أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعيد الوجاني - جنسية المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة حول الصحراء -- La nationalité du prochain envoyer personnel du secrétaire général de lON au Sahara occidental















المزيد.....

جنسية المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة حول الصحراء -- La nationalité du prochain envoyer personnel du secrétaire général de lON au Sahara occidental


سعيد الوجاني
(Oujjani Said)


الحوار المتمدن-العدد: 6342 - 2019 / 9 / 5 - 23:32
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


هل من تخمين لجنسية المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بخصوص الصحراء الغربية .
La nationalité du prochain envoyer personnel du secrétaire générale de l’ONU au Sahara occidental
قبل انشاء منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بخصوص نزاع الصحراء الغربية ، كانت معالجة مجلس الامن للنزاع الدائر بالمنطقة ، تنتقص الى الاحترافية ، والدقة ، في الإحاطة بأصل النزاع ، ولم تكن طريقة المعالجة تُمكن أعضاء مجلس الامن ، من ضبط حيثيات التطورات المتلاحقة ، بفعل النزاع المسلح الذي كان يطغى على اشغال المجلس خلال كل الدورات ، وقد استمرت هذه الحالة التي اتسمت نوعا ما بالعشوائية ، وبالترضيات لأطراف النزاع ، الى سنة 1997 التي خلق فيها منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بنزاع الصحراء الغربية .
فبعد ان تم انشاء هذا المنصب ، وهو منصب سياسي اكثر منه قانوني ، سنجد ان تغييرا ما طرأ على طريقة معالجة مجلس الامن للنزاع الدائر بالمنطقة ، وعوض مباشرة المجلس للبحث في حيثيات النزاع مباشرة عند عقد دورة المجلس ، اضحى هذا يعتمد على التقرير الذي ينجزه المبعوث الشخصي للأمين العام ، وهو تقرير يحظى بمناقشة أعضاء المجلس ، خاصة منهم أصحاب حق الفيتو .. عندها كان هناك من يعارض التقرير في اصله ، وكان هناك من يدعو الى ادخال بعض التغييرات والتعديلات عليه ، وكان من بين الدول منْ كان يؤيده جملة وتفصيلا ..
بعد الانكباب على دراسة ، وتحليل التقرير من جميع الجوانب ا، لأدبية ، والمادية ، والقانونية ، يخضع تقرير المبعوث الشخصي للتصويت عليه من قبل أعضاء مجلس الامن ، حيث يصبح بعض الموافقة عليه بمثابة قرار Une résolution يصدر دائما تحت البند السادس من ميثاق الأمم المتحدة .
وبما ان جنسية المبعوث الشخصي للأمين العام ، تأخذ في الحسبان للتأثير في القرار من حيث الشكل ، ومن حيث الموضوع ، فغالبا ما كانت اطراف النزاع ، النظام المغربي من جهة ، والنظام الجزائري ، وجبهة البوليساريو من جهة ، امّا توافق على اختيار المبعوث الشخصي للأمين العام ، او انها كانت تتحفظ عليه ، او كانت ترفضه ، بدعوى الانحياز الى جانب طرف ، على حساب طرف آخر.
وبالرجوع الى تاريخ احداث هذا المنصب السياسي منذ سنة 1997 ، سنجد ان شخصية المبعوثين الشخصيين للأمين العام ، كانت تتوزع بين الأمريكيين ، وبين الاوربيين ، ولم يسبق ان كان احد المبعوثين من آسيا ، او افريقيا ، او اليابان ، او استراليا ، او افريقيا ....
من بين المبعوثين الأمريكيين ، سنجد المبعوث الشخصي السيد جميس بيكير James Baker، وهو صاحب حل اتفاق الاطار الذي قبل به النظام المغربي في البداية ، لكن عندما اتضحت خطورته تراجع ورفضه ...
واتفاق الاطار يقترح حلا للنزاع يتمحور على محورين :
-- المحور الأول هو تمكين الأقاليم الصحراوية المتنازع عليها ، من حكم ذاتي مدته خمس سنوات .
-- المحور الثاني ، وهو تنظيم استفتاء لتقرير المصير ، بعد انتهاء مدة الخمس سنوات من الحكم الذاتي ، ليعبر الصحراويون عن رغبتهم ، فيما إذا كانوا يريدون حل الحكم الذاتي انْ راقهم ، او انْ لم يرقهم ، فسيختارون الاستقلال .
لقد استغرقت مدة عمل جميس بيكير سبع سنوات ، من شهر مارس 1997 ، الى شهر يونيو 2004 . ورغم انه حاول ان يرضي اطراف النزاع في البداية ، الاّ ان حل اتفاق الاطار كان مقلبا مدروسا للنظام المغربي ، لان تنظيم الاستفتاء ، يعني ان 00/99 من الصحراويين ، سيصوتون لصالح الاستقلال .
وبعد ان دخلت مجهودات السيد جميس بيكير النفق المسدود ، بسبب تضارب مواقف النظام المغربي ، والنظام الجزائري ، وجبهة البوليساريو ، وبعد ان تأكد من استحالة جر الأطراف للموافقة على حل استقال من منصبه .
كذلك من بين المبعوثين الشخصيين للأمين العام للأمم المتحدة بخصوص نزاع الصحراء الغربية ، سنجد السيد كرستوفر رووس Christopher Ross ، الذي كان سفيرا للولايات المتحدة الامريكية بالجزائر ، ومعروف عنه انه يتكلم اللغة العربية بطلاقة ، وهو ما يعني ان الشخص لم يكن عاديا ، بل كان ملما بكل صغيرة وكبيرة بالنسبة للصراع المغربي الجزائري ، كما كان معروفا عنه ، مواقفه الانحيازية إزاء الاطروحة الجزائرية ، التي تدور فقط على الاستفتاء وتقرير المصير .
سيفشل المبعوث السيد كريستوفر رووس في مهمته ، بسبب رفضه من قبل النظام المغربي الذي اتهمه بالتحيز وبعدم الحياد ، وطبعا مثل المبعوث جميس بيكير ، عندما اقتنع رووس بالفشل ، واقتنع بتصلب النظام المغربي الرافض للاستفتاء وتقرير المصير ، سيستقيل من مهمته دون الوصول الى تحديد عنوان الصراع الرئيسي ..
تبتدأ مدة اشتغال السيد رووس من يناير 2009 ، الى مارس 2017 ، وقد استغرقت ثمانية سنوات ..
بعد المبعوثين الأمريكيين ، هناك الاوربيين ، ومثل الأمريكيين كانا اثنين مبعوثين هما :
أولا الهولندي بيتير فان والسوم Peter van walsum ، وقد استغرقت مدة اشتغاله ثلاثة سنوات ، من يوليوز 2005 ، الى شتنبر 2008 .
لقد لعبت الجزائر دورا في عرقلة مهام بيتير فالسوم ، لأنها إتهمته بالانحياز الى المغرب ، بسبب تصريح تاريخي كان قد ادلى به ، يستبعد اطلاقا اجراء أي استفتاء ، او تقريرا للمصير بالمنطقة ، ودعا الصحراويين بقبول الحكم الذاتي ، الذي اقترحه النظام المغربي في سنة 2007 .
ثم هناك الألماني هورست كهلير Horst Köhler الذي استقال بدعوى المرض ، في حين ان سبب الاستقالة كان بفعل الضغوط الامريكية التي كانت وراء القرار 2468 ، المناقض للتقرير الذي عرضه على انظار مجلس الامن .. والسبب هو استدراج واشنطن النظام المغربي ، كي يتفاعل مع قضية ما يسمى بصفقة القرن ، للقضاء على كل ما تبقى من القضية الفلسطينية .
استغرقت المدة التي اشتغل فيها كوهلير سنتين ، من غشت 2017 الى مايو 2019 .
ورغم انه نجح في جمع اطراف النزاع ، النظام المغربي ، وجبهة البوليساريو بجنيف ، وهي اللقاءات التي فشلت ، الاّ انه استطاع ان يورط النظام الجزائري ، بحضور كل اللقاءات ، كنظام معني بالنزاع الدائر بسبب الصحراء .
منذ ابعاده من قبل الإدارة الامريكية ، بسبب الضغوط المتوالية ، وبعد ان فهم السيد كوهلير اللعبة ، وحجم القوى المؤثرة في النزاع ، وقدم استقالته متضرعا بالمرض ، بقي نزاع الصحراء ينتظر تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة ، والى الآن لا تزال مشاورات دول حق الفيتو متواصلة ، حول الشخصية الأنسب لهذا المنصب السياسي .
وكل التوقعات تجمع ان تكون جنسيته افريقية ، ربما لان المشكل افريقي ، قبل ان يكون اوربي ، او امريكي ، وأكيد ان جنسية الدولة التي ينتمي اليها ، ستجعل احد اطراف النزاع ، يتحفظ ، او يرفض التعيين ..
والسؤال الى متى سيبقى الامر هكذا في تغيير المبعوثين السامين للأمين العام ، وهم المبعوثين الذين لن يعودوا سامين لأطراف النزاع بالمنطقة .
الدورة القادمة لمجلس الامن حول الصحراء ، ستكون في شهر أكتوبر المقبل ، وفي غياب مبعوث سامي للأمين العام للأمم المتحدة ، فربما قد تؤجل الدورة الى ابريل من السنة 2020 ، والسبب في غياب التقرير Le rapport الذي يعده الممثل الشخصي ، ويكون جامعا ، مانعا ، نصا ، وشكلا ، ومضمونا ، الذي يبني عليه مجلس الامن قراره Sa résolution .





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,567,765,801
- جبهة البوليساريو وهيئة الامم المتحدة -- Le Polisario et lON
- فيلم بين اسرائيل وحزب الله -- n film entre Israël et le part ...
- اللواء جميل السيد -- Le général Jamile Assaid
- ألاعيب الرباط -- Les magouilles de Rabat
- ألاعيب طوكيو -- Les magouilles de Tokyo
- دعوى التخلي عن الجنسية المغربية ، وخلع عقد البيعة من العنق
- تحليل بسيط لخطاب الملك -- ne petite analyse du discours du R ...
- الدكتاتور -- Le dictateur
- القرصنة -- La piraterie
- جيل السبعينات
- الاعتقال السياسي
- الشعب المُفترى عليه
- إبراهيم غالي يهدد بالحرب ويعتبرها محطة اجبارية
- لا ثورة بدون ازمة ثورية
- مقتل قايد تابع لوزارة الداخلية
- الشعب المغربي -- le peuple Marocain
- حيّا على الثورة ، وحيّا على الثوار
- Est ce la ( gauche) va gouverner هل سيحكم ( اليسار ) ؟
- قرار تاريخي لملك المغرب ( منع رجال الدين من السياسة )
- حزب من اجل الجمهورية المغربية


المزيد.....




- الأمير هاري يعترف بوجود توترات مع أخيه الأمير ويليام
- تركيا: انتهاء وقف إطلاق النار في شمال سوريا الثلاثاء.. ولا إ ...
- ترامب يعلن بقاء عدد -محدود- من القوات الأمريكية بسوريا قرب ح ...
- جامعة قطرية تبتكر برنامجا لتحليل الأخبار والوقاية من الدعاية ...
- نتنياهو يفشل للمرة الثانية في ستة أشهر في تشكيل حكومة إسرائي ...
- ترامب لفوكس نيوز: القتال في شمال سوريا "قتال بين طفلين ...
- الغارديان: -القوات الأمريكية تغادر سوريا تحت وابل من السباب- ...
- ترامب لفوكس نيوز: القتال في شمال سوريا "قتال بين طفلين ...
- الولايات المتحدة تناقش مع اليابان نشر صواريخ متوسطة المدى
- أسرع مقاتلة في العالم لا تجد عدوا في مجال عملها


المزيد.....

- ذلِكَ الغَبَاءُ القَهْرِيُّ التَّكْرَارِيُّ: طُغَاةُ التَّقَ ... / غياث المرزوق
- ذلِكَ الغَبَاءُ القَهْرِيُّ التَّكْرَارِيُّ: طُغَاةُ التَّقَ ... / غياث المرزوق
- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- ابراهيم فتحى – فى الإستراتيجية والتكتيك ، والموقف من الحركة ... / سعيد العليمى
- معاهدة باريس / أفنان القاسم
- كانطية الجماهير / فتحي المسكيني
- مقتطفات من كتاب الثورات والنضال بوسائل اللاعنف / يقظان التقي
- يا أمريكا أريد أن أكون ملكًا للأردن وفلسطين! النص الكامل / أفنان القاسم
- ماينبغي تعلمه! / كورش مدرسي
- مصطفى الهود/ مشاء / مصطفى الهود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعيد الوجاني - جنسية المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة حول الصحراء -- La nationalité du prochain envoyer personnel du secrétaire général de lON au Sahara occidental