أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود الشيخ - جذور العائلات في بلدة المزرعة الشرقية ( الحلقة الثاثله )















المزيد.....

جذور العائلات في بلدة المزرعة الشرقية ( الحلقة الثاثله )


محمود الشيخ

الحوار المتمدن-العدد: 6328 - 2019 / 8 / 22 - 21:56
المحور: المجتمع المدني
    


جذور العائلات في بلدة المزرعة الشرقية

بقلم : محمود الشيخ
الحلقه الثالثه

نقصد من دراستنا هذه هو تعريف ابناء بلدنا خاصه المغتربين والمقيمين الذين لا يعرفون شيئا عن تكوينها ، سأقديم شيئا لخدمة لأهالي بلدتنا ،وسنتطرق فيه الى اصل البلد من حيث موقعها ،تسميتها ،واصول اهلها ،ومناخها ،وبنيتها التحتيه ،العمرانيه ،التعليميه ،الصناعيه والأسباب التى جعلتها في مصاف البلدات المتطوره ،اكان في شكل عمرانها واتساع مساحة البناء فيها او اتساع شوراعها واعتمادها بلدة صناعية،وربطها بشبكتي المياه والكهرباء.
وكيف اصبحت في مقدمة القرى المتطوره ثم انتقلت في اوصاف تسميتها من قرية الى بلدة وبالتاكيد ليست الوحيدة في انتقال اوصافها اذ شابهتها قرى اخرى في المنطقة الشرقيه من رام الله،في شكل عمرانها واتساع شوارعها وتطورها،وبلا شك كان تطورها تراكمي لم يكن وليد ساعة معينه او دورة واحدة من دورات المجلس بل كان بفعل تطور تراكمي،لا يسطيع احد الإدعاء انه صاحبه بل كافة من عملوا في مجالس البلد سواء القرويه او البلديه لهم ضلع في تراكم العملية التطويرية في البلد،حيث اولى خطوات التطور بدأت في العام 1974 عندما ربطت البلد بشبكة الكهرباء،ثم ازداد التطور عمقا عندما ربطت بشبكة المياء في العام 1979_1980 واي تطور اخر نشأ ارتبط في هذين الشكلين من التطور بحكم حاجة اي تطور لهما بوصفهما اساسيان لأي تطورفي البلد واللذان كان لهما علاقة بتطور اشكال اخرى ومع ذلك هناك فروق بينها وبين مثيلاتها من القرى والبلدات الأخرى في المنطقه ولذلك استحقت بجداره ان يرتفع مستوى سلطتها المحليه من مجلس محلي الى بلدية.
اما موقعها فهي شمال شرق مدينة رام الله رغم الفكرة الشائعه انها من قرى شرق رام الله وتبعد عنها ( 15) كم تقريبا
ثم انها تتكىء على كتف تل العاصور وهو اعلى تل في منطقة القدس الذى يرتفع
( 1016 ) م عن سطح البحر،ومساحتها تقدر ب ( 16333 ) دونم موزعه على
( 20 ) حوضا ومن هذه المساحه هناك ( 72 ) دونم ويزيد ملكيه عامه،الا انها تعرضت كغيرها من القرى والبلدان الى مصادرة جزء من اراضيها في منطقة ( ظهر الجراجره) )
( 2 )
واصل تسميتها يعود الى احتلال الرومان لفلسطين في العام 63 ق.م - 324 م اهتموا بها وفي محيطها ثم اعادوا بناء المستوطنات القديمة ،وفي العصر البيزنطي،ما بين( 324
-638 ) م أطلق على المنطقة اسم (الدرجة) لتدرج طبقاتها الأرضية والصخريه.
وفيما بعد عرفت ( بمزرعة ابو طاسه ) وبعد ذلك عرفت بإسم ( مزرعة بني مره ) نسبة الى احدى القبائل العربيه الشهيره المنتسبه الى بني مره ابن كعب بن لؤى من قريش العدنانية، وقرى بني مره لا تشمل المزرعة الشرقيه وحدها فحسب بل تشمل سنجل ،وسلواد، وترمسعيا، عين برود، ويبرود، وابو فلاح
وعند دخول الجيش الإسلامي بقيادة عمرو بن العاص سكنها المسلمون ،ثم تلى ذلك دخول الصليبين في العام ( 1099 ) فشيدوا الكنائس في تل العاصور والبرج ومنطقة التل الواقعه قرب سنجل .
( ولذلك يقع فيها مناطق اثرية ( كخربة التل والبرج ) ثم قامت عليها قرية ( استون ) في منطقة البرج وخربة الشيخ زيد الصوفي الولي اليعبدي الذى اقام في تلك الخربة ثم عاد الى يعبد حيث توفي ،ثم خربة التل في اراضي المزرعة الشرقيه القريبه من السهل، وعلى حدود بلدة سنجل،وتعتبر هذه المناطق من اهم المواقع الاثرية في البلده،ولذلك امها هواة البحث عن الأثار)
تلى ذلك دخلول جيوش صلاح الدين فهب اهالي المزرعة الشرقيه وسلواد والقرى المحيطة بها لمساعدة جيوش صلاح الدين في الوصول الى القدس،لتحريرها من الصليبين.
ثم واثناء حكم المماليك في فلسطين زادت اهميتها فاصبحت وقفا من اوقاف السلطان ( الظاهر بيبرس )
تلى هؤلاء العثمانيين الذين سكنوا فيها اثناء فترة حكمهم ، فأكسبها علوها مكانة استراتيجيه واولوها اهمية خاصه لذلك إحتلت دورا قياديا في تمثيل السلطة.
المهم ان اسمها الثاني الذى اطلق عليها هو ( مزرعة ابو طاسه ) لماذا ابو طاسه وما هو سر تسميتها بأبو طاسه،اهو نسبة لإسم او صفة او ماذا، تلى ذلك اسم اخر وهو ( مزرعة بني مرة ) وبني مره هي نسبة الى الأصول القبليه لسكانها من ( مره ابن كعب ابن غالب بن قهر القرشي جد الرسول صلى الله عليه وسلم ) فبني مره قبيله عربية عدنانية استقرت في سلواد والمزرعة الشرقيه وسنجل وترمسعيا وابو فلاح ويبرود وعين يبرود لذلك احتلت المزرعة الشرقيه في عهدهم موقع الحاكم وموقع الحاكم يعني انها كانت تعرف ب ( كرسي بني مره ) اي مقر حاكم تلك القرى.
لكن لماذا سميت اخر الأسماء بالمزرعة الشرقيه هذه التسميه النهائيه فالإسم الأول المزرعه لأنها بلد زراعي، اشتهرت بزراعة التين والعنب والزيتون،لكن لماذا اضيف لكلمة المزرعه
( الشرقيه ) في اعتقادي ان سبب ذلك هو وجود بلد اخرى في منطقة رام الله تحمل نفس الإسم وتقع غربي رام الله بجوار بلدة بيرزيت وابو شخيدم ،ومن اجل التفريق بينهما، اطلق على التى تقع شرق رام الله اسم ( المزرعة الشرقيه ) والبلد التى تقع غرب رام الله اطلق عليها اسم ( المزرعة الغربيه ) ولم يعرف في اي فترة حصل ذلك ومن هو الذي صنفها بالشرقيه لكنهما تتشاركان في المقطع الأول من الإسم
( المزرعه ) وتتفارقان بالمقطع الثاني من الإسم واحده حملت الغربيه والثانيه حملت الشرقيه،من هنا اعتقد جاء المقطع الثاني من اسم بلدنا
ملاحظه هذا ( اجتهاد شخصي مني اذ انني بحثت لأجد سبب هذا الإسم فلم اجد فأصبح الإجتهاد واجب،فمن قبل بهذا الإجتهاد جيد ومن لم يقبل عليه تقديم تفسيره مسندا بمرجعيات اما انا شخصيا لم اتمكن من الوصول اليه).
واما اصل اهلها فاغلبهم من ( الموسه ) نسبة الى واد موسى في الأردن وهم عائلة ( زبن وحجاز وفرج وهم عائلة حميده وعائلة عبد العزيز ومنهم عبد الباقي )
وعائلة زبن يعود اصلها الى بطون عشيرة بني صخرفي الأردن والتى نزحت بسبب قيام احد افرادها بقتل شخص من عائلة اخرى وخوفا من الثأر رحلوا الى المزرعة الشرقيه وكان اسم شيخهم محمود ابن ارشود ابن زبن ابن عامر ابن غفل ابن طويق من بني صخر
( نقلا عن موقع حروف الأردن )
اما عائلتي فرج وحجاز يقال انهم رحلو من الحجاز الى واد موسى ثم رحلوا من واد موسى الى المزرعة الشرقيه سويا، وتتشكل فرج من عائلات ( حميده وعبد العزيز وعبد الباقي) وترجع هذه العائلات الى قبيلة ايضا بني مره بن لؤى القرشي وضريحه الشيخ صالح القرشي الموجود في منطقة ( الظهور) بالقرب من البرج وفي حوض لوزا.
ثم من عائلة دار الشلبي وينتسبون لجدهم الشيخ احمد عبد القادر الجيلاني صوفي الطريقه القادم من العراق وضريحه بجوار مدرسة البنات حاليا،وسبب خروجه من العراق اختلافه مع
( الحجاج ابن يوسف الثقفي ) حاكم العراق انذاك بعد ان قرر الحاكم تنفيذ حكم الإعدام فيمن يخالفه الراي وباصراره على تنفيذ الحكم فيهم مؤكدا نيته في ذلك بمقولته الشهيره ( يا ايها الناس اني ارى رؤوسا قد اينعت وحان قطافها واني لصاحبها ) فسمع المقربون من الحجاج هذا القول واسرع احدهم الخطى وابلغ الشيخ احمد عبد القدار الجيلاني عن نية الحجاج تنفيذ حكم الإعدام فيه وفي غيره ممن يخالفونه الرأي ونصحه بالرحيل عن العراق في نفس الليلة وقبل بزوغ الفجر ليتجنب تنفيذ حكم الإعدام فيه،وبذلك هاجر الشيخ احمد الجيلاني العراق واستقر به الأمر في المزرعة الشرقيه.
اما عائلة عجاق فقد جلت عن قرية كفر عقب بالقرب من رام الله بسبب قتل اعجاق لشخص من عائلة اخرى من كفر عقب ،لهذا حكم على الأخوين اعجاق بالجلاء عن كفرعقب ليستقر احدهم ( اعجاق ) في المزرعة الشرقيه ويقال ان اخوه الأخر استقر في منطقة نابلس،ثم انضمت اعجاق الى فرج.
واما عائلة سعد فهي من القبائل القحطانيه اليمنيه الذين قدموا في الهجرات العربيه الأولى الى فلسطين،والبعض يقول انهم دخلوا مع قدوم صلاح الدين الأيوبي الى فلسطين عندما جاء ليحررها من الصليبين في العام 1187 ويقال انهم ( كرارية ) البلد كما يقول الكبار ختيارية البلد القدامى اي انهم اول من سكن في المزرعة الشرقيه وهم الأساس او الأصل في تكوينها فاقاموا مساكنهم في اعلى منطقة صخرية اسمها الشائع ( الصلاح ) اعتقادا منهم بان من يأتي بعدهم للإقامة في البلد سيسكن في اسفل منطقة الصلاح ومثل هذا الموقف نظرتهم العسكريه قتاليه هجومية ودفاعية، وكموقف استراتيجي في الذهنية القتاليه حينها،لكن اعتقادهم لم يكن صحيحا اذ كل من قجم الى المزرعة الشرقية اقام على مرتفع اعلى من المرتفع الذى سكنوا فيه ال سعد،فخاب ظنهم ولم يحصلوا على عناصر التغلب على غيرهم ان حصل شجار بوما من الأيام بينهم وبين العائلات الأخرى..
( على اية حال ما قدمت من معلومات استندت فيها الى مجموعة من المصادر البحثيه،وبذلك اكون قد قدمت شرحا ملخصا ومقتضبا عن تاريخ البلد واصلها وسأكمل عن جذور العائلات في الحلقة الرابعه عن الهجره الداخليه من فلسطين الى حيفا ويافا والناصره ثم على شرق الأردن



#محمود_الشيخ (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المزرعة الشرقية بين الماضي والحاضر ( الحلقة الثانيه )
- فتح وحماس اغرقتا شعبنا في اوهام لا تعد ولا تحصى
- المزرعة الشرقيه كيف كانت في عهد الإنتداب البريطاني وكيف اصبح ...
- احترام الأموات واجب ديني واجتماعي وحضاري
- الشعب الفلسطيني فقد ثقته بالقياده منذ عهد بعيد
- قرار القياده غامض ولا يبعث على الإرتياح
- مره اخرى نتائج امتحان الإنجاز ( التوجيهي ) في بلدة المزرعة ا ...
- غسان حرب الرجل المعلم والقائد المثالي
- الدبلوماسيه الفلسطينيه عاجزه عن تأمين انتصار وافي لشعبنا
- هل انتهت مرحلة السلطة الفلسطينية وبدأت مرحلة تصفية الشعب الف ...
- تجمعات احتجاجيه صغيره هنا وهناك لا تسقط صفقة قرن ولا تلوي ذر ...
- الإمتناع عن اداء فريضة الحج والعمره عمل وطني من الدرجة الأول ...
- عدم جدية الموقف الفلسطيني لن يسقط صفقة القرن
- شخصيات من بلدي من هو خليل محمد عيسى عجاق الملقب ( أبو إبراهي ...
- شخصيات من بلدي القائد القسامي خليل محمد عيسى عجاق الملقب ( أ ...
- المجاهد القسامي خليل محمد عيسى عجاق الملقب ( أبو إبراهيم الك ...
- شخصيات من بلدي خليل محمد عيسى عجاق الملقب ( أبو إبراهيم الكب ...
- للبيوت القديمه اهمية في التاريخ الفلسطيني - بيوت المزرعة الش ...
- دعما لصمود الناس ومؤسستهم البلديه في المزرعة الشرقية
- مرة اخرى محاربة ظاهرة السيارات المسروقة والمشطوبه واجب وطني ...


المزيد.....




- إجراء خطير.. الأمم المتحدة تعلق على منع إسرائيل وصول مساعدات ...
- فيديو خاص: أرقام مرعبة حول المجاعة في غزة!!
- محكمة العدل تأمر إسرائيل بفتح المعابر لدخول المساعدات إلى غز ...
- مسؤول أممي لبي بي سي: -المجاعة في غزة قد ترقى إلى جريمة حرب- ...
- الأونروا تدعو لرفع القيود عن وصول المساعدات إلى شمال غزة
- الأمم المتحدة: هناك مؤشرات وأدلة واضحة تثبت استخدام إسرائيل ...
- نادي الأسير: الاحتلال يستخدم أدوات تنكيلية بحق المعتقلين
- رفح.. RT ترصد أوضاع النازحين عقب الغارات
- ميدل إيست آي: يجب توثيق تعذيب الفلسطينيين من أجل محاسبة الاح ...
- بعد اتهامه بالتخلي عنهم.. أهالي الجنود الأسرى في قطاع غزة يل ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمود الشيخ - جذور العائلات في بلدة المزرعة الشرقية ( الحلقة الثاثله )