع فريد لم يخلق مثله في العالم، لا يفهمها الا نوع خاص من الناس ينتظر الاحترام والتقدير الخاص لشخصه وسلوكه وافعاله من قبل الآخرين، شخص استغلالي، مستفز ابتزازي، وصولي يستفيد من مزايا الآخرين ليرتفع على اكتافهم، غيور، منظر من الدرجة الاولى، يتكلم عن امجاده واعماله وافكاره دون ان يطلب منه احد، معتز بشكله وجماله واناقته، مريض بجنون العظمة في كل ما يفعل، متمركز حول الذات، يستميت للحصول على المنافع لتحقيق أهدافه الشخصية، متطرف في افكاره لدرجة الخطورة؛ طبعًا لمصلحته الذاتية «أنا وبعدي الطوفان»، وعند الحديث عن المثقفين والنرجسية لا نبالغ اذا قلنا ان تضخم «الأنا» أزمة المثقف الحقيقية، وهو ما يتوقف عنده الباحث طاهر الزارعي وغيره من الباحثين والمهتمين.

فالمثقف الواعي في منظوره - حسب ما نشر في احد المواقع - هو الذي يؤسس له هوية تستحوذ على اهتمام الآخر، متجاوزاً حالات كثيرة من النرجسية التي تعتبر سلوكًا استعلائيًا قلما ينهض بالمفهوم الحقيقي للثقافة الحية، لان الثقافة ارشيف مدلولي لذات المثقف تتمخض من خلال مفاهيمه السلوكية المتأصلة في ذاكرته كإرث وجودي يدلل على انصهاره في واقع المجتمع، لتأسيس مرحلة نموذجية لدى كل من يعتبر الثقافة صورةً مغايرةً لفكر المثقفين. تضخم «الأنا» للمثقف سلوك نفسي مزمن له مسبباته وعوارضه الشخصية التي ابتلت به، تأخذ حاجتها من المديح والاعجاب وترفض كل من يحاول نقدها او مزاحمتها ما يشكل انعكاساً سلبياً يجرد الثقافة من ابسط حقوقها ومن ادق شموليتها، وفي اعتقاده ان هذا نتاج حالة متورمة - ان صح التعبير - فرضتها ذاكرة اقصائية مورست بحق من يتصف بهذا المفهوم، ان «شخصية الأنا المتضخمة» تأخذ سلوكها من نسقية الشخصية النرجسية بكل تعاليها، ومن الشخصية التسلطية بانفعالها واندفاعها، وتأخذه ايضاً من تصوراتها الشخصية الاحتوائية التي تسعى لان تبهر الآخر بطرق التوائية بعيدة عن صيغة الخطاب الثقافي والذي بدوره يؤسس لمعالجة اخطاء الهوية (هوية المثقف)، وعدم انحيازه لسلوكياته وممارساته التي تجعله يسلع ثقافته عبر مد جسور خاطئة تكشف تصرفاته.. والتي قد يسقطها الآخر على ثقافة بيئته.

وإذا كان يرى ان بعض مثقفينا يعيش ازمة وعي حينما يضخمون (الأنا) ويحصرون ثقافتهم في حب التملك والاشباع الثقافي واسقاط رأي الآخرين، فان ما يجب ان ندركه هو ان مفهوم (قوة الأنا) يختلف اختلافاً كلياً عن مفهوم (تضخم الأنا)؛ فالمفهوم الاول ينتج لنا مثقفاً حقيقياً تنويرياً او ما يسميه محمد أركون بـ(المثقف النقدي) الذي يتناول ثقافته من خلال نقد النصوص متجاوزًا كل نمطيات الأنا المتضخمة وانعكاسها على الواقع، أما (الأنا المتضخمة) فهي تسعى بطبعها إلى نفي الآخر وعدم الاعتراف به وفرض الهيمنة والفوقية والتعالي عليه، ما يفقد الثقافة قيمتها التي نراهن عليها كمحصلة مستقبلية.

وقد اشار الدكتور الغذامي في كتابه عن تضخم الذات الشعرية لدى بعض الشعراء كالمتنبي وادونيس، ان تضخم الذات عندهما يمنعانهما عن رؤية الآخر او الانتماء إلى أي طبقة غير طبقة الفحول او طبقة الشعراء الكبار، وهذا يؤكد حقيقة الذهنية الهشة التي يعاني منها بعض مثقفينا، حيث لا يمكن لهذه الأنا المتضخمة الا توريث ثقافة رجعية تنحاز للذاتية لا العقلانية وبطبيعة الحال هذا منحى خطر!

للمفكر اسحاق يعقوب الشيخ مقال عنوانه «المثقفون فئة» (جريدة الأيام - يوليو 2019) يذكر فيه «تتميز نبتة فئة المثقفين عن شرائح المجتمع بخصائص عدم الثبات والتلون والتذبذب وتورم الذات والتجذر النرجسي والادعاء والتبجح الصلف والتوفر والتأزم، وهذه صفات لا يجوز اطلاقها على جميع المثقفين بقضهم وقضيضهم ففي ذلك من التجني وعدم الدقة، وانما هي صفة شائعة تلاحق ارتالهم في دهاليز انشطتهم الفكرية والابداعية والفلسفية وحيثما كانوا وأناخوا ركابهم!».

إن صفة (الأنا) والأنانية المستمدة من أنانية النفس هي افرازات كريهة روائحها، تفوح بين لفائف قروح الاورام الذاتية، وقد يتلمسها كل لبيب مهما حاول هذا المثقف او الشاعر او الاديب او الفنان اخفاءها والتمظهر بالتواضع وانكار الذات والايحاء الكاذب البليد بالالمام بالمعارف والعلوم الفلسفية ونوادر الخصوصيات ونوبات المواهب التي تلم به اثناء الحالات الابداعية؛ أ كان شعراً ام نثراً أم اخراجاً فنياً وما إلى ذلك في الحياة الفنية.

وبجانب ذلك يرى ان اشكالية المثقف تتمثل في اشكالية نرجسيته وهو ما يرتبط بتفاهة التركيبة النوعية لهذا المثقف او ذاك!

عندما يسقط المثقف في براثن النرجسية يسقط في عيون الاغلبية، يقول الكاتب نبيل تومي في هذا الصدد: «كان ومايزال الطموح والحلم، النجاح والتألق، النجومية والنخبوية، المكانة الاجتماعية، الموقع السياسي، الغنى المادي، القائد الكبير، السياسي البارز، الشاعر النخبوي، الفنان المغمور، المهني، المخترع المصمم اللامع.. الخ! كلها من الامور الشرعية والتي هي اساس النجاح والتقدم لسائر البشر ولا يوجد من يعارض او يتعارض اخلاقياً البتة مع رغبة الافراد في النجاح.. ولكن حسبي من ان البعض أو ربما الكثيرين من الناجحين والمرموقين في مختلف المجالات يصابون بمرض داء العظمة أو (الافراط في النرجسية)».

هناك أمثلة حية كثيرة في الدول العربية من قادة ورؤساء دول، ونخب سياسية وثقافية يغوصون في وحل النرجسية.



#فهد_المضحكي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سباق تسلح جديد!
- لماذا؟ أسئلة العرب مطلع الألفية الثالثة
- خيري شلبي
- عن حقوق الإنسان
- الجوع في العالم يرتفع مجددًا!
- مخاطر الليبرالية الجديدة!
- الإعلام و«سوق» الفتاوى!
- إمام عبدالفتاح إمام
- اضطهاد المرأة في إيران!
- إشكالية الأقليات والتعدد الإثني!
- مناهج التعليم والتفكير النقدي!
- التطرف والإرهاب حالتان متلازمتان!
- المفكر طيب تيزيني
- مجلة الفيصل: الفلسفة أسئلة مشروعة وتفكير بلا قيود
- ابراهيم المصري
- الإسلام السياسي والسلطة!
- تقارير عن انتهاك حقوق الأطفال!
- الإعلام وثقافة الاستهلاك (2)
- ثقافة الاستهلاك
- الدول العربية وهجرة العقول!


المزيد.....




- فيديو كلاب ضالة في مدرج مطار.. الجزائر أم العراق؟
- الناتو يقرر تزويد أوكرانيا بمزيد من أنظمة الدفاع الجوي
- طهران: لا أضرار عقب الهجوم الإسرائيلي
- آبل تسحب تطبيقات من متجرها الافتراضي بناء على طلب من السلطات ...
- RT ترصد الدمار الذي طال مستشفى الأمل
- نجم فرنسا يأفل في إفريقيا
- البيت الأبيض: توريدات الأسلحة لأوكرانيا ستستأنف فورا بعد مصا ...
- إشكال كبير بين لبنانيين وسوريين في بيروت والجيش اللبناني يتد ...
- تونس.. الزيارة السنوية لكنيس الغريبة في جربة ستكون محدودة بس ...
- مصر.. شقيقتان تحتالان على 1000 فتاة والمبالغ تصل إلى 300 ملي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فهد المضحكي - المثقف والنرجسية!