أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمال عبد العظيم - يوتوبيا احمد خالد توفيق .. عودة الى اللامعقول















المزيد.....

يوتوبيا احمد خالد توفيق .. عودة الى اللامعقول


جمال عبد العظيم

الحوار المتمدن-العدد: 6319 - 2019 / 8 / 13 - 00:38
المحور: الادب والفن
    


يقينا لم يكن احمد خالد توفيق يقرأ المستقبل او يطلع على الغيب . هو فقط اطلع على النوايا السيئة التي يكنها الحكم للشعب المصري . وكان خير معبر عن اللحظة التي عاشها وهي لحظة نهاية وانحلال الجمهورية المزيفة التي اسسها جمال عبد الناصر . والتي ارادها جمهورية فخرجت من تحت يده ملكية عسكرية يتوارثها الضباط . وبينما تطلق هذه المملكة زفرتها الاخيرة اعتنق حكامها سياسة المحافظين الجدد . والتى تسعى لالغاء الادوار الاجتماعية للدولة و الغاء الطبقة الوسطى و زيادة الاغنياء غنى و الفقراء فقرا . وقد قفز احمد خالد توفيق في روايته يوتوبيا الى النتائج النهائية لتطبيق سياسة المحافظين الجدد . فأقام عالمين الاول هو عالم من يملكون كل شئ ويعيشون في مدينة منعزلة ذات اسوار وتحصينات . والاخر هو عالم من لا يملكون اي شئ ويعيشون في خيام او بيوت خشبية في عشوائيات وخرابات بلا اي خدمات . اما الطبقة الوسطى فقد اختفت وعليه فهي غير موجودة على الارض في احد الاحياء او المدن مثل الطبقتين العليا والدنيا . ويقف هنا احمد خالد توفيق الابن البار للطبقة الوسطى يدق ناقوس الخطر للضحايا الذين على وشك السقوط في الهوة السحيقة . ويهيب بهم ان يتحركوا لايقاف هذا الجنون الذي اصاب الطبقة الحاكمة . انه سعار لا يمكنها البرء منه حتى ان البعض وصف سياسة النيوليبرالي بأن الرأسمالية قد بدأت تأكل نفسها . وارى ان الاصوب انها قد بدأت تأكل شعوبها .
وتكمن صرخة التحذير في رسم معالم الطبقتين والعالمين اللذان صنعتهما الرواية . فهما معا قد هبطا سلم الترقي الى اخر درجاته وغادرا الانسانية بلا امل في الرجوع . وتحولوا الى كلاب مسعورة تعيش بلا دين ولا اخلاق ولا قضية ولا تاريخ و لا ضمير ولا شرف . والناس في كلا العالمين يعيشون الحياة البيولوجية وحدها وتتحكم الغريزة في سلوكهم . و يمارسون الزنا والفحش والشذوذ وتعاطي المخدرات . بل و يمارسون القتل بدافع اللهو والمرح والمغامرة وكسر الملل بالنسبة للمترفين. وبدافع تمويل نفقات الطعام والمخدرات بالنسبة للمهمشين .
وقد استعان الكاتب بمذهب فلسفي ساد المسرح والادب عقب الحرب العالمية الثانية ويسمى اللامعقول . ووصف من خلاله الحياه الجنونية والعبثية لهاتين الطبقتين . حيث يعتمد هذا الاتجاه على توجيه صدمة تخرج المتلقي عن نطاق الحياة اليومية والسلوك المعتاد . ويعيش عالما وحشيا همجيا . حيث الانسان في ادب اللامعقول ليس هو الانسان النموذج بل انسان مبتذل في كل تصرفاته . واللامعقول هو شكل من اشكال الاعمال الفنية التي تجعل المتلقي محملقا منتبها من الدهشة والاستغراب . وهو يعد ابنا شرعيا للحرب العالمية الثانية واهوالها والتي بدت مثل لحظة جنون جماعي عاشتها البشرية فخلفت عشرات الملايين من القتلى والمصابين . وقتها كان الشعور الانساني العام انه لاقيمة لاي شئ في الوجود وان كل شئ هو محض عبث . لان شيئا من العلم او الحضارة او الدين او الفن او الانسانية لم تمنع الانسان من هذه الوحشية التي انحدر اليها . وتحت هذه القناعة تأكد وجود الاتجاه العبثي الذي كان قد اطل برأسه عقب الحرب العالمية الاولى . و بعد ان فقدت كل الاشكال الفنية التقليدية قدرتها على الاقناع كان لابد من الخروج والتمرد على المسرح والادب التقليدي . اي ان ادب اللامعقول كان رفضا وتمردا على الادب التقليدي وكل الاشكال الفنية التقليدية . او كما يقول الدكتور/ محمود السمرة ان ادب اللامعقول هو حلقه من سلسلة ثورات على المفهوم التقليدي للادب والفن . ودعوة الى كسر القاعدة وبناء الغريب في سبيل تصوير الانسان الضائع الذي لا يعرف مصيره ولا يجد للحياة اي معنى . ويغلب على مسرح العبث وادب اللامعقول سمات هي اللامنطقية وانعدام الحبكة ، الافكار غير المتسلسلة وغير المنطقية ، المزج بين التراجيديا والكوميديا (التراجيكوميديا) . فالاولي تعبر عن القوى الكونية المتحكمة في الانسان بينما تعبر الكوميديا عن حال الانسان امام هذه القوى ، وفي اللامعقول ايضا لا يوجد زمان و لا مكان ، وهو يتخلي عن الانسان النموذج "البطل" ليحل محله انسان نكرة تافه ، كما لا يوجد صراع ولا عقدة درامية لها بداية ووسط ونهاية . ولا يوجد تتابع او تسلسل زمني للاحداث . والاتجاه العبثي يعتمد كثيرا على الرمز ولا يقدم حلا بل صراع مفتوح بلا بداية ولا نهاية . ويمكن القول ان اتجاه اللامعقول يعنى اكثر بالعقل الباطن . وهو يعتبر الحياة كارثه ومأساة ألمت بصاحبها ولهذا فالموت ليس سيئا تماما في ادب اللامعقول.
ولا يعد احمد خالد توفيق اول من كتب ادب اللامعقول او العبث . فقد سبقه اخرين مثل : توفيق الحكيم في ( مسرحية طالع الشجرة ) يوسف ادريس ( الفرافير _ المهزلة الارضية )
صلاح عبد الصبور ( المسرحية الشعرية مسافر ليل ) ولكن هؤلاء جميعا كتبوا ادب اللامعقول في الستينات وكانت الحياة وقتها معقولة تماما وهو ما يجعل الاتجاة العبثي وقتهم مجرد موضة او تقليد للغرب . ومن هنا تأتي عبقرية احمد خالد توفيق حيث استدعى اتجاه اللامعقول بعد ان دخلت مصر بالفعل مرحلة العبث واللا معقول السياسي والاقتصادي والاجتماعي . حيث قلة لا تزيد علي 2% من الشعب تستولى على الوطن باكمله وتعتصر خيرات الارض وطاقات البشر لمصلحتها وحدها . ومع الوقت توحشت ولم تعد تقنع الا بافتراس الشعب و مص دمه . والاستيلاء على نصيبه من الدخل القومي مع تخلي الحكومة نهائيا عنه . هذا ما تنفذه السياسية المصرية بخطى حثيثة منذ عهد مبارك . وقد سبقهم الكاتب الى النهايات المأساوية قبل ان يصلوا اليها بفضل فهمه العميق لسياسة المحافظين الجدد وما تسببه من كوارث . وبفضل الخيال الجامح الذي صنع حياة مخيفة تصدم المتلقي . ومعنى ذلك ان توفيق بحسه الادبي المرهف ادرك ان الاشكال التقليدية من الاداب و الفنون فقدت قدرتها الاقناعية . وان عليه لكي يصل الى جيله ان يلجأ لاشكال صادمة . ولم تمنعه لغته المفككه احيانا والخبرية اكثر منها ادبية احيانا اخرى من الوصول لجيله . وذلك لسببين اولهما ان في هذا الجيل من تخرج في الجامعة ويرتكب اخطاء املائية . كما انه جيل لا يعبأ باللغة ويستخدم كلمات مختصرة على السوشيال ميديا تبدو احيانا كالشيفرة . وثانيهما ان اتجاه العبث او اللامعقول الذي استعاده توفيق لا يعبأ اصلا باللغة بل يتمرد عليها هي نفسها . ولا يثق بها كأداة اتصال بين البشر ويراها عاجزة عن النفاذ الى الاعماق فلا تحمل الا كل ما هو سطحي . ولغة اللامعقول او العبث قد تكون مشوشة او بكلمات متناقضه المعنى مع بعضها . حتى قيل بحق ان مسرح العبث يذهب الى ما وراء اللغة . كما ان الحوار العبثي يأتى مبتورا غامضا وغير موضوعي ليكون تأكيدا على عدم صلاحية اللغة للتواصل .
وفي النهاية فان احمد خالد توفيق يعد تعبيرا دقيقا للغاية عن جيله الغير مرغوب فيه . حتى انه برز من خارج المؤسسة الرسمية مستغلا الميديا الجديدة والتي هي سمة هذا الجيل . ومن الممكن اعتباره اديب السياسيين اذ تتبع مذهب اقتصادي هو النيوليبرالي المطبق في مصر وراح يرسم شكل الحياة طبقا له . وبالفعل استبق الكاتب النظام وكشف جنون وكارثية سياسة المحافظين الجدد . فتنبأ بان الاثرياء الفاسدين مختطفي الوطن سيهربون الى مدينة جديدة يختبئون فيها من غضبة الجياع . ان روايته يوتوبيا تعد صيحة لايقاظ الغافلين قبل ان تطحنهم سياسة النيوليبرالي . ومن ناحية الشكل الفني فقد استخدم مدرسة اللامعقول وكانت مناسبة تماما له وللموضوع وللحظة الكارثية التي يعيشها المصريين الان حيث فقدت كل الاشكال الفنية قدرتها على الاقناع . يرحم الله الاديب المناضل احمد خالد توفيق .



#جمال_عبد_العظيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هذه هي صفقة القرن : تنازل العرب عن الارض والسيادة لصالح اسرا ...
- لماذا اطلقت امريكا المارد الايراني من القمقم
- مظاهر العبودية في المجتمع المصري
- هل يكتفي العسكر ب67 سنة هزيمة
- هل ينجح ترامب فى اعادة الاخوان الى مزرعة الشيطان
- مصير الطبقة العاملة فى زمن المحافظين الجدد
- المخابرات الامريكية وحملة # اطمن_انت_مش_لوحدك
- غسيل دماغ الاخوان فى سجون السيسي
- المراة العربيه المعاصرة والبحث عن شهرزاد
- الحمله الصليبيه على السودان
- الاعلام وتزييف الوعى
- هذه هى اوروبا التى تريدها امريكا
- كيف تستمر امريكا القوة العظمى الوحيده
- قادة الخليج يدشنون اسرائيل الكبرى
- علم نفس الجماهير
- رائحة الانسان
- كيف انتصر سعد زغلول بشعب اعزل على الجيش المسلح
- الموساد قتل ديانا بطلب من العائله المالكه البريطانيه
- اشرف مروان هو قاتل جمال عبد الناصر
- الخلافه الاسلاميه المزعومه


المزيد.....




- جعجع يتحدث عن اللاجئين السوريين و-مسرحية وحدة الساحات-
- “العيال هتطير من الفرحة” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد 2024 ...
- مسابقة جديدة للسينما التجريبية بمهرجان كان في دورته الـ77
- المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي: إسرائيل تعامل الفنانين كإرهاب ...
- نيويورك: الممثل الأمريكي أليك بالدوين يضرب الهاتف من يد ناشط ...
- تواصل فعاليات مهرجان بريكس للأفلام
- السعودية تتصدر جوائز مهرجان هوليوود للفيلم العربي
- فنانون أيرلنديون يطالبون مواطنتهم بمقاطعة -يوروفيجن- والوقوف ...
- بلدية باريس تطلق اسم أيقونة الأغنية الأمازيغية الفنان الجزائ ...
- مظفر النَّواب.. الذَّوبان بجُهيمان وخمينيّ


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - جمال عبد العظيم - يوتوبيا احمد خالد توفيق .. عودة الى اللامعقول