أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ادريس الواغيش - رضوان أمرَابط يفتتح مَوْسِم فاس الجَامِعي














المزيد.....

رضوان أمرَابط يفتتح مَوْسِم فاس الجَامِعي


ادريس الواغيش

الحوار المتمدن-العدد: 6349 - 2019 / 9 / 12 - 15:42
المحور: الادب والفن
    


رضوان أمرَابط يفتتح مَـوْسِم فاس الجَامِعي
متابعة: ادريس الواغـيش
ترأس عبد الواحد أمرابط رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله مساء الأربعاء 11 شتنبر بالمركز الجديد للتدريبات والتكوين التابع للجامعة، حفل افتتاح موسم فاس الجامعي الجديد 2019- 2020م، تحت شعار:" الطالب أوّلا"، مُتمنيا في ذات الوقت "أن تكون سنة مُمتازة للجميع"، مُرَحّبا بالطلبة القدامى والجُدُد والإداريّين والأساتذة، بحُضور نوابه عُـمداء الكليات ونوابهم ومُدراء المدارس والمَعاهد والإداريين وأساتذة الكليات وطلابها وطالباتها.
وهكذا استحضر الدكتور عبد الغاني الأشقر، نائب الرئيس المكلف بالشؤون البيداغوجية والأكاديمية كثيرا من الأرقام والمُستجدات في مجال التحصيل وعالم الرّقمنة والتكنولوجيا وسوق الشغل، فيما سافر الدكتور أحمد شراك في علاقة المعرفة والمواطنة، ورهانات الطالب في مغرب اليوم، أما الدكتور العبدلاوي فذكر الجميع، وخصوصا الطلبة، بالمهارات اللازم توفرها في الطالب والتحديات التي تنتظر الطلبة في سوق الشغل، وسيّـر فقرات هذه الجلسات باقتدار الدكتور إبراهيم أقديم عميد كلية سايس فاس سابقا ونائب الرئيس حاليا.
ويمكن القول بأن أغلب هذه المُداخلات تمحْـوَرَت حَـول تغيُّـر العالم من حَـولنا، وبالتالي على الطالب المغربي أن يكون" طالِـبًا يقِـظـًا"، يفكر في خلق المقاولة وسط عالم تحكمه ثورة معلوماتية تتغير بسرعة، هناك وظائف تنقرض بسرعة، وعلى هذا "الطالب اليقظ" أن يكون حذرا كي يجد لنفسه مكانا وسط هذا التحول السريع.
الدورة الاقتصادية لا تكف عن الدوران، وهكذا أصبحنا نتحدث عن "الاقتصاد الرَّقمي" لأول مرة في عالم جديد، تلعب فيه وسائط التواصل الاجتماعي دورا محوريا. المغرب بلد صاعد أو عليه أن يكون كذلك ويفترض فيه خلق وظائف جديدة ينتظرها الشباب، حيث "يجب عليك أن لا تجري، لكن أن تجري أكثر من الآخرين"، كما يقول المثل.
في هذا السياق الوطني والعالمي، تلزم ضرورة تكييف المعلومات وسقل المهارات و"التحكم في التخصص لإنشاء مقاولات كبرى شرط بلورة هذه المهارات" يضيف المتدخلون. والمقصود بالمهارات هنا بالأساس، امتلاك التقنية واستشراف آفاق المستقبل، وبالتالي يتحول الباحث عن الشغل إلى خالق له، وتكون لديه فرص مساهمة في خلق المقاولة، وفق مهارات تكتسب من خلال الاندماج وفق رؤية استراتيجية قوامها التواصل داخل الجامعة وخارجها، معتمدا على سقل الدعامات وتقويتها، مع التعوّد على التواصل مع الآخر واحترامه واعتماد الإبداعية وروح المسؤولية، وهنا يصبح الفكر النقدي أساسيا ضمن هذه المهارات المتنوعة.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,522,398,542
- حَرّْبَا...، ذاكرَة الكُومِيدِيا في فاس
- مُساءَلة -البلوكاج- الصَّيفي في مَرْتِيل
- الغالي أحرشاو يُسَائِلُ مُقوِّمَاتُ عِلم النَّفس وَرِهَاناتُ ...
- - محَمد السّرغيني، جَمالية الخَلق الشّعري- جديد الكاتب إدريس ...
- لغَط الكمَنْجَات القديمَة...!
- كُلية فاس - سَايْس تحْتَفي بالطلبة المُتَفوّقِين
- افتتاح مركز جامعة سيدي محمد بن عبد الله الجديد للندوات والتك ...
- البروفيسور الغَالي أَحْرْشَاوْ يُكَرَّمُ بفاس
- -العُطلةُ لِلْجَمِيعْ- لموسم 2019، لا تَعْني حَامِلي الشَّها ...
- أغلبُ مَن يُنَظِّرُ في النقد، لا يُجيدُ الاشتغال تطبيقيًّا.. ...
- -أبْوَابُ السّرَاب- مُراوغة القارئ وحَمْله على جناح الدَّهْش ...
- «العَهْدُ الجَديد» هل انتَهَى زَمَن الانْتِشَاء؟
- تازة، مدينة لا ريفيّة ولا أطلسِيّة...!!
- أسيرُ العَنكَبُوت
- نوستالجيا: مُدُنٌ بأسْمَائها...!
- الكَيْنُونة الشعريَّة الخَالصَة
- الأكْفَانُ تُعيدُ الحَياة إلى مِلف حَامِلي الشَّهَادات العُل ...
- كُلية -ظهر المهراز -وشُعبة اللغة العَربية بها يُكَرِّمان جَم ...
- إنهُم يُحَاولون هَزم الحَياة فِينا..!!
- بُوطاهر قَيْدُوم شُعبة اللغة العَربية يُكرَّم بكُلية الآداب ...


المزيد.....




- -الجونة السينمائي- يكشف السر وراء إلغاء حوارات أبطال فيلم سو ...
- الإعلامية التونسية مبروكة خذير لأحداث أنفو: القروي وضع الجمي ...
- الفنانة المصرية هنا الزاهد تحت المراقبة بعد تدهور صحتها بشكل ...
- لماذا أصبحت المغرب قبلة شركات تصوير الأفلام العالمية
- بالفيديو... أول تعليق من رانيا يوسف على فستانها الجريء في -ا ...
- مهرجان الجونة السينمائي يحتفي بمئوية الأديب المصري إحسان عبد ...
- بالفيديو... الملك سلمان وضع هذا الشرط للإذن بإنتاج فيلم -ولد ...
- مهرجان -دائرة الضوء- الدولي يفتتح أبوابه في موسكو
- في بيان لحزب التجمع بعنوان “الدولة الوطنية تواجه أعدائها ..و ...
- تحرير الخيال لدى جيل التقنية.. أدب اليافعين يكافح للوصول إلى ...


المزيد.....

- الأحد الأول / مقداد مسعود
- سلّم بازوزو / عامر حميو
- انماط التواتر السردي في السيرة النبوية / د. جعفر جمعة زبون علي
- متلازمة بروين / حيدر عصام
- -مسرح المجتمع ومجتمع المسرح-، بحث حول علاقة السياق الاجتماعي ... / غوث زرقي
- المنحى الفلسفي في شعر البريكان / ياسر جاسم قاسم
- عناقيد الأدب : يوميات الحرب والمقاومة / أحمد جرادات
- ديوان ربابنة الجحيم الشاطحون / السعيد عبدالغني
- ديوان علم الانعزال ، أنتيكات الغرائبية / السعيد عبدالغني
- استعادة المادة، الفن والاقتصادات العاطفية / عزة زين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ادريس الواغيش - رضوان أمرَابط يفتتح مَوْسِم فاس الجَامِعي