أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة عاصي - تجربتي ..... الشغف














المزيد.....

تجربتي ..... الشغف


فاطمة عاصي

الحوار المتمدن-العدد: 6337 - 2019 / 8 / 31 - 22:33
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


#تجربتي..
الشغف

”انطفأت النار بعد سنوات وهدأت العاصفة، أصبح الحب هادئًا بل بالكاد أصبح تعودًا، وصار الملل والروتين محرك الأيام“... علي غلاف روايتي قرأت صديقتي كلماتي تلك.. ليثير داخلها سؤال مهم.. "إمتي أعرف أنه حب؟ وإمتي يكون تعود؟"، في الحقيقه إجابة هذا السؤال لم يكن هام للارتباط أو الزواج.. بل كل شئ حولك.. زواجك.. أبنائك.. أهلك.. أصدقائك.. حتي عملك.
يتحول الحب لروتين عندما يفقد أهم عناصره.. "الشغف".. إن فقدت شغفك بعملك لن تستطيع الاستيقاظ صباحاً لتذهب إليه.. ستثقل خطواتك.. ستعد الدقائق لينتهي دوامه.. ستصبح كل مشكلة بسيطة عائق علي عقلك وقلبك لاتنقضي.
"الشغف".. هو سر تحول كل شئ.. إذا ما انتهى من الزواج لم تعد لديك سوى أيام لتعيشها.. تبتسم متظاهراً بالسعادة.. ولكنها لاتدخل قلبك ولا تهون الصعاب عليك.. لذا تبقي البدايات دائماً رائعة لأنها مليئة بالشغف.. حتي تفقده.. ولكن أتعلم أنك كإنسان مميز.. تملك شغف مميز بك.. مثل بصمتك التي لا يملكها غيرك.. كل المشكله أنك لاتولد وأنت علي درايه به.. أو قد تكن.. ولكن ذلك الروتين.. وهذا الطريق المرسوم للجميع منذ ولادته.. يقتله.. بل يطمسه بداخلك.. ستجد هناك المحظوظون بأن يكن شغفهم موهبتهم التي تميزهم.. وهناك أقل حظاً من لايدري شغفه ولكنه يسعي ليصل إليه.. وهناك من يفقده تماماً فتنقضي أيامه ويطمس شغفه.. فيموت.. إن كنت دائماً ماتشعر أن ماتقوم به صعب للغايه.. ثقيل جداً.. الأيام تؤلم – ولاأتحدث عن الصعاب التي لابد أن تواجهنا بين الحين والأخر – إذاً أنت تفتقد لذلك الشغف.. هناك من شغفه في أله تصوير، وأخر في صنع كعكه مميزه لتكن أفضل لحظات في يومه.. والكثير في موهبته الفنيه.. ولكن للأسف الكثير لم يدرك حتي الآن شفغه.. بل الأصعب أنه يسأل دائماً من حوله عن رأيه.. أين شغفي؟؟.. ماالمناسب لي؟؟.
ولأجيب ذلك السؤال هناك بعض الخطوات عليك معرفتها.. في البدايه.. لن يكتشف أحد شغفك سواك.. فأنت من عليه المرور بكل الخطوات ليس بالشرط وحيداً ولكنها رحلتك أنت.. هناك ثلاثة خطوات أساسية.. أولهم أن تعرف ماهو شفعك؟؟.. إن كنت بالفعل تعرفه فقد وفرت تلك الخطوه يمكنك تجاوزها والبدء فيما بعدها.. إن لم تكن فركز في التالي.. لن تستيقظ يوماً لتكتشفه.. ولن يساعدك التذمر من كل شئ ليظهر أمامك.. بل عليك النهوض.. التجربه.. الفشل.. محاولة أشياء كثيره.. لاأتحدث عن شئ بعينه.. قد يكن كورس في اللغات مدخل لك.. أو كورس تفصيل ملهم.. لايشترط أن تصل لشغفك دون تجربة أشياء كثيرة ومتنوعه.. تعارفك علي شخصيات جديدة وأوساط مختلفه.. لاينمي مهاراتك الاجتماعيه فقط.. بل ينمي مهاراتك العقليه فتصبح أكثر إدراكاً لأشياء لم تلاحظها من قبل حولك أوبداخلك.. كلما جربت أو حاولت كلما تعلمت أكثر عن نفسك.. قد تنقضي تلك الخطوه في شهور وأحياناً في أعوام.. نصيحتي.. استمتع بها كثيراً فهي رحلة اكتشاف ذاتك الداخليه..
.. الخطوة الثانيه هي تعلم شغفك بشكل صحيح.. إن اكتشفت أن التصوير شغفك.. إبدأ في التعلم أكثر عنه.. عن أنواع الكاميرات.. الكورسات المختلفه.. الطرق الأفضل.. الأماكن المناسبه.. تلك الخطوه أصبحت في متناول الجميع.. يمكنك التعلم الآن بمجرد البحث علي الانترنت.. وإن سمحت ظروفك بحضور ورش أو كورسات لاتتردد.. فجزء من تعلم شغفك التعرف علي وسطه، التعرف علي من يمارسوه.. أحياناً تكن خبرات الأخرين جزء مفيد وملهم وموفر لوقتك..
أخر خطوه وأهمهم علي الاطلاق.. ممارسته.. وليس فقط كالتصوير كلما قابلك مشهد ملفت، أو بحمل الكاميرا معك أينما ذهبت.. بل بتخصيص وقت يومي لايشوبه التأخير أبداً.. تلك الخطوه تطورك أسرع مما تتخيل بقدر ماقد تسعدك وتلهمك.. مع استمرارك ستتحول لانسان مختلف.. ستدرك أخيراً طريق السعاده.. ستنجح في الهام الأخرين.. كما ستنجح في اكتشاف ذاتك..
في النهايه.. عليك أن تتبع قلبك أن تدرك شغفك وأن تمارسه وتتقنه لتترك بصمتك المختلفه علي كل ماحولك.. ليس مجرد أن تمر بل لتترك بصمتك في الحياه.. #تجربتي_فاطمة_عاصي.. .. 31 أغسطس 2019
#تجربتي.. #الشغف.. #فاطمة_عاصي..





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,524,116,862





- مقتل 40 مدنيًا على الأقل في هجوم على زفاف بأفغانستان وسقوط 2 ...
- ترامب: لا آخذ الأخبار عن عزلي من الرئاسة على محمل الجدّ أبدا ...
- القضاء التونسي يرفض كل الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية
- إدارة فندق تونسي احتجزت سياحاً بريطانيين لوقت محدد خوفاً من ...
- ترامب: لا آخذ الأخبار عن عزلي من الرئاسة على محمل الجدّ أبدا ...
- القضاء التونسي يرفض كل الطعون في نتائج الانتخابات الرئاسية
- إدارة فندق تونسي احتجزت سياحاً بريطانيين لوقت محدد خوفاً من ...
- هل مشكلة السيسي مع الجزيرة أم الشعب المصري؟
- قمة المناخ.. دعوة أممية لدعم -الصندوق الأخضر- ووعود مالية تج ...
- مشاركة عزاء للأستاذة الصحفية هديل غبون بوفاة والدها


المزيد.....

- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار
- مجلة الحرية العدد 3 / محمد الهلالي وآخرون
- كتاب الفيلسوف بن رشد / عاطف العراقي
- راهنية العقلانية في المقاولة الحديثة / عمر عمور
- التطور الفلسفي لمفهوم الأخلاق وراهنيته في مجتمعاتنا العربية / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - فاطمة عاصي - تجربتي ..... الشغف