أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - محمد طالبي - عامل اقليم -افران- خارج التاريخ














المزيد.....

عامل اقليم -افران- خارج التاريخ


محمد طالبي
(Mohamed Talbi )


الحوار المتمدن-العدد: 6340 - 2019 / 9 / 3 - 09:42
المحور: كتابات ساخرة
    


على هامش الفيديو الذي يظهر فيه عامل اقليم "افران "وهو يقوم بجولة استطلاعية وهو يحيط نفسه بمجموعة من الموظفين المكلفين بانفاد القانون. نود انن نشير الى الملاحظات التالية :
- يتكون قانون حقوق الانسان الدولي من مجموعة من القواعد و المبادئ التي تمكن الافراد أو المجموعات استنادا اليها ان يتمتعوا بكامل حقوقهم لمجرد كونهم بشر،هذه القوانين التي في الغالب تكون مضمونة بموجب دساتير معظم البلدان و قوانينها الوطنية.
- كما ان افقرة الاولى من مدونة قواعد السلوك الخاصة بالموظفين المكلفين بانفاد القوانين و التي اعتمدت بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 34/169بتاريح 17 دجنبر 1979 تنص على ما يلي :" على الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين، في جميع الأوقات، أن يؤدوا الواجب الذي يلقيه القانون على عاتقهم، وذلك بخدمة المجتمع وبحماية جميع الأشخاص من الأعمال غير القانونية، على نحو يتفق مع علو درجة المسؤولية التي تتطلبها مهنتهم
- كما حدد الدستور المغربي من خلال الفصل 145 صلاحيات ولاة الجهات ،و عمال الاقاليم في تمثيل السلطات المركزية في الجماعات الترابية.كما منحهم صلاحية العمل باسم الحكومة على تطبيق القانون وتنفيذ النصوص التنظيمية للحكومة ومقرراتها ،كما الزمهم بممارسة الرقابية الادارية.كما نهم ايضا ملزمون بالتنسيق بين المصالح اللاممركزة للإدارة المركزية
ويسهرون على حسن سيرها.
بالرجوع للفيدو الذي يظهر فيه عامل اقليم "يفران" بمنطقة "عين فيتيل" وهو محاط بجيش من مرافقيه من عدة أجهزة ،بالإضافة الى وسيلة اعلامية توثق لخرجته أو غزوته و هو في فورة غضبه حيث يتوجه الى مجموعة من المواطنين قائلا:
:" راه العاود اللي لقيناه غدا هنا ..غادي يمشي لا هو لا مولاه للحبس.سالينا .تاشفارت ديالكم و ما كاتحترموش داك الشي اللي تافقت معاكم ..ما عندي ما ندير بكم..."
وكما يقول المثل المشهور "واضع القانون اول مخالف له" المسؤول الاول بالجماعة الترابية عن احترام القانون ،و احترام حقوق الانسان..تناسى اداب اللياقة في الحديث الى المواطنين دافعي الضرائب التي منها يستخلص راتبه،و تناسى صلاحياته الدستورية ،و أمسك بجميع السلط و الصلاحيات بيد واحدة .كأنه الديكتاتور خرج للتو من قصيدة الراحل محمود درويش. ثم وبدأ في اتهام بعض المواطنين بالسرقة ثم بدا في تهديدهم بالزج بهم في السجون. واختلطت عليه اللغة الدستورية بلغة اخرى غير دستورية .هل تناسى السيد العامل ان من يرسل الى السجن هو القضاء و ليست وزارة الداخلية و ليس العامل تحديدا؟هل تناسى السيد العامل ان البريئ متهم حتى تتم ادانته،وفي احترام تام لشروط المحاكمة العادلة؟ وهل تناسى السيد العامل ان لا دخل لذاته كشخص في تسيير الشأن العام، لأنه مؤطر بدستور وقوانين تنظيمية.و السؤال ربما الاهم لمادا الاصرار على توثيق خرق القوانين و اهانة المواطنين بالصورة و الصوت ؟





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,516,883,302
- الداخلة خريف 1997
- انا الصغير
- أبي
- ما بعد الخمسين
- رسالة الى والي الداخلة -و ادي الذهب
- الطنز العكري
- ساقول كلمتي
- سعاد
- الثوريون
- درس في الاحترام
- قرب المدرسة
- قبل المدرسة بقليل
- عاشة البوهيمية
- سفر
- ذكرى ابي
- سالبا سالبا
- خميس في القصيبة
- في العاصمة
- الجوهرة
- القصيبة مدينة الصقور.


المزيد.....




- بريطانيا تجدد دعمها الكامل للمسلسل الأممي ولجهود المغرب -الج ...
- ماجدة موريس تكتب:الجونة… مدينة السينما
- تاج ذهبي وفيلم سينمائي احتفالا بعيد ميلاد رئيس وزراء الهند ( ...
- وفاة المخرج السينمائي الجزائري موسى حداد
- طبيبة تحت الأرض.. فيلم عن معاناة الغوطة يفوز بجائزة مهرجان ت ...
- رحيل المخرج السينمائي الجزائري موسى حداد
- بنشماس ينفي مصالحة المعارضين له
- متحف الإرميتاج يعتزم فتح فروع له داخل روسيا وخارجها
- أمير الغناء العربي يصدح بـ -مصر أجمل شيء-
- وهبي يسائل الداخلية: هل حقا منعتم هذا المؤتمر؟


المزيد.....

- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
- التكوين المغترب الفاشل / فري دوم ايزابل
- رواية ساخرة عن التأقبط في مصر بعنوان - البابا / الصحفي الراحل في جريدة البديل اليسارية المصرية/ محمد ربيع
- رواية ساخرة عن التأسلم بعنوان - ناس أسمهان عزيز السريين / الصحفي الراحل في جريدة البديل اليسارية المصرية/ محمد ربيع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - محمد طالبي - عامل اقليم -افران- خارج التاريخ