أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - خولة مصطفى ممدوح - السيارة الكهربائية ثورة في صناعة السيارات















المزيد.....

السيارة الكهربائية ثورة في صناعة السيارات


خولة مصطفى ممدوح

الحوار المتمدن-العدد: 6326 - 2019 / 8 / 20 - 00:01
المحور: الادارة و الاقتصاد
    


أدت التطورات التقانية الحديثة إلى تصميم سيارات كهربائية عملية؛ إلا أن التوجهات السياسية يمكن أن تبطيء التحول عن محركات الاحتراق الداخلي لعدة اعتبارات مالية واقتصادية٫ حيث لايزال اللوبي المسيطر حاليا يركز على النموذج التقليدي في السيارات.
تستهلك السيارات نصف النفط المستخدم في الولايات المتحدة، كما تتسبب بنصف التلوث الذي يصيب المدن، وتنفث ربع الغازات المسببة لظاهرة الغازات الدفيئة greenhouse .
وهي تستأثر بالنسبة نفسها من الموارد في بلاد صناعية أخرى وفي مدن العالم النامي. وبما أن استخدام السيارات سيستمر لتزايد خلال العقد القادم، فسيتوجب على الولايات المتحدة وبلدان أخرى التصدّي لهذه القضايا وإلا فإهنا ستواجه عواقب اقتصادية وصحية وسياسية وخيمة.
وليس من المحتمل أن تبقى أسعار النفط مستواها المتدني الحالي، كما أن دولا أخرى لن تتقبل الإسهام الكبير والمتزايد للولايات المتحدة التغير المناخي العالمي. ولدى المسؤولين السياسيين والصناعيين أربعة خيارات هي: تخفيض استخدام السيارات، زيادة مردود (فعالية) السيارات العادية العاملة بالگازولين (البترين) وتخفيض الغازات المنبعثة منها، التحوّل إلى استخدام أنواع من الوقود أقل ضررا، أو إيجاد نظم دفع أقل تسببا للتلوث. إن كل هذه الإمكانيات وبصورة خاصة استخدام سيارات تعمل بالطاقة الكهربائية تشكل النهاية الخيار الوحيد القابل للثبات. تبدو الخيارات الأخرى مغرية نظريا، إلا انها غير واقعية من الناحية العملية، أو انها تؤدي إلى تحسينات هامشية.
وعلى سبيل المثال، يمكن أن يخفف تخفيض استخدام السيارات من ويلات الازدحام ويحل الكثير من المشكلات الاجتماعية والبيئية، إلا أن الدلائل من كافة أنحاء العالم تشير إلى أنه من الصعب إقناع الناس بالتخلي إلى حد ما عن سياراهتم.
ففي الولايات المتحدة ومنذ الحرب العالمية الثانية، تناقص استخدام وسائل النقل الجماعي وكذلك التشارك باستخدام السيارات. وحتى أوروبا الغربية، حيث السعر الوسطي للتر الوقود هو أكثر من دولار واحد (نحو أربعة دولارات للگالون) ومع وجود وسائل نقل جماعي منتشرة بكثرة وكثافات سكانية كبيرة، فإن السيارات مازالت تستأثر بـ 80 المئة من تنقلات الأفراد.
أهم مواصفات السيارات الكهربائية :
إن مفهوم «السيارة الكهربائية» يشمل فقط السيارات التي تستمد قدراهتا من بطاريات (مدخرات) مشحونة بوساطة التيار الكهربائي، بل يشمل أيضا السيارات التي تولَّد الكهرباء على متنها، أو التي تحفظ الطاقة الكهربائية بوساطة مكونات غير البطاريات. والعاملُ المشترك بينها محركٌ كهربائي ذو مردود عال يدير العجلات ويستمد طاقة من حركة السيارة أثناء إبطائها. أما سيارات الاحتراق الداخلي فإهنا، على العكس، تستخدم محركا يعمل باستمرار ويتم تحويل قدرته عبر سلسلة من المسننات والقوابض لتحريك العجلات ولإدارة مولد كهربائي لمختلف ملحقات السيارة المساعدة التي تعمل بالكهرباء.
إن السيارات الكهربائية أعلى مردودا وبالتالي أقل تسببا للتلوث من سيارات الاحتراق الداخلي. أولا؛ لأن المحرك الكهربائي يرتبط مباشرة بالعجلات لذا فإنه يستهلك أي طاقة عندما تكون السيارة في حالة توقف أو سير مما يزيد المردود الحقيقي بمقدار الخمس تقريبا.
معلومات عن السيارات الكهربائية
يخلط البعض بين السيارة الكهربائية والعربة الكهربائية، إلا أنه يوجد فرق بينهما، فالأولى تستخدم لنقل الأشخاص، والثانية تستخدم للأغراض الصناعية والمصانع.
يعتمد تصميمها بشكلٍ أساسي على استخدام محرك كهربائي وبطارية قوية وقابلة للشحن، بشرط أن تكون خفيفة الوزن ورخيصة. تتميز بأنها تحافظ على البيئة من التلوث مقارنةً بالسيارات العادية ذات محركات الاحتراق الداخلي. بدأ بتطورها الفعلي في عام 2009م، تم إنتاج سيارات منها فصيرة المدى وتملك بطاريات ثقيلة وبسعر غالٍ، إذ أن قدرة بطاريتها تصل ما يقارب 6000 مركم، أما نوعها فهو بطارية ليثيوم أيون، وهو نفس نوع البطاريات التي تستخدم في شحن الهواتف الخلوية. تسعى المصانع المسؤولة عن إنتاجها إلى صنع بطاريات أرخص بحيث يكون السعر البطارية أقل من 20 ألف دولار. يصل مدى السيارات التجريبية منها إلى أقل من 200 كيلو متر، ولهذا تسعى مصانع الإنتاج المسؤولة عنها إلى رفع هذه المسافة.
نجحت بعض البطاريات المستخدمة فيها بإعادة شحنها ما يقارب 300 ألف دورة، وهذا يعني أن بطاريات هذه السيارات تصلح للسير بها ما يقارب 300 ألف كيلو متراً.
تسعى المصانع المبتكرة لها أيضاً إلى زيادة المسافة في الدورة الواحدة من الشحن بالإضافة إلى تخفيض زمن الشحن، حيث أن زمن شحن البطارية يساوي ثماني ساعات، بحيث أن السيارة تظل واقفة طول مدة الشحن.
بدأت الحكومات تشجع بشكلٍ كبير على استيراد هذا النوع من السيارات رغم المشاكل الكثيرة المتعلقة بها وخصوصاً الحاجة لتأمين جهد كهربائي عالي، بالإضافة إلى الخوف من اشتعال السيارة عند اصطدامها نظراً لوزن البطارية الثقيل.
- أفضل أنواع السيارات الكهربائية :
بي ام دبليو “إي3”: تعتبر من أفضل السيارات الكهربائية العالمية، كما أن عمر بطاريتها طويل، لذلك يعتبر الحصول عليها فكرة رائعة.
ميتسوبيشي i-MiEV سمارت فورتو الكهربائية. تيسلا رودستير. رينو ZOE جولف إي. نيسان ليف. فولكسفاغن إي أب.
وهناك بعض المواقع العربية التي تقدم موصفات السيارة https://gearkhana.com/cars-specs-and-reviews مثل هذا الموقع حيث يتسح لك العديد من السيارات والماركات العالمية المتعددة جدا٫ بالاضافة الى اخر الاخبار في في مجال السيارات بما فيها السيارات الكهربائية ومستوى انتشارها واستخدامها على مستوى العالم .
السيارة الكهربائية في العالم العربي :
تعتبر دولة الامارات العربية المتحدة اول دولة عربية تقريبا وحتى من اول الدول في العالم التي تشجع بشكل كبير على استخدام السيارات الكهربائية فمثلا تقدم امارة دبي العديد من التسهيلات والمزايا لمالكي هذه السيارات منها الوقوف المجاني ومجانية الشحن ايضا في اماكن الشحن٬ لكن بقية الدول العربية لم تضع خطوات ملموسة نحو التشجيع على استخدام هذه السيارات.

قائمة المراجع :
معهد دراسات النقل ٫ التطور في السيارات الكهربائية٫الجزائر ٫ 2019.
مواصفات السيارة ٬ موقع قير خانة : http://gearkhana.com ٫ تصفح بتاريخ : 11-11-2018
علي ممدوح علي ٬ التطور في صناعة السيارات ٬ 11-05-2019 ٬ مكتبة دجلة : بغداد ٫ ص ص 233.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,521,794,245
- السيارة الكهربائية ثورة في صناعة السيارات


المزيد.....




- هل يواجه العالم احتمال صدمة نفطية جديدة؟
- مستشار الحريري ينفي صحة أنباء وجود حوار اقتصادي سري مع حزب ا ...
- الاتحاد الفلكي الدولي يطلق اسم عالم مصري على كويكب
- لأول مرة... -ناسا- تطلق اسم عالم مصري على كويكب
- الحريري يبحث مع وزير المالية السعودي دعم اقتصاد لبنان
- أول تعليق من ظريف على العقوبات الأمريكية على البنك المركزي ا ...
- الرئيس التنفيذي لأرامكو: شركتنا أصبحت أقوى من أي وقت مضى بعد ...
- بومبيو عن العقوبات الجديدة ضد إيران: تخريب الاقتصاد العالمي ...
- ترامب: لا حاجة للتوصل لاتفاق تجاري مع الصين قبل الانتخابات ا ...
- السعودية تستعيد 60% من قدراتها الإنتاجية النفطية المتوقفة


المزيد.....

- التجارة الالكترونية كأداة للتنافس في الأسواق العالمية- دراسة ... / بن داودية وهيبة
- التجارة الإلكترونية واقع وتحديات وطموح / يوسف شباط
- أ.د. محمد سلمان حسن*: مبادئ التخطيط والسياسات الصناعية في جم ... / أ د محمد سلمان حسن
- مولفات أ.د. محمد سلمان حسن / أ د محمد سلمان حسن
- د.مظهر محمد صالح*: محمد سلمان حسن: دروس في الحياة المعرفية.. ... / مظهر محمد صالح
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الأول / أ د محمد سلمان حسن
- التطور الاقتصادي في العراق، الجزء الثاني / أ د محمد سلمان حسن
- دراسات في الإقتصاد العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- نحو تأميم النفط العراقي / أ د محمد سلمان حسن
- التخطيط الصناعي / أ د محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادارة و الاقتصاد - خولة مصطفى ممدوح - السيارة الكهربائية ثورة في صناعة السيارات