أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نائلة الشقراوي - فلسفة النص في مجموعة الوجه الآخر للحكاية لإبراهيم بن مراد














المزيد.....

فلسفة النص في مجموعة الوجه الآخر للحكاية لإبراهيم بن مراد


نائلة الشقراوي
إعلامية وباحثة في الحضارة والأدب العربي

(Naila Chakraoui)


الحوار المتمدن-العدد: 6331 - 2019 / 8 / 25 - 00:19
المحور: الادب والفن
    


الوجه الآخر للحكاية مجموعة قصصية لابراهيم بن مراد صدرت سنة 2019رغم ان نصوصها كتبت في الفترة الممتدة ما بين سنتي 69و72 ولولا إشارة الكاتب الى زمن كتابة النص لما انتبهنا بل جل انتباه القارئ كان مركزا على القيمة الفنية الطافحة لمجموعة كتبت بلغة متمرسة لم يبخل عنها صاحبها بمعارفه الأكاديمية ليجعل من المكتوب نموذجا للقص القصير ومرجعا مناسبا للنقاد اذا ما ارادو البحث في هذا الجنس الأدبي الذي تجاسر الكثيرون في الفترة الأخيرة على كتابته استسهالا .ذكرتني لغة الكاتب ابراهيم بن مراد بلغة كبار الكتاب الذين تعلمنا من ابداعاتهم كمحمود تيمور ،توفيق الحكيم ،يوسف ادريس ،تلك اللغة الممتلئة التي ينبغي ان تكون في كتابة نص أدبي ينهل من تراثنا ويسرد واقعنا بهدف ان يكون الرؤية الاستشرافية له و التي تليق بالأدب العربي.
12قصة قصيرة بالمجموعة كان فيها الكاتب هو السارد لجملة من الوقائع بأزمنة وامكنة مختلفة وشخصيات متنوعة في أسلوب تغلب عليه الفانتازيا الغير طوباوية والتي توظف الخيال في الحديث عن الواقع مما يترك المجال لمنطقية الأحداث كما هو الحال في قصة "فصل الذباب من كتاب الحيوان" حيث كانت الذبابات السبع الواجهة الرمزية لجملة من الوقائع المؤثرة على الشخصيات وردات فعلهم مما يفتح باب التأويل والقياس على واقع مجتمعنا وظروفه السياسة والنفسية والاجتماعية .إن اهتمام الكاتب بلغة النص وأسلوبه أعطى للفكرة الإطار الجيد لتأتي مختلفة و محرضة للعقل على التحليل والتأويل ليفتح المغاليق ويعرف ما وراء السطور من قيم واهداف ارادها الكاتب السمة الأساسية لمجموعته فابراهيم بن مراد حريص على الفكرة الى درجة اقترابه من صفة الأديب الفيلسوف في نصه "الدوائر الفارغة والجرح ،حوار لا ينتهي أو عشق الحشائش اليابسة ، بما يجعلنا نشعر أن كل المجموعة هي عبارة عن عقل متحرك خارج الجسد يحاول أن يجد له مكانا بين الثقوب أو في الظلام ،ومسألة الظلام في النصوص هي متلازمة مع حيثيات السرد والسارد نفسه ،فالوقائع ليست مجرد احداث عادية والقصة ليست مجرد توصيف لما يدور حول الأبطال ،وانما هي غوص وتعمق في الحدث الذي تأتي به الفكرة والأحداث عامة في المجموعة احداث مركبة لشخصيات معقدة لا تستهين بما حولها من سواد بل تحاول الإيغال به لإيجاد بعض من منافذ النور يستكين معها العقل الذي يبحث عن الفكرة الثابتة و ينتهي إلى نتيجة أوردها الكاتب في قصة حوار بلا نهاية "الفكرة الثابتة هي أن لافكرة ثابتة ".الوجه الآخر للحكاية هو ما اراده عقل الكاتب الممتدة تأرقاته من عصر التاريخ للآن وبذلك تكون الحكاية حكاية الإنسان عامة و الذي تمتد مسيرته مع امتداد بحثه عن السلام أو اليقين في ظل صراع لا ينتهي ،الوجه الآخر للحكاية هو الذي يكلمنا عنه صوت من الاعماق لرأس آدمي منخور العظام مكتوب على جبينه الأحلام والانتصار النفس والتراب الملعون واللامبالاة واللامعقول والاهمال البغيض والقلق اسطورتك .وباطلة الأباطيل هي دنياك ".العدم نهايتنا والتراب نحن والخطيئة مزجت مع صلصالنا ولسنا بمجرمين بل واجب أديناه كما كتب لنا .مسائل عدة تحتاج الكثير من البحث في المجموعة مما يضعها في خانة مميزة تجعل الحوار معها لا ينتهي .



#نائلة_الشقراوي (هاشتاغ)       Naila_Chakraoui#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رواية مراد ساسي المشي على شفرة حادة ، رحلة الهروب من الموت ا ...
- وجودية منير الوسلاتي ما بين الاستشراف العرفاني والشعرية _
- رواية للا السيدة للكاتب طارق الشيباني، الرواية المكتوبة على ...
- حفر دافئة للروائي التونسي الحبيب السالمي رواية التفاصيل المر ...
- الحبيب الهمامي ما بين تحليق وسفر ذات شاعرة يشدها الواقع إليه ...
- الضوء الشارد من فصول أنثى الفصول الفصل الخامس المندس بالرواي ...
- صمت النواقيس للكاتبة فتحية دبش ،رحلة في مناخات العنف والإرها ...
- اليسار التونسي والقضية الفلسطينة المطموس والمعلن
- يوسفيات نجيب بن علي تنعى المدائن والوطن ___
- عمق المشاعر وضجيج الفكر في الإصدارات الأخيرة للشاعرة فضيلة ا ...
- القاضي والبغي رواية يكتبها محامي ليقرأها متهم
- دراسة نقدية في رواية ليت شهدا
- متعة الكتابة ولذة القراءة في نص ربيعة الفرشيشي :الحلم المشته ...
- الماء يلون أجنحة الفراش قراءة في قصيدة فرشات تونسية ل عبد ال ...
- تجليات الأنا في ديوان أنين الصمت للشاعرة زهور العربي
- إيقاع الحياة في تجربة طارق القلعي الشعرية


المزيد.....




- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ
- روسيا.. إقامة معرض لمسرح عرائس مذهل من إندونيسيا
- “بتخلي العيال تنعنش وتفرفش” .. تردد قناة وناسة كيدز وكيفية ا ...
- خرائط وأطالس.. الرحالة أوليا جلبي والتأليف العثماني في الجغر ...
- الإعلان الثاني جديد.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 157 الموسم ا ...
- الرئيس الايراني يصل إلي العاصمة الثقافية الباكستانية -لاهور- ...
- الإسكندرية تستعيد مجدها التليد
- على الهواء.. فنانة مصرية شهيرة توجه نداء استغاثة لرئاسة مجلس ...
- الشاعر ومترجمه.. من يعبر عن ذات الآخر؟
- “جميع ترددات قنوات النايل سات 2024” أفلام ومسلسلات وبرامج ور ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نائلة الشقراوي - فلسفة النص في مجموعة الوجه الآخر للحكاية لإبراهيم بن مراد