أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - إبراهيم أبوحماد المحامي - ابستمولوجيا القانون ج1















المزيد.....

ابستمولوجيا القانون ج1


إبراهيم أبوحماد المحامي

الحوار المتمدن-العدد: 6342 - 2019 / 9 / 5 - 14:00
المحور: دراسات وابحاث قانونية
    



المدرسة المعرفية القانونية الفرنسية
تشتغل نظرية المعرفة القانونية الفرنسية بدراسة تشكيل وتطوير المعرفة القانونية. ويعتبر مصطلح ابستمية القانون مثيرا للجدل، وذلك على نطاق المدرستين الأمريكية والفرنسية، إذ أن المحور الرئيس في المدرسة الأمريكية يرتكز على المعرفة العامة و تاريخ المعرفة. أما الفرنسية فتتجاوز التاريخ لتشكيل وتتطور المعرفة . ولذا يتفرع عن سؤال المعرفة القانونية، سؤالا جوهريا فيما إذا كان القانون علما؟ مما يستلزم تحديد هوية نظرية المعرفة، وطريقتها الخاصة في حقل القانون. في اطار النظرية العلمية المعرفية.

وحيث عرف جان بياجيه النظرية المعرفية أنها:
La étude de la constitution des connaissances valables.
وفي اشكالية ترجمة المصطلحات فتتوفر أكثر من مرادف في الترجمة إلى العربية فيما يتعلق بالمفردة valables لتكوين تصور عربي لنظرية المعرفة أنها:
دراسة دستور المعرفة العلمية أو النقدية أو الصحيحة. إلا أن لفظة دستور غير ذات علاقة بالنص الدستوري. إذ أنها تعني تداوليا الأفكار والأدبيات والقواعد التي تحكم التفكير المعرفي. ولا يمكن القول بأنها دليل على ارتباطها بالمعرفة القانونية صراحة أو دلالة. مما يشكل خطأ معرفي لغوي في النظرية المعرفية الفرنسية. والتي أسست وجهة نظرها على هذا المعتقد.
وبذلك فإنها معرفة تقويمية غير عامة وفق المدرسة الفرنسية. وبالتالي اتاحت للعالم القانوني، تناول نظرية المعرفة القانونية. ومن العلماء المبرزين في ذلك كريستيان اتياس وبول سيليك. وبالنتيجة وُظفت مناهج سياقية اجتماعية واقتصادية في التحليل المعرفي القانوني.

وفيما يتعلق بمقارنة نظرية المعرفة بفلسفة العلم فإن كليهما يدرس العلم على شكل فكرة بخطاب انعكاسي ناقد. أي خطاب يناقش الأفكار وقد يتناولها بشكل غير تقليدي استفزازي انقلابي ثوري بإعادة التفكير في التفكير ذاته؛ وهذا ما يؤيده جيل غاستون جرانجر . وبالنسبة لنظرية المعرفة فقد تكون عامة أو جهوية أو تخصصية، ونظرية المعرفة العامة تنحو منحى عام للعلوم. بينما نظرية المعرفة الجهوية تركز على العلم التخصصي الجهوي ولذلك تكونت مدرسة معرفية فرنسية وأخرى أمريكية . وهذا ما نجده بانقسام المدارس القانونية الكبرى من لاتينية وانكلوسكسونية واسلامية. مما يعزز العلوم المقارنة من نظرية المعرفة والأدب والقانون المقارن.

وهذا ما نجده في الفقه الاسلامي المقارن. إلا أنه مقارنة بين المذاهب الاسلامية ومنها الخلاف في الرأي الخاص بالأدلة العقلية كالقياس والاستحسان. والنقل والعقل ومن الصراعات المعرفية بذلك ابن رشد والغزالي. وابن حزم الظاهري والمالكية. ففي مقدمة رسالة ابن حزم في طوق الرسالة يذكر بأن الحب غير محرم بالنص ليكتب رسالته في زمن فتنة الاندلس والعوز والحاجة للحب في مقابل الحرب والدمار. ليرفض منهج القياس ويعلي من شأن ظاهر النص. وإذ يقابل مفهوم المقارنة مفهوم الموازنة فالفقه الاسلامي فقه موازنة غير مقارنة لعدم تحقق أي من شروط الاختلاف الجغرافي واللغوي. حيث أن الاشتغال بذلك كان دون تكوين مصطلح المقارنة مثل ما ورد من نقد فقهي معرفي في بداية المجتهد ونهاية المقتصد لابن رشد. وتشكل معضلة التدوين إحدى أسباب تأخر الحداثة القانونية العربية والتي دعا اليها ابن المقفع وهارون الرشيد مذ البعصر العباسي.

وكذلك نجد الصراع الفكري في حقبة الحداثة وما بعد الحداثة في مصنف أدونيس الثابت والمتحول ونقده للفكر الشافعي وابتكارة لأصول الفقه الاسلامي. ونقد التراث العربي الاسلامي لدى محمد عايد الجابري في نقد العقل العربي ومحمد أركون وجورج طرابيشي ....وتأويلات وهيرمونطيقا نصر حامد أبو زيد. وبثينة الجلاصي التي تترأس المؤسسة الدينية التونسية في نقدها لفكر عبدالقاهر الجرجاني والنص والقياس.باعتباره معياري غير وصفي. وكذلك نقد الحداثة لطه عبد الرحمن وعبدالوهاب المسيري ومحمد عمارة.وطارق البشري.
وعلى خلاف ذلك فإن المنهج الصهيوني وعلاقة الدين بالدولة تحقق تناغم لدعم الاحتلال الصهيوني في فلسطين المحتلة. ويتمثل ذلك في قانون العودة وتوظيف كتاب المتدينين في جيش الاحتلال والحفاظ على نقاء العنصر اليهودي في علاقات الزواج وتكوين الأسرة واعتبار فلسطين أرض بلا شعب في أسطرة الكيان. وتوظيف التوراة كدستور وشرعة حقوق إنسان. وهذا ما نجده في أعمال ثيودور هرتسل من الدولة اليهودية وأرض قديمة جديده. إذ تنبعث من نظرية المعرفة في القانون الدولي للأراضي المستعمره، أو الأراضي الخالية ففلسطين وفق النظرة الاستعمارية أرض بلا شعب. وهذا ما يؤكده عادل الأسطة في نقده لرواية أرض جديدة قديمة لهرتسل. التي تسعى لربط بلاد الشام بالقطارات لتطوير المجتمع العربي. مما يشكل نواة لفكر رابين في شرق أوسط جديد والاستراتيجية الصهيونية لدولة الاحتلال. ويستشهد عادل الأسطة بمقولات محمود درويش بأن الكيان جيش في دولة لا دولة في جيش. ومن شعره الساخر
و أهنيء الجلاد منتصرا على عين كحيلة
كي يستعير كساءه الشتوي من شعر الجديلة
مرحى لفاتح القرية! ..مرحى لسفاح الطفولة!

أما على الصعيد المدرسي والجامعي فتتجه الدول العربية إلى عدم بيان الاختلافات المعرفية. وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب في المراحل المدرسية والمرحلة الجامعية الأولى وخاصة في دول المشرق العربي. وفق مذهبية خاصة لكل مؤسسة. فهناك فارق بين جيل طه حسين في دستور مستقبل الثقافة والاجيال الحالية . والذي أوجد جيل الستينات بمختلف اطيافه بسبب تشجيع القراءة الحرة. والكتاب المجاني المدرسي. ولا يغيب عن البال بأن ارتفاع مستوى التعليم لم يغير من الثقافة السياسية في المجتمع العربي بين مائة عام تقريبا من تعريب الثقافة. إذ أن التعليم رهين المثالية وعدم التجريب سواء في العلم الانسانية أو الاجتماعية.

إلا أنه من الجدير بالملاحظة أن العالم العربي والاسلامي كالعديد من الحضارات الأخرى ومنها الهندية والصينية تحاول أن تتكيف والمعرفة القانونية الغربية. ولذلك ففي اطار التبعية والتحرر وحقبة ما بعد الاستعمار لا تزال المعرفة القانونية العربية غير مكتملة نظرا لعدم اكتمال مشروع تحررها وتحقق الشرط الاقتصادي. مما يجعل من الفكر القانوني غربي يتثاقف في وطن عربي يعاني من إشكالية ديمقراطية مما يخلق تصورات مغايرة للفكر الغربي. ويشكل عائق معرفي لتكوين معرفة قانونية علمية. إذ أن تشكيل نظرية معرفية عربية غير متوفر في مفارقة مع الفكر الغربي فمثلا في الأدب تشكل الرواية وأعمال شكسبير وابسن جزء من المعرفة القانونية كما يشير اللورد دينج. أما لدينا فتجدر الاشارة لأعمال إبراهيم بكر وفاروق الكيلاني وسعيد العليمي من مصر وهذه مفارقة غريبة. تهدف تجاوز مصائر ومآلات في مجتمع مغلق غير مفتوح. وينم عن سيادة الاتجاهات التقليدية غير الحداثية في المجتمع العربي؛ حيث لم يتكون مجتمع مدني. حيث أن المعرفة تعني الانحياز والواسطة لا الفهم والجدارة والعلم.

وبمناقشة علمية القانون فإنه ينماز بعدم اليقين. إذ أن اليقين مشتق من سلطة معنوية معززة بسلطة جبرية تنفيذية. وبالنتيجة فإن الخطاب الرسمي في المدرسة والجامعة والمستشفى وفق وجهة نظر ميشيل فوكو يشكل المعرفة التي توظف لحماية الجسد وإدارة الحياة في الدول الديمقراطية أو الموت في دول التحول الديمقراطي والاستبداد كما تبين الباحثة أماني أبو رحمة. إلا أن ميشيل فوكو بمفهومه الانقلابي للسلطة والقضاء والقانون يتجاهل الأثر النفسي والاجتماعي للقوة الناعمة للقانون ففلسفة السجن وإن ناهض العنف والتعذيب وأن القانون والسلطة القضائية وظيفتها الجديدة حماية الجسد. الا أن الضحية والجاني لا يمكن علاج وتجاوز عقدة الذنب والانتقام لكليهما. فمناهضة حكم الاعدام هو ديمومة لتعذيب الجاني وقتله الف مرة مما ينفي فكرة الجسد لدى فوكو.

ويوضح كريستيان أتياس بأن نظرية المعرفة القانونية لها وجود بتآلف العناصر الأكاديمية من باحثين ومختبرات بحثية قانونية والمجلات العلمية. والتي تتبع القواعد المنهجية والتي ممكن دراستها والتحقق من صحتها. إلا أن ميشيل تروبر وأندريه جان أرنو يذهب إلى أن نظرية المعرفة القانونية تعالج في إطار فلسفي.

ومن الممكن القول بأن الاستقراء القانوني كالعلمي قاصر. إلا أنه منحاز نحو المصلحة فالقانون إما أن يكون تنينا أو يكون أخر رصاصة بعد جملة من الاصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية . ويستوجب ممارسته وتكوينه الفهم والعلم والحكمة قال تعالى (ففهمناها سليمان وكلا اتينا حكما وعلما) سورة الأنبياء (79)ولما كان علم الأنبياء مرتبط بالوحي فإن الابستمولوجيا تختص بالتكوين المعرفي العقلي والتجريبي والحدسي. فالابستمولوجيا تقارب الفهم والإفهام وهذا واضح من رسالة جون لوك التجريبي رسالة في الفهم البشري. وكذلك ديفيد هيوم.



#إبراهيم_أبوحماد_المحامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حفلة عيد الميلاد
- أدوات النداء. الثابت والمتغير.
- اللغة غير البرلمانية
- العبقرية اليهودية -قراءة أخرى-
- رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية
- هاء السكت
- النقد الثقافي للقانون
- مناهج التفسير الدستوري
- الأنثربولوجيا القانونية
- دستورية الحبس المدني وتقدير العقوبة
- العفو
- فلسفة العفو القانونية
- الخطاب البرلماني الفلسطيني والصهيونية


المزيد.....




- -الأونروا-: الحرب الإسرائيلية على غزة تسببت بمقتل 13750 طفلا ...
- آلاف الأردنيين يتظاهرون بمحيط السفارة الإسرائيلية تنديدا بال ...
- مشاهد لإعدام الاحتلال مدنيين فلسطينيين أثناء محاولتهم العودة ...
- محكمة العدل الدولية تصدر-إجراءات إضافية- ضد إسرائيل جراء الم ...
- انتقاد أممي لتقييد إسرائيل عمل الأونروا ودول تدفع مساهماتها ...
- محكمة العدل تأمر إسرائيل بإدخال المساعدات لغزة دون معوقات
- نتنياهو يتعهد بإعادة كافة الجنود الأسرى في غزة
- إجراء خطير.. الأمم المتحدة تعلق على منع إسرائيل وصول مساعدات ...
- فيديو خاص: أرقام مرعبة حول المجاعة في غزة!!
- محكمة العدل تأمر إسرائيل بفتح المعابر لدخول المساعدات إلى غز ...


المزيد.....

- التنمر: من المهم التوقف عن التنمر مبكرًا حتى لا يعاني كل من ... / هيثم الفقى
- محاضرات في الترجمة القانونية / محمد عبد الكريم يوسف
- قراءة في آليات إعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين وفق الأنظمة ... / سعيد زيوش
- قراءة في كتاب -الروبوتات: نظرة صارمة في ضوء العلوم القانونية ... / محمد أوبالاك
- الغول الاقتصادي المسمى -GAFA- أو الشركات العاملة على دعامات ... / محمد أوبالاك
- أثر الإتجاهات الفكرية في الحقوق السياسية و أصول نظام الحكم ف ... / نجم الدين فارس
- قرار محكمة الانفال - وثيقة قانونيه و تاريخيه و سياسيه / القاضي محمد عريبي والمحامي بهزاد علي ادم
- المعين القضائي في قضاء الأحداث العراقي / اكرم زاده الكوردي
- المعين القضائي في قضاء الأحداث العراقي / أكرم زاده الكوردي
- حكام الكفالة الجزائية دراسة مقارنة بين قانون الأصول المحاكما ... / اكرم زاده الكوردي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - إبراهيم أبوحماد المحامي - ابستمولوجيا القانون ج1