أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - أبو الحسن سلام - فلسطين في المسرح العربي والمصري















المزيد.....

فلسطين في المسرح العربي والمصري


أبو الحسن سلام

الحوار المتمدن-العدد: 6342 - 2019 / 9 / 5 - 18:46
المحور: سيرة ذاتية
    


شغلت القضية الفلسطينية كتاب المسرح العربى ، بنفس القدر الذى شغلت به الإعلام العربى جنبا إلى جنب مع العمل السياسى العربى ، إذ بادر على أحمد باكثير بتناول القضية مع بدايات ظهورها فى الأربعينات من القرن العشرين ، يوم أنهت بريطانيا فترة إنتدابها على فلسطين ، وسماحها قبل ذلك بالهجرات اليهودية الصهيونية من أوروبا وغيرها من القارات ، وعلمها بتشكيل عصابات صهيونية لميلشيات مسلحة ، مع تسهيل مهمة تدريبها وتصفيتها للفسطينين المدنيين العزّل من الأسلحة وقتل الاطفال والنساء وبقر بطون الحوامل منهم وتهديم المساكن وتجريف البساتين والمزارع ، الأمر الذى ترتب عليه تجمع كلمة الجيوش العربية للدول المواجهة للدولة الفلسطينية والمحيطة بها إلى جانب العراق ومواجهة العاصابت الصهيونية وتحقيق إنتصار عكسرى عليها فى البداية ، لولا الهدنة التى قبل العرب ، وما أشيع عن تسليح الجيش المصرى بأسلحة فاسدة.
فى هذا المناخ نشطت الحركة الإعلامية لتغطية الحرب وملابساتها وتحليل ظروفها ومساراتها السلبية ، وبجانبها نشط من كتاب المسرح فى مصر على أحمد باكثير الذى كتب نصوصا قصيرة فى القضية وكتب مسرحيات طويلة منها (شايلوك الجديد) و(إله إسرائيل) ، وكذلك كتب الشاعر عبد الرحمن الشرقاوى – وقتذاك – قصيدته الدرامية الشهيرة على هيئة رسالة بعث بها إلى الرئيس الأمريكى – أنذاك – وهى (رسالة إلى ترومان) وهو اسم الرئيس الأمريكى. وكتب على هارون رشيد الشاعر الفلسطينى مسرحية أو أكثر حول القضية الفلسطينية ثم توالت الكتابات المسرحية نصوصا ومقالات مسرحية نقدية. فقد كتب كل من:
- عبد الرحمن الشرقاوى. وطنى عكا
- شوقى عبد الحكيم شمشون ودليلة
- درشاد رشدى حبيبتى شامينا
- على هارون رشيد السؤال
- يسرى الجندى اليهودى التائه
- نجيب سرور اليهودى التائه
- نجيب سرور منين أجيب ناس
- معين بسيسو ثورة الزبخ
- الفريد فرج النار والزيتون
- الفريد فرج ألحان على أوتار عربية
- سعد الله وثوس إغتصاب
- محمود دياب الغرباء لا يشربون القهوة.


ركز هؤلاء الكتاب على القضية الفلسطينية حيث عالجها كل منهم من جهة نظره ، وعلى قدر معايشته لملابساتها للدولة التى تتعاطف مع اليهود ، نظرا لما اشاعته منظماتهم الصهيونية حول المحركة النازية لليهود على يد هتلر مرتكزين على الأجهزة الإعلامية والمؤسسات المالية التى يسيطر عليها اليهود فى أمريكا وأوروبا.
• يتجه نص (ثورة الزنج) للشاعر الفلسطينى معين بسيسو نحو تسجيل حلم قائد الزنج (عبد الله بن محمد ) وهو شخصية تاريخية قادت ثورة القرامطة الزنج فى البحرين فى العصر الأموى ، حيث استقلت عن الدولة الأموية الإسلامية لمدة 8 سنوات واعلنت نفسها دولة مستقلة ، استولى القرامطة على مكة وخلعوا الحجر الأسود من مبنى الكعبة وشيدوا كعبة له فى البحرين ، انتهت بعد هزيمتها على إيدى الدولة الأموية بعد 8 سنوات غير أن بسيسو يسنلهم الحدث ليعرض حلم الثورة الفلسطينية بوطنهم المسلوب منتهيا لإجهاض حق الفلسطينيين فى وطنهم إستنادا إلى قوة الآله الإعلامية الصهيونية
• عالج محمود دياب القضية الفلسطينية فى مسرحية القصيرة (الغرباء لا يشربون القهوة ) حيث صور رجل عجوز و زوجته وهما فى بيتهما فيقتحم مجموعة رجال غرباء البيت عليهم للتأكد من صحة ملكيتهم للبيت ويقترح إستضافتهم فلا يقبلون بإحتساء فنجان قهوة معهما وعندما يقدم لهم حجة ملكية للبيت يحرقونها أمام عينيه ويطالبونه بالرحيل ثم يقومون بطرده وزوجته من بيتهما بالقوة . المسرحية رمزية فالبيت هو فلسطين نفسها والغرباء هم العصابات الصهيونية التى اغتصبت الوطن الفلسطينى وشردت أصحابه الحقيقيين.
• فى مسرحية (النار والزيتون) يخوض ألفريد فرج تجربة المقاومة الفلسطينية المسلحة فى نهاية الستينيات فيرتدى الزى العسكر للفدائيين الفلسطينيين ويحمل المدفع وينطلق معهم فى هجمات فدائية حقيقية ضد الجيش الإسرائيلى ليخرج بعد ذلك بتجربته المسرحية تلك فيكتبها بالأسلوب التسجيلى معتمدا على الوثائق والأرقام والمعلومات الحقيقية عن المقاومة الفلسطينية وعن أساليب الصهاينة فى الإعلام المضلل وفى مواجهتهم اللاإنسانية للفلسطينيين وقد أطرح سعد أردش هذه المسرحية.
• عالج سعد الله ونوس فى سوريا القضية الفلسطينية فى مسرحية (إغتصاب) وطرق تعذيب المخابرات الصهيونية للأسر الفلسطينية نساء وأمهات وارهابهم واغتصاب النساء والزوجات أمام أزواجهن وانتهاك عرض الرجال المقاومين الذين يقبض عليهم ، بما يعكس سادية العقلية الصهيونية التى لا تؤمن بأية قيمة سوى المزيد من الإرهاب والتصفيات الجسدية للفلسطينيين المقاتلين والمدنيين على حد سواء.
وقد تناول ونوس هذه المسرحية ، معارضا لمسرحية الأسبانى (باييخو) التى عرضها المسرح القومى فى مصر تحت عنوان (دماء على ملابس السهرة) مغيرا عنوانها الأصلى (الحياة المزدوجة للدكتور بالمى) ويركز ونوس عن عنف الصهاينة حتى مع ذوويهم .
• عالج الفريد فرج أيضا دور التضليل الإعلامى الصهيونى المشوه للحقائق التاريخية لشعب فلسطين ، مستندا إلى أسلوب المسرح التسجيلى أيضا حيث الوثائق والبيانات والأرقام واللافتات والإعتماد على كشف الالاعيب وتفنيد المزاعم الصهيونية بالوثائق والحجج والبراهين . ولذا مالت الصور الدرامية إلى الجفاف.
• كتب يسرى الجندى مسرحيته (اليهودى التائه) ليكشف عن الشتات اليهودى ، تأكيدا لبطلان زعمهم بأن فلسطين كانت وطنهم التاريخى منذ أقدم العصور.
• فى مسرحية (زهرة من دم) للبنانى سهيل إدريس ليكشف عن أن الماضى ينفصل عن الحاضر ويحاول تلغيمه والحاضر منطقة راكدة تتحرك إلى الداخل ونحن العرب نصر على أن نظل موماويات.
• أما مسرحية (السؤال) للشاعر الفلسطينى هارون هاشم رشيد فتطرح السؤال هل نتحاول مع العالم ، هل ندخل العالم ويدخلنا ونترك للأيام المقبلة تقديم الإجابة الحاسمة ، هذا السؤال حول مصير القضية الفلسطينية ينتهى كما بدأ فى بداية المسرحية محاولا إختراق سنوات العجز والتشرد والتقتيل والخيانة.
• تكشف مسرحية (الذباب الأزرق) أو (الموتى لا يحلمون) عن دوران القضية الفلسطينية فى المحافل والهيئات الدولية مناقشات ومداولات وقرارت إعتراض امريكى وبريطانى دون حل : (مثال)
• "الشاب : (يشرب) هل رفعتم الأمر إلى هيئة الأمم؟
• الكورس: رفعناه إلى هيئة الأمم فحولته إلى مجلس الأمن الذى حوله إلى محكمة العدل الدولية وأمرت هذه بتشكيل لجنة أمرت بدورها بتشكيل بعثه لمعاينة الأمر على الطبيعة ولكن لم تصل البعثة حتى الآن ."
• والمسرحية تبدأ بطرح سؤال على لسان الشاب:
• "إلى أين نمضى؟! " ليؤكد منذ البداية على عدم قدرتنا على رؤية طريق حل للقضية الفلسطينية.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,558,418,654
- ديكتاتورية المخرج
- في النقد المقارن
- المديوني وتحقيق التراث المسرحي النقدي
- في الحجاج المسرحي ولعبة طقش الأدمغة
- الحجاج والخطاب التداولي
- صورة الجليل والجميل في مشهد مسرحي
- الجميل والجليل في التعبير المسرحي الشعري
- المحطة الأخيرة
- هذه إجابتي
- المخرج المسرحي والقراءة المتعددة للنص ج 1من الكتاب
- منحوتات درامية - جماليات الساكن والمتحرك في معرض زوسر مرزوق
- بنادي على كل واحد في مصر - وخطاب مفتوح لإعلام مفضوح
- اتجاهات الإخراج المسرحي في عصر الحداثة
- فكرة الرقابة
- التكوين المعرفي في المسرح بين النظرية ومناهج الإخراج
- شعرية المسرح بين النظرية والإبداع
- المسرح بين التفكير والتكفير
- نجيب محفوظ وغيبوبة الوطن
- أسئلة مسرحية تبحث عن أجوبة
- المسرح وقضايا المجتمع


المزيد.....




- ارتدت اللون الأخضر في باكستان..هكذا بدت كيت ميدلتون في جولته ...
- 7 نصائح لتحسين الهضم أثناء الحمل
- تقرير.. مأساة الأطفال غير المرئيين!
- مقتل شرطيين اثنين وجرح 20 طفلا في انفجار في أفغانستان
- وزير الدفاع القطري يستبعد وقوع حرب بين إيران والولايات المتح ...
- مقتل شرطيين اثنين وجرح 20 طفلا في انفجار في أفغانستان
- وزير الدفاع القطري يستبعد وقوع حرب بين إيران والولايات المتح ...
- شاهد: شاب من غزة يحيي الجنيه الفلسطيني ويزيّنه بوجوه سياسية ...
- لبنان.. من هنا مر الحريق
- نيويورك تايمز: خمس حقائق مزعجة في قلب العلاقة الأميركية التر ...


المزيد.....

- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى
- ذكريات المناضل فاروق مصطفى رسول / فاروق مصطفى
- قراءة في كتاب -مذكرات نصير الجادرجي- / عبد الأمير رحيمة العبود
- سيرة ذاتية فكرية / سمير امين
- صدی-;- السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري
- صدى السنين في كتابات شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري, اعداد سعاد خيري
- مذكرات باقر ابراهيم / باقر ابراهيم
- الاختيار المتجدد / رحيم عجينة
- صفحات من السيرة الذاتية 1922-1998 / ثابت حبيب العاني
- ست محطات في حياتي / جورج طرابيشي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - أبو الحسن سلام - فلسطين في المسرح العربي والمصري