أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عارية العباسيين عبد الله القصير














المزيد.....

عارية العباسيين عبد الله القصير


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6345 - 2019 / 9 / 8 - 01:16
المحور: الادب والفن
    



عندما نتقدم من المدارس الأدبية نجد أن الواقع/الظرف له أثره على إيجاد هذه المدارس، فقد وضعت أسسها الفكرية معتمدة على تحليلها/رؤيتها للواقع، وهنا يستوقفنا كتاب "الخراب" لنصري الصايغ التي تناول فيها الحرب الأهلية اللبنانية بشكل مجنون، من هنا يمكن أهمية الشكل الأدبي الذي من خلاله نستطيع أن نصل إلى الفكرة، فالشكل أحدى الوسائل التي يعبر فيها الكاتب عن سخطه/نقمته على الواقع/الظرف.
تعد هذه المجموعة من الأعمال الأدبية التي تناولت الحرب بطريقة (مجنونة) وهذا ما يجعلها مجموعة متميزة، فقتامة الخراب والقتل في النزاعات الأهلية تُفقد المتقاتلين الكثير من القيم والاخلاق فيمسون وحوش برية لا يحركها إلا قانون الغاب، "عبد الله القصير" يستحضر النساء في العيد من قصصه كتأكيد على وحشية الاقتتال والمتقاتلين، في قصة "ترجمة بسيطة لحب مشرقي" نجد صورة لهذا الجنون/لعبث الحرب، القصة تستخدم كلمات "وننننن ونننننن وننننننن" التي تترجم فوريا من مجهول "أخشى أن هناك ما يقف عائقا في المستقبل علاقتنا" ص17، تستمر هذه العلاقة بين الحبيبين حتى تصل إلى: "ونننن ونننننن وننننننن المترجم الفوري بين سطوة الشهوة وشعوره بالغيظ يا حبيبي لا تفعل بي ذلك.. أيها الوقح/الكلمة الأخيرة أضافها المترجم س عنده" ص18، وهذا (التدخل الفض) من المترجم يعبر عن سخط القاص على الواقع، وكأنه من خلال تدخل المترجم الفج يعبر عن التغييرات القبيحة التي تجري على ارض الواقع، وهنا يدخلنا القصاص إلى (حواجز المجتمع) التي يضعها امام الحبيبين: "بقول لها بعد أن جرد ماموسته من كلسونها تعالي معي قليلا.
ـ وماذا عن ناموس طائفتنا "القرص" ... وماذا عن طائفتنا؟ أخشى أن ينشب نزاع بيت أهلي وأهلك إن كشفوا سر علاقتنا.
ـخراء على طائفتي وطائفتك... تعالي إلى هنا يا عمري" ص18، الألفاظ "كلسونها، خراء" تعبر عن غضب القاص ونقمته على ما يجري، فيكون بذلك قد استخدم طريقتين ليعبر عن سخطه: دخل الفض للمترجم، وألفاظ نشاز، لكن هل يكفي هذا أم أن هناك وسائل أخرى يستخدمها "عبد الله القصير"؟.
يتقدم بنا القاص أكثر من علاقة الحبيبين، حتى يكتمل اللقاء بالتوحد الجسدي بينمها: " ـ نهاد أنا في ورطة لنم أعد عذراء.. ماذا أفعل؟
ـ حبيبتي أنا مستعد لتحمل المسؤولية كلها.. في أسوء الأحوال يمكن أن أصطحبك إلى طبيب يرتق لك بكارتك" يدخل دخيل لا أحد يريده أو يرغب فيه: "تتساقط القذائف بكثرة يقترب نهاد من الفتاة المذعورة يضمها بقوة... تسمع أصوات اقدام تصعد على سلم المبنى... صراخ رجال.. إطلاق رصاص داخل المبنى" ص19، يتم اقتحام المكان من قبل الدخلاء، ويكون مشهد الحبيبين بهذا الشكل: "المترجم الفوري: أين كلسوني العنكبوتي يا حبيبي؟ رميته في مهب رياح تلك المروحية المشؤومة.ـ الحرب على أشدها في الخارج.. وأنتما تمارسان الجنس؟ ... هل تعيشان خارج الزمن؟ مكا اسمك أيتها العاهرة؟" ص20، وهنا يدخل حدث جديد على الخط، صراع المتقاتلين الذي فض على الحبيبين خلوتهما، "لتكن القنبلة جاهزة للاستخدام في حال عرفوا مكاننا.
ـ حاضر سيدي" ص200، وفي نفس يجري حديث بين الحبيبين: "المترجم الفوري: حبيبي أشعر بالجوع يبدو أن ممارسة الجنس تجعل جوفنا خاويا تماما.
المترجم الفوري : لا تخافي يا حبيبتي أرجو أن تقبلي دعوتي للطعام، إن جلد تلك الفتاة العارية يبدو شهيا هيا إلى القرص والمص ولتذهب طائفتناإلى الجحيم.
يتجه الناموس والناموسية إلى الفتاة ويبدآن بامتصاص ما يقدران من دمها. ورغم الخوف جعلها تفقد الإحساس بأي شيء، إلا أنها شعرت بألم القرص على عنقها ..فضربتها بيدها وكادت أن تقتلهما" ص21، جعل الجثة تتحرك وتقوم بحركات تدافع عن نفسها يشكل فكرة مجنونة، وهذا مؤشر إلى قذارة الحرب والخراب الذي تحدثه في الناس وفي المكان.
يخم اقاص القصة بمشهد مدهش: ومات هيب إلا ربع ساعة حتى هبط الهدوء على المكان.. كان الجميع موجودا وغير موجود، الفتاة العارية في حضن حبيبها يسبحان بدمائهما، الضابط أيضا تلقى جسده وابلا من الرصاص، كان ميتا وفوقه ثلاثة من الجنود مقتولين أيضا... وإلى جانبهم جنود من الأعداء الذي انقضوا عليهم.. تهشم المكان بأكمله ودمر تمازجت الدماء ببعضها.
نظر الناموس الأزعر إلى ناموسته الخائفة وقال
ـ ونننن وننننن وننننننن
ـ ونننننن وونننننننن وننننننن
لقد قتل المترجم الفوري أيضا" ص21و22، قفلة صاعقة على مستوى الشكل وطريقة التقديم والفكرة، فالقصاص استخدم أشكال أدبية تخفف من وقع الحرب على المتلقي، وهذا ما يجعل المجموعة رائدة في تناولها للحرب.
مثل هذا الطرح لا يأتي إلا من كاتب يحسن فن كتابة القصة ويعرف المخارج والمداخل التي يُوصل بها الفكرة، وإذا تقدمنا من المجموعة كاملة سنجدها تتناول الحرب وأثرها على الإنسان وعلى المكان، لكن ومن باب الأمانة الأدبية نقول قصة "حواجز" كان ضعيفة ولا ترتقى لمكانة بقية المجموعة.
المجموعة صادرة دار نون للنشر، راس الخيمة، الامرات العربية، الطبعة الأولى 2015.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حسرة اللبلاب حازم التميمي
- محمود السرساوي في قصيدة -أيا عود أعد قلبي-
- ملاحظة حول منثور على عتبات بيوتنا العتيقة
- التكاملات والمتعاكسات في مجموعة -وخزات نازفة- هاني أبو انعيم
- منثور على عتبات بيوتنا القديمة محمود السرساوي
- مجموعة -ذبيحة- هاني أبو انعيم
- ذات نداء موسى صالح الكسواني
- القرية اللبنانية في رواية طيور أيلول إملي نصر الله
- مناقشة كتاب صفحات من حياة رفعت النمر
- تاريخ الوطن العربي والغزو الصليبي
- قصة -العبد سعيد- محمود شاهين
- جرأة -مشهور البطران-
- رنا صالح في قصيدة -تراتيل عشق-
- الحدث والكتابة في ديوان اشتعالات الدم والزنابق أحمد غطاشه
- المرأة في ديوان ويندلع غنج البحر خليل إبراهيم حسونة
- المكان في المجموعة القصصية (سلون) للكاتب سعادة أبو عراق
- كمال الشخصيات في رواية -بنت من شاتيلا- اكرم مسلم
- التجديد والمعاصرة في مجموعة -أنزفيني مرة أخرى- عمار الجنيدي
- الوحدة والتنوع في ديوان مقامات قوس قزح مازن دويكات
- محمد ولد طالب امشي إليك


المزيد.....




- مصر.. الفنان بيومي فؤاد يدخل في نوبة بكاء ويوجه رسالة للفنان ...
- الذكاء الاصطناعي يعيد إحياء صورة فنان راحل شهير في أحد الأفل ...
- فعالية بمشاركة أوباما وكلينتون تجمع 25 مليون دولار لصالح حمل ...
- -سينما من أجل غزة- تنظم مزادا لجمع المساعدات الطبية للشعب ال ...
- مشهور سعودي يوضح سبب رفضه التصوير مع الفنانة ياسمين صبري.. م ...
- NOW.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 154 مترجمة عبر فيديو لاروزا
- لماذا تجعلنا بعض أنواع الموسيقى نرغب في الرقص؟
- فنان سعودي شهير يعلق على مشهد قديم له في مسلسل باللهجة المصر ...
- هاجس البقاء.. المؤسسة العلمية الإسرائيلية تئن من المقاطعة وا ...
- فنانة لبنانية شهيرة تكشف عن خسارة منزلها وجميع أموالها التي ...


المزيد.....

- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو
- الهجرة إلى الجحيم. رواية / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - عارية العباسيين عبد الله القصير