أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زهير الخويلدي - أسبقية الوجود على الماهية عند صدر الدين الشيرازي














المزيد.....

أسبقية الوجود على الماهية عند صدر الدين الشيرازي


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 6339 - 2019 / 9 / 2 - 10:53
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


" الغاية المطلوبة هي تعليم ارتقاء الإنسان من حضيض النقص إلى أوج الكمال"
لئن اعتقد المؤرخون بأن أبو الوليد ابن رشد الذي عاش بين 1126و1198 ميلادي هو أخر الفلاسفة في حضارة إقرأ وان الحكمة انقطعت بانقطاع أثر فيلسوف الأندلس المفقود فإن استذكار اسم الملا صدر الدين الشيرازي الذي عاش بين 1572 في شيراز و1650 بالبصرة ميلادي كفيل بأن يدحض مثل هذا الزعم. لقد واصل الشيرازي الحركة الفلسفية التي انطلقت مع الفارابي وطورها ابن سينا والطوسي وتميزت بنزعة اشراقية صريحة وجذر فيها البعد التأملي والتجربة العرفانية ولكنه أسس الحكمة المتعالية والحركة الجوهرية وتفلسف في قضايا وجودية في غاية من الأهمية مثل الماهية والوجود وقال بالحركة الجوهرية. استفاد من ثراء أسرت لكي يكرس كل وقته لطلب العلم وجلب الكتب وقد حضر في اصفهان دروس الفقه عند الحارثي المعروف بالبهائي وحضر دروس الحكمة عند الحسني المعروف بالمير دماد وكذلك عند أبي القاسم المعروف بالمير فندرسكي وتتلمذ على يديه الكثير وخاصة الكاشاني واللاهيجي والتنكابني. من كتبه الحكمة المتعالية في الأسفار الأربعة العقلية وهي من أشهر مؤلفاته ولكنه وضع أيضا الشواهد الربوبية في المناهج السلوكية وكتاب المبدأ والمعاد ورسالة المشاعر والحكمة العرشية ومفاتيح الغيب والمظاهر الالهية في أسرار العلوم الكمالية وكسر أصنام الجاهلية ورسالة في حدوث العالم ورسالة في اتصاف الماهية بالوجود ورسالة طرح الكونين ورسالة خلق الأعمال ورسالة الواردات القلبية في معرفة الربوبية ورسالة في القضاء والقدر ورسالة الجبر والتفويض ورسالة في التشخيص ورسالة في التصور والتصديق ورسالة في اتحاد العاقل والمعقول ورسالة ايقاظ النائمين وكتاب المزاج ورسالة الحشر ورسالة في المعاد الجسماني ورسالة التنقية وسريان نور وجود الحق في الموجودات وكتاب التفسير الكبير وكتاب متشابه القرآن ولمية اختصاص المنطقة بوضع معين من الفلك وديباجة عرس التقديس وأجوبة مسائل الجيلاني وأجوبة المسائل النصيرية وأكسير العارفين في معرفة طريق الحق واليقين ورسالة المسائل القدسية وشرح الهداية الأثيرية وشرح أصول الكافي وبعث بأربعة رسائل تأملية فلسفية إلى ميرداماد وأنجز عدد من الشروح الفلسفية على كتاب حكمة الإشراق للسهرودي وحاشية إلهيات الشفاء لابن سينا. من المعلوم أن كتاب الحكمة المتعالية يتكون من أربعة أسفار: السفر من الخلق إلى الحق ، والسفر بالحق إلى الحق، ثم يقابل الأول لأنه من الحق إلى الخلق بالحق، ثم يقابل الثاني من وجه لأنه بالحق في الخلق. اللافت أن الشيرازي كان حريصا على التأليف بين النظري والعملي وبين المعرفة والسلوك وبين علوم الدنيا والآخرة وأمن بخلق الأفعال والحرية الإنسانية ودعا إلى اليقظة الروحية والهداية بالحكمة العرفانية. كما تفطن قبل الغربيين إشكالية الوجود والماهية بين الإلهي والإنساني وفكر في أسبقية الوجود الإنساني على الماهية وتفلسف في القضاء والقدر وترك المجال فسيحا للذات البشرية لكي تنحت مصيرها بنفسها. ابتدع نظرية الحركة الجوهرية في مستوى العلاقة بين الحادث والقديم وذلك للرد على القائلين بالقدم العالم لكي يثبت نظرية الخلق وتفطن إلى أهمية التكامل بين المستوى النفسي والمستوى الجسماني في الحشر ولكنه أوضح بأن العالم المادي في تغير مستمر وأنها تتجدد في كل آن وسبب تغير أعراضها الظاهرة ليس في تبدل كيفياتها مثل الكم والكيف والوضع والأين وانما في حركتها الجوهرية وتغير ماهيتها باستمرار. فهل يمكن أن يكون قوله بوحدة العاقل والمعقول في تسليح البشر بالنور بغية التغلب على الظلم والشر؟ وكيف يمكن استثمار نظرية التأويل الرمزي التي أسسها في جعل الهرمينوطيقا مقاما كونيا بالنسبة للثقافات الخصوصية؟
المراجع:
صدر الدين الشيرازي، الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة، ، دار إحياء التراث العربي، بيروت، طبعة أولى ، 2002، 453 صفحة.
صدر الدين الشيرازي، مجموعة رسائل فلسفية، دار إحياء التراث العربي، بيروت، طبعة أولى ، 2001، 512 صفحة.
المرهون محمد ، نهاية الآمال في شرح رسالة خلق الأفعال، لصدر الدين الشيرازي، دار الصفوة، القاهرة، 2011. 145 صفحة.
هادي علوي ، نظرية الحركة الجوهرية عند الشيرازي، نشر دار المدى، دمشق، طبعة أولى، 1983، 180 صفحة.



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نور الدين البطروجي وميلاد علم الفلك الحديث
- الميزان الطبيعي عند أبي بكر الرازي
- مجمع الأنا وفرضية الرجل المعلق عند ابن سينا
- معنى حضور الإنسان في العالَم
- صدور كتاب تطبيقات فلسفية
- نظرية الأعداد وعلم الهندسة عند ثابت ابن قرة
- كيف يتحقق الاستقرار الاجتماعي في ظل التفاوت بين الطبقات؟
- تطور علم الميكانيكا عند ابن ملكا البغدادي
- عمر الخيام واستخدام العدد المجهول
- أدب السلاطين وحكمة المشرقيين عند ابن المقفع
- رحيل الرئيس الباجي والانتقال السلمي للسلطة
- خصائص علم الكيمياء عند جابر ابن حيان
- الشك التجريبي وعلم المناظر عند ابن الهيثم
- علم الجبر والحساب عند أبي جعفر الخوارزمي
- فكرة النشوء والارتقاء عند أبي علي مسكويه
- مولد الأنثربولوجيا عند أبي الريحان البيروني
- قواعد علم الملاحة عند أحمد ابن ماجد
- الأعمال التلفزية بين سلطة الرقابة وحرية الإبداع
- فلسفة الكلام اليومي عند بول ريكور: الرمز وقوة الكلمات
- أدب الرحلة عند ابن بطوطة


المزيد.....




- صحفي إيراني يتحدث لـCNN عن كيفية تغطية وسائل الإعلام الإيران ...
- إصابة ياباني في هجوم انتحاري جنوب باكستان
- كييف تعلن إسقاط قاذفة استراتيجية روسية بعيدة المدى وموسكو ت ...
- دعوات لوقف التصعيد عقب انفجارات في إيران نُسبت لإسرائيل
- أنقرة تحذر من -صراع دائم- بدأ باستهداف القنصلية الإيرانية في ...
- لافروف: أبلغنا إسرائيل عبر القنوات الدبلوماسية بعدم رغبة إير ...
- -الرجل يهلوس-.. وزراء إسرائيليون ينتقدون تصريحات بن غفير بشأ ...
- سوريا تدين الفيتو الأمريكي بشأن فلسطين: وصمة عار أخرى
- خبير ألماني: زيلينسكي دمر أوكرانيا وقضى على جيل كامل من الرج ...
- زلزال يضرب غرب تركيا


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - زهير الخويلدي - أسبقية الوجود على الماهية عند صدر الدين الشيرازي