أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - كمال آيت بن يوبا - العربية ليست لغة علوم حديثة بحكم الواقع














المزيد.....

العربية ليست لغة علوم حديثة بحكم الواقع


كمال آيت بن يوبا

الحوار المتمدن-العدد: 6346 - 2019 / 9 / 9 - 01:58
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


حرية – مساواة – أخوة

مثلما يقول المثل الحفنة تدل على الشعير، سنعطي بعض الأمثلة للمصطلحات المستعملة في علوم الحياة والأرض بالسلك التأهيلي المغربي (أي الثلاث سنوات التي تنتهي بالباكالوريا أو ما يسمى الثانوية العامة في مصر) مع مقابلاتها باللغة الفرنسية حسب الترجمة المعطاة في قاموس مصطلحات علوم الحياة والأرض الخاص بالتأهيلي الذي أعده للوزارة ناس ربما بعيدين عن علوم الحياة والأرض ..

- إنقسام خلوي غير مباشر: mitose division conforme,

إن إنقسام الخلايا العادي أو المطابق يسمى كذلك لأن الخلية تنقسم عبر مراحل إلى خليتين شابتين متشابهتين تماما في كل الصفات .و بالتالي فهذا الإنقسام لا يمكن تسميته بغير المباشر وكأن هناك إنقسام مباشر مختلف عن هذا الإنقسام .فهو إنقسام إلى إثنين حيث تنشطر الخلية من الوسط بتكوين أغشية في هذا المستوى تفصل بين الخليتين البنتين في حالة الخلايا النباتية (لأنه بها غشاء بلازمي رخو و غشاء هيكلي صلب ) .بينما تعرف الخلية الحيوانية تَضَيُّقا في وسطها و يلتحم الغشاء الخلوي البلازمي في هذا المستوى فنحصل على خليتين منفصلتين متشابهتين في كل الصفات .

هذا الإنقسام سميناه إنقساما عاديا أو مطابقا لأن هناك إنقسام آخر يسمى إنقساما إختزاليا تنتج عنه خلايا ذات عدد صبغيات (الصبغيات هي خيوط توجد في نوى الخلايا عددها مميز للنوع) يساوي نصف عدد صبغيات النوع .و الخلايا التي يهمها هذا الإنقسام هي الخلايا-الأم التي ستعطي الخلايا الجنسية.

إذن فمصطلح "إنقسام عادي" أو "إنقسام مطابق" هو المصطلح الصحيح المقابل للمصطلحات الفرنسية التي أوردناها أعلاه ..

- حميلة بيئية: écosystème

إن كلمة حَميلة من حمل يحمل حملا و حمالة الخ توحي بأن هناك مذكر لكلمة "حَميلة" .هذا المذكر موجود فعلا في كلمة حَميل المقابل لمصطلح foetus بالفرنسية و الذي يعني الجنين الذي بلغ 3 أشهر و لا علاقة له بمصطلح حميلة المذكورة كمقابل لمصطلح écosystème أو ما يمكن تسميته ب نظام أو منظومة بيئية ، إلا من حيث الرابط اللغوي العربي فقط .

أتذكر ذات مرة حينما كتبت مصطلح جذر تحأرضية وحده دون المقابل الفرنسي sous-terraine على السبورة وكنا في درس حول التوالد النباتي عند السرخسيات التي لها سيقان تحت الأرض في التربة طرح أحد التلاميذ السؤال حول معناه قائلا : ما معنى تحأرضية يا أستاذ ؟
و لما قلت له المقابل الفرنسي فهم معناها و قال لماذا لا يكتبون بالعربية تحت أرضية ؟ فقلت له هكذا وردت في قاموس مصطلحات علوم الحياة والأرض و كذلك في الكتاب المدرسي...ثم كتبت مصطلح "تحت أرضية" في السبورة مكان تحأرضية بعد مسح هذه الاخيرة .فقال التلميذ مبتسما : شكرا يا استاذ ..

نفس الشيء مع مصطلح فَوْ- بِنْية الخلية: ultrastructure cellulaire الذي حُذفت فيه القاف من كلمة فوق في افساد للمصطلح الذي حاول تقليد اللاتينية بطريقة غير دقيقة.

و هذا يعني أن بنية اللغة اللاتينية ليست هي بنية اللغة العربية .لذلك لا يمكن لهذه الاخيرة تقليد الأولى .

إن مصطلحات مثل حُبَيْبة: granule و بِنْية: structure حينما كنا نكتبها في السبورة للتلاميذ بدون تشكيل كانوا يقرأونها (حَبيبة) بمعنى محبوبة و (بْنية) التي في اللغة الدارجة المغربية تعني فتاة حسب تصور أولئك التلاميذ الذين كانوا في سن المراهقة و كان البعض منهم يرردها بصوت منخفض ليضحك بها ..بالفرنسية هذه المصطلحات لا تحيل على اي مقابلات في اللغة الدارجة .و بالتالي تكون المصطلحات لا تعطي فرصة للفكاهة او المزاح ...

لقد أعطيت هذه الأمثلة لأولئك الذين حينما شرعت الوزارة في إعادة اللغة الفرنسية لتدريس علوم الحياة و الأرض و باقي المواد العلمية في السلك التأهيلي هذه السنة مثل ما طلب كثير من الاساتذة المحترمون ابناء الميدان ، كإجراء تقني عادي لإعادة الانسجام بين السلكين التأهيلي والجامعي، أقاموا الدنيا و لم يقعدوها بالتباكي على اللغة العربية و قالوا بأن هذه الأخيرة ستختفي و ما إلى هنالك من الكلام الاستهلاكي الاديولوجي الذي لا علاقة له بالعلوم. وكأنهم لا يعرفون أن هذه المواد كانت تدرس بالفرنسية حتى سنة 87 في هذه المستويات .وكان تعليم المغاربة بخير. وما تدنى مستوى التلاميذ إلا بإدخال اللغة العربية على المواد العلمية و إحداث الاكاديميات التي تدخلت في عملية التقييم (évaluation) أي في الاختبارات و الامتحانات للأسف ..

قد يقول قائل إذا كانت تلك المصطلحات العربية غير دقيقة فالذنب ليس ذنب اللغة العربية و إنما ذنب من ترجموا المصطلحات بتلك الطريقة. و نحن نوافقهم على ذلك ..

و لكننا نعترض بكون اللغة العربية بحكم هذا الواقع فيها إمكانية إتلاف المصطلحات بتلك الطريقة او باي طريقة أخرى تماما مثل ما هنالك إمكانية في تبني نوع الإسلام و المذهب الذي تريد .بينما في اللغة الفرنسية فهذه الامكانية غير متوفرة .لأن هناك مراقبين دوليين يراقبون المصطلحات العلمية في اللغة الفرنسية ..و هذا غير موجود في اللغة العربية ..





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,523,156,410
- متى تعي بعض المنظمات نهاية الإسلام السياسي؟
- ضحايا تارودانت إستهانوا بالتحذير الموجه لهم بالمغرب
- إنضمام المغرب للإتحاد الأوروبي مستحيل؟؟
- مستقبل شمال إفريقيا لغويا و حضاريا مع أوروبا
- المغرب:وانتصرالمنطق في تدريس العلوم بالفرنسية
- إذا تم إكتشاف الحياة خارج الأرض هل ستبقى الأديان ؟
- إكتشاف نوع ديناصوري جديد في المغرب متوقع
- اللغة العربية ليست لغة علوم و تكنولوجيا
- هل يترك الأمازيغ هذه اللغة المصرية سبب تخلفهم ؟
- براعم أثداء الذكور دليل أن الأنثى أصل
- ما يشبه عملية ارهابية بشكل مصغر جدا
- التلميذ أسامة و عيد المولد النبوي
- إنسوا بعض ما تتعلمون في المدرسة
- هل يمكن تصور شاطئ المهدية المغربي بدون حمامات ؟
- إعتبار الأضاحي غير مفروضة على غير الحجاج في الإسلام أليس ممك ...
- الديموقراطيا أو الجمهورية هي نفس الشيء
- تامْزْغا هي تامْصْرا و تامْزْغيت هي تامْصْريت أي اللغة المصر ...
- أدعو لجعل الفرنسية لغة رسمية في المغرب
- الأصل اليوناني ليس باللغة
- هل للصوم المتقطع أيَّة فوائد ؟


المزيد.....




- الانتخابات الاسرائيلية: أحزاب عربية تدعم بيني غانتس في مواجه ...
- تلاميذ مدارس ثانوية.. عقدوا العزم أن تحيا الجزائر
- بالفيديو... الصحف العالمية تبرز إنقاذ حارس إنبي -الخرافي- أم ...
- كيف يتعامل الأميركيون مع صحتهم؟
- حجب جزئي لموقع -الحرة- في مصر 
- أمير قطر يزور أمير الكويت في مقر إقامته بنيويورك
- سناتور مقرب من ترامب يقول إنه يحاول إعادة تركيا لبرنامج المق ...
- فرنسا تقول إن الحد من التوتر بين أمريكا وإيران على رأس أولوي ...
- نصر الله: النظام السعودي في مراحله الأخيرة
- -رويترز-: السعودية ستقدم أدلة في نيويورك لاتخاذ إجراء منسق ل ...


المزيد.....

- معايير الامن والسلامة المهنية المتقدمة وأساليبها الحديثة / سفيان منذر صالح
- التربية على القيم في المدرسة / محمد الداهي
- أصول التربية : إضاءات نقدية معاصرة / د. علي أسعد وطفة
- التعليم والسلام -الدور الأساسي للنظام التربوي في احلال السلا ... / أمين اسكندر
- استراتيجيات التعلم النشط وتنمية عمليات العلم الأهمية والمعوق ... / ثناء محمد أحمد بن ياسين
- أبستمولوجيا المنهج الما بعد حداثي في السياقات العربية ، إشكا ... / زياد بوزيان
- احذر من الكفر الخفي / حسني البشبيشي
- دليل مواصفات المدققين وضوابط تسمية وإعداد وتكوين فرق التدقيق / حسين سالم مرجين
- خبرات شخصية بشأن ديمقراطية العملية التعليمية فى الجامعة / محمد رؤوف حامد
- تدريس الفلسفة بالمغرب، دراسة مقارنة بين المغرب وفرنسا / وديع جعواني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - كمال آيت بن يوبا - العربية ليست لغة علوم حديثة بحكم الواقع