أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - القرآن محاولة لقراءة مغايرة 6














المزيد.....

القرآن محاولة لقراءة مغايرة 6


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6334 - 2019 / 8 / 28 - 13:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


القرآن محاولة لقراءة مغايرة 6
ضياء الشكرجي
[email protected]o
إِيّاكَ نَعبُدُ وَإِيّاكَ نَستَعينُ (5)
هذه الانتقالة، وبعكس العديد من الانتقالات غير المفهومة في القرآن، تبدو منطقية هنا، لأنه إذا ثبت لنا أو هكذا اعتقدنا أن الله موجود، ثم علمنا أنه ربنا، وأنه رحمان رحيم بنا، وأنه محاسبنا ومجازينا ثوابا أو عقابا، في يوم أحد أسمائه وفق لاهوت الدين هو يوم القيامة، فلا نملك إلا أن ندين لهذا الإله والرب بالعبودية، مع نفي العبودية بأي مقدار لغيره. وتقديم المفعول بالضمير المنفصل (إياك) يؤدي معنى الحصر، أي نعبدك وحدك ولا نعبد غيرك. والعبودية بمعناها الأعم والعبادة بمعناها الأخص تستلزم الذل والمهانة عادة، لكن العبودية لله لا تستلزم المذلة والمهانة، لأن العلاقة بين الإنسان كمخلوق ومملوك وعبد وعابد، وبين الله كخالق مالك سيد ورب ومعبود، علاقة طبيعية. وخاصة فلسفة التوحيد التي تستلزم نفي العبودية بالمطلق لغير الله هي عين العز والكرامة التي تتحقق للإنسان عبر رفضه أن يكون عبدا أو عابدا لأي شخص أو إله أو صنم أو قوة أو سلطة، وهذا ما عبرت عنه مقولة تنسب لعلي «كفاني فخرا أن تكون لي ربا، وكفاني عزا أن أكون لك عبدا». لكننا سنجد أن الإسلام أكد التوحيد نظريا، ونقضه عمليا، كما سنجد في سياحتنا البحثية مع القرآن. إذ جعل الدين نفسه أي الإسلام إلها يعبد من دون الله، فيطاع في معصية الله في كثير من الأحيان، وهكذا هي العلاقة مع الرسول، التي أكد القرآن من جهة على صفتين له أساسيتين، هما بشريته وعبوديته لله، فهو بشر، وهو عبد لله، ولكن إذا تبين لنا أن تشريعاته ليست تشريعات الله، فستكون طاعته في غير طاعة الله. أما إذا ثبت لنا أنه رسول مرسل من الله، فمن الطبيعي أن تكون تشريعاته هي تشريعات الله، وتكون طاعته طاعة لله، ومعصيته معصية لله، ولكن لننظر هل سيتبين لنا من خلال سياحتنا القرآنية رسولية محمد وإلهية القرآن، أم سيتبين لنا ما يوجب نفي ذلك، أو يوقفنا في خط اللاأدرية في مواجهة الإسلام والقرآن ومحمد. يبقى أمامنا سؤالان: الأول سبب التحول من ذكر الله بضمير الغائب (هو) إلى ضمير المخاطَب (أنت)، والثاني سبب اختيار صيغة الجمع للمتكلم (نحن)، بدلا من المفرد (أنا)، بقول «أعبد»، «أستعين»، «اهدني»، بدلا من «نعبد»، «نستعين»، «اهدنا». بالنسبة للسؤال الأول فنقول إن المؤلف قد أبدع، بقصد أو صدفة، على الأقل في هذه السورة خلاف التحولات غير المنطقية في الكثير من آيات القرآن؛ نقول أبدع هنا، من حيث يقصد، أو من حيث لا يقصد، وبالذات في هذه السورة، في هذا التحول من حمد الله بالضمير الثالث، إلى دعائه بالضمير الثاني، فيما إذا عنى ما استوحيناه من ذلك. الذي يمكن أن نستوحيه من ذلك، هو أن الوقوف بين أعظم وجود يستوجب التصاغر، مما يجعل المخاطِب لا يجرؤ على مخاطبة المخاطَب مباشرة، بل يذكره بضمير الشخص الثالث تعظيما، كما كان في الماضي مألوفا أن يقف المواطن العادي أمام الملك، فلا يخاطبه بـ(أنت)، بل يقول مثلا «هل يأذن لي جلالته بالكلام؟».



#ضياء_الشكرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 5
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 4
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 3
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 2
- القرآن محاولة لقراءة مغايرة 1
- احتقار القرآن للحياة 4/4
- احتقار القرآن للحياة 3/4
- احتقار القرآن للحياة 2/4
- احتقار القرآن للحياة 1/4
- حملة تمويل مليون نسخة من «دستور دولة المواطنة»
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 6/6
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 5/6
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 4/6
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 3/6
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 2/5
- نحن الكاظمون الغيظ العافون عن الناس 1/6
- المرأة في القرآن 41/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 40/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 39/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 38/41


المزيد.....




- قناة أمريكية: إسرائيل لن توجه ضربتها الانتقامية لإيران قبل ع ...
- وفاة السوري مُطعم زوار المسجد النبوي بالمجان لـ40 عاما
- نزلها على جهازك.. استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- سلي أولادك وعلمهم دينهم.. تردد قناة طيور الجنة على نايل سات ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- نزلها الآن بنقرة واحدة من الريموت “تردد قناة طيور الجنة 2024 ...
- قصة السوري إسماعيل الزعيم -أبو السباع-.. مطعم زوار المسجد ال ...
- كاتب يهودي: المجتمع اليهودي بأمريكا منقسم بسبب حرب الإبادة ا ...
- بايدن: ايران تريد تدمير إسرائيل ولن نسمح بمحو الدولة اليهودي ...
- أستراليا: الشرطة تعتبر عملية طعن أسقف الكنيسة الأشورية -عملا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - القرآن محاولة لقراءة مغايرة 6